وصف و معنى و تعريف كلمة والحدا:


والحدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح والحدا في معاجم اللغة العربية:



والحدا

جذر [حدا]

  1. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  2. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  3. حَدَأ : (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  4. لَحَدَ: (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ


  5. اِلتحدَ: (فعل)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ
  6. أَلْحَاد: (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  7. أَلحَدَ: (فعل)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه
    • أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
    • أَلْحَدَ إِليه: مال
    • أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها
    • أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ
    • أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً
  8. لَحْد: (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ
  9. لَحد: (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  10. مُلْحَد: (اسم)


    • مُلْحَد : اسم المفعول من أَلحَدَ
  11. مُلْحِد: (اسم)
    • مُلْحِد : فاعل من أَلحَدَ
  12. مُلحَد: (اسم)
    • المُلْحَدُ : اللحْدُ
  13. مُلحِد: (اسم)
    • الجمع : مُلحِدون ، و مَلاحِدةٌ
    • الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة
    • رَجُلٌ مُلْحِدٌ : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ
  14. ملحود: (اسم)
    • ملحود : اسم المفعول من لَحَدَ
  15. إِلحاد: (اسم)
    • مصدر ألْحَد
    • لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ: لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله
  16. إِلحاد: (اسم)


    • إلحاد : مصدر أَلحَدَ
  17. مُلْتَحَد: (اسم)
    • مُلْتَحَد : اسم المفعول من إِلتحدَ
  18. مُلْتَحِد: (اسم)
    • مُلْتَحِد : فاعل من إِلتحدَ
  19. مُلتَحَد: (اسم)
    • اسم مكان من التحدَ إلى
    • ملجأ، ملاذ
  20. لُحُود: (اسم)
    • لُحُود : جمع لَحد
  21. اِلتحاد: (اسم)
    • اِلتحاد : مصدر إِلتحدَ
  22. مَلاحِدة: (اسم)


    • مَلاحِدة : جمع مُلحِد
  23. ألحد الميّت:
    • لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب.
  24. الْتَحَدَ إِليه:
    • مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ.
  25. الْتَحَدَ في الدين:
    • أَلْحَدَ.
,
  1. لحد
    • "اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه؛ والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة؛

      قال: حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل: لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
      وفي حديث دفْن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
      وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ.
      الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛

      وأَنشد: أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله «شبه إنسان إلخ» كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.) العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر.
      أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ: مال.
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ.
      ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه،يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدون إِليه، والتَحَدَ مثله.
      وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت.
      وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَي إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور: قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي،ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة.
      قال الأَزهري:، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح،المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛

      وأَنشدوا: هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ،سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
      قال ابن بري: البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري.
      قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد.
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً: أَثِمَ.
      ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
      الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
      قال وقوله: ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
      وقال الزجاج: ومن يرد فيه بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ.
      وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان.
      وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
      وفي حديث طَهْفَةَ: لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
      ورواه الزمخشري: لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
      وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛

      وأَنشد الأَزهري: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما،صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم؟

      ‏قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة، قال: إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت،فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَهل واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل: سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك: أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك،فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام.
      والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء في قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
      واللَّجُودُ من الآبار: كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه.
      وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
      ويقال: ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
      وفي الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة؛ قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
      قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحْدُ

    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ،
      ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
      ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
      ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
      ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال :- {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَدْتُ، أَلْحَدُ، اِلْحَدْ، مصدر لَحْدٌ.
      1. :-لَحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      2. :-لَحَدَ اللَّحْدَ :- : حَفَرَهُ.
      3. :-لَحَدَ فِي دِينِهِ :- : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ.
      4. :-لَحَدَ السَّائِلُ :- : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ.
      5. :-لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ :- : عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-لَحَدَ إِلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-لَحَدَ الْحَاكِمُ :- : جَارَ، ظَلَمَ.
      8. :-لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ :- : أَثِمَ.

    المعجم: الغني

  5. أَلْحَدَ
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه.
      ويقال: أَلْحَدَ إِليه: مال.
      و أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها.
      و أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      وفي التنزيل العزيز:فصلت آية 40 إِنَّ الَّذَينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا) ) .
      و أَلْحَدَ الرّجُلُ: جادل ومارى.
      و أَلْحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و أَلْحَدَ الميتَ: دَفَنَهُ في اللَّحد.
      و أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَحَدَ
    • لَحَدَ لَحَدَ َ لَحْدًا: مالَ عن طريق القصد.
      ويقال: لَحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و لَحَدَ إِليه: مال.
      و لَحَدَ فلانٌ: جارَ وظلم.
      و لَحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      و لَحَدَ عليَّ في شهادته: أَثِمَ.
      و لَحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و لَحَدَ الميتَ: دَفَنَه في اللَّحْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلْحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْحَدَ، يُلْحِدُ، مصدر إلْحَادٌ.
      1. :-ألْحَدَ عَنْ مُعْتَقَدِهِ وَإيمَانِهِ بِاللَّهِ :- : صَارَ كَافِراً، شَكَّ فِي اللَّهِ.
      2. :-ألْحَدَ فِي الدِّينِ :-: طَعَنَ.
      3. :-ألْحَدَ لَحْداً لِلْمَيِّتِ :- : حَفَرَ لَهُ قَبْراً.
      4. :-ألْحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      5. :-ألْحَدَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- : مَالَ، عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-ألْحَدَ إلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-ألْحَدَ فِي الحَرَمِ :- : اِسْتَحَلَّ حُرْمَتَهُ وانْتَهَكَهَا.

    المعجم: الغني

  8. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه :-التحد إلى والديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُلْحِد
    • مُلْحِد :-
      جمع مُلحدون ومَلاحِدة، مؤ مُلْحِدَة، جمع مؤ مُلْحِدات ومَلاحِدة: اسم فاعل من ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَحد
    • لحد - يلحد ، لحدا
      1- لحد الميت : دفنه. 2- لحد : للميت : عمل له لحدا. 3- لحد اللحد : حفره. 4- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله. 5- لحد : عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 6- لحد اليه : مال. 7- لحد عليه في شهادته : أثم.

    المعجم: الرائد

  11. لحد
    • ل ح د: ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ {لسان الذي يلحدون إليه} و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لحَدَ
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود :-
      لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
      لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
      لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الحَدُّ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين .
      و الحَدُّ من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد .
      و الحَدُّ منتهاه .
      ويُقال : وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه.
      و الحَدُّ من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه.
      و الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته.
      وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته .
      و الحَدُّ (في اصطلاح الشرع) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني .
      و الحَدُّ (في اصطلاح المناطقَة) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء. والجمع : حُدُودٌ .
      وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَحْد
    • لَحْد :-
      جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر لحَدَ/ لحَدَ في.
      2 - ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت :-لَحْد من رخام، - رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا ... ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ملحود
    • ملحود
      1- ملحود : لحد. 2- ملحود : قبر. 3- ملحود : «قبر ملحود» : ذو لحد.

    المعجم: الرائد

  16. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ. 2- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا.

    المعجم: الرائد

  17. لَحَد
    • لحد - ج، لحود وألحاد
      1- مصدر لحد. 2- شق محفور في أحد جانبي القبر. 3- قبر.

    المعجم: الرائد

  18. لَحْدٌ
    • جمع: أَلْحَادٌ، لُحُودٌ. [ل ح د]. (مصدر لَحَدَ). :-حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ :- : قَبْرَهُ.
      اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث).

    المعجم: الغني

  19. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الحد الأدنى للأجور
    • الأجر الأدنى الذي يدفعه رب العمل مقابل القيام بعمل. ولقد نص القانون الفيدرالي على هذا الحد أول مرة سنة 1938 فحدد أجر ساعة من العمل بـ 25 سنت ليصل في الوقت الراهن إلى 90 سنت. ولقد اقترح الرئيس كلنتن رفعه إلى 5.15 دولار وتقسيطه على أكثر من سنتين مشيرا إلى أن الحد الأدنى الحالي لأجر العمال المشتغلين كل الوقت دون المستوى الرسمي للفقر. ويعارض الجمهوريون بصفة عامة ارتفاع الحد الأدنى للأجور وحجتهم في ذلك أنه يؤدي إلى فقدان مناصب الشغل إذ يدفع المصانع والشركات إلى الانتقال إلى بلدان تدفع فيها أجور أقل بكثير كالمكسيك مثلا. ويقول المحللون المستقلون أن الحد الأدنى للأجور الذي بلغ سنة 1995 انخفض إلى أدنى درجة في الأربعين سنة التي خلت مقارنة بالقوة الشرائية الحقيقية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّحْدُ
    • اللَّحْدُ : الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المُلْحِدُ
    • المُلْحِدُ : الطاعنُ في الدين المائلُ عنه، والجمع مُلحِدون، ومَلاحِدةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ.
      فهو مُلْتَحِدٌ.
      و الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُلْحِدٌ
    • جمع: مَلاَحِدَةٌ، ون، ات. (فاعل من أَلْحَدَ). :-رَجُلٌ مُلْحِدٌ :- : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ.

    المعجم: الغني

  25. مُلْتَحَد
    • مُلْتَحَد :-
      اسم مكان من التحدَ إلى: ملجأ، ملاذ :- {لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} - {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والحدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: