وصف و معنى و تعريف كلمة والجزلة:


والجزلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والجزلة في معاجم اللغة العربية:



والجزلة

جذر [جزل]



معنى والجزلة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جَزَلَ** \- [ج ز ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَزَلْتُ**،** أَجْزِلُ**،** اِجْزِلْ**، مص. جَزْلٌ. 1. "جَزَلَ الشَّيْءَ": قَطَعَهُ. 2. "جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً" : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً. 3. "جَزَلَ الحَمَامُ": هَدَلَ، صَاحَ.
Advertisements


معجم الغني
**جَزْلٌ**، ةٌ - [ج ز ل]. 1. " كَانَ جَزْلاً فِي عَطَائِهِ" : سَخِيًّا، كَرِيماً. 2. "هُوَ جَزْلٌ بَيْنَ الخُطَبَاءِ" : فَصِيحٌ. 3. "جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ" : فَصِيحَةٍ. "لَفْظٌ جَزْلٌ". 4. "حَمَلَتْ حَطَباً جَزْلاً" : عَظِيماً، غَلِيظاً. 5. "رَجُلٌ جَزْلُ فِي أَحْكَامِهِ" : العَاقِلُ الجَيِّدُ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ. 6. "اِمْرَأَةٌ جَزْلَةٌ" : عَظِيمَةُ الرِّدْفَيْنِ.
معجم الغني
**جَزُلَ** \- [ج ز ل]. (ف: ثلا. لازم).** جَزُلَ**،** يَجْزُلُ**، مص. جَزَالَةٌ. 1. "جَزُلَتْ جُثَّتُهُ" : عَظُمَتْ، غَلُظَتْ. 2. "جَزُلَ الْمَنْطِقُ" : فَصُحَ. 3. "جَزُلَ اللَّفْظُ" : اِسْتَحْكَمَتْ قُوَّتُهُ.

4. "جَزُلَ الخَطِيبُ" : صَارَ ذَا رَأْيٍ جَيِّدٍ مُحْكَمٍ. "جَزَلَ رَأْيُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِزْلة [مفرد]: ج جِزْلات وجِزَل: قطعة "جِزْلة من اللحم/ السمك- يَضْرِبُ رَجُلاً بِالسَّيْفِ فَيَقْطَعُهُ جِزْلَتَيْنِ [حديث]: من حديث الدّجال".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أجزلَ/ أجزلَ في/ أجزلَ من يُجزل، إجزالاً، فهو مُجْزِل، والمفعول مُجْزَل • أجزل العطاءَ/ أجزل له العطاءَ/ أجزل له في العطاءِ/ أجزل من العطاءِ: أوسعه له وأكثره "أجزل لهم من الهبات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزالة [مفرد]: 1- مصدر جزُلَ. 2- (دب) فصاحة النَّصّ ومتانة صياغته، ضدّ ركاكة "تمتاز لغة العقاد بالجزَالة والإحكام في الصِّياغة"| جزَالة الألفاظ: متانتها وعذوبتها في الفم ولذاذتُها في السَّمع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزيل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزُلَ.
المعجم الوسيط
أحد مُستقطرات النِّفْط [البترول]. ( مج ).


المعجم الوسيط
ـِ جَزْلاً: قطعه. وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: ( فجزَلَها باثنتين ). ويقال: جزل له من ماله جَزْلَة: أعطاه منه قطعة. وجزل القَتَبُ غاربَ البعير: أحدث فيه دَبَرَة.جَزِلَ البعيرُ ـَ جَزَلاً: حدثت في غاربه دَبَرَة لا تبرأ. ويقال: جَزِلَ غاربُه. فهو أجْزَل وهي جَزْلاء. ( ج ) جُزْل. وـ الرأيُ: فسد. فهو جَزِل.جَزُلَ ـُ جَزَالَة: عظم. ويقال: جَزُلَ اللفظُ: استحكمت قوَّتُه. وـ فلانٌ: صار ذا رأي جيِّد قويّ محكم. ويقال: جَزُل رأيه؛ فهو جَزْل، وجَزِيل.أجْزَلَه: جَزَلَه. وـ له العطاء، وفيه، ومنه: أوسع وأكثر.اسْتَجْزَلَه: استجاده.الجَِزَال: صِرام النخل.الجَزْل: الكثير العظيم من كلِّ شيء. وـ ما عظُم من الحطب ويبس. وفي الحديث: ( اجمعوا له حطَباً جَزلاً ). وـ الكريم المعطاء. وـ من الكلام: القويّ الفصيح الجامع. ( ج ) جِزَال.الجَزْلَة: القطعة. وـ سِقاء اللَّبَن. ( ج ) جِزَال.الجِزْلَة: القطعة. ( ج ) جِزَل. وفي حديث الدجَّال: ( يضرب رجلاً بالسيف فيقطعه جِزلتين ).
مختار الصحاح
ج ز ل : الجَزْلُ ما عظم من الحطب ويبس و الجَزِيلُ العظيم وعطاء جَزْلٌ و جَزِيلٌ و أجْزَلَ له من العطاء أي أكثر واللفظ الجَزْلُ ضد الركيك
الصحاح في اللغة
الجَزْلُ: ما عَظُمَ من الحطب ويِبِسَ. وأنشد أحمد بن يحيى: فَويهـاً لِـقِـدْرِكَ وُيْهـاً لَـهـا   إذا خْتيرَ في المَحْلِ جَزْلُ الحَطَبْ والجَزيلُ: العظيمُ. وعطاءٌ جَزْلٌ وجَزيلٌ، والجمع جِزالٌ. وأَجْزَلْتُ له منا لعطاء، أي أكثَرتُ. وفلانٌ جَزْلُ الرأي. وامرأةٌ جَزْلَةٌ بيّنةُ الجزالَةِ، إذا كانت ذاتَ رأي. واللفظ الجَزْلُ: خلاف الركيك. والجَزْلُ: القَطْعُ. يقال جَزَلتُ الشيء جِزْلَتَين، أي قطعته قطعتين. والجِزْلَةً أيضاً بالكسر: القِطعة العظيمة من التمر. وهذا زمن الجِزالِ، أي زمن صِرامِ النخل. والجَزَلُ بالتحريك: أن تصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرج منه عظمٌ فيتطامن موضعهُ. يقال: بعيرٌ أَجْزَلُ.
تاج العروس

الجَزْلُ : الحَطَبُ اليابِسُ أو الغَلِيظُ العَظِيمُ منه وأنشد ثَعْلَب :

فوَيْهاً لِقِدرِكَ وَيْهاً لَها ... إذا اخْتِيرَ في المَحْلِ جَزْلُ الحَطَبْ وقال ابنُ مُقْبِل :

باتَتْ حَواطِبُ لَيلَى يَلْتَمِسْنَ لَها ... جَزْلَ الجِذَى غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ

مِن المَجاز : الجَزْلُ : الكَثِيرُ مِن الشيء كالجَزِيلِ كأَمِيرٍ يقال : له عَطاءٌ جَزْلٌ وجَزِيلٌ ويقال : إن فعلَته فلك ذِكرٌ جَميلٌ وثوابٌ جَزِيل . ج : جِزالٌ كجِبالٍ يَحْتَمِلُ أن يكونَ بالجيم فيكون جمعَ جَزِيلٍ أو بالحاء فيكونَ جمعَ جَزْلٍ كحَبلٍ وحِبالٍ . مِن المجاز : الجَزْلُ : الكَرِيمُ المِعْطاءُ أيضاً : العاقِلُ الأَصِيلُ الرأي . وفي الأساس : وإن قِيل لك : فُلانٌ جَزْلُ الرأي فأردتَ إنكارَه فقل : بَل جَزِلُ الرأي : أي فاسِدُه مِن الجَزَلِ في الغارِب : وهو حُدوثُ دَبَرَةٍ فيه تَهْجُم على الجَوْفِ فتُهْلِكُه كما سيأتي . وهي جَزْلَةٌ وجَزْلاءُ : ذاتُ رأي . مِن المَجاز : الجَزْلُ : خِلافُ الرَّكِيكِ مِن الألفاظ . قال ابنُ عَبّاد : الجَزْلُ : صَوتُ الحَمامِ . قال ابنُ سِيدَهْ : الجَزْلُ : إسقاطُ الرابعِ مِن مُتَفاعِلُنْ وإسكانُ ثانيه في زِحافِ الكامِلِ وقال قوم : هو الخَزْلُ بالخاء المُعْجَمَة . وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُه جَزْلاً . أو سُمِّيَ مَجْزُولاً ؛ لأن رابِعَه وسَطُه فشُبِّه بالسَّنامِ المَجْزُولِ الذي أصابَتْهُ الدَّبَرَةُ . الجَزْلُ : نَباتٌ . الجُزْلُ بالضمّ : جَمعُ الأَجْزَلِ مِن الجِمال وهي التي أصاب غارِبَها جَزَلٌ . والجَزْلَةُ : العَظِيمَةُ العَجُزِ والأَرْدافِ وهو مَجازٌ . الجَزْلَةُ : البَقِيةُ مِن الرَّغِيف يقال : أعطاه جَزْلَةً مِن رَغِيف : أي قِطْعةً منه كما في الأساس . الجَزْلَةُ : الوَطْبُ والجُلَّةُ . الجِزْلَةُ بالكسر : القِطْعةُ العَظيمةُ من التَّمْرِ كالجِزْلِ بغير هاءٍ . وجَزَلَهُ بالسَّيفِ يَجْزِلُه جَزْلاً : قَطَعَهُ جِزْلَتَينْ أي : قِطْعَتينْ ومنه حديثُ الدَّجال : " أنه يدعو رجُلاً مُمتَلِئاً شابّاً فيضربُه بالسَّيف فيقطَعُه جِزْلَتَيْن ثم يَدْعُوه فيُقْبِلُ يتَهَلَّل وجهُه يَضْحَك " . والجَزَلُ محرَّكةً : أن يَقطَعَ القَتَبُ غارِبَ البَعِيرِ وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُه مِن حَدّ ضَرَب جَزْلاً بالفتح . وأَجْزَلَهُ القَتَبُ كذلك . أو الجَزَلُ : أن يُصِيبَ الغارِبَ دَبَرَةٌ فيَخرُجَ منه عَظْمٌ فيَتطامَنَ مَوضِعُه جَزِلَ كفَرِح فهو أَجْزَلُ وهي جَزْلاءُ قال أبو النَّجْم :

" يُغادِرُ الصَّمدَ كظَهْرِ الأَجْزَلِ جَزُلَ الحَطَبُ وغيرُه ككَرُمَ : عَظُمَ وغَلُظَ . مِن المَجاز : جَزُلَ فُلانٌ : إذا صار ذا رأي جَيِّدٍ قَوِيٍّ مُحْكَم . هذا زَمَنُ الجِزالِ بالفتح والكسر : أي صِرامِ النَّخْلِ قال :

حتَّى إذا ما حانَ مِن جِزالِها ... وحَطَّتِ الجُرَّامُ مِن جِلالِها وجَزالَى كسَكَارَى : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ . والجَوْزَلُ كجَوْهَرٍ : الشابُّ رُبّما سُمِّيَ به . الأَصلُ فيه فَرخُ الحَمامِ والجَمعُ : الجَوازِلُ يقال : عِندَ حَمامَةٌ بجَوازِلِها . الجَوْزَلُ : السَّمُّ قال أبو عُبيدة : لم نسمعْ ذلك إلّا في قولِ ابنِ مُقْبِلٍ :

إذا المُلْوِياتُ بالمُسُوحِ لَقِينَها ... سَقَتْهُنَّ كأساً مِن رَحِيقٍ وجَوْزَلا الجَوْزَلُ : ناقَةٌ تَقَعُ هُزالاً . وبَنُو جَزِيلَةَ كسَفِينةٍ : بَطْنٌ مِن كِنْدَهَ وهو جَزِيْلَةُ بنُ لَخْم . جُزَلٌ كصُرَدٍ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ عُثمانَ يَحْتَمِلُ أن يكونَ الكرَيْزِيّ الذي حَدَّث بأصبَهانَ عن غُنْدَر أو البَلَوِيّ الذي حدَّث عن عاصِم بن أبي البَدَّاح فا نظُر ذلك . وسَمَّوْا جَزْلاً وجَزْلَةَ بفتحهما . وابنُ جَزْلَةَ : مُتَطَبِّبٌ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : الجَزْلُ بالفتح : مَوضِعٌ قُربَ مكّةَ حرسها اللّه تعالى . وجَزَلَ الحَمامُ يَجْزِلُ : صاحَ . والجَزِيلُ : العَظِيمُ . وكَلامٌ جَزْلٌ : فَصِيحٌ جامِعٌ . وجَزالَةُ الرأي : مَتانَتُه . وأجْزَلَ عَطِيَّتَه وأجْزَل له في العَطاء : أي أكْثَر وهو مَجازٌ قال أبو النَّجْم :

" الحَمْدُ لِله الوَهُوبِ المُجْزِلِ

" أعْطَى فلَم يَبخَلْ ولم يُبَخّلِواستَجْزَل رأْيَه في هذا : اسْتَجْوَدَه . وهو جَزِلُ الرأي : فاسِدُه وقد تقدَّم . وامرأةٌ جَزالاءُ بالمَدّ : أي جَزْلَةٌ نقلَه ابن دُرَيْد وقال : ليس بِثَبَتٍ . وجُزُولَةُ بالضمّ : قَبِيلَةٌ مِن البَربَرِ سُمِّيَتْ بهم المدينةُ التي علَى شاطئ البَحر في أقْصَى المَغْرِب منهم الإمام أبو عبد الله مُحمّد بن سُليمان الجُزُولِيُّ مؤلِّفُ دَلائلِ الخَيرات تُوفي عامَ سبعين وثمانمائة . وجَزِيلَةُ بنُ لَخْمٍ كسَفِينةٍ : بَطْنٌ هكهذا ضبطه ابنُ حَبِيب والوَزِير المَغْرِبي . وقال قومٌ : هو جَدِيلَةُ بالدال قال ابن الجَوَّانيّ : والأولُ : الصَّوابُ وعليه العَمَلُ . والأَجْزَلُ : مَوضِعٌ قاله نَصْرٌ وأنشد لقَيسِ بن الصَّرَّاع العِجْلِيّ :

لسان العرب
الجَزْل الحَطَب اليابس وقيل الغَلِيظ وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً وأَنشد أَحمد بن يحيى فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة جَيّدة الرأْي وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي وفي حديث مَوْعِظة النساء قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق قال ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد واللفظ الجَزْل خلاف الرَّكِيك ورَجُل جَزْل ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء قال ابن سيده وليست الأَخيرة بِثَبَت والجَزْلة من النساء العَظيمةُ العَجِيزة والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة وامرأَة جَزْلة ذات أَرداف وَثِيرةٍ والجَزِيل العَظِيم وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم والجمع جِزَالٌ والجَزْلة البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة وقيل هو نِصْفُ الجُلَّة ابن الأَعرابي بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة ابن سيده الجِزْلة بالكسر القِطْعَة العظيمة من التَّمْر وجَزَلَه بالسيف قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين والجَزْل القَطْع وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً قطعته باثنتين ويقال ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع وفي حديث الدجال يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين الجِزْلة بالكسر القِطْعة وبالفتح المصدر وفي حديث خالد لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل قال حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله وقيل الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل قال أَبو النجم يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر وقيل هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله فعل به ذلك ويقال جُزِل غاربُ البَعير فهو مَجْزول مثل جَزِل قال جرير مَنَعَ الأَخَيْطِلَ أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ وهو بناء غير منقول فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن وبيتُه مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً قال أَبو إِسحق سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول والجَزْل نَبَات عن كراع وبَنُو جَزِيلة بَطنٌ وجَزَالى مَقْصور مَوْضع والجَوْزَل فَرْخُ الحَمَام وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ قال الراجز يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل قال ذو الرمة سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً والجَوْزَل السَّمُّ قال ابن مقبل يَصِف ناقة إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَلا قال الأَزهري قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو وحكاه ابن سيده أَيضاً وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها والجَوْزَل الرَّبْو والبُهْر والجَوْزَل من النُّوق التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال
الرائد
* جزل يجزل: جزلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الحمام: صاح.
الرائد
* جزل يجزل: جزالة. 1-الشيء: عظم، غلظ «جزل الحطب». 2-اللفظ: فصح ومتن. 3-صار ذا رأي جيد محكم.
الرائد
* جزل. ج جزال. 1-مص. جزل. 2-من اللفظ: الفصيح المتين. 3-من الحطب: العظيم الغليظ. 4-حطب يابس. 5-من الشيء: الكثير. 6-كريم كثير العطاء. 7-عاقل جيد الرأي المحكمه. 8-صوت الحمام.
الرائد
* جزل. كمية عظيمة من التمر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: