وصف و معنى و تعريف كلمة والتجتهم:


والتجتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و جيم (ج) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح والتجتهم في معاجم اللغة العربية:



والتجتهم

جذر [جهم]

  1. أَتواج : (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  2. تِيجَان : (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  3. اِتَّجَأَ : (فعل)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  4. اِجتَهَمَ : (فعل)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة
    • اجتَهَمَ : سار في الجُهْمة


  5. تنجّي : (اسم)
    • تنجّي : مصدر تَنَجَّى
,
  1. التُنْجِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُنْجِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ.
      ـ تَوَّجُ: مأسَدَةٌ، وقرية بِفارِسَ.
      ـ تَاجُ: الإِكْليلُ، الجمع: تِيجانٌ،
      ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ: أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ.
      ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ: ثاخَتْ.(وتاجَةُ، في: ش ف ر)
      ـ تَاجيَّةُ: مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ.
      ـ ذُو التَّاجِ: أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ.
      ـ إمامٌ تائجٌ: ذُو تاجٍ.
      ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ: "بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ" حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ.
,
  1. توج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"
  2. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - ج، تيجان وأتواج
      1- تاج : إكليل أو نحوه من الذهب والحجارة الكريمة : يوضع على رؤوس الملوك والأساقفة. 2- تاج : إكليل. 3- تاج : عمامة. 4- تاج : فضة. 5- تاج : «تاج العمود» : ما يكون في أعلى العمود.
  3. تتوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج :-
      • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
      تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها.
      • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
  4. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - يتوج ، توجا
      1- تاج : لبس التاج. 2- تاجت الإصبع في الشيء : غاصت فيه.
  5. التَّاجيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّاجيّ التَّاجيّ الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.
  6. التُّوَيج (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة.


  7. مَتُوجاً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِرْنا عَقَبَةً مَتُوجاً: بَعيدَةً.
      ـ مِتِّيجَةُ: بلد بإِفريقيةَ.
  8. تُوَيْج (المعجم عربي عامة)
    • المحيط الذي يلي محيط الكأس ويشمل عادة الأوراق الزهرية ذات اللون والرائحة.
  9. تُوَيْجِية (المعجم عربي عامة)
    • إحدى أوراق التويج.
  10. تَوَجَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه.
  11. تُوَيْجٌ (المعجم الغني)

    • [ت و ج].
      1.: تَصْغيرُ التَّاجِ.
      2. :-تُوَيْجُ الزَّهْرِ :- : غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.
  12. تَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تِيجَانٌ.
      1. :-وَضَعَتِ العَرُوسُ تَاجاً مِنْ ذَهَبٍ فَوْقَ رَأْسِهَا :- : إِكْلِيلاً.
      2. :-تَاجُ الْمَلِكِ :- : مَا وُضِعَ عَلَى رُؤُوسِ الْمُلُوكِ وَصَارَ عَلاَمَةً لِلنِّظَامِ الْمَلَكِيِّ.
      3. :-تَاجُ الأُسْقُفِ :- : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ.
  13. تُوَيْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُوَيْج :-
      1 - تصغير تاج.
      2 - (النبات) غلاف داخليّ للزَّهرة، أوراقه زاهية اللّون، وقد يُفْقد في بعض النَّباتات.
  14. تاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاج :-
      جمع تِيجان:
      1 - إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا :-لبست العروس التاج، - تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته، - الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل] .
      2 - ما يصاغ للملوك من الذهب والجواهر يُتوّجون به :-أثقل غطاء للرأس التاج: يقصد به عِظم المسئوليّة تلقى على عاتق صاحب السّلطة.
      3 - ما كان في أعلى العمود الحجريّ :-أعمدة مسجد القيروان تعلوها تيجان متنوِّعة.
      4 - (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له.
      5 - (النبات) أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع.
  15. تاجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاجيّ :-
      اسم منسوب إلى تاج.
      • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية.


  16. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - الجبار
      1-نجوم
  17. تاجيّ (المعجم الرائد)
    • تاجي
      1-«الشريان التاجي» : شريان يغذي القلب
  18. تائِج (المعجم الرائد)
    • تائج
      1-تائج : صاحب التاج.
  19. تتويج (المعجم الرائد)
    • تتويج
      1- مصدر توج. 2- تنصيب ملك على عرشه.


  20. توَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      • توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ.
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :-تُوِّج ملكًا، - مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
      • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به :-توَّج جهادَه بالنّصر.
  21. متج (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو السَّمَيْدَعِ: سِرْنا عَقَبةً مَتُوجاً أَي بعيدة، قال: وسمعت مُدْرِكاً ومُبْتكراً الجَعْفَرِيَّيْنِ يقولان: سِرْنا عَقَبةً مَتُوجاً ومَتُوحاً ومَتُوخاً أَي بعيدةً، فإِذا هي ثلاث لغات.
      "
  22. توَّج (المعجم الرائد)
    • توج - تتويجا
      1- توجه البسه التاج. 2- توجه : جعله سيدا.
  23. وجن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "
  24. وَجَى (المعجم الرائد)
    • وجى - يجي ، وجيا
      1-وجىه : وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به
  25. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - يوجى ، وجى
      1- وجي الماشي : حفي. 2- وجي : رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».


معنى والتجتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم مذكر عربي، عبوس الوجه، واسم رأس الجهميّة (جهم بن صفوان) الذي وافق المعتزلة على نفي الصفات الأزلية وزاد عليهم بأشياء.
اصل اسم جَهْم: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
الجهم بن صفوان:

هو أبو محرز، الجهم بن صفوان الترمذي، من موالي بني راسب ويعود اصله إلى مدينة في ترمذ والتي تقع حاليا في اوزباكستان على الحدود الأفغانية (احدى قبائل الأذر)، ولد ونشأ في الكوفة. كان حاد الذكاء قوي الحجة ذا دأب ووفطنة وفكر وجدال ومراء، صحب الجعد بن درهم بعد قدومه إلى الكوفة وتأثر بتعاليمه، وبعد مقتل الجعد عام 105 هـ حمل لواء (المعطلة) من بعده إلى أن نفي إلى ترمذ في خراسان.

Advertisements
معجم الغني
**جَهَمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهَمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. 1. "جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. 2. "جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ" : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.
معجم الغني
**جَهُمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** جَهُمَ**،** يَجْهُمُ**، مص. جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ. 1. "جَهُمَ الْمُتَّهَمُ" : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ. 2. "جَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**جَهِمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهِمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. "جَهِمَ جَارَهُ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. (J0590.htm)
معجم الغني
**جَهْمٌ** \- [ج هـ م]. (مص. جَهَمَ). 1. "فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ" : بِوَجْهٍ عَابِسٍ. 2. "رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ" : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهيم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجهَّمَ/ تجهَّمَ لـ يتجهَّم، تجهُّمًا، فهو مُتجهِّم، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) • تجهَّم الشَّخصُ: صار عابس الوجه كريهه. • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه "وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهَام [مفرد]: سحاب لا ماء فيه "مرّ الجهام بالمدينة ولم تنزل منه قطرة ماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهامة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهْميَّة [مفرد]: (سف) فرقة من الخوارج منسوبة إلى جَهْم بن صفوان قالوا: لا قدرة للعبد، بل هو بمنزلة الجمادات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُهومة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
مختار الصحاح
ج ه م : رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
الصحاح في اللغة
رجلٌ جَهْمُ الوجه، أي كالح الوجه. تقول منه: جَهَمْتُ الرجل وتَجَهَّمْتُهُ، إذا كَلَحْتَ في وجهه. وقد جَهُمَ بالضم جُهومَةً، إذا كان باسِرَ الوجه. ورجلٌ جَهومٌ، أي عاجزٌ. وقال: وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهوما. أي تستقبله بما يكره. والجُهْمَةُ بالضم: أوَّل مآخير الليل. يقال جُهْمَةٌ وجَهْمَةٌ. والجَهامُ بالفتح: السَجابُ الذي لا ماءَ فيه.
لسان العرب
الجَهْمُ والجَهِيمُ ( * قوله « والجهيم » كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير وفي القاموس الجهم وككتف ) من الوجوه الغليظ المجتمع في سَماجة وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً وجَهَمَه يَجْهَمُه استقبله بوجه كريه قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ ولا تَجْهَمِينا أُمَّ عمرو فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه ( * قوله « ولا تجهمينا » كذا بالأصل بالواو والذي في الصحاح فلا بالفاء والذي في المحكم والتهذيب لا تجهمينا بالخرم زاد في التكملة الاجتهام الدخول في مآخير الليل ومثله في التهذيب ) داءُ ظبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب وقيل أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء قال أَبو عبيد وهذا أَحَبُّ إِليَّ وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه وفي حديث الدعاء إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه وفي الحديث فتَجَهَّمَني القومُ ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه تقول منه جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه وقد جَهُم بالضم جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ غليظُه وفيه جُهُومة ويقال للأَسد جَهْمُ الوَجْهِ وجَهُمَ الرَّكَبُ غَلُظ ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم عاجز ضعيف قال وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره والجَهْمَةُ والجُهْمَة أَوّلُ مآخير الليل وقيل هي بقيةُ سَوادٍ من آخره ابن السكيت جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته بالفتح والضم وهو أَوَّلُ مآخِير الليل وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر وأَنشد قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة والجَهْمَة القِدْر الضَّخْمة قال الأَفْوَهُ ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ وجَهْمةٌ سَوداءُ عند نَشِيجِها لا تُرْفَعُ والجَهامُ بالفتح السحاب ( * قوله « والجهام بالفتح السحاب » في التكملة بعد هذا يقال اجهمت السماء ) الذي لا ماء فيه وقيل الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح وفي حديث طَهْفَةَ ونَسْتَحيلُ الجَهامَ الجَهامُ السحاب الذي فرغ ماؤه ومن روى نستخيل بالخاء المعجمة أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ معروف حكاه ثعلب وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ اسمان وجُهَيْمة امرأَة قال فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة بطن منهم وجَيْهَمٌ موضع بالغَوْرِ كثير الجن وأَنشد أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما
الرائد
* جهم يجهم: جهما. 1-ه: استقبله بوجه كريه. 2-ه: قال له كلاما غليظا.
الرائد
* جهم يجهم: جهامة وجهومة. صار عابس الوجه.
الرائد
* جهم يجهم: جهما. ه: استقبله بوجه كريه.
الرائد
* جهم. 1-مص. جهم وجهم. 2-«هو جهم الوجه»: أي عابسه وكريهه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: