وصف و معنى و تعريف كلمة والحواف:


والحواف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح والحواف في معاجم اللغة العربية:



والحواف

جذر [حوف]

  1. حَوَّفَ: (فعل)
    • حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ
    • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
    • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  2. أحواف: (اسم)
    • أحواف : جمع حَوف
  3. حَوف: (اسم)
    • الجمع : أحواف
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ
    • الحَوْفُ :ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة
  4. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع أَحْيَفُ


  5. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع حَيْفَاءُ
  6. تَحوَّفَ: (فعل)
    • تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه
    • تَحوَّفَ الشيءَ: أخذه من حافته
    • تَحوَّفَه: تنقّصه
  7. إِلحاف: (اسم)
    • مصدر ألْحَفَ
    • إلْحَافُ السَّائِلِ: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ ، البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن)
  8. إِلحاف: (اسم)
    • إلحاف : مصدر أَلحَفَ
  9. وِحاف: (اسم)
    • وِحاف : جمع وَحفة
  10. تَحْويف: (اسم)


    • تَحْويف : مصدر حَوَّفَ
  11. وُحُوفة: (اسم)
    • وُحُوفة : مصدر وَحُفَ
  12. تَحوَّفَ الشيءَ:
    • أخذه من حافته.
  13. حَوْفُ الْمَكَانِ:
    • جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ.
  14. حَوَّفَ الشَّيْءَ:
    • جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ.
  15. حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ:
    • نَبَتَ حَوْلَهُ.
  16. اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً:


    • ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ.
  17. اِلْتَحَفَ لِحافاً:
    • اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ.
  18. حَفَّته الحاجةُ:
    • أصابته، مسَّته.
  19. حاف : (اسم)
    • الجمع : حَافُون و حُفاة ، المؤنث : حافية ، و الجمع للمؤنث : حافيات و حَوافٍ
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ
    • : اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ
    • حافٍ: الحافِيٌ
    • إِسْكافِيٌ حافٍ (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ
    • الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ
  20. حافة : (اسم)
    • الجمع : حافَات و حَيْف و حِيَف
    • الحافَةُ : النَّاحية أو الجانب
    • الحافَةُ: الحاجةُ
    • الحافَةُ: الشِّدّةُ في العَيش
    • إلى الحافّة: حتّى الامتلاء،
    • على الحافّة: في وضع مُزَعْزِع أو غير ثابت،
    • ناحية أو جانب حافتا الوادي/ النّهر
    • حاجة وشدّة في العيش أصابتهم حافَةٌ منذ مات والدُهم
    • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه
    • على حافَة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به،
    • على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار
    • حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة
    • على حافَّة القبر/ على حافَّة الهاوية: في وضع خطير، أو قريب من الهلاك
    • ناحية أو جانب حافتا الوادي/ النّهر
    • حاجة وشدّة في العيش أصابتهم حافة منذ مات والدهم
    • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها
    • على حافَة الخراب: يكاد الخراب ينزل به،
    • على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار
    • حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة
  21. وَحفة : (اسم)
    • الجمع : وِحافٌ
    • الوَحْفَةُ : أَرضٌ مستديرةٌ ، مرتفعةٌ سوداءُ
    • الوَحْفَةُ :صخرةٌ في بطن وادٍ أو سَنَدٍ، ناتئةٌ في موضعها، سوداءُ
    • الوَحْفَةُ: الصَّوتُ
  22. حُفاة : (اسم)


    • حُفاة : جمع حاف
  23. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي
  24. حافَ : (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  25. حافّان : (اسم)
    • جمع حافّ
    • الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل
,
  1. حوف (المعجم لسان العرب)
    • "الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية.
      وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه.
      الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه.غيره:وحافتا الوادي جانِباه.
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه.
      وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه..‏.
      ‏.
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو.
      وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه.
      وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم.
      والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ.
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به،تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل.
      والحَوْفُ: الثوب.
      والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ.
      والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ.
      والحَوْفُ: موضِع.
      "
  2. حَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ.
      ـ حافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ.
      ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ج: حافاتٌ.
      ـ حافَةُ: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ،
      ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، وبلا لام: موضع. ****
      ـ حُوافَةُ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ.
      ـ حَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ،
      ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به،
      ـ في الحديثِ ''سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ''، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ.
      ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.
  3. تَحوَّف (المعجم الرائد)
    • تحوف - تحوفا
      1- تحوف الشيء : أخذ حافته. 2- تحوف الشيء : أخذه من حافته. 3- تحوف الشيء : تنقصه.
  4. تَحوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه.
      و تَحوَّفَ الشيءَ: أخذ حات.
      و تَحوَّفَ أخذه من حافته.
      و تَحوَّفَ تنقّصه.
  5. حَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ح و ف]. (فعل: رباعي متعد). حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ.
      1. :-حَوَّفَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ.
      2. :-حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ :- : نَبَتَ حَوْلَهُ.
  6. الحَوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ.
      و الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة. والجمع : أحواف.


  7. حَوَّف (المعجم الرائد)
    • حوف - تحويفا
      1- حوف الشيء : جعله على الحافة. 2- حوف النبات المكان : نبت حوله.
  8. حَوف (المعجم الرائد)
    • حوف - ج، أحواف
      1- مصدر حاف يحوف. 2- ناحية. 3- جانب. 4- جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد.
  9. حَوَّفهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة.
      و حَوَّفهُ النباتُ المكانَ: نبت حوله.
  10. حَوْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَحْوَافٌ. [ح و ف]. (مصدر حَافَ).
      1. :-حَوْفُ الْمَكَانِ :- : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ.
      2. :-اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً :-: ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ.
  11. حَفَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفَتَهُ: أهْلَكَهُ، ودَقَّ عُنُقَهُ،
      ـ حَفَتَه الشيءَ: دَقَّهُ.
      ـ حَفِتُ: الحَفِثُ.
  12. حوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ح و ف: حَآفَتا الوادي جانباه
  13. الحَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ.
  14. الحَافُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 75وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ) ) .
  15. حافاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حافاه : نازعه.
  16. إِلْحَافٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ف]. (مصدر ألْحَفَ). :-إلْحَافُ السَّائِلِ :-: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ. البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن).
  17. كُحوفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُحوفُ: الأعْضاءُ.
  18. حافه/ حاف عليه (المعجم عربي عامة)
    • جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه :- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ حَيْفًا أَوْ إِثْمًا} [ق]- {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ}.
  19. لحف (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "
  20. وحف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الوحْف الشعر الأَسود، ومن النبات الرَّيّان‏.
      ‏وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير‏.
      ‏وشعر وحْف أَي كثير حسَن، ووحَفٌ أَيضاً، بالتحريك ‏.
      ‏وفي حديث ابن أُنَيْس: تَناهى وحْفُها، هو من الشعر الوحف‏.
      ‏ابن سيده: الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ، وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة، والواحِفُ كالوحْف؛ قال ذو الرمة: تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري، وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء: الأَرض السَّوداء، وقيل: الحَمراء، والجمع وَحافى ‏.
      ‏والوَحْفةُ: أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء، والجمع وِحافٌ‏.
      ‏والوَحْفةُ: صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء، وجمعها وِحاف؛

      قال: دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا، فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء: الحَمراء من الأَرض، والمَسْحاء: السوداء‏.
      ‏وقال بعضهم: الوَحْفاء السوداء، والمسحاء الحمراء‏.
      ‏والصخر السوداء وحْفة‏.
      ‏أَبو خيرة: الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد‏.
      ‏والوِحافُ: جِماعُه؛ قال رؤبة: وعَهْد أَطْلالٍ، بوادي الرَّضْمِ، غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو: الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً؛

      وأَنشد للبيد: منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض: فيها حجارة سود وليست بحرّة، وجمعها وحافَى ‏.
      ‏ومَواحِفُ الإبل: مبارِكها‏.
      ‏وزُبْدة وحْفةٌ: رقيقة، وقيل: هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة، والمعروف رَخْفة‏.
      ‏والوحْفةُ: الصوت ‏.
      ‏ويقال: وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض، وكذلك البعير‏.
      ‏ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به؛

      وأَنشد: لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ‏.
      ‏ووحَف إليه وحْفاً: جلَس، وقيل: دَنا‏.
      ‏ووحَف الرجلُ والليلُ: تَدانَيا؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏ووحَف إليه: جاءه وغَشِيَه؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ، أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً: رَمَى ‏.
      ‏والمَوْحِف: المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل‏.
      ‏وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها، وإبل مواحِيف‏.
      ‏ومَوْحِف الإبل: مبركها‏.
      ‏والمَوْحِف: موضع، وكذلك وِحافٌ وواحف‏.
      ‏والوحْف: الجناح الكثير الريش؛ ووِحافُ القَهْرِ: موضع، وهو في شعر لبيد في قوله: فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ، منها وحاف القهر أَو طلخامها (* قوله «فصوائق» ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت، وقوله «ألينت» في شرح القاموس: أيمنت، وقوله «طلخامها» كذا في الأصل بالمعجمة، وهو بالمهملة في ياقوت، وقال: لا تلتفتن إلى قول من، قال بالخاء معجمة‏.
      ‏وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة.) والمُوَحَّف: البعير المَهْزول؛ قال الراجز: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا، كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ: فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي؛ وفيه يقول: ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ: الضرب بالعصا.
      "
  21. حاف (المعجم الرائد)
    • حاف - يحوف ، حوفا
      1- حاف الشيء : كان في حافته. 2- حاف الشيء : جعله على الحافة. 3- حافه : زاره
  22. حفت (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفْتُ: الاهْلاكُ.
      حَفَته اللَّهُ حَفْتاً: أَهْلَكَه، ودَقَّ عُنُقَه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث؛ قال: والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره؛ فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه، فهو صحيح، ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة.
      ونقل عن الأَصمعي: إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ، قيل: رَجلٌ حَفَيْتَأٌ، مهموز مقصور، ومثله حَفَيسَأٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن،حَفَيسَأَ الشَّخْصِ، قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري: الحَفْتُ الدَّقّ، والحَفِتُ: لغة في الفَحِثِ.
      ورجل حَفَيْتَأٌ، مهموز غير ممدود، وحَفَيْتَى: قصير لئيم الخِلْقة، وقيل: ضَخْم.
      "
  23. وَحْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ،
      ـ وَحْفُ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
      ـ وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ووَحِفَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
      ـ وحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
      ـ مُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ.
      ـ وحَيْفُ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
      ـ وَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
      ـ الوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
      ـ وِحافُ القَهْرِ: موضع.
      ـ وَحَفَ البعيرُ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ، كوَحَّفَ،
      ـ وَحَفَ مِنَّا: دنا،
      ـ وَحَفَ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ، كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
      ـ مَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
      ـ ناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
      ـ واحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ، وموضع.
      ـ واحِفانُ: موضع.
      ـ وَحِيفُ: موضع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ.
      ـ مُوَّحَفُ: البعيرُ المَهْزولُ.
      ـ تَوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.
  24. أَلحَف (المعجم الرائد)
    • ألحف - إلحافا
      1- ألحف السائل الح في السؤال. 2- ألحفه : اشترى له لحافا. 3- ألحفه الثوب : جعله له لحافا. 4- ألحفه الثوب البسه إياه. 5- ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج. 6- ألحف : مشى في «لحف» الجبل، أي في أصله وسفحه. 7- ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا. 8- ألحف : شاربه : بالغ في قصه. 9- ألحف الظفر : قلعه من أصله. 11- ألحف به : أضر به.
  25. حافة (المعجم الرائد)
    • حافة - ج، حافات وحيف
      1- حافة : ناحية، جانب : «حافتا الوادي». 2- حافة : طرف. 3- حافة : شدة. 4- حافة : حاجة.


معنى والحواف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوْفٌ** \- ج:** أَحْوَافٌ**. [ح و ف]. (مص. حَافَ). 1. "حَوْفُ الْمَكَانِ" : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ. 2. "اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً": ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ.
معجم الغني
**حَوَّفَ** \- [ح و ف]. (ف: ربا. متعد).** حَوَّفْتُ**،** حَوِّفْ**، مص. تَحْويفٌ. 1. "حَوَّفَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ. 2. "حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ" : نَبَتَ حَوْلَهُ.
مختار الصحاح
ح و ف : حَآفَتا الوادي جانباه
الصحاح في اللغة
الحَوْفُ: الرَهْطُ، وهو جلدٌ يُشَقُّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصِبيان. وحافَتا الوادي: جانباه. وتَحَوَّفَهُ، أي تَنَقَّصَهُ.
تاج العروس

الْحَوْفُ : الرَّهْطُ وهو جِلْدٌ يُشَقُّ كَهَيْئَةِ الإِزَارِ تَلْبَسَهُ الْحُيَّضُ والصِّبْيَانُ نَقلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجَمْعُ : أَحْوَافٌ . أَو هو أَدِيمٌ أَحْمَرُ يُقَدَّ أَمْثَالَ السُّيُورِ ثم يُجْعَلُ عَلَى السُّيُور شَذْرٌ تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ فَوْقَ ثِيَابِها

أَو جلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وقال مَرَّةً هو الوِثْرُ وهو : نُقْبَةٌ مِن أَدَمٍ تُقَدُّ سُيُوراً عَرْضَ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ أَو شِبْرٌ وتَلْبُسَهَا أَيضاً وهي حائضٌ حِجازيّةٌ وهي الرَّهْطُ نَجْدِيَّةٌ وفِي حديثِ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها : تَزَوَّجَنِي رسولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ وعَلَيَّ حَوْفٌ قال ابنُ الأَثِيرِ : وهي البَقِيرَةُ وهي ثَوْبٌ لا كُمَّيْنِ له

وأَنْشد ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" جَارِيَة ذَات هَنٍ كَالنَّوْفِ

" مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُهُ بِحَوْفِ

" يا لَيْتَنِي أَشِيمُ فِيهِ عَوْفِي وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ :

جَوَارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطَاطَ تَزِينُهَا ... شَرَائِحُ أَحْوَافٍ مِنَ الأَدَمِ الصِّرْفِ والحَوْفُ : شَيْءٌ مِن مَرَاكِبِ النِّساءِ كَالْهَوْدَجِ ولَيْسَ بِهِ تَرْكَبُ به المرأَةُ علَى البعِيرِ بلُغَةِ أَهْلِ الحَوْفِ وأَهْلِ الشِّحْرِ نقَلَهُ اللَّيْثُ

قال : والحَوْفُ : الْقَرْيَةُ في بعضِ اللُّغَاتِ والجَمْعُ : الأَحْوَافُ كذا في عِدَّةِ نُسَخِ مِن كتابِ اللَّيْثِ بالقَافِ المَفْتُوحة وبالياءِ التَّحْتِيَّةِ المُثَنَّاةِ . أَو الْقِرْبَةُ بكَسْرِ القافِ والباءُ مُوَحَّدَةٌ كذا في نُسَخِ التَّهْذِيبِ بخَطِّ الأَزْهَرِيِّ ولم يذْكُرْه ابنُ دُرَيْدٍ ولا ابنُ فَارِسٍ

والحَوْفُ : د بِعُمَانَ وضَبَطَهُ الحافظُ بالخَاءِ المُعْجَمَةِ . وأَيضاً نَاحِيَةٌ شَرْقِيَّةٌ تُجَاهَ بُلْبَيْسَ جَمِيعُ رِيفِهَا يُسَمُّونَهَا الحَوْفَ ومَدِينَتُهَا قَصَبَةُ بُلْبَيْسَ وقد نُسِبَ إِليها جَمَاعَةٌ مِن أَهْلِ الحَدِيثِ منهم : خَلَفُ بنُ أَحمدَ البَصْرِيَّ عن القاضي أَبي الحسنِ الحَلَبِيّ وأَبو الحسن عليُّ بنُ إِبراهِيمَ بنِ سعِيدِ بنِ يُوسُفَ الحَوْفِيَّ النَّحْوِيَّ المُفَسِّرُ تُوُفِّيَ سنة 430

والْحَافَانِ : عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ الواحِدُ حَافٌ بتَخْفِيفِ الفَاءِ كما في العُبَابِ ويُرْوَى بتَشْدِيدِهَا وقد أَشَرْنَا إِليه آنِفاً . وحَافَتَا الْوَادِي وغَيْرِهِ مِن كلِّ شيءٍ : جَانِبَاهُ وناحِيَتَاهُ قال ضَمْرَةُ بنُ ضَمْرَةَ :

ولَوْ كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ... ولا حَوْفَهُ إِلاَّ خَمِيساً عَرَمْرَمَا وفي حديثِ الكَوْثَرِ : إِذَا أَنَا بِنَهْرٍ حَافَتاهُ قِبَابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ وقال أُحَيْحَةُ بنُ الجُلاَحِ :

يَزْجَرُ في أَقْطَارِهِ مُغْدِفٌ ... بحَافَتيْهِ الشُّوُعُ والغِرْيَفُ ج : حَافَاتٌ ومنه الحديثُ : عَلَيْكَ بِحَافَاتِ الطَّرِيقِ . والْحَافةُ أَيْضاً : الْحَاجَةُ والشِّدَّةُ في العَيْشِ والحَافَةُ مِنْ الدَّوَائِسِ في الكُدْسِ : التي تَكُونُ في الطَّرَفِ وهي أَكْثَرُهَا دَوَرَاناً . وحَافَةُ بِلاَ لاَمٍ : ع قال امْرُؤُ القَيْسِ :

ولو وَافَقْتُهُنُّ علَى أُسَيْسٍ ... وحَافَةَ إِذْ وَرَدْنَ بنا وُرُودَا والْحُوَافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَبْقى مِن وَرَقِ الْقَتِّ علَى الأَرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ نقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وحَوَّفهُ تَحْوِيفاً : جَعَلَهُ علَى الْحَافَةِ أَي : الجانبِ . وحَوَّفَ الْوَسْمِيُّ الْمَكَانَ : إِذا اسْتَدَارَ بِهِ كأَنَّهُ أَخَذَ حَافاتِهِ

وفي الْحَدِيثِ : سُلِّطَ عَلَيْهِمْ مَوْتٌ طَاعُونٌ يُحَوِّفُ الْقُلُوبَ قال ابنُ الأَثِيرِ : أَي : يُغَيِّرُهَا عَنِ التَّوَكُّلِ ويُنْكِّبُهَا إِيَّاه ويَدْعُوهَا إِلَى الانْتِقَال والْهَرَبِ مِنْهُ وهو مِن الْحَافةِ : نَاحِيَةِ المَوْضِعِ وجَانِبِهِ ويُرْوَى : يَحُوفُ كيَقُولُ وبه جَزَمَ أَبو عُبَيْد : قلتُ : قد تَقَدَّم أَنَّه يُرْوَى أَيضاً : يُحَرِّفُ من التَّحْرِيفِ . وتَحوَّفْتُ الشَّيْءَ : تنَقَّصْتُهُ نَقَلَهُ الجوهَرِيُّ وكذلك تَخَوَّفْتُه بالخَاءِ وتَخَوَّنْتُه بالنُّونِ قال عبدُ اللهِ بنُ عَجْلانَ النهْدِيُّ :

تحَوَّفَ الرَّحْلُ منها تَامِكاً قَرِداً ... كما تَحَوَّفَ عُودَ النَّبْعَةِ السَّفَنُ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :الحَوْفُ : الناحِيَةُ والجانبُ وَاوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . وتَحَوَّفَ الشَّيْءَ : أَخَذَ حَافَتُه وأَخَذَهُ مِن حَافَتِهِ والخاءُ لُغَةق فيه . وحَافَ الشَّيْءَ خَوْفاً : كان في حَافَتِهِ وحَافَهُ حَوْفاً : زَارَهُ . ومِيحَافُ السَّفِينةِ كمِحْرَابٍ : حَرْفُهَا وجَانِبُهَا ويُرْوَى بالنُّونِ والجِيمِ . والحَوْفُ شِدَّةُ العَيْشِ وبه فُسِّرَ حديثُ عائشَة السَّابِقُ

لسان العرب
الحافةُ والحَوْفُ الناحِيةُ والجانِبُ وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية وتَحَوَّفَ الشيءَ أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه بالخاء بمعناه الجوهري تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه غيره وحافتا الوادي جانِباه وحافَ الشيءَ حَوْفاً كان في حافَتِه وحافَه رارَه قال ابن الزِّبَعْرى ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه ... طير يَحُفْنَ وُقُوعُ ( * كذا بياض بسائر النسخ ) وحَوْفُ الوادي حَرْفُه وناحِيَتُه قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَما ويروى جَوْفَه وجَوَّه وفي الحديث سَلِّطْ ( * قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا ) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ويروى يُحَوِّفُ بضم الياء وتشديد الواو وكسرها وقال أَبو عبيد إنما هو بفتح الياء وسكون الواو وفي حديث حذيفة لما قُتِلَ عمرُ رضي اللّه عنه تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه وفي الحديث كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ويروى بالنون والجيم والحافةُ الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ كالهَوْدَجِ وليس به تركب به المرأَةُ البعيرَ وقيل الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل والحَوْفُ الثوب والحَوف جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ وجمعه أَحْوافٌ وقال ابن الأَعرابي هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ أَو شِبْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ وتلبسُه أَيضاً وهي حائض حجازية وهي الرَّهْطُ نَجْدية وقال مُرَّةُ هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ قال الشاعر جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها تزوَّجَني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعليَّ حَوْفٌ الحَوْف البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له وقيل هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم وقيل هو شِدَّةُ العَيْشِ والحوْفُ القَرْيةُ في بعض اللغات وجمعه الأَحْوافُ والحَوْفُ موضِع
الرائد
* حوف تحويفا. 1-الشيء: جعله على الحافة. 2-النبات المكان: نبت حوله.
الرائد
* حوف. ج أحواف. 1-مص. حاف يحوف. 2-ناحية. 3-جانب. 4-جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: