وصف و معنى و تعريف كلمة والجيش:


والجيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح والجيش في معاجم اللغة العربية:



والجيش

جذر [جيش]

  1. جَيْش: (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  2. جَيَّشَ: (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  3. جَيش: (اسم)
    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ : جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل : مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم ،
    • جيش احتياط / جيشٌ احتياطيّ : ما يستعمل عند الحاجة القصوى ،
    • طليعة الجيش : الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش : القائد الأكبر ،
    • جناح الجيش : القسم الجانبي منه ،
    • جيش جرّار : كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ ، جَمَاعَةٌ
,


  1. جاشَ
    • ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً : غَلَى ،
      ـ جاشَ العَينُ : فاضَتْ ،
      ـ جاشَ الوادي : زَخَرَ ،
      ـ جاشَ النفْسُ : غَثَتْ ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ ، كتَجَيَّشَتْ ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ .
      ـ جائشَةُ : النَّفْسُ .
      ـ جَيْشُ : الجُنْدُ ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها .
      ـ أبو الجَيْشِ : ماجِدُ بنُ عليٍّ ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ : محدِّثانِ .
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ : مُقْرِئُ العِراقِ .
      ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ : مُقْرِئُ نافِعيٌّ .
      ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ : وادٍ قُرْبَ المدينةِ ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ ، رضي الله عنها ،
      ـ جِيْشُ : نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً ، فارِسِيَّتُهُ : شِلِّمَيْز .
      ـ جَيْشانُ : خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ ، ومِخْلافٌ باليمنِ ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ .
      ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ : تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ .
      ـ جَيّاشُ : الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوْشُ
    • ـ جَوْشُ : الصَّدْرُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ ، أو من آخِرِه ، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ ، وقد يُمْنَعُ ، وموضع ،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ : صَدْرُ الإِنسانِ ،
      ـ جُوْشُ : قبيلةٌ ، أو موضع ، وقرية بِطُوسَ .
      ـ جُوَشُ : قرية بِإسْفِرايِنَ .
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ : مَضَى منه قِطْعَةٌ ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ : جَشَّ فيها .
      ـ مُتَجَوّشُ : المَهْزُولُ لا شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جاشَ
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش :-
      جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :- جاشتِ العيونُ : فاضت بالدّمع .
      جاشَ البحرُ : هاج واضطرب :- جاشتِ القِدْرُ : غَلَتْ .
      • جاشَتِ نفسُه :
      1 - اضطربت من حزن أو فزع
      جاش الشِّعر في خاطِره : اضطرب وتحرّك ، بدأ يقول الشّعر ، - جاش الهمُّ في صدره : غلَى غيظًا ، - جاشتِ الحربُ بينهم : اشتدّت .
      2 - تحرَّكت للقيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. جاش
    • جاش - يجيش ، جيشا وجيوشا وجيشانا
      1 - جاش الماء : جرى وتدفق . 2 - جاش البحر : هاج . 3 - جاشت الأمواج : هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر . 4 - جاش الوادي : ارتفع ماؤه . 5 - جاشت العين : فاضت بالدموع . 6 - جاش الدم : سال . 7 - جاش الميزاب : تدفق فيه الماء . 8 - جاشت القدر : غلت . 9 - جاش الصدر : غلى غضبا . 11 - جاشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ . 12 - جاشت النفس : اضطربت من حزن أو خوف . 13 - جاشت نفس الجبان : هم بالفرار . 14 - جاش الفرس : هاج .

    المعجم: الرائد

  5. تَجَوّشَ
    • تَجَوّشَ الليلُ : مضت طائفةٌ منه .
      و تَجَوّشَ فلانٌ : هُزِلَ قليلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جائش
    • جائش :-
      اسم فاعل من جاشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَجَوّش
    • تجوش - تجوشا
      1 - تجوش الليل : مضى منه قسم . 2 - تجوشه زل وضعف . 3 - تجوش في الأرض : دخل فيها .


    المعجم: الرائد

  8. جأَشَ
    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش :-
      • جأَشتْ نفسُه اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :- جأش قلبُه ، - وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جَيَشَانٌ
    • [ ج ي ش ]. ( مصدر جَاشَ ). :- هُوَ فِي عِزِّ جَيَشَانِهِ :- : فِي عِزِّ قُوَّتِهِ وَشَبَابِهِ .

    المعجم: الغني

  10. جَيَشان
    • جَيَشان :-
      1 - مصدر جاشَ .
      2 - قوّة وشباب :- جَيَشان الشُّعور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. جَيَشان
    • جيشان
      1 - مصدر جاش يجيش . 2 - قوة وشباب .

    المعجم: الرائد

  12. الجَيَشَانُ
    • الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجيشان
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات



  14. جيش نظاميّ
    • جيش تطوِّعه الدَّولة وتنظِّمه في نطاق القوى المسلَّحة المكلَّفة بالسَّهر على الأمن والسِّيادة والنِّظام :- غير نظامي

    المعجم: عربي عامة

  15. جيّش الجيوش
    • جمعها وأعدّها للمعركة .

    المعجم: عربي عامة

  16. جيش
    • ج ي ش : الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا

    المعجم: مختار الصحاح

  17. جَيَّشَ
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. جَيَّشَ
    • [ ج ي ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَيَّشْتُ ، أُجَيِّشُ ، جَيِّشْ ، مصدر تَجْيِيشٌ .
      1 . :- جَيَّشَ الجُيُوشَ :- : جَمَعَهَا .

    المعجم: الغني

  19. جَيْشٌ
    • جمع : جُيوشٌ . [ ج ي ش ].
      1 . :- اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ :-: فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ . :- قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ .
      2 . :- نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ :- : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ .
      3 . :- هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ :- : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ .
      4 . :- وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ :- : طَائِفَةٌ ، جَمَاعَةٌ .

    المعجم: الغني

  20. جَيْش
    • جَيْش :-
      جمع جُيُوش ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر جاشَ .
      2 - جند ، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة :- الجيش عماد الدَّولة وقوامها :-
      • الجيش العامل : مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم ، - جيش احتياط / جيشٌ احتياطيّ : ما يستعمل عند الحاجة القصوى ، - طليعة الجيش : الموقع الأماميّ في جيش .
      3 - عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف :- عنده جيشٌ من الخدم :-
      • أمير الجيش : القائد الأكبر ، - جناح الجيش : القسم الجانبي منه ، - جيش جرّار : كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الجَيْشُ
    • الجَيْشُ : الجُنْد .
      و الجَيْشُ جماعةُ النَّاس في الحرب . والجمع : جيوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَيَّش
    • جيش - تجييشا
      1 - جيش : جمع الجيوش . 2 - جيش الجيوش : جمعها .

    المعجم: الرائد

  23. جَيش
    • جيش - ج ، جيوش
      1 - مصدر جاش يجيش . 2 - جند . 3 - طائفة من الأشياء والناس والحيوانات « جيش المثقفين ، جيش الجراد ، جيش الظلام ».

    المعجم: الرائد

  24. جيش الخلاص ‏
    • ‏ أحد التنظيمات المسيحية اللاطائفية التي نذرت نفسها للأعمال الإنجيلية والخيرية . أسسها القس البروتستنتي وليم بوث وزوجته كاترين في إنجلترا عام 1865 م . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. جيَّشَ
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش :-
      جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى والجيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَيَّشَ** - [ج ي ش]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّشْتُ**،** أُجَيِّشُ**،** جَيِّشْ**، مص. تَجْيِيشٌ. 1. "جَيَّشَ الجُيُوشَ" : جَمَعَهَا.
معجم الغني
**جَيْشٌ** - ج:** جُيوشٌ**. [ج ي ش]. 1. "اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ": فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ. "قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ". 2. "نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ" : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ. 3. "هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ" : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ. 4. "وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ" : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْش [مفرد]: ج جُيُوش (لغير المصدر): 1- مصدر جاشَ. 2- جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة "الجيش عماد الدَّولة وقوامها"| الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم- جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى- طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش. 3- عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف "عنده جيشٌ من الخدم"| أمير الجيش: القائد الأكبر- جناح الجيش: القسم الجانبي منه- جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه. II جيَّشَ يجيِّش، تجييشًا، فهو مُجيِّش، والمفعول مُجيَّش • جيَّش الجُيُوشَ: جمعها وأعدّها للمعركة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَيَشان [مفرد]: 1- مصدر جاشَ. 2- قوّة وشباب "جَيَشان الشُّعور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّاش [مفرد]: صيغة مبالغة من جاشَ: "عاطفة/ أمومة جيَّاشة"| بحر جيَّاش: متموِّج ومتلاطم- فرحٌ جيَّاش: غامرٌ ومتدفّق.
مختار الصحاح
ج ي ش : الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا
الصحاح في اللغة
جاشَتِ القِدْرُ تَجيشُ: أَيْ غَلَتْ. وَجاشَتْ نَفْسي: أَيْ غَثَتْ. وَيُقالُ: دارَتْ لِلْغَثَيَانِ. فَإنْ أَرَدْتَ أَنَّها ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قلت: جَشَأَتْ. وَجَاشَ الْوادي: زَخَرَ وامتَدَّ جِداً. والجَيْشُ: واحِدُ الجُيوشِ. يقالُ: جَيَّشَ فُلانٌ، أَيْ جَمَعَ الجُيوشَ. واسْتَجاشَهُ: أَيْ طَلَبَ مِنْهُ جَيْشاً.
تاج العروس

جاشَ البَحْرُ بالأَمْوَاجِ فلَمْ يُسْتَطَعْ رُكُوبُه وهو مَجازٌ وجاشَ القِدْرُ وغَيْرُهما يَجِيشُ جَيْشاً وجُيُوشاً وجَيَشاناً مُحَرَّكَةً : غَلَى وفي التَّهْذِيب : والجَيَشَانُ : جَيَشَانُ القِدْرِ وكلُّ شَئٍ يَغْلِي فَهُو يَجِيشُ حَتَّى الهَمُّ والغُصَّةُ في الصَّدْرِ قال ابنُ بَرِّيٍّ : وذَكَرَ غَيْرُ الجَوْهَرِيّ أَنّ الصّحِيحَ جَاشَتِ القِدْرُ إذا بَدَأَتْ أَن تَغْلِيَ ولم تَغْلِ بَعْدُ . وجَاشَتِ العَيْنُ : فَاضَتْ بالدُّمُوعِ . وجَاشَ الوَادِي يَجِيشُ جَيْشاً : زَخَرَ وامتَدَّ جِدّاً . ومن المَجَاز : جَاشَتِ النَّفْسُ : غَثَتْ أَو دَارَتْ للغَثَيَانِ كتَجَيَّشَتْ وفي الحَدِيث جاءوُا بِلَحْمٍ فتَجَيَّشَتْ أَنْفُسُ أَصْحَابِه أَيْ غَثَتْ وهُوَ من الارْتِفَاع كَأَنّ ما في بُطُونِهم ارْتَفَعَ إلَى حُلُوقِهِم فحَصَلَ الغَثْيُ ويُرْوَى بالحاءِ أَيْضاً : أَي فَزِعَتْ ونَفَرَتْ وقال الجَوْهَرِيّ : فإِنْ أَرَدْتَ أَنَّهَا ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ قلتَ : جَشَأَتْ . والجَائِشَةُ : النَّفْسُ ومِنْهُمْ مَنْ ذَكَرَهَ في الهَمْز . والجَيْشُ وَاحِدُ الجُيُوشِ : الجُنْد . وقيل : جَماعةُ الناسِ في الحَرْبِ أَو السّائِرُونَ لِحَرْبٍ أَوْ غَيْرِها كما في التَّهْذِيب . وأَبُو الجَيْشِ : ماجِدُ بنُ عَليٍّ ومحمّدُ بنُ جَيْشٍ : مُحَدِّثانِ الأَخِيرُ سَمِعَ أَبا جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ . وعبدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي الجَيْشِ : مُقْرِئُ العِراقِ سمع أَبُوه أَحْمَدُ من ابنِ كُلَيْبٍ . وجَيْشُ بنُ مُحَمَّدٍ : مُقْرِئٌ نافِعِيٌّ مَنْسُوبٌ إلى قِرَاءَةِ نافِعٍ قال الحَافِظُ : وقَدْ أَقْرَأَ بمِصْرَ . وذاتُ الجَيْشِ أَوْ أُولاَتُ الجَيْشِ : وَادٍ قُرْبَ المَديِنَةِ على سَاكِنِهَا أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام وفِيه انْقَطَع عِقْدُ عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في حَديثٍ طَويلٍ أَخْرَجَه الشَّيْخَانِ وقال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

لِلَيْلَى بذَاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُهَا ... وأُخْرَى بِذَاتِ الجَيْشِ آيَاتُهَا سَفْرُ

والجيشُ : بالكَسْرِ : نَبَاتٌ طَوِيلٌ لَهُ قُضْبَانٌ خُضْرٌ طِوَالٌ ولَهُ سِنَفَةٌ كَثِيرَةٌ طِوَالٌ مَمْلُوءَةٌ حَبّاً صِغَاراً والسِّنَفَة هِيَ الخَرَائِطُ الطِّوَالُ قال أَبو حَنِيفَةَ الدِّينَوَرِيُّ : أَرانيه بَعْضُ الأَعْرَابِ فإِذا هُوَ النَّبْتُ الَّذِي يُقَالُ فارِسِيَّتُهُ شِلِّمِيْز بكَسْرٍ فتَشْدِيدِ لامٍ مَكْسُورَةٍ قالَ : وهو من الأَعْشَابِ . وجَيْشَانُ : خِطَّةٌ بالفُسْطَاطِ عُرِفَتْ بالجَيْشانِيينَ من حِمْيَر وهي الآنَ خَرابٌ . وجَيْشَانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نُسِبَ إلى بَنِي جَيْشَانَ من آلِ ذي رُعَيْن وقالَ ابنُ الكَلْبِيّ : هو رَجُلٌ من حِمْيَر لَيْسَ بِمُمْتَنِعٍ كما أَنَّ خَوْلاَنَ اسمٌ لِرَجُلٍ ثمّ غَلَبَ على مَرْحَلَةٍ من اليَمَن . وجَيْشَان : لَقَبُ عَبْدانَ بالباءِ ابنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ وإليه يُنْسَبُ الجَيْشَانِيُّونَ باليَمَنِ وبزَبِيد منهم بَقِيَّةٌ إلَى الآنَ . وأَبُو تَمِيمٍ عبدُ اللهِ بنُ مالِكٍ الجَيْشَانِيّ : تابِعِيٌّ كَبِيرٌ من أَهْلِ اليَمَنِ هاجَرَ من اليَمَن زَمَنَ عُمَرَ وسَمِعَ منه ومِنْ عَلِيٍّ وتَلاَ علي مُعَاذٍ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهم وعَنْه بَكْر بنُ سَوَادَةَ وكَعْبُ بنُ عَلْقَمَةَ وعبدُ اللهِ بنُ هُبَيْرَةَ وكانَ من العَابِدِينَ مات سنة 77 ، قالَه الذَّهَبِيُّ في الكاشِفِ . وفَاتَه : أَبو سالِم سُفْيَانُ بنُ هانِئٍ الجَيْشَانِيّ : تابِعِيٌّ رَوَى عن أَبِي ذَرٍّ وعُقْبَةَ بنِ عَمْروٍ وعَنْه ابنُه سالِمٌ ماتَ بالإِسْكَنْدَرِيَّة وابنُه ماتَ بدَمَنْهُورَ وقَد أَلَّفْتُ في تَحْقِيقِ حَالِه رِسَالَةً صغِيرةً . والجَيّاشُ ككَتّانٍ : الفَرَسُ الَّذِي إذا حَرَّكْتَهُ بِعَقِبِكَ جَاشَ أَي ارْتَفَع وهَاجَ قالَ امرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ فَرَساً :

عَلَى الذَّبْلِ جَيّاشٌ كَأَنَّ اهْتِزَامَهُ ... إذا جَاشَ فِيهِ حَمْيهُ غَلْيُ مِرْجَلِ وجَيّاشٌ : جَدٌّ لمُحَمَّدِ بنِ عَليِّ ابنِ طَرْخَانَ بنِ عَبْدِ اللهِ أَبي مُحَمّدٍ الحاِفِظ البِيكَنْدِيّ البَلْخِيّ وهذا تَصْحِيفٌ من المُصَنِّف والصوابُ أَنَّه بالجِيم والمُوَحّدة كما سَبَق . والعَجَبُ أَنّه وَصَفَه أَوّلاً بالمُحَدِّث وهُنَا بالحَافِظِ وسَيَأْتِي له أَيْضاً مِثْلُ ذلكَ في ح ب ش . فليُتَنبّهْ لذلِكَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جَاشَت الحَرْبُ بَيْنَهُم إذا بَدَأَتْ أَنْ تَغْلِيَ وهو مَجَاز . وجاشَ المِيَزابُ : تَدَفَّقَ وجَرَى بالماءِ . وجَيْشَاتُ الأَباطشيل : جَمْعُ جَيْشَةٍ وهي المَرّةُ مِنْ جَاشَ إذا ارْتَفع . وجَاشَ الهَمُّ في صَدْرِه وجَاشَ صَدْرُهُ إذا غَلَى غَيْظاً . وجَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ وجَأَشَت : إذا هَمّت بالفِرَارِ وقِيلَ : ارْتاعَتء . وجَيَّشَ فُلانٌ : جَمَعَ الجُيُوشَ . واسْتَجَاشَه : طَلَبَ منه جَيْشاً . وقد أنشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : قامَتْ تَبَدَّي لَكَ في جَيْشَانِهَا . أَيْ قُوَّتِهَا وشَبَابِهَا سكّنَ للضَّرُورةِ قالَهُ ابنُ سِيدَه . وجَيْشَانُ أَيْضاً : مَلاّحَةٌ باليَمَن ذَكَرَه الصّاغَانِيّ بَعْد ذِكْرِ المِخْلاف

فصل الحاء مع الشين

لسان العرب
جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً فاظَتْ وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت جَشَأَت وفي الحديث جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً غَلَت وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه التهذيب والجَيشان جَيَشان القِدْر وكلّ شيء يَغْلي فهو يَجِيش حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر قال ابن بري وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ قال ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم وهي كناية عن الحرب إِذا بدأَت أَن تغلي وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها ومعنى نديمها نُسَكّنها ومنه الحديث لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن ثم قال ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد وفي حديث الاسْتِسقاء وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء ومنه الحديث ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع وفي حديث علي رضوان اللَّه عليه في صفة النبي صلى اللَّه عليه وسلم دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً زَخَر وامتدَّ جدّاً وجاشَ البحر جَيشاً هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً مُثِّلَ بذلك وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار وفي حديث البراء بن مالك وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت وجأْش النفس رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب مذكور في جأَش والجَيْش واحد الجُيُوش والجَيش الجُنْد وقيل جماعة الناس في الحَرْب والجمع جيوش التهذيب الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها يقال جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً وفي حديث عامر بن فُهَيرة فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم والجِيشُ نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً والجمع جيوش وجَيْشان موضع معروف وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه وذات الجَيْش موضع قال أَبو صخر الهذلي لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر
الرائد
* جيش تجييشا. 1-جمع الجيوش. 2-الجيوش: جمعها.
الرائد
* جيش. ج جيوش. 1-مص. جاش يجيش. 2-جند. 3-طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: