والجيوفيزيائيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ياء (ي) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
جيوفيزيائيّ :- 1 - متعلِّق بعلم فيزياء الأرض. 2 - من يشتغل بهذا العلم :-عالم جيوفيزيائيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
,
جَأَلَ
ـ جَأَلَ : ذَهَبَ وجاءَ ، ـ جَأَلَ الصوفَ : جَمَعَه ، واجْتَمَعَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ جَئِلُ جَأَلاناً : عَرَجَ . ـ اجْئِلالُ والجِئْلالُ : الفَزَعُ . ـ جَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ ، مَمنوعَتَيْنِ ، وجَيَلٌ ، والجَيْأَلُ : كُلُّه الضَّبُعُ . ـ جَيْأَلَةُ الجُرْحِ : غَثيثُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
جَهْوَةُ
ـ جَهْوَةُ : الاسْتُ المكشوفةُ ، كالجَهْواءِ ، والجَهْوَى ، والأكَمَةُ ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ . ـ أجْهَتِ السماءُ : انْكَشَفَتْ ، وأصْحَتْ ، ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ : وضَحَتْ ، ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها : إذا لم تَحْبَلْ ، ـ أجْهَ فلانٌ علينا : بَخِلَ . ـ جَهِيَ البَيْتُ : خَرِبَ ، فهو جاهٍ . ـ خِباءٌ مُجْهٍ : بِلا سِتْرٍ . ـ أجْهَى : الأصْلعُ . ـ أتَيْتُه جاهِياً : عَلانِيَةً . ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً : وسَّعَهَا . ـ مُجاهاةُ : المُفاخَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
جِوالِقُ
ـ جِوالِقُ والجُوالَقُ والجُوالِقُ : وعاءٌ معروف ، ج : جَوالِقُ وجَواليقُ وجُوالِقاتٌ . ـ جِلِّقٌ وجِلَّقٌ : دِمَشْقُ ، أو غُوطَتُها . ـ جِلِّقٌ : حَبٌّ باليمنِ كالقَمْحِ ، وناحِيَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وزَجْرٌ للجَمَلِ . ـ جَلَقَ رأسَه يَجْلِقُه : حَلَقَهُ ، ـ جَلَقَتِ المرأةُ عن مَتاعِها وثَناياها : كشَفَتْ ، ـ جَلَقَةُ : الجَلَعَةُ . ـ ما عليه جُلاقَةُ لَحْمٍ : جُراقةٌ . ـ جِلِّقَةُ وجِلِقَةُ : العَجوزُ ، والناقةُ الهَرِمَةُ . ـ جِلِّيقِيَّةُ : بلد بالرومِ . ـ جالَقانُ : من عَمَلِ سِجِسْتانَ . ـ مَنْجَليقُ : المَنْجَنيقُ . ـ جَلَقَهُم : رَماهُم به . ـ جَلْقُ : للصُّلْحِ ، مُوَلَّدٌ . ـ رجُلٌ مِجْلِيقٌ : يَجْلِقُ فَمَهُ عندَ الضَّحِكِ ، أي : يَكْشِفُهُ . ـ تَجَلُّقُ : ضَحِكٌ يَفْتَحُ الفَمَ حتى يَبْدُوَ أقْصَى الأضْراسِ . ـ جَوْلَقُ : شَوْكٌ ، وليسَ بالدارَشَيْشَعانِ .
المعجم: القاموس المحيط
جُوعُ
ـ جُوعُ : ضِدُّ الشِّبَعِ ، والجَوْعُ : المَصْدَرُ ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً ، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى ، من جِياعٍ وجُوَّعٍ . ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً . ـ رَبيعَةُ الجوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ . ـ جاعَ إليه : عَطِشَ ، واشْتاقَ . ـ جائِعَةُ الوِشاحِ : ضامِرَةُ البَطْنِ ، ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ : على قَدْرِ ما يَجوعُ . ـ '' سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ '': بوقُوعِ السُّوافِ في المال ، أو كلبٌ : رجلٌ خِيفَ ، فَسُئِلَ رَهْناً ، فَرَهَنَ أهْلَهُ ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ . ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ : فيه الجُوعُ ، ج : مَجايعُ . ـ أجاعهُ : اضْطَرَّه إلى الجوعِ ، كجَوَّعَه . ـ '' أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ '': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ . ـ تَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجوعَ . ـ المُسْتَجيعُ : من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
الحَكُّ
ـ الحَكُّ : إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً ، ـ حِكُّ : الشَّكُّ . ـ احْتَك رَأسي ، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي : دَعاني إلى حَكِّهِ ، والاسْمُ : الحِكَّةُ والحُكاكُ . ـ تَحاكَّا : اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ . ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا : لم يَنْشَرِحْ له صَدْري . ـ احْتَكَّ به : حَكَّ نَفْسَهُ عليه . ـ مُحاكَّةُ : المُباراةُ . ـ حِكَّةُ : الجَرَبُ . ـ حُكاكُ : البُورَقُ ، ـ حُكاكَةُ : ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ . ـ حَكَّاكاتُ : الوَساوِسُ . ـ حُكُكُ : أصحابُ الشَّرِّ ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ ، ـ حَكَكُ : حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها . ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ : الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى . ـ '' أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ '': يُشْتَفَى بِرَأيي . ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ : من رِجالِهِ . ـ حَكِيكُ : الكَعْبُ المَحْكوكُ ، والحافِر المَنْحوتُ ، كالأَحَكِّ ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ ، والاسْمُ : الحَكَكُ ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ . ـ حَاكَّةُ : السِنُّ . ـ أَحَكُّ : من لاسِنَّ في فَمِهِ . ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ : يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ . ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ : يُحاكُّه كَثيراً . ـ حَكَّ في صَدْري ، وأحَكَّ واحْتَكَّ : بمعنَى عَمِلَ .
المعجم: القاموس المحيط
جَدْرُ
ـ جَدْرُ : الحائِطُ ، كالجِدارِ ، ج : جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ ، ج : جُدورٌ ، وقد أجْدَرَ المَكانُ ، ـ جَدْرُ : حَطيمُ الكَعْبَةِ ، وأصل الجِدارِ ، وجانِبُهُ ، ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ : لِقُروحٍ في البَدَنِ ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ . وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ ، ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ : كثيرَتُهُ . ـ جِدْرُ : نَباتٌ ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ ، ـ جَدَرُ : سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ ، أو من ضَرْبٍ ، أو من جِراحةٍ ، كالجُدَرِ ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ ، ج : الأَجْدارُ ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ ، وانْتِبارٌ ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ ، وقد جَدَرَ جُدوراً ، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ ، وفِعْلُهُما : جَدِرَ . ـ جَديرُ : مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ ، والخَليقُ ، ج : جَديرونَ وجُدَراءُ ، وقد جَدُرَ ، جَدارَةً . ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ : مَخْلَقَةٌ . ـ جَدَرَهُ : جَعَلَهُ جديراً . ـ جَديرَةُ : الحَظيرَةُ ، والطَّبيعَةُ . ـ جِدَارَةُ : وادٍ بالحِجازِ ، فيه قُرى . ـ جَدَرُ : قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ ، والنِّسْبَةُ : جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ . ـ جَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى ، أو حِجْرَها ، ـ وبِلا لامٍ : وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ . ـ جَدَرَ الشَّجَرُ : خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ ، ـ جَدَرَ النَّبْتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما ، ـ جَدَرَتِ اليَدُ : مَجِلَتْ ، ـ جَدَرَ الجِدارَ : حَوَّطَهُ ، ـ جَدَرَ الرَّجُلُ : تَوارَى بالجِدارِ . ـ اجْتَدَرَ : بَناهُ . ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً : شَيَّدَهُ . ـ جَيْدَرُ : القَصيرُ ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ . ـ مَجْدُورُ : القليلُ اللَّحْمِ . ـ ذُو جَدْرٍ : مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ . ـ مِجْدارُ : ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ . ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ : أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا . ـ عامرُ الأَجْدارِ : أبو حَيٍّ ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ . ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ : صحابِيٌّ . ـ جَنْدَرَ الكتابَ : أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه ، ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ : أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ . ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
حَوْرُ
ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ . ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ، ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ، ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ، ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها . ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ . ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ . ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ . ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ . ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ . ـ حَوَّارُونَ : بلد . ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ، ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ . ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ . ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ . ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف . ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ . ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ . ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ . ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ . ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ، ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً . ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ . ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً . ـ حَوْرِيْتُ : موضع . ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ . ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً . ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه . ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو . ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ . ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ . ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ . ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ . ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ . ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ . ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً . ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ . ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ . ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ . ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ . ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ . ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ، ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ . ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ، ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ . ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ . ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ . ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد . ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ . ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ . ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ . ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ، ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ . ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها . ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ . ـ حَيْرَما : رُبَّما . ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ، ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ، ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ، ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ، ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً . ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ . ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ . ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ، ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ . ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ، ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ . ـ حِيارانِ : موضع . ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ . ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى . ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً . ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ . ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ . ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ . ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جوع
" الجُوع : اسم للمَخْمَصةِ ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع ، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً ، فهو جائعٌ وجَوْعانُ ، والمرأَة جَوْعَى ، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ ؛
قال : بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم ، وقد أَجاعه وجَوَّعَه ؛
قال : كان الجُنَيْد ، وهو فينا الزُّمَّلِقْ ، مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال : أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ ، بتسكين الجيم : عامُ الجُوعِ . وفي حديث الرَّضَاع : إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة ؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه ، وهو الطفل ، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع ، وقالوا : إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً ؛ إِضاعتُه : وضْعُك إِياه في غير أَهله ، واستِجاعتُه : أَن لا تَشْبَع منه ، ونكَدُه : الكذِبُ فيه ، وآفتُه : النِّسيانُ ، وهُجْنتُه : إِضاعتُه . والعرب تقول : جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك ؛ قال ابن سيده : وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل . وفي الدعاء : جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له ؛ قال سيبويه : وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره . وجائعٌ نائعٌ : إِتْباع مثله . وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى . وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن . والجَوْعةُ : إِقفار الحَيّ . والجَوْعة : المرَّةُ الواحدة من الجَوْع ؛ وأَجاعه وجَوَّعه . وفي المثل : أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك . وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع . ويقال : تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام . ورجلٌ مُسْتَجِيع : لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع ؛ قال أَبو سعيد : المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء . وربيعةُ الجوعِ : أَبُو حَيّ من تَمِيم ، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم . "