ـ داغَ القومُ: عَمَّهُم المَرَضُ، وهُمْ في دَوْغ ةٍ من المَرَضِ. ـ داغَهُ الحَرُّ: أفْسَدَهُ، ـ داغَ الطَّعامُ: رَخُصَ، ـ داغَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ: اسْتراحُوا. ـ دَوْغَةُ: البَرْدُ، والحُمْقُ. ـ دُوغُ: المَخيضُ، فارِسِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
,
نَدَغَهُ
ـ نَدَغَهُ : نَخَسَهُ بإصْبَعِهِ ، ولَدَغَهُ ، وساءَهُ ، كأَنْدَغَ به ، ـ نَدَغَ بالرُّمْحِ ، ونَدَغَ بالكَلامِ : طَعَنَهُ ، والمِنْدَغُ : فعَّالٌ لذلكَ . ـ نَدْغُ والنِّدْغُ : السَّعْتَرُ البَرِّي ، وعَسَلُهُ أمْتَنُ العَسَلِ . ـ مِنْدَغَةُ : المِنْسَغَةُ ، والبَيَاضُ في آخِرِ الظُّفُر ، كالنُّدغَةِ . ـ نُدِغَ الصَّبِيُّ : دُغْدِغَ . ـ انْتَدَغَ : ضَحِكَ خَفِيّاً . ـ نادَغَهُ : غازَلَهُ . ـ نَدِّغِي عَجينَكِ : ذُرِّي عليه الطَّحِينَ ، والعِيدِيُّ بنُ النَّدَغِيِّ : مِنْ قُضاعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
الندغ
صوت الضحك الخفي
المعجم: معجم الاصوات
انتدَغَ
انتدَغَ : أخفَى ضَحِكَه .
المعجم: المعجم الوسيط
أنْدَغَ
أنْدَغَ بفلان : ساءَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
مِندَغ
مندغ 1 - طعان بالرمح أو بالكلام
المعجم: الرائد
المِنْدَغُ
المِنْدَغُ : الطَّعّانُ بالرُّمح . و المِنْدَغُ السّبّابُ . يقال : رجلٌ مِندَغ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَندَغ
أندغ - إنداغا 1 - أندغ به : ساءه ، ألحق به ضررا
المعجم: الرائد
نَدَغ
نَدَغ فلانًا نَدَغ َ ندْغًا : طعَنَه ، ونخسَه بإصبَع أو رمْح . و نَدَغ المرأة : غازَلَهَا . و نَدَغ العقربُ فلانا : لدغَتْه . و نَدَغ فلان فلانا : سابَّه .
" النَّدْغُ : شبه النَّخْس . نَدَغَه يَنْدَغُه نَدْغاً : طعَنَه ونَخَسه بإصْبَعِه ؛ ودَغْدَغَه شِبْه المُغازَلةِ وهي المُناذَغةُ ؛ قال رُؤبة : لَذَّتْ أَحادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ والنَّدْغُ أَيضاً : الطَّعْنُ بالرُّمحِ وبالكلام أَيضاً . وانْتَدَغَ الرجلُ : أَخْفَى الضَّحْكَ ، وهو أَخْفَى ما يكون منه . ونَدَغَه بكلمة يَنْدَغُه نَدْغاً : سَبَعَه ؛ ورجل مِنْدَغٌ ؛
قال : قَوْلاً كتَحْدِيثِ الهَلُوكِ الهَيْنَغِ مالَتِ لأَقْوالِ الغَوِيّ المِنْدَغِ ، فَهْيَ تُرِي الأَعْلاقَ ذاتَ النُّغْنُغِ يريد بالأَعلاقِ الحُلِيِّ التي عليها . والنُّغْنُغُ : الحركة . والمِنْدَغُ ، بكسر الميم : الذي من عادته النَّدْغُ . والنِّدْغُ والنَّدْغُ والنَّدَغُ ، بالغين المعجمة كلها ؛ قال ابن سيده : والأَخيرة أَراها عن ثعلب ولا أَحقها ، كلُّه : الصَّعْتَرُ البَرّي ، وهو مما تَرْعاه النَّحْلُ وتُعَسِّلُ عليه ، وعَسَلُه أَطْيَبُ العَسَلِ ، ولَعَسَلِه جَلْوتانِ : جَلْوةُ الصيف وهي التي تكون في الرَّبِيع وهي أَكثر الشِّيارَيْنِ ؛ وجَلوة الصَّفَرِية وهي دونها . وفي حديث سُلَيْمان بن عبد الملك : دخل الطائفَ فوجد رائحة الصَّعْتَرِ فقال : بِواديكم هذا نَدْغةٌ . وقال الفراء : النَّدْغُ الصعتر البَرّيّ ، والسِّحاء نَبْت آخر وكلاهما من مَراعي النحل . وكتب الحجاج إلى عامله بالطائِف أَن يُرْسِلَ إليه بعسل أَخْضَرَ في السِّقاء ، أَبيض في الإناء ، من عسل النَّدْغِ والسِّحاء ، والأَطبَّاءُ يزْعُمون أَنّ عسل الصعتر أَمْتَنُ العَسَل وأَشَدُّه لُزُوجةً وحَرارةً ، وقيل : النَّدغ شجر أَخضر له ثمر أَبيض ، واحدته ندغة ، قال أَبو حنيفة : الندغ مما ينبت في الجبال وورقه مثل ورق الحَوْكِ ولا يرعاه شيء ، وله زهر صغير شديد البياض ، وكذلك عسله أَبيض كأَنه زُبْدُ الضأْن وهو ذَفِرٌ كرِيهُ الريح ، واحدته نَدْغة ونِدْغة . ويقال للبَرْك المِنْدغةُ والمِنْسغةُ . "