وصف و معنى و تعريف كلمة والحدأ:


والحدأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح والحدأ في معاجم اللغة العربية:



والحدأ

جذر [حدأ]

  1. أَلْحَاد: (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  2. لَحَدَ: (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ
  3. لَحْد: (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ
  4. لَحد: (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في


  5. اِلتحدَ: (فعل)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ
  6. أَلحَدَ: (فعل)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه
    • أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
    • أَلْحَدَ إِليه: مال
    • أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها
    • أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ
    • أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً
  7. مُلحِد: (اسم)
    • الجمع : مُلحِدون ، و مَلاحِدةٌ
    • الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة
    • رَجُلٌ مُلْحِدٌ : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ
  8. مُلْحَد: (اسم)
    • مُلْحَد : اسم المفعول من أَلحَدَ
  9. مُلْحِد: (اسم)
    • مُلْحِد : فاعل من أَلحَدَ
  10. مُلحَد: (اسم)
    • المُلْحَدُ : اللحْدُ


  11. إِلحاد: (اسم)
    • مصدر ألْحَد
    • لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ: لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله
  12. إِلحاد: (اسم)
    • إلحاد : مصدر أَلحَدَ
  13. ملحود: (اسم)
    • ملحود : اسم المفعول من لَحَدَ
  14. مُلْتَحَد: (اسم)
    • مُلْتَحَد : اسم المفعول من إِلتحدَ
  15. مُلْتَحِد: (اسم)
    • مُلْتَحِد : فاعل من إِلتحدَ
  16. لُحُود: (اسم)
    • لُحُود : جمع لَحد


  17. مُلتَحَد: (اسم)
    • اسم مكان من التحدَ إلى
    • ملجأ، ملاذ
  18. مَلاحِدة: (اسم)
    • مَلاحِدة : جمع مُلحِد
  19. اِلتحاد: (اسم)
    • اِلتحاد : مصدر إِلتحدَ
  20. الملحد: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الحاء جمع ملاحدة وملحدون ؛ من كفر بالأديان كلها. (فقهية)
  21. الحدّ الأدنى: (مصطلحات)
    • إصطلاح نادي باريس- ويعني الحدّ المقرر في شرط استثناء دول دائنة من إتفاقية إعادة الجدولة وهذا الحدّ يتراوح عادة بين ربع مليون ونصف المليون دولار. (مالية)
  22. لحد: (مصطلحات)
    • والجمع ألحاد ولحود، وهو الشق الذي يجعل في القبر في أوسطه أو جنبه حيث يدفن فيه. (فقهية)


  23. الإلحاد: (مصطلحات)
    • الكفر بجميع الأديان وإنكار جميع الرسالات. (فقهية)
  24. ملحد: (مصطلحات)
    • الملحد هو الكافر بالله وبالأديان كلها‏. (فقهية)
  25. اللحد: (مصطلحات)
    • بفتح اللام ، شق يتسع للميت يجعل في أسفل الجدار القبلي . من القبر. (فقهية)
,
  1. لحد
    • "اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه؛ والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة؛

      قال: حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل: لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
      وفي حديث دفْن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
      وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ.
      الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛

      وأَنشد: أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله «شبه إنسان إلخ» كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.) العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر.
      أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ: مال.
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ.
      ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه،يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدون إِليه، والتَحَدَ مثله.
      وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت.
      وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَي إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور: قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي،ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة.
      قال الأَزهري:، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح،المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛

      وأَنشدوا: هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ،سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
      قال ابن بري: البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري.
      قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد.
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً: أَثِمَ.
      ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
      الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
      قال وقوله: ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
      وقال الزجاج: ومن يرد فيه بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ.
      وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان.
      وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
      وفي حديث طَهْفَةَ: لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
      ورواه الزمخشري: لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
      وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛

      وأَنشد الأَزهري: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما،صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم؟

      ‏قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة، قال: إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت،فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَهل واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل: سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك: أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك،فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام.
      والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء في قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
      واللَّجُودُ من الآبار: كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه.
      وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
      ويقال: ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
      وفي الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة؛ قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
      قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحْدُ
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ،
      ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
      ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
      ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
      ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال :- {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَدْتُ، أَلْحَدُ، اِلْحَدْ، مصدر لَحْدٌ.
      1. :-لَحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      2. :-لَحَدَ اللَّحْدَ :- : حَفَرَهُ.
      3. :-لَحَدَ فِي دِينِهِ :- : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ.
      4. :-لَحَدَ السَّائِلُ :- : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ.
      5. :-لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ :- : عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-لَحَدَ إِلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-لَحَدَ الْحَاكِمُ :- : جَارَ، ظَلَمَ.
      8. :-لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ :- : أَثِمَ.

    المعجم: الغني

  5. أَلْحَدَ
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه.
      ويقال: أَلْحَدَ إِليه: مال.
      و أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها.
      و أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      وفي التنزيل العزيز:فصلت آية 40 إِنَّ الَّذَينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا) ) .
      و أَلْحَدَ الرّجُلُ: جادل ومارى.
      و أَلْحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و أَلْحَدَ الميتَ: دَفَنَهُ في اللَّحد.
      و أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَحَدَ
    • لَحَدَ لَحَدَ َ لَحْدًا: مالَ عن طريق القصد.
      ويقال: لَحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و لَحَدَ إِليه: مال.
      و لَحَدَ فلانٌ: جارَ وظلم.
      و لَحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      و لَحَدَ عليَّ في شهادته: أَثِمَ.
      و لَحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و لَحَدَ الميتَ: دَفَنَه في اللَّحْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلْحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْحَدَ، يُلْحِدُ، مصدر إلْحَادٌ.
      1. :-ألْحَدَ عَنْ مُعْتَقَدِهِ وَإيمَانِهِ بِاللَّهِ :- : صَارَ كَافِراً، شَكَّ فِي اللَّهِ.
      2. :-ألْحَدَ فِي الدِّينِ :-: طَعَنَ.
      3. :-ألْحَدَ لَحْداً لِلْمَيِّتِ :- : حَفَرَ لَهُ قَبْراً.
      4. :-ألْحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      5. :-ألْحَدَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- : مَالَ، عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-ألْحَدَ إلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-ألْحَدَ فِي الحَرَمِ :- : اِسْتَحَلَّ حُرْمَتَهُ وانْتَهَكَهَا.

    المعجم: الغني

  8. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه :-التحد إلى والديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُلْحِد
    • مُلْحِد :-
      جمع مُلحدون ومَلاحِدة، مؤ مُلْحِدَة، جمع مؤ مُلْحِدات ومَلاحِدة: اسم فاعل من ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَحد
    • لحد - يلحد ، لحدا
      1- لحد الميت : دفنه. 2- لحد : للميت : عمل له لحدا. 3- لحد اللحد : حفره. 4- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله. 5- لحد : عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 6- لحد اليه : مال. 7- لحد عليه في شهادته : أثم.

    المعجم: الرائد

  11. لحد
    • ل ح د: ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ {لسان الذي يلحدون إليه} و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لحَدَ
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود :-
      لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
      لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
      لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الحَدُّ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين .
      و الحَدُّ من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد .
      و الحَدُّ منتهاه .
      ويُقال : وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه.
      و الحَدُّ من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه.
      و الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته.
      وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته .
      و الحَدُّ (في اصطلاح الشرع) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني .
      و الحَدُّ (في اصطلاح المناطقَة) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء. والجمع : حُدُودٌ .
      وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَحْد
    • لَحْد :-
      جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر لحَدَ/ لحَدَ في.
      2 - ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت :-لَحْد من رخام، - رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا ... ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ملحود
    • ملحود
      1- ملحود : لحد. 2- ملحود : قبر. 3- ملحود : «قبر ملحود» : ذو لحد.

    المعجم: الرائد

  16. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ. 2- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا.

    المعجم: الرائد

  17. لَحَد
    • لحد - ج، لحود وألحاد
      1- مصدر لحد. 2- شق محفور في أحد جانبي القبر. 3- قبر.

    المعجم: الرائد

  18. لَحْدٌ
    • جمع: أَلْحَادٌ، لُحُودٌ. [ل ح د]. (مصدر لَحَدَ). :-حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ :- : قَبْرَهُ.
      اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث).

    المعجم: الغني

  19. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الحد الأدنى للأجور
    • الأجر الأدنى الذي يدفعه رب العمل مقابل القيام بعمل. ولقد نص القانون الفيدرالي على هذا الحد أول مرة سنة 1938 فحدد أجر ساعة من العمل بـ 25 سنت ليصل في الوقت الراهن إلى 90 سنت. ولقد اقترح الرئيس كلنتن رفعه إلى 5.15 دولار وتقسيطه على أكثر من سنتين مشيرا إلى أن الحد الأدنى الحالي لأجر العمال المشتغلين كل الوقت دون المستوى الرسمي للفقر. ويعارض الجمهوريون بصفة عامة ارتفاع الحد الأدنى للأجور وحجتهم في ذلك أنه يؤدي إلى فقدان مناصب الشغل إذ يدفع المصانع والشركات إلى الانتقال إلى بلدان تدفع فيها أجور أقل بكثير كالمكسيك مثلا. ويقول المحللون المستقلون أن الحد الأدنى للأجور الذي بلغ سنة 1995 انخفض إلى أدنى درجة في الأربعين سنة التي خلت مقارنة بالقوة الشرائية الحقيقية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّحْدُ
    • اللَّحْدُ : الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المُلْحِدُ
    • المُلْحِدُ : الطاعنُ في الدين المائلُ عنه، والجمع مُلحِدون، ومَلاحِدةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ.
      فهو مُلْتَحِدٌ.
      و الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُلْحِدٌ
    • جمع: مَلاَحِدَةٌ، ون، ات. (فاعل من أَلْحَدَ). :-رَجُلٌ مُلْحِدٌ :- : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ.

    المعجم: الغني

  25. مُلْتَحَد
    • مُلْتَحَد :-
      اسم مكان من التحدَ إلى: ملجأ، ملاذ :- {لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} - {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والحدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حَدَأَة/ حِدَأَة [مفرد]: ج حِدْآن وحَدَأ وحِدَأ وحِدَاء: (حن) طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف) "هو أخطف من الحِدأة [مثل]- عليك أن تصبر وتدبّر أمرَك ثم تنقضّ كالحِدَأة".
المعجم الوسيط
ـَ حَدْءاً: صرفه.( حَدِئ ) بالمكان ـَ حَدَأً: أقام به ولزمه. وـ إليه: لجأ. وـ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه. يقال: حَدِئت المرأة على ولدها.( الحَدَأة ): الفأس ذات الرأسين. وـ نصْلُ السهم. ( ج ) حَدَأٌ، وحِدَاءٌ.( الحِدَأة ): طائر من الجوارح من الفصيلة الصَّقرية ينقضُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطعمة ونحوها. يقال: هو أخطف من الحِدَأة. ( ج ) حِدَأ، وحِدَاء، وحِدْآن.
مختار الصحاح
ح د أ : الحِدَأةُ الطائر المعروف وجمعها حِدَأٌ كعنبة وعنب
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الحَدأَة: الفأس ذات الرأسين، وجمعها: حَدأ. والحِدْأَة: الطائر المعروف. أبو عبيدة: وحدأت الشيء بالفتح حَدْءاً: صرفته. أبو زيد حَدِئْتَ بالمكان حَدأً بالتحريك، إذا لَزِقْتَ به. قال: وحَدِئْتُ إليه، أي لجأت إليه. قال: وحَدِئْتُ عليه وإليه، إذا حَدَبْتَ عليه، ونصرته، ومنعته من الظلم.
تاج العروس

الحِدَأَةُ كعِنَبَةٍ : قال الجوهريّ والصاغاني : ولا تقل الحَدأة بالفتح طائرٌ معروف وكنيته أَبو الخُطَّاف وأبو الصَّلت يصيد الجِرذان وكان من أَصيد الجوارِح فانقطع عنه الصَّيدُ لدعوة سيِّدنا سُليمان عليه وعلى نبيِّنا السَّلام ونقل أَبو حيَّان فيه الفَتْح عن العرب ونقل شُرَّاح الفَصيح عن ابن الأَعرابيّ أنَّه يقال حَدَأُة وحَدَأ بالفتح فيهما للفأْس وللطائر جميعاً وحكاه ابنُ الأَنباريّ أيضاً وقال : الكسر في الطائر أجود ج حِدَأٌ مثال حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ وهو بناءٌ نادرٌ لأنَّ الأَغلب على هذا البناء لجمع نحو قِرْد وقِرَدَة إِلاَّ أنَّه قد جاءَ للواحد وهو قليل حقَّقه الجوهريّ وأنشد الصاغاني للعجَّاج يصف الأَثافِي :

" فخَفَّ والجَنَادِلُ الثُّوِيُّ

" كَمَا تَدَانَى الحِدَأُ الأُوِيُّ ويجمع على حِداء ككتابٍ قال ابن سيده : وهو نادر وأَنشد لكُثَيِّر عَزَّةَ :

لكَ الوَيْلُ من عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ ... وحَمْزَةَ أَشْباهِ الحِدَاءِ التَّوائِمِ وعلى حِدْآن بالكسر أَورده ابنُ قتيبة والحُدَّى كالعُزَّى وسيأْتي في المعتلِّ لغتان في هذا الطائر قال أَبو حاتم : أَهل الحجاز يُخطِئون فيقولون لهذا الطائر الحُدَيَّا وهو خطأٌ . قلت : وقد جاءَ في حديث أَعرابيَّة في قصّة الوِشاح وهكذا قيَّده الأصيلي . وجاءَ أيضاً الحُدَيَّاة بغير همزٍ وفي بعض الروايات : الحُيِّئَة بالهمز كأَنَّه تصغيرٌ ذكره الصاغاني في التكملة قال : وصواب تصغيره حُدَيْئَة وإن ألقيت حركة الهمزة على الياء وشدَّدْتها قلتَ حُدَيَّة على مثال عُلَيَّة . قال الدَّميري : وفي الحديث عن ابن عبَّاسٍ " لا بأْسَ بقَتْلِ الحِدَوْ والإفْعَوْ " ونقل عن الأزهري أنَّه قال : هي لغةٌ فيهما وقال ابن السرَّاج : بل هي على مذهب الوَقْف على هذه اللغة قَلْب الألف واواً على لغة من قال حِدَا وأَفعى . والحِدَأَة بالكسر سالِفَةُ عُنُقِ الفَرَسِ وهي ما تقدَّم من عنقه عن الأَصمَعِيّ وأَنشد :

طَويلُ الحِداءِ سَليمُ الشَّظَى ... كَريمُ المِراحِ صَليبُ الخَرَبْ الخَرَب : الشَّعر المُقشعِرُّ في الخاصرة . والحَدَأَة بالتحريك : الفأْسُ ذات الرَّأْسَيْنِ وهو الأَفصح كما أنَّ الكسر في الطائر أَفصح وهذا على قول من قال إنَّ الكسر فيه لغةٌ أيضاً أَو هي رأْسُ الفَأْسِ على التشبيه وهي أيضاً نَصْلُ السَّهْمِ على التشبيه ج حَدَأٌ مثل قَصَبة وقَصَب عن الأَصمَعِيّ وأَنشد للشَّمَّاخ يَصف إبلاً حِدادَ الأَسنان :

يُباكِرْنَ العِضاهَ بمُقْنَعاتٍ ... نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقيعِشبَّ أَسنانها بفؤوس قد حُدِّدَتْ وحِداءٌ بالكسر ككتاب ورواه أبو عُبَيد عن الأَصمَعِيّ وأبي عُبيدة وأَنشد بيت الشَّمَّاخ بالكسر . قلت : وهذا على قول من لم يُفرِّق بينهما بل جعلهما واحداً وزعم الشرقيُّ بنُ القطاميّ أنَّ حِدَاء وبُنْدُقَة قبيلَتان وهما حِداءُ بنُ نَمِرَةَ بن سَعْدِ العشيرة وبُنْدُقَةُ بن مَظَّة واسمه سُفيان بن سلهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة الأولى بالكوفة والثانية باليمن أَغارت حِداء على بندُقة فنالت منهم ثمَّ أَغارت بندُقة عليهم فأَبادَتْهم فكانت تُفَزّع بها ومنه قولهم : حِدَأَ حِدَأَ وراءَكَ بُنْدُقَة أَورده الميداني مي مجمع الأَمثال والحَريري والزَّمخشري وغيرهم أَو هي ترخيمُ حِدَأَةٍ قاله ابن السكيت والعامة تقول : حَدَا حَدَا بالفتح غير مهموز قال ابن الكلبيّ : يُضْرَبُ لمن يتباصر بالشيء فيقع عليه من هو أَبصر منه . وفي الأَساس أنَّه يضرب لمن يُخَوَّف بشرٍّ قد أَظلَّه وقال أَبو عبيدة : يراد بذلك هذا الحِدَأَ الذي يطير والبُنْدُقة ما يُرْمَى به يضرب في التحذير . وحَدِئَ إليه وعليه كفَرِحَ إذا حَدِبَ عليه ونَصَرَه ومَنَعه من الظُّلْمِ . وفي العُباب : وممَّا شذَّ من هذا التركيب حَدِئَ بالمكان : لَزِقَ به عن أَبِي زيد فاًنَّ هذا التركيب يدُلُّ على طائرٍ أو مُشَبَّهٍ بذلك . وعن أَبِي زيد أيضاً حَدِئَ إليه حَدَأً : لَجَأَ . ويقال : حَدِئَ عليه إذا غَضِبَ وحَدِئَت المرأةُ على ولَدِها : عَطَفَت عليه فهو من الأَضداد . مُستدرك على المصنف . وقال الفرَّاء في كتاب المقصور والممدود : حَدِئَت الشَّاةُ إذا انقطَع سَلاها في بَطْنها فاشْتَكَتْ عنه . وروى أَبو عُبَيد عن أَبِي زيد في كتاب الغنم حَذِئت الشاة بالذال المعجمة إذا انقطع سَلاها في بطنها . قال الأَزهريّ : وهذا تصحيف والصواب بالدال والهمز كذا في اللسان . وعن أَبِي عُبَيد : حَدَأَ الشيءَ كجَعَلَ : صَرَفَ . والحِنْدَأْوُ هو الحِنْتَأْوُ وزناً ومعنًى . وممَّا يستدرك عليه : الحُدَيْئة كحُطَيْئة : اسم جبلٍ باليمن وقد تُقلب الهمزة ياء وتشدَّد

لسان العرب
الحِدَأَةُ طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان وقال بعضهم انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام وكان من أَصْيدِ الجَوارِح فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان الحِدَأَةُ الطائر المعروف ولا يقال حِداءةٌ والجمع حِدَأ مكسور الأَوّل مهموز مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ نادرة قال كثير عَزة لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ ... وحَمْزَةَ أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً وفي الحديث خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم وعَدّ الحِدَأَ منها وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ التهذيب وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ والكسر أَجود وقال أَبو حاتم أَهل الحَجاز يُخْطِئون فيقولون لهذا الطائر الحُدَيَّا وهو خطأ ويجمعونه الحَدادِيْ وهو خطأ وروي عن ابن عباس أَنه قال لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم وكأَنها لغة في الحِدَإِ والحُدَيَّا تصغير الحِدَوْ والحَدَا مقصور شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ وهو مُحَدَّد الطَّرَف والحَدَأَةُ الفأْس ذاتُ الرأْسين والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ ... نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ [ ص 55 ] شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما قالا يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة وجمعها حِدَأ وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما قالا الحَدَأَةُ بفتح الحاء والجمع الحَدَأُ وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء قال والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس والكوفيون على حَدَأَةٍ وقيل الحِدَأَةُ الفأْسُ العَظيمة وقيل الحِدَأُ رُؤُوسُ الفُؤُوسِ والحَدَأَةُ نَصْل السهم وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك إِذا لزِقَ به وحَدِئَ اليه حَدَأً لجَأَ وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم وحَدِئَ عليه غَضِبَ وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً صَرَفه وحَدِئَتِ الشاةُ إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً مقصور مهموز وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم حَذِيَتِ الشاةُ بالذال إِذا انقطع سلاها في بطنها قال الأَزهري هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز وهو قول الفرَّاء وقولهم في المثل حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة قيل هما قَبيلتانِ مِن اليمَن وقيل هما قبيلتانِ حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة وهم بالكوفة وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ وقيل بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ ( 1 ) ( 1 قوله « مطية » هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة ) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة وهم باليمن أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة فنالَتْ منهم ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ فأَبادَتْهُم وقيل هو ترخيم حِدأَة قال الأَزهري وهو القول وأَنشد هنا للنابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ شُعْثاً ... يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال يقال لها حِدَأَةُ وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة فَهَزَمَتْها فانكسرت حِدأَة فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة والعامة تقول حَدَا حَدَا بالفتح غير مهموز
الرائد
* حدأ يحدأ: حدءا. ه: صرفه، أبعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: