وصف و معنى و تعريف كلمة والتحفا:


والتحفا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح والتحفا في معاجم اللغة العربية:



والتحفا

جذر [حفا]

  1. لَحَفَ: (فعل)
    • لَحَفَ لَحْفًا
    • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ
    • لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا
    • لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ : ضَرَبَهُ
    • لَحَفَهُ سَهْماً : أَصَابَهُ بِهِ
    • لَحَفَ اللِّحَافَ : عَمِلَهُ
    • لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ
    • لَحَفَ القَمَرُ : دخَلَ في المحاق
    • لَحَفَ فلانًا: غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه
  2. لَحْف: (اسم)
    • لَحْف : مصدر لَحَفَ
  3. لَحَّفَ: (فعل)
    • لحَّف فلانٌ: جَرَّ ذيله على الأَرض خيلاء
  4. لُحُف: (اسم)
    • لُحُف : جمع لِحاف


  5. لِحف: (اسم)
    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل
  6. تَلَحَّفَ: (فعل)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به
    • تَلَحَّفَتِ الْمَرْأَةُ بِلِحافِها : تَغَطَّتْ بِهِ
    • تَلَحَّفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ لِحافًا
  7. أَلحَفَ: (فعل)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف - للمتعدِّي
    • أَلْحَفَ صَاحِبَهُ : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً
    • ألْحَفَهُ الثَّوْبُ : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً، أَوْ أَلْبَسَهُ
    • أَلْحَفَ السائلُ: أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها
    • أَلْحَفَ شَارِبَه: بالغ في قَصَّه
  8. مُلْحَف: (اسم)
    • مُلْحَف : اسم المفعول من أَلحَفَ
  9. مُلْحِف: (اسم)
    • مُلْحِف : فاعل من أَلحَفَ
  10. مِلحَف: (اسم)


    • الجمع : مَلاحِفُ
    • المِلْحَفُ : اللباس فوق سائر اللباس، من دِثار البردِ ونحوه
    • غطاء من قماش يُغَطَّى به السَّريرُ ونحوه
  11. لِحاف: (اسم)
    • الجمع : أَلْحِفَة و لُحُف
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به
    • اللِّحَافُ:اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه
    • اللِّحَافُ: غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم
    • يمدّ رجليه على قدر لحافه: يتصرّف في حدود قدرته وحَسب إمكاناته
  12. مَلاحِفُ: (اسم)
    • مَلاحِفُ : جمع مِلحَفة
  13. مَلاحِفُ: (اسم)
    • مَلاحِفُ : جمع مِلحَف
  14. مُتلحَّف: (اسم)
    • مُتلحَّف : اسم المفعول من تَلَحَّفَ
  15. مُتلحِّف: (اسم)
    • مُتلحِّف : فاعل من تَلَحَّفَ
  16. مُلْتحِف: (اسم)


    • مُلْتحِف : فاعل من إِلتَحَفَ
  17. مُلتَحَف: (اسم)
    • مُلتَحَف : اسم المفعول من إِلتَحَفَ
  18. مِلحَفة: (اسم)
    • الجمع : مَلاحِفُ
    • المِلْحَفَةُ : مِلْحف؛ رداءٌ تلتحف به المرأةُ فوق لباسها
    • غطاء من قماش يُغَطّى به السَّريرُ ونحوُه
  19. اِلتِحاف: (اسم)
    • مصدر اِلْتَحَفَ
    • لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ (جبرابران)
  20. اِلتحاف: (اسم)
    • اِلتحاف : مصدر إِلتَحَفَ
  21. مُلاَحَفَة: (اسم)
    • مُلاَحَفَة : مصدر لاَحَفَ
  22. تَلَحُّف: (اسم)


    • مصدر تَلَحَّفَ
    • تَلَحُّفُ الْمَرْأَةِ بِاللِّحافِ : تَغَطِّيها بِهِ
  23. تلحُّف: (اسم)
    • تلحُّف : مصدر تَلَحَّفَ
  24. سَلَحِفُ: (اسم)
    • سَلَحِفُ : جمع سُّلَحْفِيَةُ
  25. مَلاحِف: (اسم)
    • مَلاحِف :جمع مِلْحَف
,
  1. لحف
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحَفَهُ

    • ـ لَحَفَهُ: غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ، ولحِسَهُ.
      ـ التَحَفَ به: تَغَطَّى.
      ـ لِحَافُ: ما يُلْتَحَفُ به، وزَوْجَةُ الرجُلِ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ.
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ: فَرَسٌ لِرَسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ.
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ لِحْفُ: أصْلُ الجَبَلِ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ: جَبَلَةُ والسِتارُ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت: شِقُّها.
      ـ ''هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ'': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ.
      ـ اللِّحْفَةُ: حالَةُ المُلْتَحِفِ.
      ـ ألْحَفَ عليه: ألَحَّ،
      ـ ألْحَفَ به: أضَرَّ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً.
      ـ لاحَفَه: كانَفَه ولازَمَه.
      ـ تَلَحَّفَ: اتَّخَذَ لحافاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَحَفَ
    • [ل ح ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَفْتُ، أَلْحَفُ، اِلْحَفْ، مصدر لَحْفٌ.
      1. :-لَحَفَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ.
      2. :-لَحَفَ الوَلَدَ :- : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ.
      3. :-لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
      4. :-لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ :- : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ.
      5. :-لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ :- : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا. :-لَحَفَهُ بِنَارِ الْحَطَبِ.
      6. :-لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ :- : ضَرَبَهُ.
      7. :-لَحَفَهُ سَهْماً :- : أَصَابَهُ بِهِ.
      8. :-لَحَفَ اللِّحَافَ :- : عَمِلَهُ.
      9. :-لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ :- : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ. :-لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ.

    المعجم: الغني

  4. لَحَفَ
    • لَحَفَ القَمَرُ لَحَفَ َ لَحْفًا: دخَلَ في المحاق.
      و لَحَفَ فلانًا: غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه.
      و لَحَفَ فلانًا الثوبَ: أَلْبَسَهُ إِيَّاه.
      ويقال: لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ: أَعطاه فَضْلَ عَطَائِه.
      و لَحَفَ النارَ الحطَبَ: أَلْقاه عليها.
      و لَحَفَ اللحمَ عن الحيوان: قَشَرَه.
      و لَحَفَ فلانًا بجُمْع كفِّه: ضَرَبَه.
      و لَحَفَ فلانًا سهمًا: أَصابه به.
      و لَحَفَ اللِّحافَ: عَملَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ألحفَ
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) :-
      ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :-ألحف السَّائلُ، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :-ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد.
      ألحف به: أضرَّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَلحَف
    • ألحف - إلحافا
      1- ألحف السائل الح في السؤال. 2- ألحفه : اشترى له لحافا. 3- ألحفه الثوب : جعله له لحافا. 4- ألحفه الثوب البسه إياه. 5- ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج. 6- ألحف : مشى في «لحف» الجبل، أي في أصله وسفحه. 7- ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا. 8- ألحف : شاربه : بالغ في قصه. 9- ألحف الظفر : قلعه من أصله. 11- ألحف به : أضر به.

    المعجم: الرائد

  7. تلحَّفَ
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به :-
      تلحَّف فلانٌ التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد.
      تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَحَف
    • لحف - يلحف ، لحفا
      1- لحفه : غطاه باللحاف ونحوه. 2- لحفه الثوب البسه إياه. 3- لحفه بجمع كفه : ضربه. 4- لحفه سهما : أصابه به. 5- لحف النار الحطب القاه عليها. 6- لحف الشيء : لحسه. 7- لحف : عن الشيء اللحم : كشفه عنه وأزاله.

    المعجم: الرائد

  9. أَلْحَفَ
    • أَلْحَفَ السائلُ: أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 273لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا) ) .
      و أَلْحَفَ فلانٌ: جرَّ إِزارَه على الأَرض خُيلاءَ وبطرًا.
      و أَلْحَفَ مَشَى في لِحْف الجبل.
      و أَلْحَفَ به: أَضَرّ.
      و أَلْحَفَ فلانًا: اشترى له لحافًا.
      و أَلْحَفَ ضيفَه: آثره.
      و أَلْحَفَ شَارِبَه: بالغ في قَصَّه.
      و أَلْحَفَ فلانًا الثوبَ: أَلبسه إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَحَّفَ
    • [ل ح ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ). تَلَحَّفْتُ، أَتَلَحَّفُ، تَلَحَّفْ، مصدر تَلَحُّفٌ.
      1. :-تَلَحَّفَتِ الْمَرْأَةُ بِلِحافِها :- : تَغَطَّتْ بِهِ.
      2. :- تَلَحَّفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ لِحافًا .

    المعجم: الغني

  11. مِلْحَفَة
    • مِلْحَفَة :-
      جمع مَلاحِفُ:
      1 - مِلْحف؛ رداءٌ تلتحف به المرأةُ فوق لباسها :-مِلْحفة من حرير، - مَنْ كان أعوزه كساءٌ منهمُ ... فالصَّيفُ مَلْحَفَةٌ له وكساءُ.
      2 - غطاء من قماش يُغَطّى به السَّريرُ ونحوُه.
      3 - ملاءة تركّب على اللِّحاف تقيه الوسخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مِلحَفة
    • ملحفة - ج، ملاحف
      1- ملحفة : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى، ويكون إجمالا غطاء للسرير. 2- ملحفة : غطاء يركب على اللحاف يقيه الوسخ.

    المعجم: الرائد

  13. سلحف
    • "الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
      ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء،وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
      الجوهري: سُلَحْفِيةٌ مُلْحقٌ بالخماسي بأَلف، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها مثال بُلَهْنِيةٍ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سُلَحْفِيَةُ
    • ـ سُلَحْفِيَةُ وسُلَحْفاةُ وسُلَحْفاءُ والسُّلَحْفى والسُّلْحَفى،
      ـ سِلَحفاة: دابَّةٌ معروفة، يَنْفَعُ دَمُها ومَرارَتُها المَصْروعَ، والتَّلَطُّخُ بِدَمِها المَفاصِلَ، ويقالُ: إذا اشْتَدَّ البَرْدُ في مَكانٍ، وكُبَّتْ واحِدَةٌ بِحَيْثُ يكونُ يَداها ورِجْلاها إلى الهواء، وتُرِكَتْ كذلك، لم يَنْزِلِ البَرْدُ في ذلك المَوْضِعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. اللِّحَافُ
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به.
      و اللِّحَافُ اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه.
      و اللِّحَافُ غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم . والجمع : لُحُفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لِحاف
    • لحاف - ج، لحف
      1- لحاف : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى. 2- لحاف : لباس فوق سائر اللباس.

    المعجم: الرائد

  17. المِلْحَفَةُ
    • المِلْحَفَةُ : المِلْحَفُ.
      و المِلْحَفَةُ المُلاَءةُ التي تلتحف بها المرأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مِلْحَف
    • مِلْحَف :-
      جمع مَلاحِفُ:
      1 - رداءٌ تلتحف به المرأةُ فوق لباسها :-مِلْحَفٌ صوف.
      2 - غطاء من قماش يُغَطَّى به السَّريرُ ونحوه :-مِلْحَفٌ رقيق/ مشغول مُطَرَّز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. لحف
    • ل ح ف: الْتَحَفَ بالثوب تغطى به و اللَِّاف ما يلتحف به وكل شيء تغطيت به فقد الْتَحَفْتَ به و ألْحَفَ السائل ألح يقال ليس للْمُلْحِف مثل الرد

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَلْحَفَ
    • [ل ح ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). ألْحَفْتُ، أُلْحِفُ، مصدر إلْحَافٌ.
      1. :-ألْحَفَ السَّائِلُ :- : ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ.
      2. :-أَلْحَفَ صَاحِبَهُ :- : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً.
      3. :-ألْحَفَهُ الثَّوْبُ :- : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً، أَوْ أَلْبَسَهُ.

    المعجم: الغني

  21. لَحَّفَ
    • [ل ح ف]. (فعل: رباعي متعد). لَحَّفْتُ، أُلَحِّفُ، مصدر تَلْحِيفٌ. :-لَحَّفَتْ فُسْتَانَهَا :- : جَرَّتْهُ عَلَى الأَرْضِ تِيهاً وَخُيَلاَءَ.

    المعجم: الغني

  22. لِحَافٌ
    • جمع: لُحُفٌ. [ل ح ف].
      1. :-اِرْتَدَتْ لِحَافَهَا وَخَرَجَتْ تُهَرْوِلُ :- :كُلُّ ثَوْبٍ يُلْتَحَفُ بِهِ.
      2. :-غَطَّتْ وَلَدَهَا بِلِحَافٍ مِنْ صُوفٍ :- : مَا يُتَغَطَّى بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. مِلْحَفَةٌ
    • جمع: مَلاَحِفُ. [ل ح ف]. :-اِرْتَدَتْ مِلْحَفَتَهَا وَخَرَجَتْ مُسْرِعَةً :- : مَا يُلْتَحَفُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ.
      مَنْ كَانَ أَعْوَزَهُ كِسَاءٌ مِنْهُمْ ... ... فَالصَّيْفُ مِلْحَفَةٌ لَهُ وَكِسَاءُ
      (معروف الرُّصافي).

    المعجم: الغني

  24. لِحاف
    • لِحاف :-
      جمع أَلْحِفَة ولُحُف:
      1 - كُلُّ ما يُتغطَّى به، حِرام، بطانيّة :-غطّاه بلحافٍ من البرد:-
      • يمدّ رجليه على قدر لحافه: يتصرّف في حدود قدرته وحَسب إمكاناته.
      2 - غطاء للنَّوم يُصنع من كيسٍ رقيق يُحشى بالقطن أو غيره للوقاية من البرد :-نام وتغطَّى باللِّحاف، - وضعت لحافًا فوق السَّرير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لحف
    • لحف - تلحيفا
      1-لحف الثوب : جره على الأرض تيها وخيلاء

    المعجم: الرائد



معنى والتحفا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حفا/ حفا بـ يَحفو، احْفُ، حَفْوًا، فهو حافٍ، والمفعول مَحْفُوّ • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه "حفَا مسكينًا- {إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا}". • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه. II حفًا [مفرد]: مصدر حفِيَ.
مختار الصحاح
ح ف ا : حَفِيَ بالكسر حِفْوَةً و حِفْيَةً و حِفَايَةً بكسر الحاء في الكل و حَفَاءً أيضا بالمد فهو حَافٍ أي صار يمشي بلا خف ولا نعل و حَفِيَ من باب صدِيَ فهو حَفٍ أي رقت قدمه أو حافره من كثرة المشي و حَفِيَ به بالكسر حَفَاوَةً بفتح الحاء فهو حَفِيٌّ أي بالغ في إكرامه وإلطافه والعناية بأمره و الحَفِيُّ أيضا المستقصي في السؤال قلت ومن الأول قوله تعالى { إنه كان بي حفيا } ومن الثاني قوله تعالى { كأنك حفي عنها } و أحْفَى شاربه استقصى في أخذه وفي الحديث { أنه أمر أن تُحفى الشوارب وتُعفى اللحى }
الصحاح في اللغة
قال الكسائي: رجلٌ حافٍ بيّن الحِفْوَةِ والحِفْيَةِ والحِفايَةِ والحِفاءِ بالمد. وقد حَفِيَ يَحْفى حَفاءً، وهو أن يمشي بلا خُف ولا نعلٍ. فأمَّا الذي حَفِيَ من كثرة المشْي، أي رَقَّتْ قدمه أو حافره، فإنه حَفٍ بيّن الحَفى مقصورٌ. وأَحْفاهُ غيره. والحَفاوَةُ بالفتح: المبالغة في السؤال عن الرجل والعنايةِ في أمره. وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوَةٌ. تقول منه: حَفِيتُ به بالكسر حَفاوَةً وتَحَفَّيتُ به، أي بالغتُ في إكرامه وإلطافه. وحَفيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافره. وأَحْفَى الرجلُ، أي حَفِيَتْ دابّته. والحَفيُّ أيضاً: المستقصي في السؤال. قال الأعشى: فإنْ تسألي عنِّي فـيا رُبَّ سـائلٍ   حَفِيٍّ عن الأعشى به حيث أَصْعَدا قال الأصمعيّ: حَفَوْتُ الرجلَ من كلِّ خير أَحْفوهُ حَفْواً، إذا منعْتَه من كلِّ خير. وحَفيتُ إليه بالوصيّة، أي بالغتُ. والإحفاء: الاستقصاءُ في الكلام والمنازعةُ. ومنه قول الحارث بن حلِّزة اليكشريّ: أنَّ إخواننا الأُراقِمَ يَغْلُو   نَ علينا في قِيلِهِمْ إحْفاءُ وأَحْفى شاربَه، أي استقصى في أخذه وأَلْزَقَ جَزَّهُ. أبو زيد: حافَيْتُ الرجلَ: مارَيْتُهُ ونازعتُه في الكلام.
لسان العرب
الحَفا رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ والاسم الحِفْوة والحُفْوة وقال بعضهم حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا والحَفَا المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ الجوهري قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ بالمد قال ابن بري صوابه والحَفَاء بفتح الحاء قال كذلك ذكره ابن السكيت وغيره وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره والحِفْوة والحَفا مصدر الحَافي يقال حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً فهو حَفٍ وأَنشد وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً والاحْتِفاء أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا وفي حديث الانتعال ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً قال ابن الأَثير أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى الجوهري أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا مقصور والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل حافٍ بيّن الحَفَاءِ بالمد الزجاج الحَفَا مقصور أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ قال والحَفاءُ ممدود أَن يمشي الرجل بغير نَعْل حافٍ بَيِّن الحفاء ممدود وحَفٍ بيّن الحَفَا مقصور إذا رَقَّ حافره وأَحْفَى الرجلُ حَفِىت دابته وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى بالَغَ في إكْرامه وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة بالغَ الأَصمعي حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً وهو المبالغة في إكْرامه وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت وحَفِيَ اللهُ بك في معنى أَكرمك الله وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة والتَّحَفِّي الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن وقال الزجاج في قوله تعالى إنَّه كان بِي حَفِيّاً معناه لطيفاً ويقال قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه وقال الليث الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك وقال الأَصمعي حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه وحَفا الله به حَفْواً أَكرمه وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها وفي التهذيب أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى الأَصمعي أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه قال ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص وفي الحديث إن الله يقول لآدم عليه السلام أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ فيقولُ يَا رَبّ كَمْ ؟ فيقول مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ فقالوا يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى ؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا من إحْفَاءِ الشعر وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ ومنه حديث الفتح أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً مَنَعَه وحَفَاه حَفْواً أَعطاه وأَحْفاه أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة وأَحْفَى السُّؤالَ رَدَّده الليث أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب الأَزهري الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ ابن الأَعرابي الحَفْوُ المَنْعُ يقال أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه ويقال حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير وعَطَس رجلٌ عند النبي صلى الله عليه وسلم فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حَفَوْتَ يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر وفي حديث خَلِيفَةَ كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ وقيل هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له وروي بالخاء المعجمة وفي الحديث أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات فقال أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ وقيل أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا وحَافَى الرجلَ مُحافاةً مارَاه ونازَعه في الكلام وحَفِيَ به حِفَايةً فهو حَافٍ وحَفِيٌّ وتَحَفَّى واحْتَفَى لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله وفي الحديث أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان يقال أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله وفي حديث عمر فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه وحديث علي إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ والحَفاوة بالفتح المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ وفي المثل مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ تقول منه حَفِيت بالكسر حَفاوةً وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ انْسَحَجَ حافِرهُ والإحْفاء الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا وحافَى الرجلَ نازَعَه في الكلام وماراه الفراء في قوله عز وجل إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا أَي يُجْهِدْكُم وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه وأَحْفاه بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب وأَحْفى السؤالَ كذلك وفي حديث أَنس أَنهم سأَلوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ وفي حديث السِّواكِ لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ وقوله تعالى يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها قال الزجاج يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم وقيل معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها وقال الفراء فيه تقديم وتأْخير معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها قال ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها معناه حافٍ عالمٍ ويقال تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي والقاضي يسمى الحافيَ ويقال تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ قال وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها وقيل كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها ويقال المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها وقوله إنه كان بي حَفِيّاً معناه كان بي مَعْنِيّاً وقال الفراء معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته ويقال تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه يقال فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً وأَنشد للأَعشى فإن تَسْأَلي عنِّي فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه ابن الأَعرابي يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً الجوهري الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء والحَفِيُّ المُسْتَقْصي في السؤال واحْتَفى البَقْلَ اقْتَلعَه من وجه الأرض وقال أَبو حنيفة الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ صلى الله عليه وسلم مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ ؟ فقال ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها قال أَبو عبيد هو من الحَفا مهموز مقصور وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه وهو يُؤْكَل فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا يقول ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه وقيل أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه قال ابن سيده وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً الأَزهري وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها صوابه تَحْتَفُوا بتخفيف الفاء من غير همز وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ قال واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته قال ومن قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له قال ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب ويروى ما لم تَجْتَفِئُوا بالجيم قال والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها ويروى ما لم تَحْتَفُّوا بتشديد الفاء من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر ويروى بالخاء المعجمة وقال خالد ابن كلثوم احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً وقال في قول الكميت وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ قال المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر الأَزهري وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ ومنه قوله وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء بالمد والقصر قال ابن الأَثير هو موضع بالمدينة على أَميال وبعضهم يقدم الياء على الفاء والله أَعلم
الرائد
* حفا يحفو: حفوا. (حفو) 1-ه: أكرمه. 2-ه: أعطاه. 3-شاربه: بالغ في قصه. 4-ه: منعه من كل خير. 5-البرق: لمع ضعيفا في نواحي الغيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: