وصف و معنى و تعريف كلمة والثوم:


والثوم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح والثوم في معاجم اللغة العربية:



والثوم

جذر [ثوم]

  1. نَبَّ: (فعل)
    • نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا
    • نَبَّ التَّيسُ : صَاح
  2. نَبّ: (اسم)
    • نَبّ : مصدر نَبَّ
  3. نبات ثوميّ:
    • جنس من النباتات البصليّة من فصيلة الزنْبقيّات ذات سيقان طويلة يَحْمل أزهارًا مُلوَّنة وتشمل البصل والثوْم.
  4. الأَوْرَاقُ المتُقَاَبِلَةُ (نب):
    • الأَوْرَاقُ الَّتِي تَنْبُتُ أَزْوَاجاً فِي وَرَقَةٍ وَاحِدَةٍ.


  5. أَصَابَ السُّخَامُ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ (نب):
    • مَرَضٌ يُصِيبُ شَجَرَ الكَرْمِ وَالزَّيْتُونِ وَاللَّيْمُونِ وَالخَوْخِ وَالجَوْزِ، عِنْدَمَا تَعْلُوهُ طَبَقَةٌ سَوْدَاءُ تُشْبِهُ لَوْنَ الفَحْمِ.
  6. رِجْلُ الغُرَابِ (نب):
    • نَباتٌ جُذُورُهُ سَطْحِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، أزْهَارُهَا صُفْرٌ، يُطْبَخُ وَيُؤْكَلُ.
  7. زَهْرَةُ الثَّالُوثِ (نب):
    • مِنَ البَنَفْسَجِيَّاتِ، تُعْتَبَرُ فِي أُورُوبَّا رَمْزاً لِلذِّكْرَى، وَتُسَمَّى أيْضاً بَنَفْسَجَ الثَّالُوثِ. وَهُوَ صَغِيرُ الزَّهْرِ.
  8. سَيْفُ الغُرابِ (نب):
    • نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.
  9. عِرْقُ السُّوسِ (نب):
    • نَبَاتٌ مِنَ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ يُصْنَعُ مِنْهُ شَرَابٌ نَافِعٌ وَيُسْتَخْدَمُ مَسْحُوقُهُ فِي الْمَجَالِ الطِّبِّيِّ.
  10. مُتَسَلِّقَةٌ (نب):


    • نَبَاتٌ لَهُ سِيقَانٌ تَتَسَلَّقُ الحِيطَانَ أَوِ الأَشْجَارَ.   سَاقٌ مُتَسَلِّقَةٌ جُذُورٌ مُتَسَلِّقَةٌ.
  11. ثُوْم : (اسم)
    • جمع ثُومة: تُوم، نبات بصلي من فصيلة الزنبقيَّات، يسمو إلى ذراع، تتولد له في الأرض فصوص متلاصقة شديد الحرافة، قويّ الرائحة يستعمل في الطعام والطبّ . مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلْنَا أَوْ لِيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ،
  12. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  13. نابَ : (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  14. نابَ : (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  15. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  16. نابَ : (فعل)


    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،
  17. نبيب : (اسم)
    • نبيب : مصدر نَبَّ
  18. النَّبِيب : (اسم)
    • صَوْتُ التيس عند السِّفادِ
  19. النبِيب : (اسم)
    • صوت المعز عند الهياج
  20. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  21. أَنَب : (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  22. مُنبٍ : (اسم)


    • مُنبٍ : فاعل من أَنبى
  23. نَابٍ : (اسم)
    • نَابٍ، النَّابِيٌ
    • اسم فاعل من نبا
    • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
    • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
    • ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
    • سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
  24. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ :المشهور
  25. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
,
  1. نَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّ التَّيسُ نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا: صَاح.
  2. نَبّ (المعجم الرائد)


    • نب - ينب ، نبا ونبيبا ونبابا
      1-نب التيس أو نحوه : صاح
  3. ثومة (المعجم الرائد)
    • ثومة
      1-واحدة الثوم
  4. نَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عِندَ الهِياجِ.
      ـ نَبَّ عَتودُهُ: تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ.
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ: كَعْبُهُما، كالأُنْبوبَةِ، والأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ: الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ.
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ: مَخارِجُ النَّفَسِ منها.
      ـ نَبَّةُ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ.
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ: تَسَيَّلَ.
      ـ نَبْنَبَ: طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع.
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً: صَارَت له أنابيبُ.
      ـ أنْبابَةُ: قرية بالرَّيِّ، وبِمِصرَ.
  5. ثوم (المعجم لسان العرب)
    • "قال أَبو حنيفة: الثُّومُ هذه البَقْلة معروف، وهي ببلد العرب كثيرة منها بَرِّيٌّ ومنها رِيفِيٌّ، واحدته ثُومةٌ.
      والثُّومة: قَبِيعةُ السيْفِ على التشبيه لأَنها على شَكْلها.
      والثُّوم: لغة في الفُوم، وهي الحِنْْطة.
      وأُمُّ ثُومةَ: امرأَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي الجراح نفسه:فلو أَنَّ عندي أُمَّ ثُومةَ لم يكن عليَّ، لِمُسْتَنِّ الرِّياح، طريقُ وقد يجوز أَن تكون أُمُّ ثُومةَ هنا السيف لما تقدّم من أَن الثُّومةَ قَبيعةُ السيفِ، وكأَنه يقول: لو كان سيْفي حاضراً لم أُذَلَّ ولم أُهَنْ.
      والثِّوَمُ: شجر طيِّب الريح عظام واسع الورَق أَخضر، أَطيب رِيحاً من الآس، يُبْسط في المجالس كما يُبْسَط الرَّيحان، واحدته ثِوَمةٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشقّ ما بين الشارِبين بحِيال الوتَرَةِ، والله تعالى أََعلم.
      "
  6. نبب (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
      وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
      ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
      وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
      وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
      ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
      ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
      ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
      ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
      وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
      ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
      وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛

      وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
      وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
      (* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
      ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
      وخَصِرٌ: باردٌ.
      وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
      ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
      (* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
      وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
      والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
      الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
      "


  7. الثُّومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثُّومُ: بُسْتانِيٌّ وبَرِّيًّ، ويُعْرَفُ بثُوم الحَيَّةِ وهو أقْوَى، وكلاهُما مُسَخِّنٌ مُخْرِجٌ للنَفْخِ والدودِ، مُدِرٌّ جِدّاً ـ وهذا أفضلُ ما فيه ـ جَيِّدٌ للنِسْيانِ، والرَّبْوِ، والسُّعالِ المُزْمِنِ، والطِحالِ، والخاصِرَةِ، والقولَنْجِ، وعِرقِ النَّسا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والنِقْرِسِ، ولَسْعِ الهوامِّ والحَيَّاتِ والعَقارِبِ، والكلْبِ الكَلِبِ، والعَطَشِ البَلْغَمِيِّ، وتَقْطيرِ البَوْلِ، وتَصْفِيَةِ الحَلْقِ، باهِيٌّ جَذَّابٌ، ومَشْوِيُّه لوَجَعِ الأَسنانِ المُتأكِّلَةِ، حافِظٌ صِحَّةَ المَبْرودِينَ والمشايخ، رَدِيءٌ للبَواسِيرِ والزَّحيرِ، والخَنازيرِ، وأصحابِ الدِقِّ، والحَبالَى، والمُرْضِعاتِ، والصُّداعِ، إصْلاحُهُ: سَلْقُه بماءٍ ومِلْحٍ، وتَطْجينُه بدُهْنِ لَوْزٍ، وإِتْباعُه بمَصِّ رُمَّانَةٍ مُزَّةٍ، الثومَةُ: واحِدَتُه، وقَبيعَةُ السَّيْفِ.
      ـ بنو ثومَةَ بنِ مُخاشِنٍ: قَبِيلَةٌ، منهم الحكَمُ بنُ زُهْرَةَ.
      ـ الثِّوَمَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ بلا ثَمَرٍ، أطيبُ رائِحةً من الآسِ، تُتَّخَذُ منها المَساويكُ، رأيْتُها بحبلِ تِيرَى.
  8. ثُومٌ (المعجم الغني)
    • [نب].: مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، بَصَلِيٌّ عُشْبِيٌّ تَتَوَلَّدُ فُصوصُهُ في الأرْضِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَطْيِيبِ الطَّعامِ، وَهُوَ قَوِيُّ الطَّعْمِ والرَّائِحَةِ.
  9. نابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      • ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه، - ناب عنه رسميًّا/ قانونيًّا.
  10. نابَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابَ1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      • نابَ الشّيءُ قَرُبَ :-ناب فصلُ الرَّبيع.
      • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها.
      • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه.
  11. نابَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابَ2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
      • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به :-نابه مكروهٌ، - نَوْبة قلبيّة/ عصبيَّة، - وإن ناب خَطْبٌ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى.
  12. نابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
      • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ، - ناب الملاكمُ خصمَه.
  13. نبه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • شرُف :-نبُه بجُدوده.
  14. نبه الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • فطِن له :-نبُه لواجبه- برهن عن نباهة- طبيب نبيه
  15. نبه للأمر (المعجم عربي عامة)
    • نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.
  16. نبه من نومه (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ.
  17. نبّه باسمه (المعجم عربي عامة)
    • نوَّه به ورفعه من الخمول.
  18. نبّه فلانا إلى الشّيء/ نبّه فلانا على الشّيء/ نبّه فلانا للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة- نبَّهه إلى الخطر المحدق به- نبّه عليه بعدم الكلام
  19. نبّه فلانا من غفلته (المعجم عربي عامة)
    • وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.
  20. نبّه نائما من نومه (المعجم عربي عامة)
    • أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه- نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته
  21. النَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب.
      يقال: أمر نَبَهٌ.
      و النَّبَهُ المشهور. والجمع : أنباهٌ.
      ومنه: أَنباهُ النُّحاة: مشهوروهُم.
  22. النَّبْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْتُ : النَّباتُ.
  23. النُّبْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبْهُ : الفطنة.
      و النُّبْهُ القيام من النَّوم.
  24. نَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَتَ الزرْعُ نَبَتَ نَبْتًا، ونَبَاتًا: نَشَأَ وظَهَرَ من الأرض.
      ويقال: نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار.
      و نَبَتَ الأرضُ: صَارت ذاتَ نبت.
      و نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع.
  25. نَبَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَهَ نَبَهَ نَباهةً: شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه.


معنى والثوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثُومٌ**، ةٌ - [نب].: مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، بَصَلِيٌّ عُشْبِيٌّ   تَتَوَلَّدُ فُصوصُهُ في الأرْضِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَطْيِيبِ الطَّعامِ، وَهُوَ قَوِيُّ الطَّعْمِ والرَّائِحَةِ.
المعجم الوسيط
عشب من الفصيلة الزَّنبقية يسمو إلى ذراع، وله في الأرض فصوص كثيرة، شديد الحرافة قويّ الرائحة يستعمل في الطَّعام والطبِّ. ( مج ).
مختار الصحاح
ث و م : الثَّومُ بقل معروف
لسان العرب
قال أَبو حنيفة الثُّومُ هذه البَقْلة معروف وهي ببلد العرب كثيرة منها بَرِّيٌّ ومنها رِيفِيٌّ واحدته ثُومةٌ والثُّومة قَبِيعةُ السيْفِ على التشبيه لأَنها على شَكْلها والثُّوم لغة في الفُوم وهي الحِنْْطة وأُمُّ ثُومةَ امرأَة أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي الجراح نفسه فلو أَنَّ عندي أُمَّ ثُومةَ لم يكن عليَّ لِمُسْتَنِّ الرِّياح طريقُ وقد يجوز أَن تكون أُمُّ ثُومةَ هنا السيف لما تقدّم من أَن الثُّومةَ قَبيعةُ السيفِ وكأَنه يقول لو كان سيْفي حاضراً لم أُذَلَّ ولم أُهَنْ والثِّوَمُ شجر طيِّب الريح عظام واسع الورَق أَخضر أَطيب رِيحاً من الآس يُبْسط في المجالس كما يُبْسَط الرَّيحان واحدته ثِوَمةٌ حكاه أَبو حنيفة ابن الأَعرابي هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمةُ قال الليث الخُنْعُبَةُ مَشقّ ما بين الشارِبين بحِيال الوتَرَةِ والله تعالى أََعلم
الرائد
* ثوم. نبات دقيق العرق والساعد، له فصوص كثيرة، قوي الرائحة شديد الحرافة. يستعمل في الطعام بخاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: