وصف و معنى و تعريف كلمة والتاريخان:


والتاريخان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والتاريخان في معاجم اللغة العربية:



والتاريخان

جذر [ارخ]

  1. أَرَخَ: (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  2. أَرَّخَ: (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  3. تاريخ: (اسم)
    • الجمع : تواريخُ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية
    • فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم
    • التَّاريخ: تعريف الوقت وتحديده تاريخ الاستحقاق،
    • ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد
    • تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر
    • الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة انتهى العمل بتاريخ كذا
    • تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف
    • تاريخ الأدب
    • التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة،
    • التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام،
    • تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة،
    • تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة،
    • تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ،
    • تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره،
    • في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي
    • التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة
    • تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ
    • عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا
    • تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا
    • دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ
    • التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
    • التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ
    • تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ تَارِيخُ الأَدَبِ
    • أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ
  4. أَرَخَّ: (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه


  5. تَأْريخ: (اسم)
    • تَأْريخ : مصدر أَرَّخَ
  6. مُؤَرِّخ: (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه
  7. تأريخ: (اسم)
    • مصدر أَرَّخَ
    • قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ
    • مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها
    • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة
    • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ
    • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد
  8. مُؤرَّخ: (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  9. مُؤرِّخ: (اسم)
    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ
  10. تاريخيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تاريخ
    • واقعة تاريخيَّة
    • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ،
    • دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ
    • مُهِمّ أو ذو أثر كبير كان له دوره التَّاريخيّ،
    • خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس
    • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة
  11. تواريخُ: (اسم)
    • تواريخُ : جمع تاريخ
  12. موَرِّخ: (اسم)
    • المُوَرِّخُ : عالم التاريخ
  13. أَورَخَ: (فعل)
    • أَوْرَخَ العجينَ: أَكثر ماءه حتى يسترخىَ
  14. تاريخ متقدِّم:
    • تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر.
  15. أرّخ الرّسالة:
    • حدَّد تاريخَها ''كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب''.
  16. تاريخ الحقّ:


    • تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد.
  17. علم اللُّغة التَّاريخيّ: (لغة)
    • فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة.
  18. التَّاريخ القديم:
    • تاريخ الأوقات البائدة.
  19. التّاريخ الهجْريّ:
    • التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.
  20. التاريخ المرجعي المحاسبي:
    • تاريخ انتهاء الفترة المرجعية المحاسبية أي السنة المالية للمؤسّسة.
  21. أُسْتَاذُ التَّارِيخِ:
    • مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.
  22. أرَّخ للقوم:


    • كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.
  23. أرّخ الحادث:
    • فصَّل تاريخه وحدَّد وقته ''كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى''.
  24. تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ:
    • وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ تَارِيخُ الأَدَبِ.
  25. تاريخ استحقاق الدفع:
    • تاريخ وجوب وصول مبلغ إلى مركز المعالجة المعنيّ من أجلت حديث الحساب.
,
  1. أرخ
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تاريخ

    • تاريخ :-
      جمع تواريخُ
      التَّاريخ:
      1 - تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق، - ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد:-
      تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر.
      2 - الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة :-انتهى العمل بتاريخ كذا:-
      تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف.
      3 - جملة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما ويصدُق على الفرد والمجتمع والظَّواهر الطَّبيعيَّة وغيرها :-تاريخ العرب والمسلمين، - تاريخ الأدب:-
      التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة، - التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، - تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة، - تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة، - تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ، - تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره، - في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي.
      4 - العلم الذي يُعنى بتسجيل ودراسة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما
      التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة.
      التَّاريخ الهِجْريّ: التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أرَّخَ
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ :-
      أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.
      أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.
      أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أرَخَ
    • ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
      ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ،
      ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
      ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه،
      ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
      ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تاريخيّ
    • تاريخيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تاريخ: :-واقعة تاريخيَّة:-
      • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ، - دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ.
      2 - مُهِمّ أو ذو أثر كبير :-كان له دوره التَّاريخيّ، - خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس.
      • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة.
      • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَارِيخٌ
    • جمع: تَوَارِيخُ. [أ ر خ].
      1. :-تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر :- : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ.
      2. :-عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا :- : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا.
      3. :-تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 :- : يَوْمُ مِيلاَدِهَا.
      4. :-دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ :- : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ.
      5. :-التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
      6. :-التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ.
      7. :-تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ :- : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ. :-تَارِيخُ الأَدَبِ.
      8. :-أُسْتَاذُ التَّارِيخِ :- : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.

    المعجم: الغني

  7. تأريخ
    • تأريخ :-
      مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ.
      التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها.
      التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة.
      تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ.
      • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَرَخ
    • أرخ - تأريخا
      1- أرخ الكتاب : حدد تاريخه. 2- أرخ الحادث أو نحوه : فصل تاريخه وحدد وقته.

    المعجم: الرائد

  9. أَرَخَ
    • أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ َ أُروخاً: حنَّ.
      و أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ ُ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرَّخَ
    • [أ ر خ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَّخْتُ، أُؤَرِّخُ، أَرِّخْ، مصدر تَأْرِيخٌ. :-أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ :- : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا، سَجَّلَهَا.

    المعجم: الغني

  11. مُؤَرِّخٌ
    • جمع: ـون، ـات [أ ر خ]. (فاعل من أرَّخَ). :-مُؤَرِّخٌ عَرَبِيٌّ :- : مَنْ يُؤَرِّخُ لِأَحْدَاثِ العَرَبِ وَمَعَارِكِهِمْ، أَيِ العَالِمُ بِالتَّارِيخِ.

    المعجم: الغني

  12. مُؤرِّخ
    • مُؤرِّخ :-
      1 - اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ.
      2 - عالم التَّاريخ أو كاتبه :-كان الطَّبريّ مُؤرِّخًا عظيمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. التّاريخ
    • تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق- ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد :- ° تاريخ متقدِّم

    المعجم: عربي عامة

  14. أَرَّخ
    • أَرَّخ الكتابَ: حدَّدَ تاريخه.
      و أَرَّخ الحادثَ ونحوه: فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَرَخّ
    • أرخ - إرخاخا
      1- أرخ الشيء بالغ فيه. 2- أرخ العجين : أكثر ماءه.

    المعجم: الرائد

  16. تاريخ
    • تاريخ
      1- تاريخ : تعريف الوقت. 2- تاريخ : «علم التاريخ» : علم يبحث في ماضي الشعوب وحاضرها، فيسرد الوقائع ويحللها، ويدرس حياة الأفراد وأحوال الجماعات.

    المعجم: الرائد

  17. تاريخ الدفع
    • (أ) تاريخ دفع أصل الدين وفوائده عند استحقاقه (ب) تاريخ توزيع أرباح الأسهم أو أرباح صندوق استثمار مشترك أو فوائد سندات (ج) تاريخ القيد في الحساب. ، وتعني بالانجليزية: payment date

    المعجم: مالية

  18. تاريخ السجلّ
    • تاريخ إقفال دفاتر الشركة بقصد التعرّف على أسماء مالكي فئات معيّنة من الأوراق المالية الصادرة عنها لأغراض تحويل أرباح الأسهم والفوائد إليهم والتحقّق من التوكيلات الصادرة عنها وإرسال التقارير المالية وغيرها من المستندات إليهم. معنى ذلك أن مالك السهم العادي الوحيد هو الشخص المسجّل في تاريخ السجلّ وهو الذي له حقّ استلام أرباح أسهمه بتاريخ الدفع ، وتعني بالانجليزية: record date

    المعجم: مالية

  19. التاريخ
    • التاريخ : (انظر: أَرخ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التاريخ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية .
      ويقال: فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَأْرِيخٌ
    • [أ ر خ]. (مصدر أَرَّخَ). :-قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ :- : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ.

    المعجم: الغني

  22. أَورَخ
    • أورخ - إيراخا
      1-أورخ العجين : أرخاه بالماء

    المعجم: الرائد

  23. مُؤرَّخ
    • مؤرخ
      1- مؤرخ : كاتب التاريخ وعالمه.

    المعجم: الرائد

  24. التاريخ
    • يؤرخ ، وتعني بالانجليزية: date

    المعجم: مالية

  25. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية. ، وتعني بالانجليزية: ex-dividend date

    المعجم: مالية



معنى والتاريخان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تاريخ [مفرد]: ج تواريخُ • التَّاريخ: 1- تعريف الوقت وتحديده "تاريخ الاستحقاق- ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد"| تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر. 2- الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة "انتهى العمل بتاريخ كذا"| تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف. 3- جملة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما ويصدُق على الفرد والمجتمع والظَّواهر الطَّبيعيَّة وغيرها "تاريخ العرب والمسلمين- تاريخ الأدب"| التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة- التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام- تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة- تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة- تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ- تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره- في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي. 4- العلم الذي يُعنى بتسجيل ودراسة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما| التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة. • التَّاريخ الهِجْريّ: التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تاريخيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تاريخ: "واقعة تاريخيَّة"| جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ- دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ. 2- مُهِمّ أو ذو أثر كبير "كان له دوره التَّاريخيّ- خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس". • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (لغ) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة. • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة.
المعجم الوسيط
إلى مكانِه ـَ أُروخاً: حنَّ. وـ الكتابَ وغيرَه بكذا ـُ أَرْخاً: بَيَّن وقته.أَرَّخَ الكتابَ: حدَّدَ تاريخه. وـ الحادثَ ونحوه: فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته.التاريخ: جملة الأحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية. (مج ). ويقال: فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم.التأْريخ: تسجيل هذه الأحوال. ( مج ).المُؤَرِّخُ: عالم التاريخ.
الصحاح في اللغة
التأْريخُ: تعريف الوقت. والتَوْريخُ مثله. وأَرَّخْتُ الكتابَ بيوم كذا، ووَرَّخْتُهُ، بمعنىً. والإراخُ: بقرُ الوحشِ، الواحدةُ إرْخٌ.
تاج العروس

أَرَخَ الكتَابَ بالتخفيف وقَضِيَّته أَنّه كنَصَرَ وأَرّخَه بالتشديد وآرَخه بمَدِّ الهمزة : وَقَّتَه أَرْخاً وتأْريخاً ومُؤارَخة . ومثله التَّوْريخُ وزَعمَ يعقوبُ أَنّ الواو بَدلٌ من الهمزة . وقيل إِنَّ التَّأْريخ الذي يُؤرّخه الناسُ ليس بعربيّ محْض وإِنّ المسلمين أَخذوه من أَهْل الكتاب . قال شيخنا : وقد أَنكرَ جماعةٌ استعمالَه مخفّفاً والصّوابُ وردُه واستعمالَه مخفّفاً والصّوابُ وردُه واستعماله كما أَورده ابن القطّاع وغيره . والخِلاف في كونه عربيّاً أَو ليس بعربيّ مشهور وقيل هو مقلوب من التأْخير . وقال الصُّوليّ : تاريخ كلِّ شيْءٍ غايتُه ووَقتْه الّذي ينتهِي إِليه يَنتهِي شَرَفُهم ورياستُهم . وفي المصباح : أَرَّخْتُ الكتابَ بالتثقيل في الأَشهرَ والتخفيفُ لغةٌ حكَاها ابن القطّاع إِذَا جَعلتَ له تاريخاً . وهو معرّب وقيل عربيٌّ وهو بَيان انتهاءِ وَقْته . ويقال : وَرَّخت على البدَل والتَّوريخ قليلُ الاستعمال . وأَرّخت البيِّنة : ذكرْتُ تاريخاً وأَطلقْت أَي لم تذكره انتهى . والاسم الأُرْخَة بالضّمّ . والأَرْخُ بفتح فسكون وهو الصحيح قاله أَبو منصور ويُكْسر نُقِلَ عن الصَّيْدَاويّ : الذَّكَرُ من البَقَرِ ويقال : الأُنثَى من البقَر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عَلَيْهَا الثِّيرَانُ . والأَرَخُ محرَّكةً : ة بأْجَأَ أَحدِ جَبلَيْ طِّيىء . والأُرْخِيُّ . بالضّمّ : الفَتِيّ مِنه أَي من البقر ومنهم من عَمّ به البقرَ كالأَرْخِ والإِرْخِ قاله أَبو حنيفة والجمع آراخٌ وإِراخٌ والأُنثى أَرَخَه محرّكةً وإِرْخَة والجمع إِراخٌ لا غير . قال ابن مُقْبل :

أَو نعْجَةٌ من إِراخِ الرّملِ أَخْذَلَها ... عنْ إشلْفها واضِحُ الخدّينِ مَكْحُولُ قال ابن برّيّ : هذا البيتُ يقوِّي قَول مَن يقول إِنّ الأَرْخَ الفِتيّة بِكْراً كان أَو غير بِكْر أَلاَ تَرَاه قد جعلَ لها وَلداً بقوله : واضح الخدّين مكحول والعرب تُشبِّه النِّساءَ الخَفِراتِ في مَشْيهنّ بإِراخِ كما قال الشاعر :

" يمشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ أَو الإِراخ ككِتَاب : بقَرُ الوَحْش الواحد أَرْخة . ويطلق على المذكّر والمؤنّث وهو ظاهرُ كلام الجوهريّ . والأُرْخِيَّة ولَدُ الثَّيْتَل وقال ابن السِّكّيت : الأَرْخ بقَرُ الوَحْش . فجعلَه جِنْساً فيكون الواحِد على هذا القول أَرْخَة مثل بَطّ وبطَّةٍ وتكون الأَرْخَة تقَع على الذّكر والأُنثَى كما يقال بطّة ذكرٌ وبَطّة أُنثى . وكَذلك ما كان من هذا النَّوع جِنْساً وفي واحده تاءُ التأْنيث نحو حمَامٍ وحمامةٍ . وقال الصَّيداويّ الإِرْخ بالكسر : ولدُ البقَرة الوحْشيّة إِذا كا أُنثَى . وقال مًصعبُ بن عبد اللّه الزُّبيريّ : الأَرْخ وَلدُ البقَرةِ الصَّغيرُ . وأَنشدَ الباهليّ لرَجُلٍ مَدنيّ كان باللبصرة :

لَيْتَ لي في الخَمِيس خَمسينَ عاماً ... كلُّهَا حَوْلَ مَسْدِ الأَشياخِ

مَسْجد لاتَزالُ تَهْوِي إِليه ... أُمُّ أَرْخٍ قِناعُهَا مُتَرَاخِي وقيل : إِنّ التاريخ مأْخوذٌ منه كأَنّه شيءٌ حَدَثَ كما يَحدُث الولَدُ . وقال ابنُ الأَعرابيّ وأَبو منصور : الصحيحُ الأَرْخُ بالفتح والذي حكاه الصَّيداويّ فيه نَظرٌ والّذي قاله اللّيث أَنّه يقال له الأُرْخِيُّ لا أَعرفه كذا في التهذيب . وقالوا من الأَرْخ وَلدِ البقرةِ أَرخْتُ أَرْخاً : حَنَّ إِليه . وقد قيل إِنّ الأَرْخ من البَقَرِ مُشتقٌّ من ذلك لحَنينه إِلى مكانِه ومأْواه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: