وصف و معنى و تعريف كلمة والدقيقان:


والدقيقان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والدقيقان في معاجم اللغة العربية:



والدقيقان

جذر [دقق]



معنى والدقيقان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَقَّقَ** \- [د ق ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَقَّقْتُ**،** أُدَقِّقُ**،** دَقِّقْ**، مص. تَدْقيقٌ. 1. "دَقَّقَ في الحِسابِ" : أَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ لِيَكونَ خالِياً مِنَ الخَطَإِ. 2. "يُدَقِّقُ في مَعْلوماتِهِ" : يُراجِعُها بِدِقَّةٍ وَيُمْعِنُ النَّظَرَ فيها. "دَقَّقَ النَّظَرَ في القَضِيَّةِ". 3. "دَقَّقَتِ العَجينَ" :صَيَّرَتْهُ دَقيقاً رَقيقاً. 4. "دَقَّقَ الحَبَّ" :أَنْعَمَ دَقَّهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَدْقيق [مفرد]: 1- مصدر دقَّقَ/ دقَّقَ في| بتدقيق وتحقيق: بإحكام وإتقان. 2- (حس) فحص المعدّات والبرامج والأنشطة والإجراءات لتحديد مستوى الفعالية في أداء النظام الإجماليّ. • إدارة التَّدقيق: الإدارة المسئولة عن مراجعة المستندات للتثبّت من صحَّتها ووفائها بالمطلوب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُقاق [مفرد] • دُقاقُ الشَّيءِ: فُتاتُه النَّاتِجُ عن الدَّقّ "دُقاق خبز/ عيدان". II دَقَّاق [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دقَّ1/ دقَّ على.

2- مَنْ يَدُقُّ الأبزار "دَقَّاق لوز". • دَقّاق مورِس: مُستقبِل للإشارات التِّلغرافيَّة تسمع له دقَّات ترمز إلى مدلولات متعارف عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُقاقَة [مفرد] • دُقاقَةُ الشَّيءِ: دُقاقُه؛ فُتاتُه النَّاتج عن الدّقِّ. II دَقَّاقَة [مفرد]: 1- مؤنَّث دَقَّاق: "ساعة دقّاقة: ساعة تُحدث نقرة وصوتًا كلّ وحدة زمنيَّة مُعيَّنة". 2- ما يُدَقُّ به الأَرز ونحوه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دقَّقَ/ دقَّقَ في يُدقِّق، تدقيقًا، فهو مُدَقِّق، والمفعول مُدَقَّق • دقَّق الشَّيءَ: بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه "دقَّق حبوبًا/ فلفلاً". • دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية "دقَّق النظرَ في قضيّة/ مسألة". • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص "مدقِّق بيانات/ حسابات- مدقِّق لغويّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دقيق [مفرد]: ج دقيقون وأدِقَّاء وأدقَّة ودقائقُ (لغير العاقل) ودقاق، مؤ دقيقة، ج مؤ دقيقات ودقائقُ (لغير العاقل): 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دقَّ2: صار دقيقًا، عكس غليظ. 2- ما دَقَّ وغمض من الأشياء "يعرف دقائقَ الأمور". 3- من أو ما يتّصف بالدِّقة والإتقان "رجال دقيقون في علمهم- بيان/ قياس دقيق". 4- مسحوق أبيض يحصل من طحن الحبوب كالقمح والذرة ويقال له في بعض البلاد: طحين. • المِعَى الدَّقيق: (شر) القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَقيقة [مفرد]: ج دقيقات ودقائقُ (لغير العاقل): 1- مؤنَّث دقيق: "امرأةٌ دقيقةٌ في عملها- مسألة دقيقةٌ"| دقائق الأمور: تعقيداتها وغوامضها. 2- وحدة زمنيَّة تساوي جزءًا من ستين جزءًا من السَّاعة، وتعادل ستين ثانية "دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني"| الدَّقيقة الأخيرة: الفترة التي تسبق مباشرة حدثًا هامًّا أو لحظة منتظرة مثل موعد نهائيّ أو تاريخ مقرَّر أو حدث معيَّن. 3- (جغ) وحدة لقياس خطوط الطّول والعرض. • الدَّقيقة: (هس) قياس زاوية يساوي 1/60 من الدَّرجة. • الأمعاء الدَّقيقة: (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم. • دقيقة ألفا: (فز) ذرة مشحونة تحتوي على بروتون ونيوترون وتشبه نواة ذرة الهيليوم.


مختار الصحاح
د ق ق : الدَّقِيقُ ضد الغليظ وكذا الدُّقَاقُ بالضم و الدِّقُ بالكسر ومنه حمى الدق وقولهم أخذ جله ودقه أي كثيره وقليله وقد دَقَّ الشيء يدق بالكسر دِقّةً صار دقيقا و أدَقَّهُ غيره و دَقَّقَهُ تَدْقيقا و المُدَاقَّةُ في الأمر التداق و اسْتَدَقَّ الشيء صار دقيقا و دَقَّ الشيء فانْدَقَّ وبابه رد و التَّدْقيقُ إنعام الدق و الدَّقِيقُ الطحين و المِدَقُّ و المِدَقَّةُ ما يدق به وكذا المُدُقُّ بضمتين وهو أحد ما جاء من الأدوات التي يعمل بها على مفعل بالضم
الصحاح في اللغة
الدَقيقُ: خلاف الغليظ، وكذلك الدُقاقُ بالضم، والدِقُّ بالكسر مثله، ومنه حُمَّى الدِقِّ. وقولهم: أخذتُ جِلَّهُ ودِقَّهُ، كما يقال: أخذت قليله وكثيره. وقد دَقَّ الشيءُ يَدِقُّ دِقَّةً، أي صار دَقيقاً. وأَدَقَّهُ غيره ودَقَّقَهُ. ويقال: أتيتهه فما أَدَقَّني ولا أجَلَّني، أي ما أعطاني دَقيقاً ولا جليلاً. والمُدَاقَّةُ في الأمر: التَدَاقُّ. واسْتَدَقَّ الشيءُ، أي صار دَقيقاً. ودَقَقْتُ الشيءَ فانْدَقَّ. والتَدْقيقُ: إنعامُ الدَقِّ. والدَقيقُ: الطحين. والدُقَّةُ بالضم: الترابُ الليِّن الذي كسحَتْه الريح من الأرض، والجمع دُقَقٌ. ومنه قول رؤبة: تبدو لنا أَعْلامُهُ بعد الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ: ما يُدَقُّ به، وكذلك المدُدُقُّ بالضم. وتصغيره مُدَيْقٌ، والجمع مَداقُّ.
تاج العروس

دَقَّهُ يَدُقُّه دَقّاً : كسَرَهُ بأَيِّ وَجْهٍ كان

أَو دَقَّهُ : ضَرَبَهُ بشَيْءٍ فهَشَمَهُ فانْدقَّ ذلِكَ الشَّيءُ مثل الدَّواءَ وغيرِه

وقالَ ابنُ الأَعْرابيَ : دَقَ الشيءَ يَدُقُّه دَقّاً : إِذا أَظْهَرَهُ وأَنْشَدَ لزُهَيْرِ ابن أَبِي سُلْمَى :

تدارَكتما عَبساً وذُبيانَ بعدَما ... تفانَوا ودَقُّوا بَيْنَهُم عِطرَ مَنْشِمِ أي : أَظْهَرُوا العَداواتِ والعُيوبَ

ويقالُ في العَداواتِ : لأَدُقنَّ شُقُورَك أَي : لأُظْهِرَن أُمُورَكَ

والمِدَق والمِدَقَّةُ بكسرِهِما على القِياسِ

والمُدُقُّ بضمّتَيْن وهو نادِرٌ قال سييبَوَيْهِ : هو أَحدُ ما جاءَ من الأدَواتِ الَّتِي يُعْتَمَلُ بِهَا على مُفْعُل بالضَّمِّ : ما يُدَقُّ به الشَّيْء قال العَجّاجُ يصِفُ الحِمارَ والأُتُنَ

" يَتْبَعْنَ جَأباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ

قالَ الجَوْهَرِي : يَعْنى مِدوَكَ العَطّارِ حَسِبّ أَنَّه يدَقُّ بهِ وقالَ الأزهرِي : والمُدُقُّ : حَجَرٌ يُدَقُ به الطِّيبُ ضُمَّ الميمٌ لأنّه جُعِلَ اسْماٌ وكذلِكَ المُنْخُلُ فِإذا جُعِلَ نّعْتاً رُدَّ إلى مِفْعَل . ج : مَداقُّ والتَّصْغِيرُ مدَيْقٌ والقافُ مشددَةٌ وأَنْشَدَ ابنُ دريْدٍ لرؤبةَ :

" يَرْمِى الجَلامِيدَ بجلْمُودٍ مِدَقّْ بكسرِ الميم وفتحَ الدّال قال الصاغانِي : ويُرْوَى أَيضاً بضّمتين واستظهرَ الأَزْهَرِي الأَولَ وجعلَه صفةً لجُلْمودٍ

والدَّقَقَة مُحَرَّكَةً : المُظْهِرُونَ أقْذالَ أَي : عُيُوبَ المُسلِمينَ عن بن الأعْرابِيِّ وقد دَقَّه يَدُقه دَقُّا . والدقِيقّ : الطَّحينُ فَعِيلٌ بمعنَى مفعُول وفي اللّسانِ الطِّحْنُ

وبائعُه دَقّاقٌ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : الدَّقيقِي : بائِعُ الدَّقِيقِ قال سِيبَوَيهِ : ولا يُقال : دَقاقٌ فتأمل ذلك

والدَّقِيقُ : ضِدُّ الغَلِيط قالَ ابن بَرَيٍّ : الفَرْقُ بينَ الدَّقِيق والرَّقيق أَن الدقيقَ : خلافُ الغَلِيظِ والرقِيقَ خلافُ الثَّخِينِ ولهذا يُقال : حَساءٌ دَقِينّ وحَساءٌ ثَخِين ولا يُقال فيه : حَساءٌ دَقِيقٌ ويُقال : سَيفٌ دَقِيقُّ المَضْرِبِ ورُمْحٌ دَقيقُ وغصْنٌ دقِيقٌ كما تقّول : رُمْحٌ غَلِيظٌ وغُصْنٌ غلِيظٌ وكذلك حبْلٌ دَقِيق وحَبلٌ غَلِيظٌ قال : وقد يُوقَعُ الدَّقِيقُ من صِفةِ الأمرِ الحَقِيرِ الصَّغِيرِ فيكون ضِده الجَلِيل قال الشاعِرُ :

فْإِن الدقيقَ يَهيجُ الجَليلَ ... وإن العَزِيزَ إذا شاء ذَلِّْ وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً بالكَسْرِ . والدَّقِيقُ الأمْرُ الغامِضُ الخفِيُّ عن العُيُونِ . ومن المّجازِ : الدَّقيقُ : هو البَخِيل القَلِيلُ الخَيْرِ وهو دَقِيق بَيِّنُ الدَقِّ قال :

وإن جاءَكُم مِنّا غَرِيبٌ بأَرْضِكُمْ ... لَوَيْتُم له دِقُّا جُنوبَ المَناخِرِ والدَّقِيقَةُ فى قَوْلِهِم : مالَهُ دَقِيقَةٌ ولا جَلِيلَة : الغَنَمُ وهو مَجازٌ ويُرِيدُونَ بالجَلِيلَةِ الإبلَ ويَقُولُونَ : كَم دَقِيقَتك ؟ َ أي : غَنَمُكَ وأعطاه من دَقائِقِ المالِ وهو راعِي الدَّقائِقِ أي : الغَنَمَ قالَ ذُو الرمَّةِ يَهْجُو قَوْماً :

إذا كصَّتِ الحَرْبُ امْرَأَ القَيسِ أَخَّرُوا ... عَضارِيطَ أَو كانُوا رِعاءَ الدَّقائقِِ والدَّقِيقَة فى المُصْطَلَح النُّجُومِيِّ : جُزءٌ من ثَلاثِينَ جُزءاً من الدَّرَجَةِ هكذا في العُباب وقَلَّدَه المُصَنِّفُ وفيه نَظَرٌ وقَدْ نَبَّهَ عليه الشيخُ أَبو الحَسَنِ المَقدسي في حَواشِيه بما نَصه : هذا سَبْقُ قَلَم إنما هِي من سِتِّينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ ونَقَلَه شَيْخُنا وصَوَّبَه . وأبو جَعْفَر مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ كذا في النسَخ والذي في التَّبْصِير أنّه مُحمدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بن مَروانَ بنِ الحَكَم الدقِيقِي الواسِطِي سَكَنَ بَغْدادَ ثِقَة وقولُه : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ قالَهُ الذَّهَبِيُّ والذي في اللبابِ أنه رَوَى عنه إِبْراهيمُ بن إِسْحاقَ الحَرْبِي وأَبو دَاوُدَ السِّجِسْتانِي ويَحْيَى بنُ محمدِ ابنِ صاعِد ونِفطَوَيْهِ النَّحْوِي وأَبو عَبْدِ اللهِ بنُ المَحاملِي وإِسماعيلُ الصَّفّارُ قالَ عبدُ الرّحمنِ بنُ أبِي حاتِمٍ : كتَبْتُ عنهُ مع أَبِي بواسِطَ ووَثقَه أَبو الحَسَنِ الدّارَقُطْنِي مات سنة 266 عن إِحْدَى وثَمانِين سنة . وفاتَه . ذِكْرُ أبِي بكرِ بنِ إِسماعِيلَ ابنِ عبدِ الحَمِيدِ الدَّقِيقِيِّ المَعْرُوفِ بصاحبِ الدَّقِيقِ من أَهْل البَصْرَةِ رَوَى عنه أَبو زُرعَةَ وهو صَدُوق . وبالتَّصْغِيرِ مع التَّثْقِيل أَبُو مُحَمَّد الدُّقَيِّقِي : فاضِلٌ عِراقِيٌ مُتَاخِّرٌ تَلا عَلَى الجَمَالِ البَدَوِيّ وسَمِع ابنَ أمِّ مُشَرِّفٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّقّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرزُ ونَحْوه . قالَ : والدقُوقَةُ : الدّوائِسُ مِنَ البَقَرِ والحُمُرِ . قالَ : والدَّقُوقُ : دَواءٌ يُدَق للعَينِ فيُذَرُّ فِيهاودَقُوق : د بينَ بغْدادَ وإِرْبِلَ له ذِكْر في الفُتُوح وبه كانَتْ وَقعَة للخَوارِج . ويُقال : دَقُوقَى بالقَصْرِ ويُمَد فهي ثَلاثُ لُغات قالَ الجَعْدِي بنُ أَبِى صَمّام الذُّهْلِيّ يَرْثي الخَوارِجَ :

بنَفسِيَ قَتْلَى في دَقُوقاءَ غُودرَتْ ... وقد قُطِّعَتْ مِنْها رُؤُوسٌ وأَذْرُعُ منه أَبو مُحَمَّد عبدُ المُنْعِم بنُ مُحمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبي المَضاء الدَّقُوقِي نَزِيلُ حَماةَ حَدَّثَ عن ابْنِ عَساكِر بعدَ الأَرْبَعِينَ وستّمائةٍ . ومُحَدِّثُ بَغْدادَ في السَّبْعِمائَةِ تقِيُّ الدّينِ مَحْمُودُ بنُ عَليّ بنِ مُحْمُودِ الدقوقِي مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصِيحُ العِبارَةِ يحضُرُ مجلِسَة نحوُ الألْفَينِ قالَهُ الذهَبِي . ودُقّاقُ العِيدانِ بالكسرِ والضَّمِّ كُسارُها وقِيلَ : الدقاقُ كغُرابٍ : فُتاتُ كُلَ شَيْءٍ دَقَّ . والدُّقاقُ : الدّقِيقُ كالدّقِّ بالكَسْرِ ومنه حُمَّى الدِّقِّ أَجارَنا اللهُ مِنْها

وقَوْلُهم : أَخَذْتُ دِقَّهُ وجلَّهُ كما يُقال : أَخَذْتُ قَلِيلَهُ وكَثِيرَةَ وفي حَدِيثِ الدُّعاَء : " اللّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّه وجِلَّهُ "

والدِّقَّةُ بالكَسْرِ : هَيْئَةُ الدَّقِّ . ومن المَجازِ : الدِّقَّةُ : الخَساسَةُ وقد دَقَّ يَدِق دِقَّةً : صارَ دَقِيقاً أَي : خَسِيساً وحَقِيراً

والدِّقة : ضِدُّ العِظَم . والدُّقةُ بالضَّمِّ : الترابُ اللَّيِّنُ الذي كَسَحَتْهُ الرِّيح من الأَرْضِ والجَمْعُ دُقَق قال رُؤْبَةُ :

" تَبْدو لَنَا أَعْلامه بعدَ الغَرَقْ

" في قِطَع الآلِ وهَبْواتِ الدًّقَقْ وقالَ بنُ دُرَيْد : الدُّقَّةُ : التَّوابِلُ وما خُلِطَ به من الأَبْزارِ مثلِ القِزْح وما أَشْبَهَه نقله ابنُ سِيدَه قالَ الصّاغانِي : وأَهْلُ مَكًّة يُسَمونَ تَوابِلَ القِدْرِ كُلَّها دُقَّةً كما قالَ ابْن دُرَيْدٍ . وقِيلَ : الدًّقَّةُ : هو المِلْحُ مع ما خُلِطَ بهِ من أَبْزارِه نقلَهُ ابنُ سِيدَه عن بَعْضٍ . قلتُ : هو المَشْهُورُ المُسْتَعْمَلُ الآنَ . أَو هو : المِلْحُ المَدْقُوقُ وَحْدَه قالَهُ اللَّيْثُ قالَ : ومنه قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها مِلْحٌ أَو : هِيَ قَلِيلَةُ الدُّقَّةِ أَي : غَيْرُ مَلِيحَةٍ وهو مَجازٌ . والدُّقةُ : حَلْىٌ لأهْل مَكةَ حَرَسَها اللهُ

ومن المَجازِ : الدُّقَّةُ : الجَمالُ والحُسْنُ وبه فُسرَ قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها حُسْنٌ ولا جَمالٌ . ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ كثُمامَةٍ يُضْرَبُ بجُنُونِهِ المَثَلُ فيُقال : " هو أَجَنُّ من دُقةَ " . وقالَ المُفَضَّلُ : الدَّقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءَ المُتَراكِمَةِ . قلتُ : وقولُ ابنِ مَيّادَةَ :

" أو كنْتَ ذا بزٍّ وبَغْلٍ دَقْداقْ من ذلك كأنّه شَبَّهَهُ بتلكَ الأَنْقاءَ . ويُقال : أَدَقَّهُ : إِذا جَعَلَه دَقِيقاً يَحْتَمِلُ المَعانِيَ المَذْكُورةَ آنِفاً . وأَدَقَّ فُلاناً : أَعْطاهُ غَنَماً كما يُقال : أَجَلَّه : إذا أَعْطاهُ إبلاً وهو مَجازٌ يقالُ : أَتَيْتُهُ فما أَدَقَّنِي ولا أَجَلَّنِي أَي : ما أعطانِي إحْدَاهُما وقِيل : أَي ما أَعْطانِي دَقِيقاً ولا جَلِيلاً . ودَقَّقَ تَدْقِيقاً : أَنْعَمَ الدَّقَّ هذا هو الأصْلُ في اللُّغَة ثمّ نُقِلَ إِلى مَعْنىً آخرَ وهو إِثباتُ المَسْألَةِ بدَلِيلٍ دَقَّ طَرِيقُه لناظِرِيه كذا في مُهِمّاتِ التَّعْرِيف للمَناوِىِّ . والمُدَققَةُ من الطَّعام : لُغَةٌ مُوَلَّدةٌ نقله الصاغانِيُّ . ومن المَجازِ : المُداقَّةُ : أّنْ تُداق صاحِبَكَ الحِسابَ وهو فِعْلٌ بينَ اثْنَيْنِ . واسْتَدَق الشيءُ كالهِلالِ وغيرِه : صارَ دَقِيقاً . ومُسْتَدَقُّ كُلّ شيءً : ما دَقَّ منه واسْتَرَقَّ . ومن السّاعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرًّسْغَ . والتَّداق : تَفاعُل من الدِّقَّةِ نقله الصاغانِي . والدَّقْدَقَةُ : جَلَبَةُ النّاسِ عن ابنِ عَبادٍ . وقالَ الجَوْهَرِيًّ الدَّقْدَقَةُ : حِكايةُ أصوات حَوافِرِ الدّوابِّ أَي : في سُرْعَة تَرَدُّدِها مثل الطَّقطَقَةِومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مِدَق بكسرِ الميم أي : قَوِيٌّ . وحافِرٌ مِدَقٌ أي : يَدُقُ الأَشياءَ . والدِّق بالكسرِ في الكَيْلِ : هو أَن يُدَقَّ ما فِي المِكْيالِ من المَكِيلِ حَتّى يَنْضَمَّ بعضه إِلى بَعْض . والدقاقَةُ كثُمامَة : كُساحَةُ الأرضِ كالدًّقةِ بالضم . وقالَ ابنُ بَرَيّ : الدققُ واحِدَتُها دُقَّى كجُلَّى وجُلَلٍ ذكره عند تفسيرِ قَوْلِ رُؤْبَةَ السابِقِ . ودُقاقُ كغُرابٍ : اسمُ مُغَنِّيَةٍ لها ذِكْرٌ في الأغانِي . وقال كُراع : رَجُلٌ دِقِمٌ : مَدْقُوقُ الأَسْنانِ على المَثَلِ مُشْتَق من الدَّقِّ والميمُ زائِدَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : الدِّق بالكسرِ : مادَقَّ على الإبِلِ من النَّبْتِ ولانَ فيأكُلُه الضعِيفُ من الإِبِلِ والصَّغِيرُ والأدْرَدُ والمَرِيضُ وقِيلَ : دِقه : صِغارُ وَرَقِه . والعَرَبُ تَقُولُ للحَشْوِ من الإبِلِ : الدُّقَّةُ بالضمِّ . والدَّقّاقُ : الكَثِيرُ الدَّقِّ . وجاءَ بكَلام دِقَّ ودَقِيقٍ ودَقَّ في كَلامِه وهو مَجازٌ . ويُقالُ لمَنْ يَمْنَعُ الخَيْرَ : أَدَقَّ بك خَلْقُك من أَدَقَّ : إِذا اتَّبَعَ دَقِيقَ الأُمورِ أي : خَسِيسَها وبهم هِمَمٌ دِقاقٌ أَي : خِساسٌ . ويَتْبَعُونَ مَداقَّ الأُمورِ أي : غَوامِضَها وهم قَوْمٌ أدِقةٌ وأَدِقّاءُ . وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ أَبي القاسِم الحرْبِيِّ عُرِفَ بابنِ دَقِيقَة : مُحَدِّث مات سنة 607 وأَخُوه إِسماعِيلُ سَمِعَ أَبا البَدْرِ الكَرْخِي قال ابنُ نُقْطَة : ماتَ قبلَ أخِيه . وأبو علي الدَّقّاقُ : من رجالِ الرِّسالَةِ القُشَيْرِيَّةِ وأَبو القاسِم عِيسَى بن إِبراهيم الدقاق روى عنه أبو القاسِمِ الأَزَجي . والدُّقِّىّ بالضمّ : قرية صَغِيرة على شاطِىءَ النِّيل تُجاهَ الفُسطاط . وقَطِيعَةُ الدَّقِيق ذُكِرَ في " قطع " . وأَبو العَبّاسِ أَحمَدُ بنُ إِبراهيمَ بن الدقوق حَدَّثَ عن المواقِ وعنه أبُو العَبّاسِ السُّولي

وأبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ دَاودَ الدُّقِّيّ الدِّينَوَرِيّ ثم البَغْدادي : صُوفِي كبِير قَرأَ القُرآنَ على ابنِ مُجاهِد وسَمِعَ من الخَرائِطِيِّ وصَحِبَ أَبا بَكرٍ الدَّقّاق . وأَبو بَكْرٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيِمَ عُرِفَ بابنِ دُق الدُّقِّيّ من أَهْلِ أَصْبَهانَ توفي سنة 354 ذكره ابنُ مَرْدَوَيْهِ الحافِظُ

لسان العرب
الدَّقُّ مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً وهو الرَّضُّ والدَّقُّ الكَسر والرَّضُّ في كل وجه وقيل هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ والتَّدْقيقُ إنعامُ الدَّقّ والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ ما دقَقْتَ به الشيءَ قال سيبويه وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار حَسِب أَنه يُدَقُّ به وتصغيره مُدَيْق والجمع مَداقُّ التهذيب والمُدق حجر يُدّق به الطيب ضمّ الميم لأنه جعل اسماً وكذلك المُنْخُل فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل وقول رؤبة أَنشده ابن دريد يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء كقولك رجل مِطْعَن فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود قال الأزهري مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ بضم الميم وموضع العين من مفعلُ وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها وفي حديث عطاء في الكَيل قال لا دقّ ولا زَلْزَلةَ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض والدَّقّاقةُ شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ والدَّقوقةُ والدَّواقُّ البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ والدُّقاقةُ والدُّقاقُ ما انْدَقَّ من الشيء وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض ودُقَقُ التراب دُقاقهُ واحدتها دُقَّة قال رؤبة تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ فُتات كل شيء دُقَّ والدُّقَّةُ والدُّقَقُ ما تَسْهَك به الريح من الأرض وأنشد بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام سَلْنِي حتى الدُّقّة هي بتشديد القاف المِلح المدقوق وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب والدّقّةُ مصدر الدَّقِيق تقول دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة وهو على أَربعة أنحاء في المعنى والدَّقِيقُ الطحين والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق والدَّقِيق الأمر الغامض والدقيق الشيء لا غِلَظَ له وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ابن سيده الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه والدُّقة الملح وما خلط به من الأبزار وقيل الدقة الملح المدقوق وحده وما له دُقة أَي ما له مِلْح وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة وقال كراع رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ والميم زائدة وهذا يبطله التصريف والدِّقُّ كل شيء دَقَّ وصغُر تقول ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ والدِّقُّ نقيض الجِلِّ وقيل هو صغاره دون جَلّه وجِلّه وقيل هو صغاره ورَدِيئه شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق ودِقُّ الشجر صغاره وقيل خِساسه وقال أَبو حنيفة الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض وقيل دِقُّه صغار ورَقه قال جُبِيْها الأَشجعي فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه فهو كالِحُ ( * قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ) ورواه ابن دريد فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه فهو كالحُ المُشرشَر الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته والدَّقيق الطِّحْن والدَّقِيقيُّ بائع الدقيق قال سيبويه ولا يقال دَقّاق ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ قليل الخير بخيل قال وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم لَوَيْتُم له دِقّاً جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق غامض والدّقيق الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ وكذلك الدُّقاقُ بالضم والدِّق بالكسر مثله ومنه حُمّى الدِّقّ قال ابن بري الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ والرّقيق خلافل الثَّخين ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ولا يقال فيه حساء دقيق ويقال سيف دقيق المَضْرِب ورُمْح دَقِيق وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل قال الشاعر فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ قال اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق وقولهم أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره وفي حديث الدعاء اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه دِقَّه وجِلَّه وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً وقال ذو الرمة يهجو قوماً إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ أَخْبَروا عَضارِيطَ إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته جعلته دَقيقاً وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً صار دقيقاً وأَدقَّه غيره ودقَّقَه المُفَضَّل الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة ابن الأعرابي الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم واحدها قَذَلٌ ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ومنه قول زهير ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات ويقال في التهدّد لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك ومُسْتَدَقُّ الساعد مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ ومستدَقُّ كل شيء ما دَقَّ منه واسْترَقَّ واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة والمِدَقُّ القويّ والدَّقْدَقةُ حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ والمُداقَّةُ في الأمر التَّداقُّ والمُداقَّة فعل بين اثنين يقال إنه ليُداقُّه الحِساب
الرائد
* دقق تدقيقا. 1-في الحساب أو العمل: استعمل فيه الدقة. 2-الشيء: أنعم دقه. 3-الشيء: صيره دقيقا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: