وصف و معنى و تعريف كلمة والختن:


والختن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح والختن في معاجم اللغة العربية:



والختن

جذر [ختن]

  1. خِتان: (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  2. خِتان: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  3. مُختتَن: (اسم)
    • مُختتَن : اسم المفعول من إِختَتَنَ
  4. مختتِن: (اسم)
    • مختتِن : فاعل من إِختَتَنَ


  5. خِتانة: (اسم)
    • الخِتانة : مهنة وحرفة الخاتن
  6. مُخَاتَنَة: (اسم)
    • مُخَاتَنَة : مصدر خاتَنَ
  7. خَتَنة: (اسم)
    • الخَتَنة : أمُّ الزَّوْجَةِ
  8. الختان: (مصطلحات)
    • في حق الرجل: قطع جلدة القلفة: ( انظر: حشفة ) ، وفي حق المرأة ، قطع بعض جلدة عالية مشرفة على الفرج. (فقهية)
  9. ختان المولود‏: (مصطلحات)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏. (فقهية)
  10. ختان: (مصطلحات)


    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر. (فقهية)
  11. ختان: (مصطلحات)
    • قطع قلفة الذكر‏. (فقهية)
  12. ختان المولود‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏.
  13. اِختتان: (اسم)
    • اِختتان : مصدر إِختَتَنَ
  14. اِختِتان: (اسم)
    • مصدر اِخْتَتَنَ
    • اِخْتِتَانُ الوَلَدِ: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ
  15. أَغْدَفَ الخاتِنُ:
    • استأْصل الغُرلةَ.
  16. أشَمَّ الخاتِنُ:


    • تَرَك من القُلْفَة قليلاً.
  17. قَلَفَ الخاتنُ القُلْفَةَ:
    • قَطَعَها.
  18. اِختَتَنَ : (فعل)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن - للمتعدِّي
    • اختتن الصَّبيُّ :قُطعت قُلْفَتُه
    • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه
  19. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  20. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  21. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  22. خَتن : (اسم)


    • مصدر ختَنَ
  23. أختان : (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  24. خاتَنَ : (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  25. خاتِن : (اسم)
    • فاعل مِنْ خَتَنَ
    • خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ
,
  1. الخِتانة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتانة : صناعة الخاتن.
  2. الخِتانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى.
      يقال: برئ ختانه.
      وـ الدعوة لشهود الختان.
  3. إِختَتَن (المعجم الرائد)
    • إختتن - اختتانا
      1-إختتن الصبي : ختن.(انظر ختن)
  4. اختَانهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَانهُ : خانه.
      و اختَانهُ حاول خيانته.
      ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
  5. الخَاتونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.
      و الخَاتونُ رباط الصوفية .
  6. الخَتَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت.
      وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان.
      والأنثى: خَتَنَةٌ.


  7. خِتَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-تُزَاوِلُ عَائِلَتُهُ مِهْنَةَ الْخِتَانَةِ مُنْذُ عُقودٍ :- : حِرْفَةُ الْخَاتِنِ الَّذِي يَقْطَعُ، يَجُزُّ قُلَفَ الصِّبْيَانِ.
  8. خَتَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-جَاءتِ الْخَتَنَةُ لِزِيَارَةِ ابْنَتِهَا :- : أمُّ الزَّوْجَةِ.
  9. خِتَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-حَضَرَ الأهْلُ حَفْلَ خِتَانِ ابْنِهِمْ :- : اِسْتِئْصَال قُلْفَةِ ذَكَرِ الصَّبِيِّ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالْمَغْرِبِ بِالطَّهَارَةِ، التَّطْهِيرِ.
  10. اِخْتِتَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (مصدر اِخْتَتَنَ). :-اِخْتِتَانُ الوَلَدِ :-: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ.
  11. خِتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتان :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - موضع القطع من الذكر والأنثى :-إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث] .
  12. خِتانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتانة :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - مهنة وحرفة الخاتن :-ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه.
  13. ختان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر.
  14. ختان المولود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏
  15. ختان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو قطع قلفة الذكر‏
  16. خَتَنة (المعجم الرائد)
    • ختنة
      1- ختنة : مؤنث ختن. 2- ختنة : أم زوج الرجل.
  17. خِتان (المعجم الرائد)
    • ختان
      1-1- إسم من ختن الولد، تطهير. 2- موضع القطع والتطهير من الذكر والأنثى.
  18. خِتانة (المعجم الرائد)
    • ختانة
      1-حرفة الخاتن
  19. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "
  20. خَتَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
  21. اختتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) :-
      • اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
      • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
  22. ختَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  23. خَتن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ويختن ، ختنا وختانا وختانة
      1- ختن الصبي : قطع قلفته، طهره. 2- ختن الشيء : قطعه. 3- ختنه : خدعه.
  24. ‏التقاء الختانين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التقاء ختان الرجل وختان المرأة وهو الوطء أو الجماع‏
  25. ‏الختانان‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏موضع القطع من الذكر والأنثى , أي ختان الرجل وختان المرأة‏


معنى والختن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَتَنَ** \- [خ ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَنْتُ** ،** أَخْتِنُ**،** اِخْتِنْ**، مص. خَتْنٌ. 1. "خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ" : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ. 2. "خَتَنَ الوَلَدَ" : خَدَعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**خَتَنٌ** \- ج:** أخْتَانٌ**. [خ ت ن].: كُلُّ شَخْصٍ مِنْ جِهَةِ الْمَرْأةِ : أبُوهَا، أَخُوهَا.
معجم الغني
**خَتَنَ** \- [خ ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَتَنْتُ**،** أَخْتِنُ**،** اُخْتُنْ**، مص. خُتُونٌ، خُتُونَةٌ. 1. "خَتَنَ الشَّابُّ" : تَزَوَّجَ. 2. "خَتَنَ جَارَهُ" : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتان [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- موضع القطع من الذكر والأنثى "إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتنَ يختتن، اختتانًا، فهو مختتِن، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) • اختتن الصَّبيُّ: قُطعت قُلْفَتُه. • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتانة [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- مهنة وحرفة الخاتن "ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن. 2- صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون.
المعجم الوسيط
المرأةُ الشريفةُ. ( د ). ( ج ) خواتين. وـ رباط الصوفية. ( د ).
المعجم الوسيط
ـِ خُتُوناً، وخُتُونَةً: تزوَّج. وـ الصَّبيَّ، خَتْناً، وخِتاناً، وخِتانة: قطع قُلْفَتَه، فهو مختون. ويقال: خَتَنَ الصَّبيَّة. وهو وهي خَتِين.( خاتَنَ ) فلاناً: تزوَّج إليه.( اختَتَنَ ) الصَّبيُّ: خُتِن. وـ الصبيَّ: خَتَنَه.( الخِتانُ ): موضع القطع من الذَّكر والأنثى. يقال: برئ ختانه. وـ الدَّعوة لشهود الخِتان.( الخِتانةُ ): صناعة الخاتِن.( الخَتَنُ ): كلُّ من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك زوج البنت أو زوج الأخت. وفي الحديث: ( عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ). ( ج ) أختان. والأنثى: خَتَنة.
مختار الصحاح
خ ت ن : الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة و السلام { إذا التقى الختانان } وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
الصحاح في اللغة
الخَتْنُ بالتحريك: كلُّ مَن كان من قبل المرأة، مثل الأب والأخ، وهم الأَخْتانُ. وخَتَنْتُ الصبي خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانَةُ. يقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُهُ، إذا استُقصيتْ في القطع. والخِتانُ أيضاً: موضع القطع من الذكر.
لسان العرب
خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً والاسم الخِتانُ والخِتانةُ وهو مَخْتون وقيل الخَتْن للرجال والخَفْضُ للنساء والخَتِين المَخْتُونُ الذكر والأُنثى في ذلك سواء والخِتانة صناعة الخاتن والخَتْنُ فِعْل الخاتن الغُلامَ والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه والخِتانُ موضع الخَتْنِ من الذكر وموضع القطع من نَواة الجارية قال أَبو منصور هو موضع القطع من الذكر والأُنثى ومنه الحديث المرويُّ إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها هكذا قال الشافعي في كتابه وأَصل الخَتْن القطعُ ويقال أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته قال الأَصمعي ابن الأَعرابي الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته والجمع أَخْتانٌ والأُنثى خَتَنَة وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه وفي الحديث عليٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي زوجُ ابنته والاسم الخُتُونة التهذيب الأَحْماءُ من قبل الزوج والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما والخَتَنة أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب غيره الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ وهم الأَخْتانُ هكذا عند العرب وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر رضي الله عنهما خَتَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه ؟ فقرأَ هذه الآية ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن حتى قرأَ الآية فقال لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته وروى الأَزهري أَيضاً قال سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا لا جُناح عليهن إلى آخر الآية قال لا أَراها فيهن ابن المظفَّر الخَتَن الصِّهْر يقال خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً وهو الرجل المتزوّج في القوم قال والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج والخَتَنُ زوجُ فتاة القوم ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها خَتَنانِ للزوج الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة قال أَبو منصور الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون بغير هاء ومنه قول الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه وتعيش هي بماله غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين إحداهما أَنها أُتيت حائضاً والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً والخُتونة أَيضاً تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها ابن شميل سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً وهي المصاهرة لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه فقال له خَتَنُه إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ قالِبَ لَوْنٍ على غير أَلوان أُمهاتها أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة والله أَعلم
الرائد
* ختن يختن ويختن: ختنا وختانا وختانة. 1-الصبي: قطع قلفته، طهره. 2-الشيء: قطعه. 3-ه: خدعه.
الرائد
* ختن يختن: ختونا وختونة. 1-تزوج. 2-ه: تزوج إليه وصاهره.
الرائد
* ختن. ج أختان. 1-كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2-زوج البنت. 3-زوج الأخت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: