وصف و معنى و تعريف كلمة والحضرميان:


والحضرميان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ضاد (ض) و راء (ر) و ميم (م) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والحضرميان في معاجم اللغة العربية:



والحضرميان

جذر [حضرم]

  1. حَضرَمَ: (فعل)
    • حَضرَمَ في كلامه: لحَن ولم يفصح
    • حَضرَمَ الشيءَ: خلطه
  2. حَضرَميّ: (اسم)
    • الجمع : حَضارمةُ
    • الحَضْرَمِيُّ : الْمَنْسُوبُ إلَى حَضْرَمَوْت ،مُقاطَعَةٌ تَقَعُ شَرْقَيَّ اليَمَنِ
  3. حَضارمةُ: (اسم)
    • حَضارمةُ : جمع حَضرَميّ
  4. حَضَر : (اسم)
    • الحَضَر : المدن والقرى والرَّيف
    • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
    • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
    • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
    • سُكَّانُ الحَضَرِ : سُكَّانُ الْمُدُن وَالقُرَى


  5. حَضَرَ : (فعل)
    • حضَرَ / حضَرَ عن يَحضُر ، حُضورًا ، فهو حاضر ، والمفعول محضور - للمتعدِّي
    • حَضَرَ الغَائِبُ: قَدِمَ
    • حَضَرَ دَرْسَ الأمْسِ : كَانَ مَوْجُوداً، حَاضِراً، شَهِدَهُ
    • يَحْضُرُ تَدَارِيبَ الرِّيَاضَةِ : يُوَاظِبُ عَلَيْهَا بِالحُضُورِ
    • : مسجّلاً محفوظًا
    • حَضَرَتِ الصَّلاةُ : حَانَ وَقْتُهَا
    • حَضَرَهُ بَيْتُ شِعْرٍ : خَطَرَ بِبَالِهِ، أَتَاهُ
    • حَضَرَ فلانٌ : أقام في الحضر
    • حضور الذِّهن: سرعة الإدراك،
    • حَضَرَ الشيءُ،الأمرُ: جاء
    • حَضَرَ عن فلان: قام مقامه في الحضور
    • وَ حَضَرَالأمرُ فلاناً: نزل به ـ
    • حَضَرَ الأمرَ بخير: رأى فيه رأيًا حسناً
  6. حَضِرَ : (فعل)
    • حَضِرْتُ، أحْضَرُ، اِحْضَرْ، مصدر حُضُورٌ
    • حَضِرَ الحَفْلَةَ : شَهِدَهَا حَضِرَ الْمَجْلِسَ
    • حَضِرَ عَنِ الْمَكَانِ : مَالَ عَنْهُ
  7. حَضَّر : (فعل)
    • حضَّرَ / حضَّرَ لـ يحضِّر ، تحضيرًا ، فهو مُحضِّر ، والمفعول مُحضَّر
    • حَضَّر الشيءَ: أعدّه
    • حضَّر الشَّيءَ/ حضَّر للشَّيء: أعدَّه، هيَّأه، جهَّزه
    • حَضَّرَ وَلَدَهُ بِجَانِبِهِ : جَعَلَهُ حَاضِراً مَعَهُ
    • حضّر نفسَه: استعدّ،
    • حَضَّرَ البَدَوِيَّ : جَعَلَهُ يَعِيشُ حَيَاةَ الحَضَارَةِ
  8. حُضَّر : (اسم)
    • حُضَّر : جمع حاضِر
  9. حُضر : (اسم)
    • الحُضْر : عَدوٌ ذو وَثب
,


  1. حَضْرَمَ
    • ـ حَضْرَمَ: لَحَنَ في كلامِه، وانْتَزَعَ لِحاءَ الشَّجَرِ، وشَدَّ تَوْتيرَ القَوْسِ.
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيٌّ: مُلَسَّنٌ.
      ـ الحَضْرَمَةُ: الخَلْطُ.
      ـ الحَضْرَمِيَّةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ شاعِرٌ مُحَضْرَمٌ: مُخَضْرَمٌ.
      ـ الحَضْرَمِيُّونَ: نِسْبَةٌ إلى حَضْرَمَوْتَ. وأمَّا حَضارِمَةُ مِصْرَ، فخَيْرُ بنُ نُعَيْمٍ القاضي، وآلُ ابن لَهيعَةَ، وحَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ، وغَوْثُ بنُ سُلَيْمانَ، وعَمْرُو ابنُ جابِرٍ وزِيادُ بنُ يونُسَ. وبالكوفَةِ: أوْسُ بنُ ضَمْعَجٍ، وسَلَمَةُ بنُ كُهَيْلٍ، ومُطَيَّنٌ، وآخَرُونَ. وبالبَصْرَةِ: مُقْرِئُها الجَوادُ يَعْقُوبُ، وأخُوهُ أحمدُ، وجَماعَةٌ. وبالشامِ: جُبَيْرُ ابنُ نُفَيْر، وابْنُه، وكثيرُ بنُ مُرَّةَ، ونَصْرُ بنُ عَلْقَمَةَ، وأخوهُ مَحْفوظٌ، وعُفَيْرُ بنُ مَعْدانَ، ويَحْيى بنُ حَمْزَةَ الحَضْرَمِيونَ. وفي الأَعْلامِ: العَلاءُ بنُ الحَضْرَمِيِّ، وحَضْرَمِيُّ بنُ عَجْلانَ، وابنُ أحمدَ وكُلُّهُم مُحدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حضرم
    • "الحَضْرَمِيَّةُ: اللُّكْنَةُ.
      وحَضْرَمَ في كلامه حَضْرَمةً: لحن، بالحاء، وخالف بالإعراب عن وجه الصواب.
      والحَضْرَمَةُ: الخلط، وشاعر مُحَضْرَمٌ.
      وحَضْرَمَوْت: موضع باليمن معروف.
      ونعل حَضْرَمِيُّ إذا كان مُلَسَّناً.
      ويقال لأَهل حَضْرَمَوْتَ: الحَضارِمَةُ، ويقال للعرب الذي يسكنون حَضْرَمَوْتَ من أهل اليمن: الحَضارِمَةُ؛ هكذا ينسبون كما يقولون المَهالِبَة والصَّقالِبَة.
      وفي حديث مُصْعَب بن عُمَيْرٍ: أنه كان يمشي في الحَضْرَمِيّ؛ هو النعل المنسوبة إلى حَضْرَمَوْتَ المتَّخَذَة بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الحَضْرَمِيُّ
    • الحَضْرَمِيُّ : المنسوب إلى حَضرمَوتَ. والجمع : حَضارمةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَضرَمَ
    • حَضرَمَ في كلامه: لحَن ولم يفصح.
      و حَضرَمَ الشيءَ: خلطه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَضْرَمِيٌّ
    • جمع: حضارِمَةٌ. الْمَنْسُوبُ إلَى حَضْرَمَوْت.: مُقاطَعَةٌ تَقَعُ شَرْقَيَّ اليَمَنِ.

    المعجم: الغني

  6. حَضرَميّ
    • حضرمي
      1-منسوب إلى «حضرموت»، وهي مقاطعة تقع شرقي «اليمن» إلى الساحل، جمع : حضارمة

    المعجم: الرائد

  7. حضر
    • "الحُضَظُ: لغة في الحُضَض، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل؛ قال ابن دريد: وذكروا أَن الخليل كان يقوله، قال: ولم يعرفه أَصحابنا.
      قال الجوهري: حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء؛ وأَنشد شمر: أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ،أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري:، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. حَضَرَ
    • ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً: ضِدُّ غابَ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ، ويُعَدَّى، يُقالُ: حَضَرَهُ، وتَحَضَّرَهُ، وأحْضَرَ الشيءَ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ، وكان بِحَضْرَتِهِ، مُثَلَّثَةً، وحَضَرِهِ، وحَضَرَتِهِ، محركتينِ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى، وهو حاضِرٌ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ.
      ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ: إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ.
      ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ: خِلاَفُ البادِيَةِ.
      ـ حَضارَةُ: الإقامَةُ في الحَضَرِ.
      ـ حَضْرُ: بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ، والتَّطفِيلُ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها،
      ـ حُضْرُ: ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ، كالإِحْضارِ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ، أو لُغَيَّةٌ.
      ـ حَضِرُ وحَضُرُ: الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ.
      ـ حَضُرُ: الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ.
      ـ حَضِرُ: لا يُريد السَّفَرَ، أو حَضَريٌّ.
      ـ مَحْضَرُ: المَرْجِعُ إلى المِياهِ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ، والقومُ الحُضُورُ، والسِّجِلُّ، والمَشْهَدُ، وقرية بِأَجأَ.
      ـ مَحْضَرَةُ: ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ.
      ـ حاضوراءُ: ماءٌ.
      ـ حَضيرَةُ: مَوْضِعُ التَّمْرِ، وجماعَةُ القومِ، أو الأَرْبَعَةُ، أو الخَمْسَةُ، أو الثمانِيةُ، أو التِّسعةُ، أو العَشَرَةُ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها، وانقطاعُ دَمِها،
      ـ حَضيرُ: جَمْعُها، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ.
      ـ مُحاضَرَةُ: المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به.
      ـ حَضَارُ: نَجْمٌ.
      ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ: بلد، وقَبيلَةٌ، ويقالُ: هذا حَضْرَمَوْتُ، ويُضافُ فيقالُ: حَضْرُمَوْتٍ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني، والتَّصْغيرُ: حُضَيْرُ مَوْتٍ.
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ: مُلَسَّنَةٌ. وحُكِيَ: نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ.
      ـ حَضُورٌ: جَبَلٌ، وبلد باليَمَنِ.
      ـ حاضِرُ: خِلافُ البادي، والحَيُّ العَظِيمُ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ.
      ـ حاضِرَةُ: خِلافُ البادِيَةِ، وأُذُنُ الفيلِ.
      ـ أبو حاضِرٍ: صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ.
      ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ: ذُو آذانٍ.
      ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ: كثيرُ الآفَةِ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ.
      ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا: تَحَوَّلْنا عنه.
      ـ حَضَارُ: جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، والهِجانُ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ، لا واحِدَ لها، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ،
      ـ حِضَارُ: الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ.
      ـ ناقَةٌ حِضارٌ: جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ.
      ـ حَضَّارَةُ: بلد باليَمَنِ.
      ـ حَضَارُ: داءٌ للإِبِلِ.
      ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى: ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها: المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ.
      ـ حُضُرُ: الرجُلُ الواغِلُ.
      ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ: صَحابِيٌّ، ويقالُ لأَبيهِ: حُضَيْرُ الكَتَائِبِ.
      ـ احْتُضِرَ: حَضَرَهُ الموتُ.
      ـ {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ} أي: يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه.
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ،
      ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ: فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والحضرميان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في كلامه: لَحَن ولم يفصح. وـ الشيءَ: خلطه.( الْحَضْرَمِيُّ ): المنسوب إلى حضرموت. ( ج ) حَضارِمَة.


الصحاح في اللغة
حَضْرَمَ الرجل حَضْرَمَةً، إذا لحنَ وخالف الإعراب في كلامه.


لسان العرب
الحَضْرَمِيَّةُ اللُّكْنَةُ وحَضْرَمَ في كلامه حَضْرَمةً لحن بالحاء وخالف بالإعراب عن وجه الصواب والحَضْرَمَةُ الخلط وشاعر مُحَضْرَمٌ وحَضْرَمَوْت موضع باليمن معروف ونعل حَضْرَمِيُّ إذا كان مُلَسَّناً ويقال لأَهل حَضْرَمَوْتَ الحَضارِمَةُ ويقال للعرب الذي يسكنون حَضْرَمَوْتَ من أهل اليمن الحَضارِمَةُ هكذا ينسبون كما يقولون المَهالِبَة والصَّقالِبَة وفي حديث مُصْعَب بن عُمَيْرٍ أنه كان يمشي في الحَضْرَمِيّ هو النعل المنسوبة إلى حَضْرَمَوْتَ المتَّخَذَة بها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: