وصف و معنى و تعريف كلمة والتهمتهم:


والتهمتهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح والتهمتهم في معاجم اللغة العربية:



والتهمتهم

جذر [همت]

  1. النهم : (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  2. نَهَم : (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  3. نَهَمَ : (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر
  4. نَهِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ


  5. نَهِمَ : (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به
  6. نَهم : (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  7. نُهُم : (اسم)
    • نُهُم : جمع نَهام
  8. نُهِمَ : (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
,
  1. النَّهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّهَمُ ، والنَّهامَةُ : إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ ، نَهِمَ ، كفَرِحَ ، وعُنِيَ ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ .
      ـ النَّهْمَةُ : الحاجةُ ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      ـ هو منْهومٌ ، بكذا : مُولَعٌ به ، وقد نَهِمَ .
      ـ نَهَمَ : نَحَمَ .
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ : صَوْتٌ ، وتَوَعُّدٌ ، وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ : نَأْمَتُهُ .
      ـ نَهَمَ إبلَهُ ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً : زَجَرَها بصَوْتٍ .
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ : تُطيعُ على الزَّجْرِ , ج : مَناهيمُ .
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ : الحَدَّادُ ، والنَّجَّارُ .
      ـ المَنْهَمَةُ : موضِعُ النَّجْرِ .
      ـ النِّهامِيُّ : صاحِبُ الدَّيْرِ ، والنُّهامِيُّ ، والطريقُ السَّهْلُ .
      ـ نِهْمٌ : ابنُ ربيعةَ ، أبو بَطْنٍ ،
      ـ نُهْمٌ : شَيْطَانٌ ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ .
      ـ نُهَمٌ : ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ .
      ـ نُهامٌ : طائِرٌ ، أو البومُ ، والراهِبُ في الدَّيْرِ .
      ـ نَهَّامٌ : الأَسَدُ ، كالنَّهَّامَةِ ، واللَّقَمُ الواضِحُ .
      ـ النَّهْمُ : الحَذْفُ بالحَصا وغيره .
      ـ ناهَمَه : أخذَ معه في النَّهيمِ .


  2. المَنْهَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان .
  3. مِنهام (المعجم الرائد)
    • منهام
      1 - ناقة مطيعة ، جمع : مناهيم
  4. المِنْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر . والجمع : منَاهِيم .
  5. المَنْهُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء .
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه .


  6. النهم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم
  7. النهم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها
  8. منهوم (المعجم الرائد)
    • منهوم - جمع من اهيم
      1 - منه وم : ذو نهم وشراهة . 2 - منه وم : مولع بالشيء .
  9. نهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :- نهِم في الطَّعامِ / العلم / النَّوم ، - إيّاك ونهامةَ الملذّات ، - شخصٌ نهِم : شره ذو شهوة لا تقاوم ، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [ حديث ] :-
      نُهِم بالشّيء : أولع به .
  10. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت الأَسد
  11. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصراخ من الصدر
  12. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفيل
  13. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الحصى
  14. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الشيء


  15. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الماء عند غليانها
  16. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر السباع
  17. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها
  18. نهم (المعجم لسان العرب)
    • " النَّهْمةُ : بلوغُ الهِمَّة في الشيء .
      ابن سيده : النَّهَمُ ، بالتحريك ، والنَّهامةُ : إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ ، وقد نَهِمَ في الطعام ، بالكسر ، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ .
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ ، وقيل : المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه ، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به ، وأَنكرها بعضهم .
      والنَّهْمة : الحاجة ، وقيل : بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      وفي الحديث : إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله .
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به .
      وفي الحديث : مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ : مَنْهومٌ بالمالِ ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ ، وفي رواية : طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا .
      الأَزهري : النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ ؛

      وأَنشد : ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني .
      ونَهَمَ يَنْهِم ، بالكسر ، نَهِيماً : وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ ، وقيل : هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ ، وقيل : نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ .
      والنَّهْمُ والنَّهيم : صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ : نأْمَتُهما ، وقال بعضهم : نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه .
      والنَّهّامُ : الأَسدُ لصوته .
      يقال : نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً .
      والناهمُ : الصارخُ .
      والنَّهيمُ ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ : وهو صوتُ الأَسد والفيلِ .
      يقال : نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما ، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ : الفِرارُ .
      والنَّهْم ، بالتسكين : مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها ، بالفتح فيهما ، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ؛ ومنه قول زياد المِلقطي : يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ .
      وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه :، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه ، فنَهَمَني وقال : ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي .
      وفي حديث عمر أَيضاً ، رضي الله عنه : قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ .
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ .
      والمِنْهامُ من الإبل : التي تُطيع على النَّهْم ، وهو الزجرُ ، وإبلٌ مَناهيمُ : تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ ؛

      قال : أَلا انْهِماها ، إنها مَناهِيمْ ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ : زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ .
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها .
      قال أَبو عبيد : الوَئيدُ الصوتُ ، والنَّهِيمُ مثلُه .
      والنِّهاميُّ ، بكسر النون : الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو .
      والنِّهاميُّ : الحدَّادُ ؛

      وأَنشد : نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى : سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً ، كمِقْراضِ النِّهاميِّ ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر : وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً ، كنِبراسِ النِّهاميِّ ، مِنْجَلا مِنْجَلاً : واسعَ الجرح ، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء ، وقيل : النِّهاميُّ النَّجّارُ ، والفتح في كل ذلك (* قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث ، وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      النضر : النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ ، وهو النَّهّامُ أَيضاً .
      والمَنْهَمةُ : موضع النَّجْر .
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ : بيِّنٌ واضحٌ .
      والنَّهْمُ : الخَذْفُ بالحصى ونحوه .
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً : قذفه ؛ قال رؤبة : والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟؟ المَهْجوما ، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه ، وهو النَّهْم .
      والنُّهامُ : طائرٌ شِبْهُ الهامِ ، وقيل : هو البُومُ ، وقيل : البومُ الذكَرُ ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح : تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ .
      وقال أَبو سعيد : جمع النُّهامِ نُهُمٌ ، قال : وهو ذكَرُ البُومِ ؛ قال : وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد : يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده : وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ ؛ قال الطرماح : فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ .
      ونُهْمٌ : صنمٌ ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ .
      ونِهْمٌ : اسمُ رجلٍ ، وهو أَبو بطنٍ منهم .
      ونُهْمٌ : اسمُ شيطانٍ ، ووفد على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيٌّ من العرب فقال : بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا : بنو نُهْمٍ ، فقال : نُهْمٌ شيطان ، أنتم بنو عبدالله .
      ونِهْمٌ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ .
      "




معنى والتهمتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الثَّريدُ ـُ هَمْتاً: توارى في الدَّسَم.( أهْمَت ) الكلامَ والضَّحك: أخفاه.
المعجم الوسيط
العينُ ـِ هَمْياً، وهُمِيًّا، وهَمَيَاناً: صبّت دموعَها. وـ الدّمعُ والماء ونحوهما: سال. وـ فلانُ على وجهه: هامَ. وـ الماشيةُ: ندَّت للرعي. وـ ذهبت على وجهها في الأرض مُهمَلة. وـ الشيءُ هَمْياً: سقط. وـ ضاع.( الأهْمَاء ): المياه السائلة. ( الهُمَاء ): العُقاب. وقيل: طائر تتَّخذ الملوك من ريشه في تيجانهم، لعزَّته. ( فارسية ).( الهُمَايُ ): لغة في الهُماء بمعنى الطائر السابق.( الهِمْيَان ): شِدَاد السَّرَاويل. وـ المِنْطَقَة. وـ كيس للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط. ( مع ). ( ج ) همايِن، وهَمايين.
تاج العروس

" هَمَتَ الثَّرِيدُ " إِذا " تَوارَى في الدَّسَمِ " وذلك إِذا عَلاه . " وأَهْمَتَ الكَلاَمَ والضَّحِكَ : أَخْفَاه " قال شيخنا : قيل : إِنّه من الهَمْسِ فالتاءُ بدلٌ من السّين كما في أَمثاله السّابقة

الرائد
* همت يهمت: همتا. «الثريد»، وهو طعام من خبز مفتت مبلول بالمرق: توارى في الدسم، غرق في الدسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: