وصف و معنى و تعريف كلمة والحرصاء:


والحرصاء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح والحرصاء في معاجم اللغة العربية:



والحرصاء

جذر [حرص]

  1. حُرصاءُ: (اسم)
    • حُرصاءُ : جمع حَريص
,
  1. حِرْصُ
    • ـ حِرْصُ : الجَشَعُ ، وقد حَرَصَ وحَرِصَ ، فَهو حَريصٌ من حُرَّاصٍ وحُرَصاءَ .
      ـ حَرَصةُ : مُسْتَقِرُّ وسَطِ كلِّ شيءٍ .
      ـ حارِصةُ : السَّحابَةُ تَقْشِرُ وجْهَ الأرضِ بِمَطَرِها ، كالحَريصةِ ، والشَّجَّةُ تَشُقُّ الجِلْدَ قليلاً ، كالحَرْصةِ ،
      ـ حَرْصُ : الشَّقُّ ، وثَوْبٌ حَريصٌ .
      ـ حَرْصةُ : تَفَرُّقُ الشُّخْبِ في الإِناءِ لاِتِّساعِ خَرْقٍ في الطُّبيِ ، من جَرْحٍ يَحْصُلُ من الصِّرارِ .
      ـ حِرْصِيانُ : باطِنُ جِلْدِ البَطْنِ ، وباطِنُ جِلْدِ الفيلِ ، وجِلْدَةٌ حَمْراءُ تُقْشَرُ بعدَ السَّلْخِ ، ج : حِرْصِياناتُ ، فِعلِيانٌ ،
      ـ من الحَرْصِ : القَشْرِ .
      ـ حُرِصَ المَرْعَى : لم يُتْرَكْ منه شيءٌ .
      ـ إنه لَيَتَحَرَّصُ غَداءَهُم وعَشاءَهُم : يَتَحَيَّنُهُما .
      ـ احْتَرَصَ : حَرَصَ ، وجَهِدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احترصَ
    • احترصَ يحترص ، احتِراصًا ، فهو مُحترِص :-
      احترص الرَّجلُ جهِد في تحصيل شيءٍ :- هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أحرصُ
    • أحرصُ :-
      اسم تفضيل من حرَصَ / حرَصَ على : أكثر تمسكًا بالشّيء وأشدّ محافظة عليه وعناية به :- { وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حرَّصَ
    • حرَّصَ يحرِّص ، تحريصًا ، فهو محرِّص ، والمفعول محرَّص :-
      حرَّص تلاميذَه على الإجادة حرّضهم ، حفزهم ، شدَّد الرَّغبة فيهم :- { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّصِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَحَرَّصَ
    • تَحَرَّصَ الشيءَ : جَهِدَ في اختيار الوقْت المناسب له .
      يُقال : هو يتحرَّص غَداءهم وعَشَاءهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَحَرَّص
    • تحرص - تحرصا
      1 - تحرص : تكلف الحرص . 2 - تحرص الشيء : حاول اختيار الوقت المناسب له . ü

    المعجم: الرائد

  7. إِحتَرَص
    • إحترص - احتراصا
      1 - إحترص على الشيء : اشتد شرهه إليه وتمسكه وبخله به

    المعجم: الرائد

  8. احترص الرّجل
    • جهِد في تحصيل شيءٍ :- هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة .

    المعجم: عربي عامة



  9. احْتَرَصَ
    • احْتَرَصَ الرجلُ : جَهِدَ في تحصيل شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حرص
    • " الحِرْصُ : شدّةُ الإِرادة والشَّرَه إِلى المطلوب .
      وقال الجوهري : الحِرْصُ الجَشَعُ ، وقد حَرَصَ عليه يَحْرِصُ ويَحْرُصُ حِرْصاً وحَرْصاً وحَرِصَ حَرَصاً ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولقد حَرَِِصْت بأَن أُدافعَ عنهمُ ، فإِذا المَنيّةُ أَقْبَلَتْ لا تُدْفَعُ عدَّاه بالباء لأَنه في معنى هَمَمْتُ ، والمعروف حَرَصْتُ عليه .
      الأَزهري : قول العرب حَرِيصٌ عليك معناه حَرِيصٌ على نَفْعِك ، قال : واللغة العالية حَرَصَ يَحْرِصُ وأَما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة ، قال : والقُراء مُجْمِعون على : ولو حَرَصْت بمؤمنين ؛ ورجل حَرِيصٌ من قوم حُرَصاءَ وحِرَاصٍ وامرأَة حَريصةٌ من نسوة حِرَاصٍ وحَرائِصَ .
      والحَرْصُ : الشَّقُّ .
      وحَرَصَ الثوبَ يَحْرُصُهُ حَرْصاً : خَرَقَه ، وقيل : هو أَن يَدُقَّه حتى يجعل فيه ثُقَباً وشُقوقاً .
      والحَرْصةُ من الشِّجاج : التي حَرَصَت من وراء الجِلْد ولم تُخَرِّقه ، وقد ذُكرت في الحديث ؛ قال الراجز : وحَرْصة يُغْفِلُها المأْمُومُ والحارِصةُ والحَرِيصةُ : أَولُ الشجاج ، وهي التي تَحْرِصُ الجلد أَي تشقُه قليلاً ؛ ومنه قيل : حَرَصَ القَصّارُ الثوبَ يَحْرُصُهُ شقَّه وخرقه بالدَّقّ .
      وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَرْصةُ والشَّقْفة والرَّعْلة والسَّلْعَة الشّجَّة ، والحَريصةُ والحارِصةُ السحابةُ التي تَحْرِصُ وجه الأَرض بقَشْرِه وتُؤَثِّرُ فيه بمطرها من شدة وَقعها ؛ قال الحُوَيْدرة : ظَلَمَ البِطاحَ ، له انْهِلالُ حَرِيصة ، فصَفا النِّطافُ له بَعِيدَ المُقْلَعِ يعني مَطَرتْ في غير وقت مَطَرِها فلذلك ظَلَم .
      قال الأَزهري : أَصلُ الحَرْصِ القَشْرُ ، وبه سميت الشَّجّة حارِصةً ، وقد ورد في الحديث كما فسرناه ، وقيل للشَّرِه حَرِيصٌ لأَنه يَقْشِرُ بِحرْصِه وُجُوه الناس .
      والحِرْصِيَان : فِعْلِيانٌ من الحَرْصِ وهو القَشْر ، وعلى مثاله حِذْرِيان وصِلِّيان .
      قال ابن الأَعرابي : يقال لِباطنِ جِلْد الفِيل حِرْصِيان ، وقيل في قوله تعالى : في ظُلُمات ثلاث ؛ هي الحِرْصِيانُ والغِرْسُ والبَطْن ، قال : والحِرصِيان باطنُ جلْد البطْن ، والغِرْسُ ما يكون فيه الولد ؛ وقال في قول الطِّرِمَّاح : وقد ضُمِّرتْ حتى انْطَوَى ذُو ثَلاثِها ، إِلى أَبْهَرَيْ دَرْماءَ شَعْبِ السنَّاسِ ؟

      ‏ قال : ذُو ثلاثها أَراد الحِرْصِيانَ والغِرْس والبطْن .
      وقال ابن السكيت : الحِرْصِيانُ جلدةٌ حمراءُ بين الجلد الأَعْلى واللحمِ تُقْشَر بعد السَّلْخ .
      قال ابن سيده : والحِرْصِيانُ قشْرة رقيقة بين الجلد واللحم يَقْشِرها القَصّاب بعد السَّلْخ ، وجمعُها حِرْصِياناتٌ ولا يُكَسَّر ، وقيل في قوله ذو ثلاثها في بيت الطرماح عَنى به بطْنَها ، والثلاثُ : الحِرْصِيانُ والرَّحِم والسابِياءُ .
      وأَرض مَحْروصةٌ : مَرْعِيّة مُدَعْثرة .
      ابن سيده .
      والحَرْصَةُ كالعَرْصة ، زاد الأَزهري : إِلا أَن الحَرْصةُ مُسْتَقِرّ وسطِ كل شيء والعَرْصةُ الدارُ ؛ وقال الأَزهري : لم أَسمع حَرْصة بمعنى العَرْصة لغير الليث ، وأَما الصَّرْحةُ فمعروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والحرصاء في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَرَّصَ** - [ح ر ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَرَّصْتُ**،** أُحَرِّصُ**،** حَرِّصْ**، مص. تَحْريصٌ. 1. "حَرَّصَهُ على الفَضيلَةِ" : قَوَّى رَغْبَتَهُ فيها وَتَمَسُّكَهُ بِها. 2. "حَرَّصَ جِلْدَهُ" : خَدَشَهُ.
معجم الغني
**حَرَصَ** - [ح ر ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَصْتُ**،** أَحْرِصُ**،** اِحْرِصْ**، مص. حِرْصٌ. 1. "حَرَصَ على إِقامَةِ العَدْلِ" : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ وَتَمَسُّكُهُ بِإِقامَةِ العَدْلِ. 2. "يَحْرِصُ على جارِهِ حِرْصَهُ على أَهْلِهِ" : يَحِنُّ عَلَيْهِ وَيَحْرُسُ على نَفْعِهِ وَسَلامَتِهِ. وَلَقَدْ حَرَصْتُ بِأَنْ أُدافِعَ عَنْهُم | | فَـإِذا الْمَنِيَّةُ أَقْبَلَـتْ لا تُدْفَـع ---|---|---

(أبو ذؤيب الهذلي). 3. "حَرَصَ على الدُّنْيا" : إِذا رَغِبَ فيها رَغْبَةً مَذْمومَةً. 4. "حَرَصَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ. 5. "حَرَصَ الجِلْدَ" : قَشَّرَهُ. 6. "حَرَصَ الْمَطَرُ وَجْهَ الأَرْضِ": لَمْ يَتْرُكْ مِنْهَا شَيْئاً.
معجم الغني
**حِرْصٌ** - [ح ر ص]. (مص.حَرَصَ). 1. "اِشْتَدَّ حِرْصُهُ على حُضورِ الوَليمَةِ" : جَشَعُهُ، شَرَهُهُ. 2. "حِرْصاً على سَلامَتِهِ": أيْ رَغْبَةً فب...


معجم اللغة العربية المعاصرة
احترصَ يحترص، احتِراصًا، فهو مُحترِص • احترص الرَّجلُ: جهِد في تحصيل شيءٍ "هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحرصُ [مفرد]: اسم تفضيل من حرَصَ/ حرَصَ على: أكثر تمسكًا بالشّيء وأشدّ محافظة عليه وعناية به "{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَريص [مفرد]: ج حريصون وحِراص وحُرصاءُ، مؤ حريصة، ج مؤ حَريصات وحَرائصُ وحِراص: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِصَ/ حرِصَ على. 2- بخيل بماله لشدّة رغبته فيه "لا يتمتَّع الحريصُ بماله- الحريص محروم [مثل]".
المعجم الوسيط
ـِ حِرْصاً: جَشِع. وـ على الشيء: اشتدَّت رغبته فيه. وـ على الرجل: أشفقَ وجدَّ في نفعه وهدايته. وفي التنزيل العزيز: ( لقد جاءكمْ رسولٌ من أنفسكمْ عزيزٌ عليهِ ما عنتُّمْ حريصٌ عليكم ). وـ الشيء: شقَّه. يقال: حَرَصَتِ الشَّجَّةُ الجِلْد، وحرَص القصَّار الثوب. وـ الجلد ونحوه: قشَره. يقال: حَرَصَ المطر وجْهَ الأرض، وحَرَصَتِ الماشية المرعى: لم تَتركْ منه شيئاً. فهو حارِص. ( ج ) حُرَّاص. وهي حارِصة. ( ج ) حَوارِص.( حَرَّصَه ) عليه: قَوَّى رغبته فيه. وـ الشيء: خَدَّشَه. ويقال: حَرَّصَتْه الحُمُر: عَضَّضَتْه.( احْتَرَصَ ) الرجل: جَهِد في تحصيل شيء.( تَحَرَّص ) الشيءَ: جَهِدَ في اختيار الوقْت المناسب له. يقال: هو يتحرَّص غَداءهم وعَشَاءهم.( الحارِصَة ): الشَّجَّة التي تشقُّ الجلْد قليلاً.( الحَرْصَة ): الخرْق في الثَّوب. وـ من الشِّجاج: الحارِصة.( الحِرْصِيَان ): باطِنُ الجِلْد. وـ قِشْرة رقيقة بين الجلْد واللَّحم تُقْشَر بعد السَّلخ.( الحَرِيصة ) من الشِّجاج: الحارصة.
مختار الصحاح
ح ر ص : الحِرْصُ الجشع وقد حَرَصَ على الشيء يحرص بالكسر حِرْصا فهو حريص و الحَرْصُ الشق و الحارِصَةُ الشجة التي تشق الجلد قليلا وكذا الحَرْصةُ بوزن الضربة
الصحاح في اللغة
الحِرْصُ: الجَشَعُ. وقد حَرَصَ على الشيء يَحْرِصُ بالكسر، فهو حَريصٌ. والحَرْصُ: الشَقُّ. والحارِصَةُ: الشَجَّةُ التي تشقُّ الجلد قليلاً. وكذلك الحَرْصَةُ. وحَرَصَ القَصَّرُ الثوبَ يَحْرِصُهُ، أي خَرَقه بالدقّ. والحَريصةُ والحارِصةُ: السحابةُ التي تَقْشِرُ وجهَ الأرض بمطرها.
تاج العروس

الحِرْصُ بالكَسْرِ : الجَشَعُ ؛ وهو شِدَّةُ الإِرَادَةِ والشَّرَه إِلَى المَطْلُوبِ وَقَدْ حَرصَ عَلَيْه كضَرَبَ وسَمِعَ ومِنَ الأَخِيرَةِ قِرَاءَةُ الحَسَنِ والنَّخَعِيِّ وأَبِي حَيْوَةَ وأَبِي البَرَهْسَمِ إِنْ تَحْرصْ عَلَى هُدَاهُم بفَتْحِ الرّاءِ كَمَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ قال شَيْخُنَا : وَبِقِيَ عَلَيْه : حَرَصَ كنَصَر ذَكَرَهُ ابنُ القَطّاعِ وصاحِبُ الاقْتِطافِ وتَرَكهُ المُصَنِّفُ قُصُوراً ومِنَ الغَرِيبِ قَوْلُ القُرْطُبِيِّ : إِنَّ حَرَصَ كضَرَبَ ضَعِيفَةٌ مع أَنَّهَا وَرَدَتْ في القُرْآنِ العَظِيمِ الجَامِعِ انْتَهَى . قُلْتُ : قَالَ الأَزْهَرِيّ : واللُّغَةُ العَالِيَةُ حَرَصَ يَحْرِصُ وأَمّا حَرِصَ يَحْرَصُ فلُغَةٌ رَدِيئَةٌ قالَ : والقُرَّاءُ مُجْمِعُون عَلَى ولَوْ حَرَصْتَ بمُؤْمِنينَ المُرَادُ باللُّغَة العالِيَةِ حَرَصَ كضَرَبَ الَّذِي صَدَّرَ به الجَوْهَرِيُّ وغَيْرُه والرَدِيئَة : حَرِص : كَسَمِعَ بدَلِيلِ قَوْلِه فِيمَا بَعْدُ والقُرّاءُ مُجْمِعُون إِلَى آخِرِه فعُلِمَ بذلِكَ أَنّ مُرَادَ القُرْطُبِيِّ منْ قَوْلِه : حَرِصَ ضعِيفَةٌ إِنَّمَا يَعْنِى به كسَمِعَ لا كضَرَبَ وقد اشْتَبَه على شَيْخِنا فتَأَمَّلْ . ثمّ اخْتَلَفُوا في اشْتِقاقِ الحِرْصِ فقِيلَ : هُوَ من حَرَص القَصّارُ الثَّوْبَ إِذا قَشَرَهُ بدَقِّةِ وهُوَ قَوْلُ الرّاغِبِ وقَال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الحَرْصِ الشَّقُّ وقِيلَ للشَّرِهِ حَرِيصٌ لأَنَّهُ يَقْشِرُ بحِرْصِهِ وُجُوهَ النّاسِ وقِيلَ : هُوَ مَأْخُوذٌ من السَّحَابَةِ الحارِصَةِ الَّتِي تَقْشِرُ وَجْهُ الأَرْضِ كأَنَّ الحارِصَ يَنَالُ مِنْ نَفْسِهِ بشِدَّةِ اهْتِمَامِه بِتَحْصِيلِ ما هو حَرِيصٌ عليه وهو قَوْلُ صاحِبِ الاقْتِطَافِ وقد نَقَلَهُ شَيْخُنَا واسْتَبَعَدَهُ وقالَ : الَّذِي عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ اللُّغَةِ أَنَّ الحِرْصَ هو الأَصْلُ وغَيْرُه مَأْخُوذٌ مِنْه . قُلْتُ : وهذا خِلاَفُ ما نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ والرّاغِبُ وتَبِعَهُم المُصَنّف في البَصَائِرِ فَقَدْ صَرَّحُوا أَنَّ أَصْلَ الحَرْصِ القَشْرُ فكَلامُ شَيْخِنا لا يَخْلُو عَنْ نَظَرٍ وتَأَمُّلٍ ثُمَّ إِنَّ الحَرِصَ يَتَعَدَّى بِعَلَى وهو المَعْرُوفُ وأَمّا تَعْدِيَتُه بالباءِ فِي قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

ولَقَدْ حَرِصْتُ بِأَنْ أُدَافِعَ عَنْهُمْ ... فإِذَا المَنِيَّةُ أَقَبَلَتْ لا تُدْفَعُ

فَلأَنَّهُ بِمَعْنَى هَمَمْتُ فهُوَ حَرِيصٌ من قَوْمٍ حُرَّاصِ وحُرَصاءَ وامْرَأَةٌ حَرِيصَةٌ مِنْ نِسْوَةٍ حِرَاصٍ وحَرَائِصَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وقَوْلُ العَرَبِ : حَرِيصٌ عَلَيْكَ مَعْنَاه حَرِيصٌ عَلَى نَفْعِكَ . قُلْتُ : ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالى حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ أَي عَلَى نَفْعِكُم أَو شَفُوقٌ عليكم رَؤُوفٌ بكم فالحِرْصُ في القُرْآنِ على وَجْهَيْن : فَرْط الشَّرَهِ كقَوْله تَعَالَى ولِتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النّاسِ على حَياةٍ والشَّفَقَة والرَّأْفَة كقَوْلِهِ تعَالَى حَرِيصٌ عَلَيْكُم ومِنَ الحِكَمِ : البَخِيلُ مَذْمُومٌ والحَسُودُ مَرْجُومٌ والحَرِيصُ مَحْرُومٌ . ويُقَال لا تَكُنْ عَلَى الدُّنْيَا حَرِيصاً تَكُنْ حافِظاً ؛ فإِنَّ الحِرْصَ عَلَى الدُّنْيَا يُوْرِثُ النِّسْيَانَ . ومِنْ كَلامِهِم : قُرِنَ الحِرْصُ بالحِرْمَانِ . والحَرَصَةُ مُحَرّكةً : مُسْتَقَرُّ وَسَطِ كُلِّ شَيْءٍ وهو مَأْخُوذٌ من نَصِّ الأَزْهَرِيِّ ولكِنَّهُ ضَبَطَه بالفَتْحِ وكَذلِكَ ابنُ سِيدَه ونَصُّهُما : والحَرْصَةُ كالعَرْصَةِ زادَ الأَزْهَرِيُّ : إِلاَّ أَنَّ الحَرْصَةَ مُسْتَقَرُّ وَسَطِ كُلِّ شَيْءٍ والعَرْصَة : الدّارُ قالَ : ولَمْ أَسْمَعْ حَرْصَة بِمَعْنَى العَرْصَة لِغَيْرِ اللَّيْثِ وأَمّا الصَّرْحَةُ فمَعْرُوفَةٌ . والحَارِصَةُ : السَّحَابَةُ الَّتِي تَقْشِرُ وَجْهَ الأَرْضِ بمَطَرِهَا كالحَرِيصَةِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَيْ تُؤَثِّرُ فيها بِشِدَّةِ وَقْعِهَا قال الحُوَيْدِرَةُ :

ظَلَمَ البِطَاحَ لَهُ انْهِلالُ حَرِيصَةِ ... فصَفَا النِّطافُ لَه بُعَيْدَ المُقْلَعِ ومن سَجَعَاتِ الأَسَاسِ : رَأَيْتُ العَرَبَ حَرِيصَة على وَقْعِ الحَرِيصَة . والحارِصَةُ : الشَّجَّةُ قيل : هي أَوّلُ الشِّجَاجِ وهي التي تَشُقُّ الجِلْدَ قَلِيلاً كالحَرْصَةِ بِالفَتْحِ والحَرِيصَةِ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : الحَرْصَةُ والشَّقْفَةُ والرَّعْلَةُ والسَّلْعَةُ : الشَّجَّةُ . والحَرْصُ : الشَّقُّ وثَوْبٌ حَرِيصٌ يقَالُ : حَرَصَ القَصّارُ الثَّوْبَ يَحْرِصُه حَرْصاً أَيْ خَرَقَه وقِيلَ : شَقَّة وقِيلَ : خَرَقَه بالدَّقِّ وقِيلَ : هو أَن يَدُقَّهُ حَتَّى يَجْعَلَ فيه ثُقَباً وشُقُوقاً . والحَرْصَةُ بالفَتْح : تَفَرُّقُ الشُّخْبِ فِي الإِنِاءِ لاتِّسَاعِ خَرْقٍ في الطُّبْيِ مِنْ جُرْحٍ يَحْصُلُ من الصِّرَارِ أَو بَثْرَةٍ مِنْهُ فَيُصِييبُ اللَّبَنُ ثِيَابَ الحَالِبِ . قَالَهُ النَّضْرُ قالَ : وإِنَّمَا تُصِيبُ الحَرْصَةُ الثَّرَّةَ مِنَ الإِبِلِ . والحِرْصِيانُ بالكَسْرِ : باطِنُ جِلْدِ البَطْنِ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى في ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ هي الحِرْصِيَانُ والغِرْسُ والبَطْنُ فالحِرْصِيانُ مَا ذُكِرَ والغِرْسُ : مَا يَكُونُ فِيهِ الوَلَدُ وبِهِ فُسِّر أَيْضاً قولُ الطِّرِمّاحِ :

" وقَدْ ضُمِّرَتْ حَتَّى انْطَوَى ذُو ثَلاثِهَاإِلَى أَبْهَرَيْ دَرْمَاءِ شَعْبِ السّناسِنِوقِيلَ ؛ بَلْ عَنَى بِهِ الحِرْصِيَانَ والرَّحِمَ والسابِيَاءَ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحِرْصِيَانُ : بَاطِنُ جِلْدِ الفِيلِ . وقالَ ابْنُ السِّكِّيتِ : الحِرْصِيَانُ : جِلْدَةٌ حَمْرَاءُ بَيْنَ الجِلْدِ الأعْلَى واللَّحْمِ تُقْشَرُ بعدَ السَّلْخِ وقالَ ابنُ سِيدَه : هِيَ قِشْرَةٌ رَقِيقَةٌ بَيْنَ الجِلْدِ واللَّحْمِ يُقْشِرُها القَصّابُ بَعْدَ السَّلْخِ ج حِرْصِيانَاتٌ قالَ : ولا يُكَسّر وهو فِعْلِيَانٌ من الحَرْصِ بالفَتْحِ وهو القَشْرُ كحِذْرِيَانٍ من الحَذَرِ وصِلِّيَانٍ مِنَ الصَّلَى . وحُرِصَ المَرْعَى كعُنِىَ : لَمْ يُتْرَك مِنْهُ شَيْءٌ كَأَنَّهُ قُشِرَ عن وَجْهِ الأَرْضِ قَالَهُ ابنُ فارِسٍ وأَرْضٌ مَحْرُوصَةٌ : مَرْعِيَّةُ مُدَعْثَرَةٌ . ويُقَالُ : إِنَّهُ يَتَحَرّصُ غَدَاءَهُم وعَشَاءَهُمْ أَيْ يَتحَيَّنُهُمَا وهُو مِنَ الحِرْصِ بمَعْنَى شِدَّةِ الشَّرَهِ والرَّغْبَةِ في الشَّيْءِ والمُبَالَغَةِ فِي تَحْصِيلِه . واحْتَرَصَ الرّجُلُ : حَرَصَ وعن أَبِي عَمْروٍ : جَهِدَ في تَحْصِيلِ شَيْءٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الحَرْصَةُ بالفَتْحِ : الشَّقَّةُ في الثَّوْبِ . وحِمَارٌ مُحَرَّصٌ كمُعَظَّمٍ : مُكَدَّحٌ وقَدْ سَمَّوْا حَرِيصاً . وأَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الحَرِيصِ كأَمِيرٍ : مُحَدِّثٌ . قلت : وهو أَبو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ حامِدٍ البَزَّازُ الحَرِيصِيُّ المَعْرُوفُ بابنِ الحَرِيصِ بَغْدَادِيٌّ سكَنَ الرَّمْلَةَ رَوَى عن أَبِي بَكْرِ بنِ زِيادٍ وعنه أَبو عَلِيّ بنُ دَرْماءَ . والأَحْرَاصُ : مَوْضِعٌ في شِعْرِ أُمَيَّةَ ابنِ أَبي عائِذٍ الهُذَلِيّ وقَدْ تَقَدَّمَ إِنْشادُه في ب و ص قالَ السُّكَّرِيُّ : ويُرْوَى بالخَاء مُعْجَمَةً وسَيَأْتِي

لسان العرب
الحِرْصُ شدّةُ الإِرادة والشَّرَه إِلى المطلوب وقال الجوهري الحِرْصُ الجَشَعُ وقد حَرَصَ عليه يَحْرِصُ ويَحْرُصُ حِرْصاً وحَرْصاً وحَرِصَ حَرَصاً وقول أَبي ذؤيب ولقد حَرَِِصْت بأَن أُدافعَ عنهمُ فإِذا المَنيّةُ أَقْبَلَتْ لا تُدْفَعُ عدَّاه بالباء لأَنه في معنى هَمَمْتُ والمعروف حَرَصْتُ عليه الأَزهري قول العرب حَرِيصٌ عليك معناه حَرِيصٌ على نَفْعِك قال واللغة العالية حَرَصَ يَحْرِصُ وأَما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة قال والقُراء مُجْمِعون على ولو حَرَصْت بمؤمنين ورجل حَرِيصٌ من قوم حُرَصاءَ وحِرَاصٍ وامرأَة حَريصةٌ من نسوة حِرَاصٍ وحَرائِصَ والحَرْصُ الشَّقُّ وحَرَصَ الثوبَ يَحْرُصُهُ حَرْصاً خَرَقَه وقيل هو أَن يَدُقَّه حتى يجعل فيه ثُقَباً وشُقوقاً والحَرْصةُ من الشِّجاج التي حَرَصَت من وراء الجِلْد ولم تُخَرِّقه وقد ذُكرت في الحديث قال الراجز وحَرْصة يُغْفِلُها المأْمُومُ والحارِصةُ والحَرِيصةُ أَولُ الشجاج وهي التي تَحْرِصُ الجلد أَي تشقُه قليلاً ومنه قيل حَرَصَ القَصّارُ الثوبَ يَحْرُصُهُ شقَّه وخرقه بالدَّقّ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي الحَرْصةُ والشَّقْفة والرَّعْلة والسَّلْعَة الشّجَّة والحَريصةُ والحارِصةُ السحابةُ التي تَحْرِصُ وجه الأَرض بقَشْرِه وتُؤَثِّرُ فيه بمطرها من شدة وَقعها قال الحُوَيْدرة ظَلَمَ البِطاحَ له انْهِلالُ حَرِيصة فصَفا النِّطافُ له بَعِيدَ المُقْلَعِ يعني مَطَرتْ في غير وقت مَطَرِها فلذلك ظَلَم قال الأَزهري أَصلُ الحَرْصِ القَشْرُ وبه سميت الشَّجّة حارِصةً وقد ورد في الحديث كما فسرناه وقيل للشَّرِه حَرِيصٌ لأَنه يَقْشِرُ بِحرْصِه وُجُوه الناس والحِرْصِيَان فِعْلِيانٌ من الحَرْصِ وهو القَشْر وعلى مثاله حِذْرِيان وصِلِّيان قال ابن الأَعرابي يقال لِباطنِ جِلْد الفِيل حِرْصِيان وقيل في قوله تعالى في ظُلُمات ثلاث هي الحِرْصِيانُ والغِرْسُ والبَطْن قال والحِرصِيان باطنُ جلْد البطْن والغِرْسُ ما يكون فيه الولد وقال في قول الطِّرِمَّاح وقد ضُمِّرتْ حتى انْطَوَى ذُو ثَلاثِها إِلى أَبْهَرَيْ دَرْماءَ شَعْبِ السنَّاسِن قال ذُو ثلاثها أَراد الحِرْصِيانَ والغِرْس والبطْن وقال ابن السكيت الحِرْصِيانُ جلدةٌ حمراءُ بين الجلد الأَعْلى واللحمِ تُقْشَر بعد السَّلْخ قال ابن سيده والحِرْصِيانُ قشْرة رقيقة بين الجلد واللحم يَقْشِرها القَصّاب بعد السَّلْخ وجمعُها حِرْصِياناتٌ ولا يُكَسَّر وقيل في قوله ذو ثلاثها في بيت الطرماح عَنى به بطْنَها والثلاثُ الحِرْصِيانُ والرَّحِم والسابِياءُ وأَرض مَحْروصةٌ مَرْعِيّة مُدَعْثرة ابن سيده والحَرْصَةُ كالعَرْصة زاد الأَزهري إِلا أَن الحَرْصةُ مُسْتَقِرّ وسطِ كل شيء والعَرْصةُ الدارُ وقال الأَزهري لم أَسمع حَرْصة بمعنى العَرْصة لغير الليث وأَما الصَّرْحةُ فمعروفة
الرائد
* حرص يحرص: حرصا. 1-على الشيء: شره إليه وتمسك به «حرص على شرفه». 2-على الشيء: بخل به. 3-الثوب: شقه. 4-الجلد: قشره.
الرائد
* حرص يحرص: حرصا. 1-على الشيء: شره إليه وتمسك به. 2-على الشيء: بخل به.
الرائد
* حرص تحريصا. 1-ه على الشيء: قوى رغبته فيه وتمسكه به. 2-ه: خدشه.
الرائد
* حرص. المرعى: لم يترك منه شيء.
الرائد
* حرص. 1-مص. حرص وحرص. 2-شره إلى الشيء وتمسك به. 3-بخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: