وصف و معنى و تعريف كلمة والحسا:


والحسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح والحسا في معاجم اللغة العربية:



والحسا

جذر [حسا]

  1. لَحِسَ: (فعل)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس
    • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
    • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
    • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
    • لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ
    • لحِس كلامَه: رجَع عنه
  2. لَحَّسَ: (فعل)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس
    • لحَّسه الشَّيءَ :جعله يلحسه (يلعقه)
  3. لَحْس: (اسم)
    • لَحْس : مصدر لَحِسَ
  4. لَحس: (اسم)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل
    • مصدر لحِسَ


  5. اِلتَحَسَ: (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه :أَخذه
  6. أَلحَسَ: (فعل)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب
    • أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي
  7. لاحس: (اسم)
    • لاحس : فاعل من لَحِسَ
  8. ملحوس: (اسم)
    • الجمع : ملحوسون و مَلاحيسُ ، المؤنث : ملحوسة ، و الجمع للمؤنث : مَلحوسات و مَلاحيسُ
    • اسم مفعول من لحِسَ
    • مَنْ كانت مداركُه العقليّة غير مكتملة
  9. لاَحِس: (اسم)
    • فاعل مِنْ لَحَسَ
    • لاَحِسُ الأُصْبُعِ : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ
  10. مَلْحوس: (اسم)


    • مَلْحوس : اسم المفعول من لَحِسَ
  11. مَلاَحِسُ: (اسم)
    • مَلاَحِسُ : جمع مَلحَس
  12. مَلاحيسُ: (اسم)
    • مَلاحيسُ : جمع ملحوس
  13. مَلحَس: (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِسُ
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس
    • المَلْحَسُ :مكان اللحس
    • تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة
  14. مُلَحَّس: (اسم)
    • مُلَحَّس : اسم المفعول من لَحَّسَ
  15. مُلَحِّس: (اسم)
    • مُلَحِّس : فاعل من لَحَّسَ
  16. مِلحَس: (اسم)


    • الجمع : مَلاحِسُ
    • المِلْحَسُ : الحريصُ، أَو الذي يأْخذ كل ما قدر عليه
    • المِلْحَسُ :الشُّجاع
  17. لاحوس: (اسم)
    • اللاَّحُوسُ : المشْئُوم؛ كأَنَّه يلحَس قومَه
    • اللاَّحُوسُ :الحريص
  18. فَلحَس: (اسم)
    • الفَلْحَسُ : الحريصُ
    • الفَلْحَسُ :المُلِحُّ في السؤال
    • فَلْحَسٌ: رجل من بني شَيْبانَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال
    • مَنْ يُلِحّ في السّؤال، مَنْ يتحيَّن طعام النَّاس
  19. لَحوَس: (اسم)
    • اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس
  20. لَحوس: (اسم)
    • اللَّحُوسُ من الناس: من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب
  21. تَفَلحَسَ: (فعل)
    • تفلحسَ يتفلحس ، تفلحُسًا ، فهو متفلحِس
    • تَفَلْحَسَ الرَّجُلُ: تَطَفَّلَ
    • تَفَلْحَسَ: أَلَحَّ في السؤال
  22. تفلحُس: (اسم)


    • تفلحُس : مصدر تَفَلحَسَ
  23. تلحيس: (اسم)
    • تلحيس : مصدر لَحَّسَ
  24. لُحسة: (اسم)
    • يقال مالَكَ عندي لُحْسَةٌ: شيء
  25. فِلحاس: (اسم)
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ: القبيحُ السَّمْجُ
,
  1. لحس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْسُ باللسان، يقال: لَحِس القَصْعَة، بالكسر.
      واللَّحْسَة: اللَّعْقَة.
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً: كذلك، وفي المَثل: أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه.
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً: لَعِقَه.
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام: إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه.
      تقول: لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك، ولَحَّاسٌ للمبالغة.
      والحَسَّاس: الشديد الحِسّ والإِدْراك.
      وقولهم: تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو، وقال ابن سيده: أَي بِفَلاةٍ من الأَرض.
      قال: ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز؛ قال ذو الرمة: تَرَبَّعْنَ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ،مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ؟

      ‏قال: وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع؛ قال ابن جِنِّي: لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه، قال: تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله «كأَنه تركته بملاحس إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ.) البقَر أَولادَها، كما أَن قوله: وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ،مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله: مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب.
      قال ابن جني: وكان أَبو علي، رحمه اللَّه، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه.
      واللَّحْسُ: أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف.
      واللاَّحُوس: الحريص، وقيل: المَشؤوم يَلْحَس قومَه، على المَثَل،وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب.
      والمِلْحَسُ: الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له.
      ويقال: فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس.
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد: عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه،مِفْعَل من اللَّحْس.
      ويقال: الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء؛ قال الكميت: وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ،إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض: أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب، وقيل: هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً، واللَّحْس: ما يظهر من ذلك.
      وغَنَم لاحِسة: ترعَى اللَّحْس.
      ورجل مِلْحَس: حريصٌ، وقيل: المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه.
      "
  2. لَحْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَحْسُ باللسان، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً.
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر: بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا.
      ـ يُرْوَى ‘‘بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها.
      ـ لاحوسُ: المَشْؤُومُ.
      ـ مِلْحَسُ: الحَرِيصُ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه، والشُّجَاعُ.
      ـ لَحَّاسَةُ: اللَّبُؤَةُ.
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ: شديدةٌ.
      ـ لَحُوسُ: من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ.
      ـ لَحْوَسُ: الحَرِيصُ.
      ـ لَحْسُ: أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ.
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ: رَعاها أدْنَى رَعْيٍ.
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ.
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ: قليلُ اللحمِ.
  3. فلحس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْحَس: الرجل الحَريص، والأُنثى فَلْحَسة.
      ويقال للكلب أَيضاً: فَلْحَس.
      والفَلْحَس: المرأَة الرَّسْحاء الصَّغيرة العَجُز.
      ورجل فَلَنْحَس: أَكُول؛ قال ابن سيده: حكاه كراع وأُراه فَلْحَساً.
      والفَلْحَس: السائل المُلِحُّ.
      وفَلْحَس: اسم رجل من بني شَيْبان، وفيه المثل: أَسأَلُ من فَلْحَس؛ زعموا أَنه كان يَسْأَل سَهْماً في الجيس وهو في بيته فيُعْطى لعِزّه وسُودَدِه، فإِذا أُعطيَه سأَل لامرأَتِه، فإًّذا أُعطيَه سأَل لبَعِيره.
      والفَلْحَس: الدُّبُّ المُسِنُّ.
      "
  4. فَلْحَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْحَسُ: الحَريصُ، والكلبُ، والدُّبُّ المُسِنُّ، ومن يَتَحَيَّنُ طعامَ الناسِ، ورجلٌ رئيسٌ من شَيْبانَ، كان إذا أُعطِيَ سَهْمَهُ من الغنيمة، سألَ سَهْماً لاِمرأتِهِ، ثم لناقتِهِ، فقالوا: ‘‘أسألُ من فَلْحَسٍ’‘،
      ـ فَلْحَسَةُ: المرأةُ الرَّسْحاءُ الصغيرةُ العَجُزِ.
      ـ الفِلْحاسُ: القبيحُ السَّمِجُ.
      ـ تَفَلْحَسَ: تَطَفَّلَ.
  5. لحِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
      لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :-لحِس الكلبُ الإناءَ، - لحِس إصبَعَه:-
      • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات، - لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ.
      لحِس الدُّودُ الصُّوفَ: أكله :-لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ.
      لحِس كلامَه: رجَع عنه.
  6. لحَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
      لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه (يلعقه).


  7. لَحس (المعجم الرائد)
    • لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
      1-لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان
  8. لحّسه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يلحسه (يلعقه).
  9. أَلْحَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب.
      و أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي.
  10. الفَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْحَسُ : الحريصُ.
      و الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال.
      وفَلْحَسٌ: رجل من بني شَيْبانَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال، فيقال: :-فلانٌ أَسأَلُ من فَلْحَس.
  11. الفِلْحَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ: القبيحُ السَّمْجُ.
  12. اللاَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُوسُ : المشْئُوم؛ كأَنَّه يلحَس قومَه.
      و اللاَّحُوسُ الحريص.
  13. اللاَّحِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِسَةُ اللاَّحِسَةُ يقال: سَنَةٌ لاحسة: شديدةٌ لا تُبقى على شيء من النبات.
      ويقال: أَصابتهم لواحِسُ: سِنونَ شِداد.
  14. اللَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحُوسُ من الناس: من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب.
  15. اللَّحْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل.
  16. اللَّحْوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس.
  17. المَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس.
      و المَلْحَسُ مكان اللحس. والجمع : مَلاَحِسُ.
      ويقال: تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.
  18. المِلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَسُ : الحريصُ، أَو الذي يأْخذ كل ما قدر عليه.
      و المِلْحَسُ الشُّجاع. والجمع : مَلاحِسُ.
  19. لاَحِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح س]. (فاعل مِنْ لَحَسَ). :-لاَحِسُ الأُصْبُعِ :- : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ. :-لاَحِسُ الصَّحْنِ.
  20. تفلحسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلحسَ يتفلحس ، تفلحُسًا ، فهو متفلحِس :-
      تفلحس الرَّجلُ تطفَّل.
  21. إِلتَحَس (المعجم الرائد)
    • إلتحس - التحاسا
      1-إلتحس منه حقه : أخذه
  22. أَلحَس (المعجم الرائد)
    • ألحس - إلحاسا
      1- ألحس الماشية : رعاها بسرعة. 2- ألحست الأرض : أنبتت أول العشب.
  23. لحس (المعجم الرائد)
    • لحس - يلحس ، لحسا
      1- لحس الدود الصوف : أكله. 2- لحس الجراد النبات : رعاه.
  24. مَلحَس (المعجم الرائد)
    • ملحس - ج، ملاحس
      1- ملحس : لحس. 2- ملحس : مكان اللحس.
  25. مُلَحَّس (المعجم الرائد)
    • ملحس - ج، ملاحس
      1- ملحس : حريص يأخذ كل ما يقدر عليه. 2- ملحس : شجاع.


معنى والحسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَسَا** \- [ح س و]. (طخ). : الحَرِيرَةُ، طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالدَّقيقِ وَالْمَاءِ وَالقَطَّانِيَّاتِ، الشُّرْبَةُ.
Advertisements
معجم الغني
**حَسَا** \- [ح س و]. (ف: ثلا. متعد).** حَسَوْتُ**،** أحْسُو**،** اُحْسُ**، مص. حَسْوٌ. 1. "يَحْسُو قَهْوَةً" : يَشْرَبُهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ. 2. "حَسَا الطَّائِرُ الْمَاءَ" : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حسا يَحسُو، احْسُ، حَسْوًا، فهو حاسٍ، والمفعول مَحْسُوّ • حسا الشَّرابَ: تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ "فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث]". • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره| نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً- يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.
المعجم الوسيط
الطائرُ الماءَ ـُ حَسْواً: تناوله بمنقاره. وـ الرجلُ الحَساء ونحوه: تناوله جُرعة بعد جرعة.( أَحْسَاهُ ) الحَسَاء ونحوه: جرَّعه إياه.( حَاسَاهُ ) الشراب: أشركه معه في شربه. ويقال: حاسيته كأساً مُرَّة: شاركته في تألُّمه.( حَسَّاهُ ) الحَساء ونحوه: أحساه.( احْتَسى ) الحَساء: حَسَاه. ويقال: احتسى أنفاس النوم. وـ ما في نفسه: اختبره. ويقال: احتسى سَيرَ الفرس والجمل والناقة: تقصَّاه.( تَحاسَيَا ): اشتركا في الحَسْو. ويقال: تحاسَوْا كئوس المنايا.( تحسَّى ) الحَسَاء: حَسَاه.( الحَسَا ): المَرَق ونحوه. وـ طعام رقيق يصنع من الدقيق والماء. ( ج ) أحْسَاء، وأحْسِيَة.( الحَسَاءُ ): الحَسَا.( الحَسْوُ ): يقال: يوم كحَسْو الطير: قصير جدًّا. ونوم كحَسْو الطَّير: قليل متقطِّع. وـ الحسا.( الحُسْوَةُ ): ملء الفم مما يُحْسى. وـ الشيء القليل. يقال: سقاني مثل حُسْوَة الطائر. ولم يبق في الإناء إلاَّ حُسْوَة. ( ج ) حُسَا.( الحَسِيَّةُ ): ما يُحتسَى من مرق ونحوه.
مختار الصحاح
ح س ا : حَسَا المرق من باب عدا و الحَسُوّ على فعول طعام معروف وكذا الحَسَاءُ بالفتح والمد يقال شرب حَسُواً و حَسَاءً ورجل حَسُوّ أيضا كثير الحسو وحسا حَسْوَةً واحدة بالفتح وفي الإناء حُسْوةٌ بالضم أي قدر ما يُحسى مرة و أحْسَيْتُهُ المرق فحَسَاهُ و احْتَساهُ بمعنى و تَحَسَّاهُ حساه في مهلة
الصحاح في اللغة
 حَسَوْتُ المرق حًسْواً. ويومٌ كَحَسْوِ الطير، أي قصيرٌ. والحَسُوُّ، على فَعولٍ: طعامٌ معروفٌ، وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد. تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً. وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة. وفي الإناء حُسْوَةٌ بالضم، أي قَدر ما يُحْسى مرّة واحدة. وأَحْسَيْتُهُ المرق فَحَساهُ واحْتَساهُ بمعنىً. وتَحَسَّاهُ في مُهلة. والحِسْيُ بالكسر ما تَنَشَّفُه الأرضُ من الرمل، فإذا صار إلى صلابةٍ أمسكَتْه فتحفِر عنه الرملَ فتستخرجه. وهو الاحْتِساءُ. وجمعُ الحِْي الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ. وحَسيتُ الخبر بالكسر، مثل حَسِيْتُ. قال أبو زُبَيدٍ يصف أسداً: سِوى أنّ العِتاقَ من المطايا   حَسينَ به فَهُنَّ إليه شوسُ وأَحْسَيْتُ الخبر مثله.
لسان العرب
حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً وهو كالشُّرْب للإِنسان والحَسْوُ الفِعْل ولا يقال للطائر شَرِبَ وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ قال سيبويه التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ واحْتَساه كتَحَسَّاه وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ يقال احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ قال إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ ممدود والحَسْوُ قال ابن سيده وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر والحَسا مقصور على مثال القَفا قال ولست منهما على ثقة والحُسْوةُ كله الشيء القليل منه والحُسْوةُ مِلْءُ الفَمِ ويقال اتخذوا لنا حَسِيَّةً فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِها قال ابن سيده عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة قال غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر والحَسْوة المرة الواحدة وقيل الحَسْوة والحُسوة لغتان وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة وفرق يونس بين هذين المثالين فقال الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم وجمع الحُسْوة حُسىً وحَسَوْت المَرَق حَسْواً ورجل حَسُوٌّ كثير التَّحَسِّي ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير والعرب تقول نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً والحَسُوُّ على فَعُول طعام معروف وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد تقول شربت حَساءً وحَسُوّاً ابن السكيت حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى وتحَسَّاه في مُهْلة وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ بالفتح والمد هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى وقال شمر يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ الحَسُوُّ الشَّروبُ وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة وفي الإِناء حُسْوَةٌ بالضم أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً ابن السكيت حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم وقال اللحياني حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه وفي الحديث ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام الحُسْوةُ بالضم الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة وبالفتح المرة ابن سيده الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء وقيل هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً وإِنْيٌ من الليل وإِنىً وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً بفتح الحاء على مثال قَفاً والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ واحْتَسى حِسْياً احْتَفره وقيل الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء قال الأَزهري وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ والحِسْيُ الماء القليل واحْتَسى ما في نفسه اخْتَبرَه قال يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً ؟ على معنى هل وجَدْتَ والحَسَى وذو الحُسَى مقصوران موضعان وأَنشد ابن بري عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ موضع قال ثعلب إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ وقال ابن الأَعرابي فمعها حَسْنَى والحِسْي الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً قال الأَزهري وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها قال وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ وأَحْساءُ القَطِيف وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ الجوهري الحِسْيُ بالكسر ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه وهو الاحْتِساءُ وجمع الحِسْيِ الأَحساء وهي الكِرَارُ وفي حديث أَبي التَّيِّهان ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء حَفِيرة قريبة القَعْر قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه ومنه الحديث أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ وحَسِيتُ الخَبَر بالكسر مثل حَسِسْتُ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله قال أَبو نُخَيْلةَ لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ والمُنْحدِر الذي يأْتي القُرَى والمُصْعِدُ الذي يأْتي إِلى مكة وفي حديث عوف بن مالك فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء ؟ قال ابن الأَثير قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما ؟ يقال حَسِيتُ الخَبر بالكسر أَي علمته وأَحَسْتُ الخبر وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء وقيل هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به والحِسَاء موضع قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ بعدَ الحِسَاء
الرائد
* حسا يحسو: حسوا. (حسو) 1-المرق: شربه جرعة بعد جرعة. 2-الطائر الماء: تناوله بمنقاره.
الرائد
* حسا. *ر.*©حساء©.ب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: