وصف و معنى و تعريف كلمة والخرطوشين:


والخرطوشين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و راء (ر) و طاء (ط) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والخرطوشين في معاجم اللغة العربية:



والخرطوشين

جذر [خرطش]

  1. خَرطوش: (اسم)
    • الجمع : خراطيشُ
    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية)
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية
    • مفرد خَرْطوشة:
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه،
    • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش
  2. بندقيّة خرطوش:
    • هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
  3. مَخْزَن الخرطوش:
    • مَخْزَن أو مُشْط الخراطيش يُعبأ في بندقيّة آليَّة.
,
  1. خَرْطوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خَرْطوش :-
      جمع الجمع خراطيشُ،مفرد خَرْطوشة:
      1 - ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ :-خرطوش صيد:-
      • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
      2 - صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة :-كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش.
  2. الخَرْطُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية) .
      و الخَرْطُوشُ صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية 11.
      .
  3. خرطوشة (المعجم الرائد)
    • خرطوشة
      1-واحدة الخرطوش
  4. خَرطوش (المعجم الرائد)
    • خرطوش
      1-قذائف محشوة بالخردق تستعمل في بنادق الصيد أو نحوها
,
  1. خدل (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدْل: العَظيمُ الممتلئ؛ ومنه قول ابن أَبي عَتيق رواه ثعل؟

      ‏قال: والله إِني لأَسير في أَرض عُذْرَة إِذا أَنا بامرأَة تحمِل غلاماً خَدْلاً ليس مثْلُهُ يُتَوَرَّك.
      والخَدْلة من النساء: الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها، وجمعها خِدَال؛ وامرأَة خَدْلة الساق وخَدْلاءُ بيِّنة الخَدَل والخَدَالة: ممتلئةُ الساقين والذراعين.
      ويقال: مُخَلْخَلُها خَدْل أَي ضَخْمٌ.
      وفي حديث اللعان: والذي رُمِيَتْ به خَدْلٌ جَعْدٌ؛ الخَدْل: الغليظ الممتلئ الساق.
      وساق خَدْلة بيِّنة الخَدَل والخَدَالة والخُدُولة وقد خَدِلَتْ خَدالةً، وخَدَالتُها: استدارتُها كأَنما طُوِيَتْ طَيًّا؛ وقال ذو الرمة يصف نساء: جَواعل في البُرَى قَصَباً خِدالا يعني عِظام أَسْوُقها أَنها غليظة.
      وامرأَة خِدْلِمٌ: كخَدْلة؛ قال الأَغلب: يا رُبَّ شيخٍ من لُكَيْزٍ كَهْكَم،قَلَّصَ عن ذات شباب خِدْلِم الكَهْكَم: الذي يُكَهْكِه في يده؛ الصحاح: وكذلك الخِدْلِمُ، بالكسر والميم زائدة؛ قال الراجز: ليست بكَرْواء، ولكن خِدْلِمِ،ولا بزَلاّء، ولكن سُتْهُمِ والخَدْلة: الحَبَّة من العِنَب إِذا كانت صغيرة قَمِيئة من آفة أَو عَطَش.
      والخَدْلة والخُدْلة؛ الأَخيرة عن كراع: السَّاق من الصَّابَة.
      والصَّابُ: ضَرْب من الشجر المُرِّ.
      "


  2. خَدْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدْلُ: المُمْتَلِئُ، والضَّخْمُ.
      ـ ساقٌ خَدْلَةٌ، بَيِّنَةُ الخَدَلِ والخَدالَةِ والخُدولَةِ: مُمْتَلِئَةٌ، وقد خَدِلَتْ.
      ـ خَدْلَةُ وخَدِلَةُ: المرأةُ الغَليظَةُ الساقِ، المُسْتَديرَتُها، ج: خِدالٌ، أو مُمْتَلِئَةُ الأَعْضَاءِ لَحْماً في دِقَّةِ عِظامٍ، كالخَدْلاءِ والخِدْلِمِ.
      ـ خَدْلَةُ: الحَبَّةُ الضَّئِيلَةُ من العِنَبِ، والساقُ من شَجَرَةِ الصابِ.
  3. خدِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدِلَ يَخدَل ، خَدَلاً وخَدالةً وخُدولةً ، فهو خَدْل وأخدلُ :-
      • خدِلت ساقُه
      1 - صارت متبلّدة فاقدة الحسّ، وبخاصّة نتيجة البرد، خدِرت.
      2 - امتلأت وكمُلت :-ولدت طفلاً خَدْلاً: ممتلئ، تامّ، - قوامٌ أخدلُ، - ذراع خَدْلاء.
  4. خَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدِلَ خَدِلَ َ خَدَلاً، وخَدالَةً، وخدولَةً: امتلأ وتَمَّ.
      ويقال: خَدِلَ الغلاَمُ، وخَدِلَتِ المرأةُ، وخَدِلَتِ السّاقُ، وخَدِلَتِ الذرَاعُ، فهو أخدَلُ، وهي خدلاءُ. والجمع : خُدْلٌ.
  5. انخدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انخدلَ ينخدل ، انخدالاً ، فهو مُنخدِل :-
      • انخدلَتِ السَّاقُ
      1 - خدِلت، خدِرت، صارت متبلِّدة فاقدة الحِسّ من بردٍ ونحوه.
      2 - خدِلت، امتلأت وكملت.
  6. خَدل (المعجم الرائد)
    • خدل - يخدل ، خدلا وخدولة وخدالة
      1-خدلت الساق أو غيرها : امتلأت لحما
  7. الخَدْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَدْلُ : الممتَلئُ التام.
      يقال غلام خَدلٌ، وامرَأةٌ خَدْلَةٌ، وسَاق خَدْلَة، وهي خَدْلَةُ الساقِ والمُخلْخل. والجمع : خِدَالٌ.
      و الخَدْلُ حَب العِنَب الصغير من آقَةٍ أو عطش.
  8. تخدّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخدّلَ يتخدَّل ، تخدُّلاً ، فهو متخدِّل :-
      • تخدَّلت ساقُه تبلَّدت وفقدت الحسَّ نتيجة البرد ونحوه.
  9. خَدْلٌ (المعجم الغني)
    • [خ د ل].
      1. :-شَابٌّ خَدْلٌ :- : مُمْتَلِئٌ تَامٌّ.
      2. :-جِسْمٌ خَدْلٌ :- : مُمْتَلِئٌ.
      3. :-اِمْرَأةٌ خَدْلَةٌ :- : مُمْتَلِئَةُ السَّاقِ. :-سَاقٌ خَدْلَةٌ :- :-خَدْلَةُ السَّاقِ.


  10. خَدِلَ (المعجم الغني)
    • [خ د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). خَدِلَ، يَخْدَلُ، اِمصدر خَدَلٌ، خُدُولَةٌ. :-خَدِلَتِ السَّاقُ :- : اِمْتَلأَتْ لَحْماً وَتَمَّتْ.
  11. أخدلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخدلُ :-
      جمع خُدْل، مؤ خَدْلاءُ، جمع مؤ خُدْل:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدِلَ.
      2 - كامل، تامّ، ممتلئ.
  12. خدلة (المعجم الرائد)
    • خدلة
      1- خدلة : ساق ممتلئة لحما. 2- خدلة : إمرأة ممتلئة الساق. 3- خدلة : حبة صغيرة ضعيفة من العنب.
  13. خَدْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدْل :-
      جمع خِدَال:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدِلَ.
      2 - كامل، تامّ، ممتلئ.


  14. خَدَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدَل :-
      مصدر خدِلَ.
  15. خَدالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدالة :-
      مصدر خدِلَ.
  16. خُدولة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُدولة :-
      مصدر خدِلَ.
  17. خَدَل (المعجم الرائد)
    • خدل
      1-ممتلىء الساق، أو الذراع، أو الجسم، أو نحوها، جمع : خدال
  18. خرع (المعجم لسان العرب)

    • "الخَرَعُ، بالتحريك، والخَراعةُ: الرخاوةُ في الشيء، خَرِعَ خَرَعاً وخَراعةً، فهو خَرِعٌ وخَرِيعٌ؛ ومنه قيل لهذه الشجرة الخِرْوَع لرَخاوته، وهي شجرة تَحْمل حَبًّا كأَنه بيضُ العصافِير يسمى السِّمْسم الهندي،مشتق من التَّخرُّعِ، وقيل: الخِرْوَعُ كل نبات قَصيفٍ رَيّانَ من شجر أَو عُشْب، وكلّ ضعيفٍ رِخْو خَرِعٌ وخَرِيعٌ؛ قال رؤبة: لا خَرِعَ العظْمِ ولا مُوَصَّما وقال أَبو عمرو: الخَرِيعُ الضعيف.
      قال الأَصمعي: وكلّ نَبْتٍ ضعيفٍ يتثنى خِرْوَعٌ أَيَّ نَبت كان؛ قال الشاعر: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَمِيٍّ، كأَنّه تعَمُّجُ شَيْطانٍ بذِي خِرْوَعٍ قَفْر ولم يجئ على وزن خِرْوَعٍ إِلاَّ عِتْوَدٌ، وهو اسم وادٍ، ولهذا قيل للمرأَة الليِّنةِ الحسْناء: خَرِيعٌ، وكذلك يقال للمرأَة الشابّة الناعمة اللينة.
      وتَخَرَّع وانخرَع: استرْخَى وضَعُفَ ولان، وضَعُف الخوّار.
      والخَرَعُ: لينُ المَفاصِل.
      وشَفة خَرِيعٌ: ليّنةٌ.
      ويقال لِمِشْفَرِ البعير إِذا تدلَّى: خَرِيعٌ؛ قال الطرمّاح: خَرِيعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي،كأَخْلاقِ الغَرِيفةِ ذي غُضونِ (* قوله «ذي غضون» كذا في الأصل والصحاح أَيضا في عدة مواضع، وقال شارح القاموس في مادة غرف:، قال الصاغاني كذا وقع في النسخ ذي غضون، والرواية ذا غضون منصوب بما قبله.) وانخَرَعَت كَتِفُه: لغة في انْخَلَعَت.
      وانْخَرَعَت أَعضاء البعير وتخرَّعت: زالت عن موضعها؛ قال العجاج: ومَن هَمَزْنا عِزَّه تخرَّعا وفي حديث يحيى بن كثير أَنه، قال: لا يُجزئ في الصدقة الخَرِعُ، وهو الفَصِيل الضعيف، وقيل: هو الصغير الذي يَرْضَع.
      وكلُّ ضعيف خرِعٌ.
      وانخرع الرجل: ضعف وانكسر، وانخرَعْتُ له: لِنْتُ.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري: لو سمع أَحدكم ضَغْطةَ القبر لخَرِعَ أَو لَجَزِعَ.
      قال ابن الأَثير: أَي دَهِشَ وضعُف وانكسر.
      والخَرَعُ: الدَّهَشُ، وقد خَرِعَ خَرَعاً أَي دَهِشَ.
      وفي حديث أَبي طالب: لولا أَنَّ قريشاً تقول أَدركه الخَرَعُ لقلتها،ويروى بالجيم والزاي، وهو الخَوْف.
      قال ثعلب: إِنما هو الخَرَعُ، بالخاء والراء.
      والخَرِيعُ: الغُصْن في بعض اللغات لنَعمَتِه وتَثَنِّيه.
      وغُصْنٌ خَرِعٌ: لَيِّنٌ ناعِمٌ؛ قال الراعي يذكر ماء: مُعانِقاً ساقَ رَيّا ساقُها خَرِع والخَرِيعُ من النساء: الناعمةُ، والجمع خُورعٌ وخَرائعُ؛ حكاهما ابن الأَعرابي.
      وقيل: الخَرِيعُ والخَرِيعةُ المتكسرة التي لا تَرُدّ يدَ لامِس كأَنها تَتخَرَّع له؛ قال يصف راحلته: تَمْشِي أَمامَ العِيسِ، وهي فيها،مَشْيَ الخَرِيعِ تركَتْ بَنِيها وكلُّ سرِيع الانكِسارِ خَرِيعٌ.
      وقيل: الخَرِيعُ الناعمةُ مع فُجور،وقيل: الفاجِرةُ من النساء، وقد ذهب بعضهم بالمرأَة الخَرِيع إِلى الفُجور؛ قال الراجز: إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ،يَؤُرُّها فَحْلٌ شَدِيدُ الصُّمَمهْ وقال كثير: وفيهنَّ أَشْباهُ المَها رَعَتِ المَلا،نَواعمُ بِيضٌ في الهَوَى غَيْرُ خُرَّعِ وإِنما نفى عنها المَقابِحَ لا المَحاسِن أَراد غير فواجِرَ وأَنكر الأَصمعي أَن تكون الفاجِرةَ، وقال: هي التي تَـَثنَّى من اللِّين؛

      وأَنشد لعُتَيْبةَ بن مِرْداس في صفة مِشْفر بعير: تَكُفُّ شبا الأَنيابِ عنها بِمشْفَرٍ خَرِيعٍ، كسِبْتِ الأَحْوريّ المُخَصَّرِ وقيل: هي الماجِنةُ المَرِحةُ.
      والخَراوِيعُ من النساء: الحِسان.
      وامرأَة خِرْوعةٌ: حسَنةٌ رَخْصةٌ لَيِّنةٌ؛ وقال أَبو النجم: فهي تَمَطَّى في شَبابٍ خِرْوَعِ والخَرِيعُ: المُرِيبُ لأَن المُريب خائف فكأَنه خَوَّارٌ؛

      قال: خَريع متى يَمْشِ الخَبيثُ بأَرضِه،فإِنَّ الحَلالَ لا مَحالةَ ذائِقُهْ والخَراعةُ: لغة في الخَلاعة، وهي الدَّعارةُ؛ قال ابن بري: شاهده قول ثعلبة بن أَوْس الكلابي: إِنْ تُشْبِهيني تُشْبِهي مُخَرَّعا خَراعةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعا،لا تَصْلُح الخَوْدُ عليهنَّ مَعا ورجل مُخَرّع: ذاهب في الباطل.
      واخْتَرع فلان الباطل إِذا اخترقه.
      والخَرْعُ: الشقُّ.
      وخَرَعَ الجلدَ والثوبَ يَخْرَعه خَرْعاً فانْخرع: شقّه فانشقَّ.
      وانْخَرَعتِ القَناةُ إِذا انشقَّتْ، وخَرَعَ أُذنَ الشاةِ خَرْعاً كذلك، وقيل: هو شقُّها في الوسط.
      واخْتَرَع الشيء: اقتَطَعه واخْتَزَلَه، وهو من ذلك لأَن الشقَّ قطع.
      والاختِراعُ والاخْتِزاعُ: الخِيانةُ والأَخذُ من المالِ.
      والاختِراعُ: الاستِهلاكُ.
      وفي الحديث: يُنْفَقُ على المُغيبةِ من مال زوجها ما لم تَخترِعْ مالَه أَي ما لم تَقْتَطِعْه وتأْخذه؛ وقال أَبو سعيد: الاختراعُ ههنا الخيانة وليس بخارج من معنى القَطْع، وحكى ذلك الهروي في الغريبين.
      ويقال: اخْترعَ فلان عوداً من الشجرة إِذا كسرها.
      واخْترعَ الشيء: ارْتَجَلَه، وقيل: اخْترعه اشتقَّه، ويقال: أَنشأَه وابْتَدَعه، والاسم الخِرْعةُ.
      ابن الأَعرابي: خَرِعَ الرجل إِذا استرخَى رأْيُه بعد قُوَّة وضَعُف جسمه بعد صَلابة.
      والخُراعُ: داء يُصيب البعير فيَسْقُط ميتاً، ولم يَخُصّ ابن الأَعرابي به بعيراً ولا غيره، إِنما، قال: الخُراعُ أَن يكون صحيحاً فيقع ميِّتاً.
      والخُراعُ: الجُنون، وقد خُرِعَ فيهما، وربما خُصَّ به الناقةُ فقيل: الخُراعُ جُنون الناقة.
      يقال: ناقة مَخْروعة.
      الكسائي: من أَدواء الإِبل الخُراعُ وهو جُنونُها، وناقة مَخْروعةٌ، وقال غيره: خَرِيعٌ ومَخْروعةٌ وهي التي أَصابها خُراع وهو انقطاع في ظهرها فَتُصبِح باركةً لا تقوم، قال: وهو مَرض يُفاجئُها فإِذا هي مَخروعةٌ.
      وقال شمر: الجُنونُ والطَّوَفانُ والثَّوَلُ والخُراعُ واحد.
      قال ابن بري: وحكى ابن الأَعرابي أَن الخُراعَ يُصِيبُ الإِبل إِذا رَعَتِ النَّدِيّ في الدَّمَن والحُشوش؛

      وأَنشد لرجل هجا رجلاً بالجَهْل وقلة المعرفة: أَبُوك الذي أُخْبرْتُ يَحْبِسُ خَيْلَه،حِذارَ النَّدَى، حتى يَجِفَّ لها البَقْلُ وصفَه بالجهل لأَنَّ الخيل لا يَضُرُّها الندى إِنما يَضرّ الإِبل والغنم.
      والخَرِيعُ والخِرِّيعُ: العُصْفُر، وقيل: شجرةٌ.
      وثوب مُخَرَّع: مَصْبوغ بالخَرِيع وهو العُصْفر.
      وابن الخَرِيع: أَحَدُ فُرْسان العرب وشُعرائها.
      وخَرِعَت النخلة أَي ذهَب كَرَبُها.
      "
  19. خَرْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَرْعُ: الشَّقُّ،
      ـ خَرَعُ: سِمَةٌ في أُذُنِ الشاةِ، يُقْطَعُ أعلَى آذَانِهَا في طولِهَا فَتَصِيرُ الأُذُنُ ثلاثَ قِطَعٍ، فَتَسْتَرْخي الوُسْطَى على المَحَارَةِ، وهي مَخْروعَةٌ،
      ـ خَرَعُ: لينُ المَفَاصِلِ، والرَّخاوَةُ، ومَصْدَرُهُ: الخَرَاعَةُ والخُرُوعُ والخُرْعُ، وقد خَرُعَ،
      ـ خَرَعُ: الدَّهَشُ.
      ـ خَرِعَ: ضَعُفَ، فهو خَرِعٌ وخَريعٌ،
      ـ خَرِعَ: انْكَسَرَ،
      ـ خَرِعَتِ النخلةُ: ذَهَبَ كَرَبُهَا.
      ـ خَرِيعُ: المِشْفَرُ المُتَدَلِّي، والناقةُ التي بها خُراعٌ، والمرأَةُ الفاجرةُ، أو التي تَتَثَنَّى ليناً، كالخَرِيعَةِ والخَروعُ.
      ـ خِرْوَعُ: نبتٌ لا يُرْعَى.
      ـ خِرِّيعُ: العُصْفُرُ، أو القِرْطِمُ.
      ـ خُرَاعُ: جُنونُ الناقَةِ، وانْقِطَاعٌ في ظَهْرِها تُصْبحُ منه بارِكةً لا تَقومُ.
      ـ خُرْعونُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ خَرِعُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عَبْسٍ جَدِّ عَوْفِ بنِ عَطِيَّةَ الشاعِر.
      ـ مُخَرَّعُ: المُخْتَلِفُ الأخْلاقِ.
      ـ اخْتَرَعَهُ: شَقَّهُ وأنْشَأَه وابْتَدَأَه،
      ـ اخْتَرَعَ فلاناً: خانهُ وأخَذَ من مالِهِ،
      ـ اخْتَرَعَهُ: اسْتَهْلَكَهُ،
      ـ اخْتَرَعَ الدابَّةَ: تَسَخَّرها لغيرِهِ أياماً ثم ردها.
      ـ انْخَرَعَ: انْخَلَعَ، وانْكَسَرَ، وَضَعُفَ،
      ـ انْخَرَعَتِ القَناةُ: انْشَقَّتْ، وتَفَتَّتَتْ.
  20. انخدلت السّاق (المعجم عربي عامة)
    • خدِلت، خدِرت، صارت متبلِّدة فاقدة الحِسّ من بردٍ ونحوه.
  21. خَرِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرِعَ الشيءُ خَرِعَ َ خَرَعًا، وخَرَاعَةٌ: لان واسترخَى وضَعُفَ.
      و خَرِعَ فلانٌ: دَهِشَ.
      وفي حديث أَبي سعيد الخُدريّ: حديث شريف لو سمع أَحَدُكم ضَغْطَةَ القبر لخَرِعَ //.
      فهو خَرِعٌ، وَخَرِيعٌ.
      وهي خَرِعةٌ، وخَريعٌ، وخريعةٌ.
  22. اخترعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اخترعَ يخترع ، اختراعًا ، فهو مخترِع ، والمفعول مخترَع :-
      • اخترع التِّلفازَ ابتدعه وأنشأه وصَمَّمه :-منحت الدولةُ جوائزَ كبيرة للمخترعين تقديرًا لجهودهم.
      • اخترعَ كذبةً: لفَّقها، اختلقها لغرضٍ ما :-اخترع قصّة/ خطّة.
  23. خَرِيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَرِيع :-
      جمع خَرائعُ وخُروع، مؤ خريع وخريعة، جمع مؤ خريعات وخَرائعُ وخُروع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُعَ وخرِعَ: ضعيف مسترخٍ، من يتأثر بسرعة وتنهار معنوياته
      • امرأةٌ خريع: لا تردُّ يدَ لامِسها.
  24. خرُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خرُعَ يَخرُع ، خَرَاعةً ، فهو خَرِيع :-
      • خَرُع فلانٌ ضعُف واسترخى، لانت مفاصِلُه، أصبح كالخِرْوع لِينًا واسترخاءً :-شابٌ خريع.
  25. خرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خرِعَ يَخرَع ، خرَعًا وخراعةً ، فهو خَرِع وخَرِيع :-
      • خرِع بعد قوَّةٍ خرُع، لان، ضعف واسترخى، أصبح كالخِرْوَع لينًا واسترخاءً :-تربَّى هذا الطفلُ مُدلَّلاً فخرِع.


معنى والخرطوشين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْطوش [جمع]: جج خراطيشُ، مف خَرْطوشة: 1- ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ "خرطوش صيد"| بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش. 2- صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة "كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: