وصف و معنى و تعريف كلمة والتليكوم:


والتليكوم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و كاف (ك) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح والتليكوم في معاجم اللغة العربية:



والتليكوم

جذر [كوم]

  1. إِيّا : (اسم)
    • ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ
    • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
    • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
    • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
    • يَأتِي لِلتَّحْذِيرِ
    • إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ
    • إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ : كُنْ حَذِراً
    • إيَّاكَ نَعْبُدُ - سورة الفاتحة آية 5
    • إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة)
  2. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  3. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  4. إِيا : (اسم)
    • الجمع : إيَاء
    • إيَا الشمسُ: ضوءها
    • إيَا الشمسُ: شُعاعها
    • إيَا الشمسُ: حُسنُها
    • وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه


  5. وَكَمَ : (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  6. كَمُتَ : (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  7. فَيء : (اسم)
    • الجمع : أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ
    • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
    • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
    • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  8. كَمَتَ : (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  9. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  10. اِكمَتَّ : (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  11. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  12. أَكْمَى : (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  13. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  14. أَيّا : (فعل)
    • أيَّا بالمكان: تمكَّثَ وتلبَّث
    • أيَّا آيةً: وضع علامة
  15. أَيا : (حرف/اداة)
    • أيَا : حرف نداء للبعيد نحو: أيا صَاعد الجبل
  16. كَمَأَ : (فعل)


    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  17. كَمَّتَ : (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  18. أَبِيَ : (فعل)
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ
    • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  19. أَبِيٌّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  20. أَكْمام : (اسم)
    • أَكْمام : جمع كُمّ
  21. أُبِيّ : (اسم)
    • أُبِيّ : جمع آبي
  22. أبِيّ : (اسم)


    • أبِيّ : فاعل من أَبَى
  23. أكاميْم : (اسم)
    • أكاميْم : جمع كِمُّ
  24. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  25. سَيَّلَ : (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
,
  1. إيّاكما
    • إيّاكما :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كمي

    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَمَّ
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      • كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَم
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  5. كَمَى
    • كمى - يكمي ، كميا
      1- كمى : شهادته أو غيرها : كتمها. 2- كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة.


    المعجم: الرائد

  6. كم
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَم
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن

    المعجم: الرائد

  8. وكم
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  9. الكُمُّ
    • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ،
      ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
      ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ،
      ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ،
      ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
      ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
      ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
      ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
      ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والتليكوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَوَّمَ** \- [ك و م]. (ف: ربا. متعد).** كَوَّمْتُ**،** أُكَوِّمُ**،** كَوِّمْ**، مص. تَكْوِيمٌ. 1. "كَوَّمَ التُّرَابَ أَمَامَ الدَّارِ" : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ كَوْماً. 2. "كَوَّمَ الأَثَاثَ دَاخِلَ الغُرَفِ" : أَلْقَى بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. "كَوَّمَ الْحَشِيشَ وَالتِّبْنَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكوَّمَ يتكوَّم، تكوُّمًا، فهو مُتكَوِّم • تكوَّمتِ الحبوبُ: تجمَّعت أكوامًا "تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ- تكوَّمتِ الأنقاضُ- تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية". • تَكوَّم الشَّخصُ: 1- وقع فاقد الوعي. 2- وقع دون حراك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكوم يتكوم ، تكوما ، فهو متكوم• تكومت الحبوب : تجمعت أكواما تكومت الرمال على الشاطئ - تكومت الأنقاض - تكوم الأطفال تحت الأغطية . • تكوم الشخص : 1 - وقع فاقد الوعي . 2 - وقع دون حراك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوم يكوم ، تكويما ، فهو مكوم ، والمفعول مكوم• كوم الفلاح التبن : جمعه وألقى بعضه فوق بعض وارتفع له رأس ، جعله كوما كوم حجارة / قمحا / التراب / الحصى / المتاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوم [ مفرد ] : ج أكوام وكيمان : 1 - كل ما تجمع وارتفع له رأس من تراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك يجمع أكوام الحطب . 2 - مكان مرتفع عال كالتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كومة / كومة [ مفرد ] : ج أكوام وكوم : 1 - كوم ؛ كل ما اجتمع وارتفع له رأس من تراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك كومة قمح . 2 - الموضع المشرف كالتل . 3 - مقدار كبير من شيء كومة من الأخطاء / - [ 1973 ] - القضايا .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَوَماً: عظم. وغلب استعماله في سنام البعير، يقال: كوم البعير فهو أكْوَم، والناقة كوماء. ( ج ) كوم.( كَوَّمَ ) الشيءَ: جمعه وألقى بعضه على بعض.( اكْتَامَ ) الرَّجلُ: قعد على أطراف أصابع الرِّجْل.( الأكْوَمَان ): ما تحت الثندوتين.( الكَوْم ): كل ما اجتمع وارتفع له رأس من تراب أو رمل أو حجارة أو قمح، أو نحو ذلك. وـ الموضع المشرف كالتّلّ. ( ج ) أكوام، وكِيمان.( الكُومَة ): الكَوْم. ( ج ) كُوَم.( الكَوْمَة ): الكَوْم.
مختار الصحاح
ك و م : كَوَّمَ كومة بالضم إذا جمع قطعة من تراب ورفع رأسها ونظيره الصبرة من الطعام و الكِيميَاءُ علم يبحث في خواص المواد وتفاعلاتها
الصحاح في اللغة
كامَ الفرسُ أنثاه يَكومُها كَوْماً، إذا نَزا عليها. وكَوَّمْتُ كومَةً بالضمّ، إذا جمعت قطعةً من تُراب ورفعتَ رأسها. وهو في الكلام بمنزلة قولك: صُبْرَةٌ من طعامٍ. والكَوْماءُ: الناقة العظيمة السَنام. والكومُ: القِطعة من الإبل.
لسان العرب
الكَوَمُ العِظَم في كل شيء وقد غلَب على السَّنام سَنام أَكْوَمُ عَظيم أَنشد ابن الأَعرابي وعَجُزٌ خَلْفَ السَّنامِ الأَكْوَمِ وبَعير أَكْوَمُ والجمع كُوم قال الشاعر رِقابٌ كالمَواجهن خاطِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ والكُومُ القِطعة من الإِبل وناقة كَوْماء عَظيمة السَّنام طويلته والكَوَمُ عِظَم في السنام وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم رأَى في نَعَم الصَّدَقة ناقةٌ كَوْماء وهي الضخمة السنام أَي مُشْرِفةَ السَّنام عالِيتَه ومنه الحديث فيأْتي منه بناقَتَينِ كَوْماوَينِ قلب الهمزة في التثنية واواً وجبَل أَكْوَمُ مُرتفِع قال ذو الرمة وما زالَ فَوْقَ الأَكْوَمِ الفَرْدِ واقِفاً عَلَيْهِنَّ حتى فارَقَ الأَر ضَ نُورُها ومنه الحديث أَنّ قوماً من المُوَحِّدين يُحْبَسُون يوم القِيامة على الكَوْمِ إِلى أَن يُهَذَّبُوا هي بالفتح المَواضع المشرفة واحدتها كَوْمة ويُهَذَّبوا أَي يُنَقَّوا من المَآثم ومنه الحديث يَجِيء يومَ القيامة على كَوْمٍ فوقَ الناسِ ومنه حديث الحث على الصدقة حتى رأَيتُ كَوْمَيْنِ مِن طَعام وثِياب وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه أُتيَ بالمال فَكَوَّمَ كَوْمةً من ذهب وكَوْمة من فِضة وقال يا حَمْراء احْمَرِّي ويا بَيْضاء ابْيَضِّي غُرِّي غيري هذا جَنايَ وخِيارُه فيه إِذْ كلُّ جانٍ يَدُه إِلى فيه أَي جَمَعَ من كل واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها وبعضهم يضم الكاف وقيل هو بالضم اسم لما كُوِّم وبالفتح اسم الفَعْلة الواحدة والكَوْم الفَرْج الكبير وكامها كَوْماً نَكَحها وقيل الكَوْم يكون للإِنسان والفَرس ويقال للفرس في السِّفاد كامَ يَكُوم كَوْماً يقال كامَ الفرَسُ أُنثاه يكُومُها كَوْماً إِذا نَزا عليها وفي الحديث أَفضل الصدَقَةِ رِباطٌ في سبيل الله لا يُمْنَعُ كَوْمُه الكوم بالفتح الضراب وأَصل الكَوْم من الارتفاع والعلو وكذلك كل ذي حافر من بغل أَو حمار الأَصمعي يقال للحمار باكَها وللفرس كامَها وقال ابن الأَعرابي كامَ الحِمارُ أَيضاً وامرأَة مُكامة منكوحة على غير قياس وقد استعمله بعضهم في العُقْربان يقال كامَ كَوْماً قال إِياس ابن الارت كأَنَّ مَرْعى أُمِّكُمْ إِذْْ غَدَتْ عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْربان يكُومها يَنْكِحها وكَوَّمَ الشيء جمعه ورفعه وكَوَّمَ المَتاع أَلقى بعضه فوق بعض وقد كَوَّم الرجل ثيابه في ثوب واحد إِذا جمعها فيه يقال كَوَّمْت كُومة بالضم إِذا جمعت قِطعة من تراب ورفعت رأْسها وهو في الكلام بمنزلة قولك صُبْرة من طعام والكُومة الصُّبرة من الطعام وغيره ابن شميل الكُومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل والجمع الكُومُ والأَكْومانِ ما تحت الثُّنْدُوَتَيْنِ والكِيمِياءُ معروف مثل السِّيمِياء وفي الحديث ذكر كُوم عَلْقام وفي رواية كُوم عَلْقَماء هو بضم الكاف موضع بأَسفل ديار مصر صانها الله تعالى وكُومةُ اسم امرأَة التهذيب هنا الاكْتيام القُعود على أَطْراف الأَصابع تقول اكتَمْتُ له وتَطالَلْتُ له ورأَيته مُكْتاماً على أَطراف أَصابع رجليه
الرائد
* كوم تكويما. 1-التراب أو المتاع أو نحوهما: جمعه وجعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2-الثياب في ثوب واحد: جمعها فيه.ل
الرائد
* كوم. ج أكوام. 1-قطيع من الجمال. 2-موضع مشرف كالتلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: