وصف و معنى و تعريف كلمة والحذافير:


والحذافير: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ذال (ذ) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح والحذافير في معاجم اللغة العربية:



والحذافير

جذر [حذفر]

  1. حَذَافيرُ : (اسم)
    • حَذَافيرُ : جمع حُذْفور
  2. حَذافير : (اسم)
    • جمع حِذفار وحُذْفور: جوانب الشَّيء ونواحيه
    • أخذ الشَّيء بحذافيره: بأسره أو بجوانبه ونواحيه المختلفة، برمّتِه
  3. حَذافيرُ : (اسم)
    • حَذافيرُ : جمع حِذفار
,
  1. حذل (المعجم لسان العرب)


    • "الحَذَل، مُثَقَّل، في العين: حُمْرةٌ وانْسِلاقٌ وسَيَلانُ دمع،وانسلاقُها: حُمْرةٌ تعتريها.
      حَذِلت عينه حَذَلاً، فهي حَذْلاء،وأَحْذَلها البكاء او الحَرُّ؛ قال العُجَير السَّلُولي: ولم يُجْذِل العَيْن مثْلُ الفرَاقِ،ولم يُرْمَ قلب بمثل الهوى وعَيْن حاذِلة: لا تَبْكي البَتَّة، فإِذا عَشِقَتْ بَكَتْ؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: والشَّوْق شَاجٍ للعُيون الحُذَّل وقيل: وَصَفها بما تؤول إِليه بعد البكاء، فهي على هذا مما تقدم؛ الأَزهري: وصفها كأَن تلك الحمرة اعْتَرَتْها من شدة النظر إِلى ما أُعْجِبَتْ به.
      والحَذَل، باللام: طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان.
      والحَذَال والحُذَال: شيء شبه الدم يخرج من السَّمُرة؛ قال الشاعر: إِذا دعِيتْ لما في البيت، قالت: تَجَنَّ من الحذَال، وما جُنِيت ( * روي هذا البيت في مادة حدل وفيه الحدال بدل الحذال).
      أَي، قالت اذهب إِلى هذا الشجر فاقْلَع الحَذَال فكُلْه، ولم تَقْرِه.
      والحُذَالة: صَمْغة حمراء فيها.
      الأَزهري: الحَذْل، بفتح الحاء، صَمْغ الطَّلْح إِذا خرج فأَكل العود فانْحَتَّ واختلط بالصمغ، وإِذا كان كذلك لم يؤكل ولم ينتفع به.
      والحُذَال: حَيْض السَّمُر، وقال: تُسَمِّيه الدُّوَدِم؛

      وأَنشد: كأَن نَبِيذَك هذا الحُذَال والحَذَل: ضَرْب من حَبِّ الشجر يُخْتَبَر ويؤكل في الجَدْب؛ قال الراجز:إِنَّ بَوَاء زادِكُم لَمّا أُكل أَن تُحْذِلُوا، فتُكْثِروا من الحَذَل

      ويقال: الحَذَال شيء يَخْرُج من أُصول السَّلَمِ يُنْقَع في اللبن فيؤكل.
      قال أَبو عبيد: الدُّوَدِم الذي يخرج من السَّمُر هو الحَذال.
      قال ابن بري:، قال عليّ‎ ‎بن‎ حمزة الحَذَال يشبه الدُّوَدِم وليس إِيَّاه، وهو جَنًى يأْكله من يعرفه، ومن لا يعرفه يظنه دُوَدِماً.
      والحَذَل والحُذَال والحُذَالة: مستدر ذيل القميص.
      الجوهري: الحُذْل حاشية الإِزار والقميص.
      وفي الحديث: من دخل حائطاً فليأْكل منه غير آخذ في حَذْله شيئاً؛ الحَذْل، بالفتح والضم: حُجْزة الإِزار والقميص وطَرَفُه.
      وفي حديث عمر: هَلُمِّي حَذْلَكِ أَي ذَيْلَكِ فَصَبَّ فيه المال.
      والحِذْل والحُذْل، بكسر الحاء وضمها وسكون الذال فيهما: حُجْزة السراويل؛ عن ابن الأَعرابي، وهي الحُذَل، بضم الحاء وفتح الذال؛ عن ثعلب.
      الأَزهري: الحُذْل الحُجْزة، قال ثعلب: يقال حُجْزته وحُذْلته وحُزَّته وحُبْكته واحد.
      والحُذْل: الأَصْل عن كراع.
      وحُذَيْلاء: موضع.
      الجوهري: حَذِلت عينُه، بالكسر، تَحْذَل حَذْلاً أَي سقط هُدْبُها من بَثْرة تكون في أَشفارها؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار البارقي: فأَخْلَفْنا مَوَدَّتها فقاظت،ومَأْقِي عَيْنِها حَذِلٌ نَطُوف أَي أَقامت في القَيْظ تبكي عليهم؛ رأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل، قال: نقلت من شعر دُرَيْد ابن الصِّمَّة بخط جعفر بن محمد بن مَكِّي، قال: كان عمرو بن ناعِصَة السُّلَمي جاراً لدريد فَقَتَل عمرو بن ناعصة رجلاً من بني غاضِرة بن صَعْصَعَة يقال له قيس بن رَوَاحة، فخرج ابن قيس يطلب بدمه فَلقِي عمرو بن ناعِصَة فقتله، فقالت امرأَة ابن ناعصة: أَبْكِي بعين حَذِلَتْ مُضَاعَه،تَبْكي على جار بَني جُدَاعه،أَيْنَ دُرَيْدٌ، وهو ذو بَرَاعه؟ حتى تَرَوْه كاشفاً قِنَاعه،تَغْدو به سَلْهَبَةٌ سُرَاعه"
  2. حَذْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَذْلُ: المَيْلُ،
      ـ يقالُ: حَذْلُك مع فُلانٍ: مَيْلُكَ،
      ـ حَذَلُ: حُمْرَةٌ في العينِ، وانْسِلاقٌ وسَيَلانُ دَمْعٍ، أو قِلَّةُ شَعَرِ العَيْنَيْنِ، حَذِلَتْ عَيْنُه، فهي حاذِلَةٌ، وأحْذَلَها البُكاءُ والحَرُّ. وحَبُّ شَجَرٍ، ويُخْتَبَزُ، ومُسْتَدارُ ذَيْلِ القَميصِ، كالحُذَلِ والحُذْلُ والحُذالَةُ،
      ـ حَذالُ وحُذالُ: شِبْهُ دَمٍ يَخْرُجُ من السَّمُرِ، أو يَنْبُتُ فيه، أو شيءٌ يكونُ في الطَّلْحِ يُشْبِهُ الصَّمْغَ.
      ـ حَذالُ: النَّمْلُ.
      ـ حُذْلُ وحِذْلُ وحُذَلُ: الأَصْلُ.
      ـ حُذَلُ: حُجْزَةُ السَّراويلِ.
      ـ هو في حُذْلِ أُمِّهِ: في حَجْرِها،
      ـ حِذْلُ: ما تُدْلِجُ به مُثْقَلاً من شيءٍ تَحْمِلُهُ،
      ـ حُذْلُ وحُذْلَةُ: أسْفَلُ النِطاقِ، أو أسْفَلُ الحُجْزَةِ.
      ـ حُذَيْلاءُ: موضع.
      ـ حُذالَى: صَمْغَةٌ حَمْراءُ، والحُثالَةُ، وحُطامُ التينِ.
      ـ تَحَذَّلَ عليه: أشْفَقَ.
      ـ حِذالُ: شِبْهُ زَعْفَرانٍ يكونُ في زَهْرِ الرُّمانِ.
      ـ حَوْذَلَةُ: أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ في شِقٍّ.
      ـ حَذَالَةُ: امرأةٌ.
  3. حَذِلَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَذِلَتْ عينُه حَذِلَتْ َ حَذَلاً: احمرَّت من طُول البكاء.
      و حَذِلَتْ سقط هُدبُها من بَثْره في أَشفارها.
      فهي حَذِلَةٌ، وحَذْلاءُ.
  4. الحُذْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذْل (بضم الحاء و كسرها) : الأَصل .
      و الحُذْل حُجزة الإزار والقميص.
      ويُقال: هو في حُذْل (بضم الحاء و كسرها) أمه: في حِجْرها.
  5. الحَذَال (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحَذَال (بفتح الحاء و ضمها) : صمغٌ أَحمرُ يخرج من السَّمُر، والعرب تسميه حيْضَ السَّمُرِ.
      و الحَذَال شيءٌ: يكون في الطَّلْح يُشبه الصمغ.
  6. حذل (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ذ ل: الحُذْلُ بوزن القُفْلُ حاشية الإزار والقميص وفي الحديث ط هاتي حُذلك فجعل فيه المال {
  7. أَحْذَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْذَل البكاءُ أَو العينَ: جعلها حَذْلاءَ.
  8. حدل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: حَدَل عليّ فلان يَحْدِل ويَحْدَلُ حَدْلاً أَي ظَلَمَني، الجوهري: ومالَ عليَّ بالظلم؛ يقال: رجل حَدْل غير عَدْل‏.
      ‏ابن سيده: وحَدَل عليَّ يَحْدِل حُدُولاً وحَدْلاً جارَ‏.
      ‏وإِنه لقضاء حَدْل: غير عَدْل؛ ومنه الحديث: القضاة ثلاثة، رجلٌ عَلِمَ فَحَدَلَ أَي جارَ‏.
      ‏الأَزهري: حادَلني فلان مُحادَلة إِذا راوغك، وحادَلَتِ الأُتُنُ مِسْحَلَها راوغَتْه؛ قال ذو الرمة: من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتِها، إِذا رابَه اسْتِعْصاؤها وحِدالُها والأَحْدَل: ذو الخِصْية الواحدة من كل شيء، قال: ويقال في بعض التفسير إِذا كان مائل أَحد الشِّقَّيْن فهو أَحدل أَيضاً‏.
      ‏وقال الفراء: الأَحدل المائل وقد حَدِل حَدَلاً‏.
      ‏قال: وقال أَبو زيد الأَحْدَل الذي يمشي في شقّ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَحْدَل الذي في مَنْكِبيه ورقبته انكباب أَو إِقبال على صدره‏.
      ‏وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: في عنقه حَدَل أَو مَيَل وفي منكبيه دَفَأٌ‏.
      ‏وقال الليث: قَوْس مُحْدَلة، وذلك لاعوجاج سِيَتها، قال: والتَّحادُل الانحناء على القوس‏.
      ‏ويقال للقَوْس حُدال إذا طُومِن من طائفها؛ قال الهذلي يصف قوساً: لها مَحِصٌ غير جافي القُوى، من الثَّوْر حَنَّ بوِرْكٍ حُدال المَحِص: الوَتَر، وقوله بِورْك أَي بقوس عُمِلَت من وَرِك شجرة أَي أَصل شجرة‏.
      ‏من الثور أَي من علب الثَّور من عَقَب الثَّوْر‏.
      ‏ابن سيده: الحَدَل إِشْراف أَحد العاتِقَيْن على الآخر، وهو أَحْدَل، قال: وقيل هو المائل العنق من خِلْقَة أَو وَجَع لا يملك أَن يُقِيمه‏.
      ‏وقوس مُحْدَلة وحَدْلاء بَيِّنة الحَدَل والحُدُولة: حُدِرَت إِحدى سِيَتَيْها ورُفِعَت الأُخرى، قال: حتى أُتِيح لها رَامٍ بمُحْدَلةٍ، ذُو مِرَّةٍ، بدوَارِ الصَّيْد، شَمَّاسُ والحَوْدَل: الذَّكَر من القِرَدَة‏.
      ‏الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر: أَلا وانْزِل بهاتِيكَ الحَوْدَلة، وأَشار إِلى أَكَمة بِحذَائه أَمره بالنزول عليها؛ والحَدَال: شجر في البادية، ذكره بعض الهذليين فقال: إِذا دُعِيَتْ لما في البيت، قالت: تَجَنَّ مِن الحَدَال، وما جُنِيت أَي وما جُنِي لي منه‏.
      ‏ابن سيده: وحِدْل الرَّجُل حُجْزته ‏.
      ‏والحَدَالى: موضع‏.
      ‏وبنو حُدَال: حَيٌّ، نسبوا إِلى مَحَلَّة كانوا ينزلونها‏.
      ‏وحَدَال: اسم أَرض لكلب بالشأْم؛ قال الراعي: في إِثْر مَنْ قُرِنَتْ منِّي قَرِينَتُه، يوْمَ الحَدَاك، بتَسْبِيبٍ من القَدَر ويروى الحَدَال، باللام‏.
      ‏وقال شمر: الحُضَض هو الحُدُل‏.
      ‏وفي الحديث ذكر حُدَيْلة، بضم الحاء وفتح الدال: هي مَحَلَّة بالمدينة نسبت إِلى بني حُدَيْلة، بطن من الأَنصار.
      "
  9. حَدِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَدِلَ عليَّ: ظَلَمَنِي، وأشْرَفَ أحَدُ عاتِقَيْهِ على الآخَرِ، فهو أحْدَلُ وحَدِلٌ، ج: حَدالى، أو هو المائِلُ العُنُقِ، ج: حُدُلُ، أو الماشي في شِقٍّ، وذو خُصْيَةٍ واحدةٍ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأَعْسَرُ، وكَلْبٌ، وفرسُ أبي ذَرٍّ، أو صَوابُهُ: بالجيمِ.
      ـ حَدَلَ عليه يَحْدِلُ حَدْلاً وحُدولاً: جارَ.
      ـ إنه لَحَدْلٌ: غيرُ عَدْلٍ.
      ـ قوسٌ مُحدَلَةٌ وحُدالٌ،
      ـ حَدْلاءُ، بَيِّنَةُ الحَدَلِ والحُدولَةِ: تَطامَنَتْ إِحْدَى سِيَتَيْها.
      ـ تَحادُلُ: الانْحِناءُ على القوسِ.
      ـ حِدْلُ: الحُجْزَةُ، ومَعْقِدُ الإِزارِ.
      ـ حَوْدَلُ: الذَّكَرُ من القِرَدَةِ.
      ـ بنُو حُدالٍ أو حُدالَةَ: حَيٌّ.
      ـ حُدالَى: موضع.
      ـ حَدالُ: شَجَرٌ، وموضع بالشامِ،
      ـ حُدالُ: الأَمْلَسُ.
      ـ حادَلَهُ: راوَغَهُ.
      ـ حُدُلُ: الحُضُضُ،
      ـ حَدَلُ: النَّظَرُ في شِقِّ العَيْنِ.
      ـ حِدْيَلُ: القَصيرُ، كالحَيْدَلانِ.
      ـ حَوْدَلَةُ: الأَكَمَةُ.
      ـ حُدَيْلَةُ: اسمٌ، ومَحَلَّةٌ بالمَدينَةِ.
      ـ حُدَيْلاءُ: موضع.
      ـ رَكِيَّةٌ حَدْلاءُ: مُخالِفَةٌ عن قَصْدِها.
      ـ الحِدْلُ: وجَعُ العُنُقِ.


  10. حَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَدِلَ حَدِلَ َ حَدَلاً: مالَ.
      و يُقال: حَدِلَ عليه: مال بظُلمٍ أو عَداوة.
      و حَدِلَ مشى في مَيلٍ إِلى أَحد جانبيه.
      و حَدِلَ مال عنقُه خِلقةً أَو من وجع.
      فهو أَحْدَلُ، وهي حَدْلاءُ.
  11. حَدل (المعجم الرائد)
    • حدل - يحدل ، حدلا وحدولا
      1-حدل عليه : ظلمه
  12. حدل (المعجم الرائد)
    • حدل - يحدل ، حدلا
      1- حدل عليه : ظلمه. 2- حدل : مال. 3- حدل : كان مائل أحد الشقين في مشيه. 4- حدل : مال عنقه خلقة أو من مرض.
  13. سُحادِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُحادِلُ: الذَّكَرُ.
      ـ هو لا يَعْرِفُ سُحادِلَيْهِ من عُنادِلَيْهِ: ثُنِّيَ لمكانِ عُنادِلَيْهِ، وهما الخُصْيَتانِ.
      ـ سَحْدَلٌ: عَلَمٌ.


  14. مِحدَلة (المعجم الرائد)
    • محدلة - ج، محادل
      1- محدلة : حجر مستدير أسطواني كبير تدلك به السطوح الترابية شتاء لمنع تسرب المياه إلى داخل البيوت. 2- محدلة : سيارة ذات عجلات معدنية ضخمة ترصص بها حجارة الطرق وطبقاتها الزفتية.
  15. بحدل (المعجم لسان العرب)
    • البَهْدَلة والبَحْدَلة: الخفة في السعي.
      ابن الأَعرابي: بحْدَل الرجلُ إِذا مالت كتفه.
      الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لصاحب له: بَحْدِلْ؛ يأْمره بالإِسراع في مشيه.
      وبَحْدَلٌ: اسم رجل.
  16. الحَدْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَدْل يُقال: هو رجل ُحَدَلٌ، وحُكْمٌ حَدْلٌ: غير عادلٍ.
  17. أَحْدَل (المعجم الرائد)
    • أحدل
      1-الأحدل من مال وأشرف أحد عاتقيه على الآخر، جمع : حدل، مؤنث حدلاء.ح.
  18. تَحادل (المعجم الرائد)

    • تحادل - تحادلا
      1- تحادل الرامي : انحنى على قوسه. 2- تحادل في مشيه : تمايل.
  19. حادل (المعجم الرائد)
    • حادل - محادلة
      1-حادله : راوغه، خادعه
  20. بَحْدَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَحْدَلَ: مالَتْ كَتِفُهُ، وأسْرَعَ في المَشْيِ.
      ـ بَحْدَلَةُ: الخِفَّةُ في السَّعْيِ.
      ـ بَحْدَلُ: اسْمٌ.
  21. الأَحْدَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحْدَل : الأعْسر .
      و الأَحْدَل ذو الخُصْيَةِ الواحِدة.
  22. حدل (المعجم الرائد)


    • حدل
      1-الحدل من مال وأشرف أحد عاتقيه على الآخر، جمع : حدالى
  23. الحِدْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِدْلُ : وجعٌ في العُنق.
  24. تَحادل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحادل الرامِي: انحنى على قوْسه.
      ـ و تَحادل في مشيته: تمايل.
  25. حادلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادلَهُ : راوغه.


معنى والحذافير في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حَذْفَرَةً، وحِذْفاراً: ملأَه.( الحِذْفار، والحُذْفُور ): الجانب. وـ النَّاحية. ( ج ) حَذافير. ويقال: أخذ الشيءَ بحذافيره: بأسْره. أو بجوانبه ونواحيه.
مختار الصحاح
ح ذ ف ر : حَذَافِيرُ الشيء أعاليه ونواحيه الواحد حِذْفَارٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
حَذافيرُ الشي: أعاليه ونواحيه. يقال: أعطاه الدنيا بِحَذافيرِها، أي بأسرها، الواحد حِذْفارٌ.
تاج العروس

الحُذْفُورُ كعُصْفُورٍ : الجانِبُ والنّاحِيَةُ كالحِذْفارِ نقلَه أَبو العَبّاس مِن تَذْكِرَة أبي عليٍّ

الحُذْفُورُ : الشَّرِيفُ وهم الحَذَافِيرُ . الحُذْفُورُ : الجَمْعُ الكثيرُ

في النوادر : يقال جَزْمَرَ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثِّيَابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرَه وحَزْفَرَه كلُّهَا بمعنىً واحدٍ : مَلأَه . يقال : أَخَذَهُ بحُذْفُورِه وبحِذْفارِه وبحَذَافِيرِهِ أي أَخَذَه بأَسْرِه ومنه قولُهم : فقد أُعْطِيَ الدُّنْيَا بحَذافِيرِها أَي بأَسْرهَا أَو بجَوانِبِه وبه فُسِّرَ الحديثُ : فكأَنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا بحَذَافِيرِها أَو بأَعالِيه نَقَلَه الفَرّاءُ . وفي حديث المَبْعَثِ : " فإِذا نحنُ بالحَيِّ قد جاءُوا بحَذافِيرِهم " أَي جَمعهم . ويقال : أَخَذَ الشيْءَ بجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرِه أي بجَمِيعِه وجَوانِبِه

والحَذَافِيرُ : الأَشرافُ وقيل : هم المُتَهَيِّئُون للحَرْبِ . ومنه قولُهم : اشْدُدْ حَذافِيرَكَ . أي تَهَيَّأْ للحِرْبِ وغيرِها . وحُذَافِرُ بنُ نَصْرِ بن غانِمٍ العَدَويُّ أَدْركَ النبيَّ صلَّى اللُه عليه وسلَّم . قال الزُبَيْرُ : تُوفِّيَ في طاعُون عَمَوَاسَ

لسان العرب
حَذافِيرُ الشيء أَعالِيهِ ونواحِيه الفراء حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ أَبو العباس الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء وقد بلغ الماء حِذْفارَها جانبها الحَذافِيرُ الأَعالي واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ وحِذْفارُ الأَرض ناحيتها عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه ويقال أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها وفي الحديث فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها هي الجوانب وقيل الأَعالي أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها وفي حديث المبعث فإِذا نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم ويقال أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه وقال في موضع آخر إِذا لم يترك منه شيئاً وفي النوادر يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد كلها بمعنى ملأْت والحُذْفُورُ الجمع الكثير والحَذافِيرُ الأَشْرافُ وقيل هم المتهيئون للحرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: