وصف و معنى و تعريف كلمة والتقطتهما:


والتقطتهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح والتقطتهما في معاجم اللغة العربية:



والتقطتهما

جذر [قطت]

  1. أَقَطُّ : (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  2. أَقِطُ : (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به
  3. سَقَطَ : (فعل)
    • سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًا وسُقوطًا ، فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ، وسقيط وهي ساقطةٌ، وسَقُوط ، والمفعول مسقوطٌ فيه
    • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا : وقَع من أعلى إلى أسفل،
    • سَقَطَ فِي الامْتِحَانِ : رَسَبَ
    • سقَطتِ المدينةُ : تم احتلالها من العدو
    • سَقَطَ مِنْ عَيْنِي لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ : فَقَدَ مَكَانَتَهُ عِنْدِي، صَارَ حَقِيراً
    • سَقَطَ النَّجْمُ : غَابَ
    • سَقَطَ فِي الكَلاَمِ : أخْطَأَ
    • سَقَطَ الحَرُّ أو البَرْدُ : أَقْبَلَ، حَلَّ
    • سَقَطَ عَلَى ضَالَّتِهِ : عَثَرَ عَلَيْهَا
    • سَقَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : ضَيَّعَهُ
    • سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ: يضرب لمن يبغى البغية فيقع في مَهلَكة
    • سَقَطَ الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه
    • سَقَطَ عَنِّي: زال وأقلَعَ
    • سقَط ورقُ الشّجر :تناثرَ
    • سقَط المطرُ : نزل وهطَل
    • سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها
    • سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها
    • سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت،
    • سقَط صريعًا: مات،
    • سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها،
    • يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار
  4. سَقْط : (اسم)
    • سَقْط : مصدر سَقَطَ


  5. سَقط : (اسم)
    • الجمع : أسْقاط
    • سَقْط / سَقَط
    • السَّقَطُ :الرديءُ الحقيرُ من المَتَاع والطعام
    • سَقَطُ المتاع: ما لا خير فيه من كلِّ شيء
    • السَّقْطُ : ما يَسْقُطُ من النَّدى
    • السَّقْطُ:الثَّلْجُ
    • السَّقْطُ :السَّاقِطُ من الناس، لئيم، حقير
    • أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم
    • ارتكب سقَطًا : خطأ في القول أو الفعل
    • السَّقْطُ : أحشاء الدابة بعد ذبحها كالمُصْران والكرش والكبد وما أشبهها
    • مصدر سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من
  6. سُقُط : (اسم)
    • سُقُط : جمع سَقيط
  7. سُقِطَ : (فعل)
    • سُقِطَ في يَدِه: ندِم وتَحيَّرَ ،
  8. سُقْط : (اسم)
    • سُقْط : جمع سُقاطة
  9. سُقط : (اسم)
    • الجمع : أسْقاط
    • سُقْط / سِقْط
    • السُّقْطُ : كلُّ ما يَسْقُطُ
    • السُّقْطُ: الجنينُ يَسْقُطُ من بَطْن أُمِّه قبل تمامه، ذكراً كانَ أَو أُنثى
    • سِقْطُ الزَّنْدِ : شَرَارَتُهُ
    • سِقْطُ الشَّيْءِ : طَرَفُهُ، جانِبُهُ
    • سِقْطا اللَّيْلِ: ناحِيتا ظلامِهِ
    • سِقْطُ الطّائِرِ : جَناحُهُ
  10. سُقطَ : (فعل)


    • سُقطَ في يُسقَط ، سُقوطًا ، والمفعول مَسْقوطٌ فيه
    • سُقط في يده :زلَّ وأخطأ، ندِم وتحيَّر
  11. لَقَط : (اسم)
    • الجمع : أَلقَاط
    • اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر
    • لَقَطُ الْمَعْدِنِ : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ
    • لَقَطُ الْمَاشِيَةِ : أَيُّ شَيْءٍ مِنَ الْمَرْعَى قَلِيلٍ
  12. لَقَط : (اسم)
    • لَقَط : جمع لَّقَطَةُ
  13. لَقْط : (اسم)
    • لَقْط : مصدر لقَطَ
  14. لَقط : (اسم)
    • مصدر لَقَطَ
    • لَقْطُ الطَّائِرِ : الْحُبُوبُ الَّتِي يَقْتَاتُ بِهَا
    • لَقْطُ الْأَثير : ضَبْطُهُ
  15. لقَطَ : (فعل)
    • لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقطٌ، ولقَّاطٌ، ولقَّاطةٌ والمفعول ملقوطٌ، ولَقِيطٌ
    • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ: أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
    • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب لقط الحصى
    • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير
    • لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب
    • لَقَطَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ
    • لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا
    • لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ: استأصلها بالمِلقاط
,


  1. أقط
    • "الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة‏.
      ‏قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟

      ‏قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ‏.
      ‏وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط‏.
      ‏يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط‏.
      ‏وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني‏.
      ‏وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏.
      ‏والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏.
      ‏والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ‏.
      ‏والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال‏.
      ‏والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: