وصف و معنى و تعريف كلمة والدلافين:


والدلافين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والدلافين في معاجم اللغة العربية:



والدلافين

جذر [دلف]



معنى والدلافين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَلَفَ** \- [د ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَفْتُ**،** أَدْلِفُ**،** اِدْلِفْ**، مص. دَلْفٌ، دُلوفٌ. 1. "دَلَفَ إِلَيْهِ" : اِقَتَرَبَ مِنْهُ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ. 2. "دَلَفَ الرَّجُلُ" : سارَ بِخُطُواتٍ مُتَثاقِلَةٍ، سارَ بِبُطْءٍ. "دَلَفَ الحامِلُ بِحِمْلِهِ" "يَدْلِفُ الشَّيْخُ الفانِي مُثْقَلاً بِأَيَّامِهِ" (م. ص. الرافعي). 3. "دَلَفَ الجَيْشُ إلَى الأَمامِ" : تَقَدَّمَ. "دَلَفْتُ وَحْدِي إلَى الغُرْفَةِ الكَبيرَةِ". (جبرا إبراهيم جبرا).
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدلفَ يُدلف، إدْلافًا، فهو مُدْلِف، والمفعول مُدْلَف • أدلف الكِبرُ الشَّيخَ: أقْصَر خَطْوَه وأَثْقل مشيَه "أدلَفَه الحِمْلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دالِف [مفرد]: ج دالفون ودُلُف ودُلّف: اسم فاعل من دلَفَ/ دلَفَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلَفان [مفرد]: مصدر دلَفَ/ دلَفَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُلُوف [مفرد]: مصدر دلَفَ/ دلَفَ إلى.


المعجم الوسيط
ـِ دَلْفاً، ودُلْوفاً. ودَلَفَاناً: مشى رُوَيْداً وقارب الخَطْوَ. يُقال: دَلَفَ الشيخُ. ودلف الحاملُ بِحِمْله. و ـ إِِليه: أَقبل عليه.(أَدْلفَ) له القولَ: أَغلظ له. و ـ الكِبَرُ فلاناً: جعله يَدْلِف.(انْدَلَفَ) إِِليه: تَمَشَّى ودنا.(تدلّف) إِِليه: اندلف.(الدَّالِفُ): الكبير الذي أَخضعته السن. و ـ الذي يمشي بالْحِمل الثقيل ويقارب الخَطْو. و ـ السّهم الذي يصيب ما دون الغَرَض وينبو عن موضعه. ( ج ) دُلَّفٌ. ودُلُفٌ.(الدِّلْفُ) الشجاع.(الدُّلُفُ): الناقة التي تنهض بحِملها.(الدَّلُوفُ): العُقاب السريعة. و ـ من الجمال: السمين الذي يَدْلِفُ من سِمَنه. و ـ من النخل: الكثيرة الحَمْل. ( ج ) دُلُف.
المعجم الوسيط
الدُّخَس.


مختار الصحاح
د ل ف : الدُّلْفِينُ بضم الدال وكسر الفاء دابة في البحر تنجي الغريق
الصحاح في اللغة
الدَليفُ: المشيُ الرُوَيدُ. يقال دَلَفَ الشيخُ، إذا مشى وقارب الخطوَ. ودَلَفَتِ الكتيبةُ في الحرب، أي

تقدَّمتْ. يقال: دَلَفْناهُم. والدالِفُ: السهمُ الذي يصيب ما دون الغَرَض ثم ينبو عن موضعه. والدالِفُ أيضاً مثل الدالِحِ، وهو الذي يمشي بالحِمْل الثقيل ويقارب الخَطوَ. والجمع دُلَّفٌ. قال: وعلى القياسِرِ في الخُدورِ كَواعِبٌ   رُجُحُ الرَوادِفِ فالقَياسِـرُ دُلَّـفُ
تاج العروس

دَلَفَ الشَّيْخُ يَدْلِفُ دَلْفاً بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ ودَلِيفاً كَأَمِيرٍ وَدَلَفَاناً مُحَرَّكَةً : إِذا مَشَى مَشْيَ الْمُقَيَّدِ وهو فَوْقَ الدَّبِيبِ كذا في العُبَابِ وقيل : الدَّلِيفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ يُقَال : دَلَفَ : إِذا مَضَى وقَارَبَ الخَطْوَ كما في الصِّحاحِ . وقال الأَصْمَعِيُّ : دَلَفَ الشَّيْخُ فخَصَّصَ يُقَال : شَيْخٌ دَالِفٌ قالَ لَقِيطٌ الإيَادِيُّ :

سَلامٌ في الصَّحِيفَةِ من لَقِيطٍ ... إِلَى مَن بالجَزِيرَةِ مِن إِِيادِ

بأَنَّ اللَّيْثَ آتِيكُمْ دَلِيفاً ... فلا يَحْبِسْكُمُ سَوْقُ النِّقَادِ دَلَفَتِ الْكَتِيبَةُ في الْحَرْبِ : أَي تَقَدَّمَتْ كما في الصِّحَاحِ وفي المُحْكَمِ : سَعَتْ رُوَيْداً يُقَالُ : دَلَفْنَاهُم . والدّالِفُ : السَّهْمُ الذي يُصِيبُ مَادُونَ الغَرَضِ ثُمَّ يَنْبُو عَن مَوْضِعِهِ كما في الصِّحاحِ وهو مَجَازٌ . الدَّالِفُ أَيضاً : مِثْلُ الدَّالِحِ وهو الْمَاشِي بِالْحِمْلِ الثَّقِيلِ مُقَارِباً لِلْخَطْوِ كما في الصِّحاحِ وقد دَلَفَ الْحَامِلُ بِحِمْلِهِ دَلِيفاً : أَثْقَلَهُ ج : دُلَّفٌ كَرُكَّعٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للشاعرِ :

وعلَى الْقَيَاسِرِ في الْخُدُورِ كَوَاعِبٌ ... رُجُحُ الرَّوَادِفِ فَالْقَيَاسِرُ دُلَّفُ يُجْمَعُ أَيضاً عَلَى دُلُفٍ مِثْل كُتُبٍ وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ لقَيْسِ ابنِ الخَطِيمِ :

لَنَا مَعَ آجَامِنَا وحَوْزَتِنا ... بَيْنَ ذُرَاهَا مَخَارِفٌ دُلُفُ قال : أَراد بالمَخَارِفِ نَخَلاتٍ يُخْتَرَفُ منها والدُّلُفُ : التي تَدْلِفُ بحِمْلِها . الدُّلُفُ كَكُتُبٍ أَيضاً : هي النَّماقَةُ التي تَدْلِفُ بِحِمْلِهَا أَيْ : تَنْهَضُ به عن ابنِ عَبَّادٍ . وأَبو دُلَفٍ بفَتْحِ اللامِ كذا في الصِّحاحِ قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه : أَبو دُلَفَ كَزُفَرَ مِن كُنَاهُمْ غيرُ مَصْرُوفٍ لأَنَّهُ مَعْدُولٌ عَن دَالِفٍ ذكرَ ذلك الهَرَوِيُّ في كتابِ الذَّخائِرِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومِن أَسْمَاءِ العربِ : دُلَفُ فُعَلُ مِن دَلَفَ كأَنَّهت مَصْرُوفٌ مِن دَالِفٍ مِثْل زُفَرَ وعُمَرَ . قلتُ : ومِنْهُ الجَوَادُ المشهورُ أَبو دُلَفَ القاسمُ بن عيسى العِجْلِيُّ الذي قِيلَ فيه :

إِنَّمَا الدُّنْيَا أَبو دُلَفٍ ... بَيْنَ بَادِيهِ ومُحْتَضَرِه

فإِذَا وَلَّى أَبو دُلَفٍ ... وَلَّتِ الدُّنْيَا علَى أَثَرِهْ ومِنْ وَلَدِه الأَميرُ أَبو نَصْرٍ عليُّ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ جَعْفَرِ بنِ عليِّ بنِ محمدِ بنِ دُلَفَ بن أَبي دُلَفَ المعروفُ بابْنِ مَاكُولاَ الحافظُ وإِذا أُطْلِقَ الأَمِيرُ فهو المُرَادُ به عند أَئِمَّةِ النَّسَبِ وكان يُقَال له : الخَطِيبُ الثاني قُتِلَ بالأَهْوَازِ سنة 487 . والدُّلْفِينُ بِالضَّمِّ وكَسْرِ الفاءِ : دَابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنْجِي الغَرِيقَ كما في الصِّحاحِ وهي الدُّخَسُ الذي تقدَّم ذِكْرُها موجودةٌ في بَحْرِ دِمْيَاطَ كثيراً وقد بَسَطَ القولَ فيه الدَّميرِيُّ في حَياةِ الحيوان فانْظُرْهُ . والدِّلْفُ بِالْكَسْرِ : الشُّجَاعُ عن أَبي عمرٍو . الدُّلْفُ بِالضَّمِّ : جَمْعُ دَلُوفٍ لِلْعُقَابِ السَّرِيعَةِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ وأَنْشَدَ :

" إِذَا السُّقَاةُ اضْطَجَعُوا للأَذْقَانْ

" عَقَّتْ كَمَا عَقَّتْ دَلُوفُ الْعِقْبَانْ

ومَعْنَى عَقَّتْ : حَامَتْ . والْمُنْدَلِفُ والْمُتَدَلِّفُ : الأَسَدُ الْمَاشِي علَى هِيْنَتِهِ مِن غيرِ إِسْرَاعٍ في مَشْيِهِ ويُقَارِبُ خَطْوَهُ لإِدْلاَلِهِ وقِلَّةِ فَزَعِهِ قال : ذُو لَبِدٍ مُنْدَلِفٌ مُزَعْفَرُ وانْدَلَفَ عَلَىَّ : انْصَبّ عن ابنِ عَبَّادٍ يُقَال : تَدَلَّفَ إِليه أَي : تَمَشَّى وفي العُبَابِ : مَشَى ودَنَا قال ابنُ عَبّادٍ أَدْلَفَ له الْقَوْلَ أَي : أَضْخَمَ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الدُّلُوفُ بالضَّمِّ : المَشْيُّ الرُّوَيْدُ وقد أَدْلَفَهُ الكِبَرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنشَدَ :

هَزِئَتْ زُنَيْبَةُ أَنْ رَأَتْ ثَرَمِى ... وأَن انْحَنَى لِتَقَادُمٍ ظَهْرِي

لسان العرب
الدَّلِيفُ المَشْيُ الرُّوَيْدُ دَلَفَ يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا مشى وقارَب الخَطْو وقال الأَصمعي دَلَف الشيخُ فَحَصَّص وقيل الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ الكتيبةُ نحو الكتيبة في الحَرْب وهو الرُّوَيْدُ قال طرفة لا كَبيرٌ دالفٌ من هَرَمٍ أَرْهَبُ الناسَ ولا أَكْبُو لِضُرّ ويقال هو يَدْلِفُ ويَدْلِثُ دَليفاً ودَلِيثاً إذا قارَبَ خَطْوَه مُتقدِّماً وقد أَدْلَفَه الكِبَرُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَزِئَتْ زُنَيْبَةُ أَنْ رأَتْ ثَرَمِي وأَنِ انْحنَى لِتَقادُمٍ ظَهْرِي من بعْدِ ما عَهِدَتْ فأَدْلَفَني يَوْمٌ يَمُرُّ ولَيْلَةٌ تَسْرِي ودَلَفَتِ الكتِيبةُ إلى الكَتيبةِ في الحرْبِ أَي تقدَّمَتْ وفي المحكم سعتْ رُوَيْداً يقال دلَفْناهم والدَّالِفُ السهم الذي يُصِيب ما دون الغَرَض ثم يَنْبُو عن موضعه والدَّالِفُ الكبير الذي قد اخْتَضَعَتْه السنّ ودَلَفَ الحامِلُ بِحِمْلِه يَدْلِفُ دَلِيفاً أَثْقَلَه والدَّالفُ مثل الدَّالِحِ وهو الذي يمشي بالحِمْل الثقيل ويُقارِبُ الخَطْو مثل ( * قوله « ويقارب الخطو مثل » كذا بالأصل وعبارة الصحاح ويقارب الخطو والجمع دلف مثل إلخ ) راكِعٍ ورُكَّعٍ وقال وعلى القياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ فالقياسِرْ دُلَّفُ وتَدَلّفَ إليه أَي تَمَشَّى ودنا والدُّلَّفُ التي تَدْلِفُ بِحِملها أَي تَنْهَضُ به ودَلَفَ المالُ يَدْلِفُ دَلِيفاً رَزَمَ من الهُزالِ والدِّلْفُ الشجاعُ والدَّلْفُ التقدُّمُ ودَلَفْنا لهم تقدَّمْنا قال أَبو زُبيد حتى إذا اعْصَوْصَبُوا دُون الرِّكابِ معاً دَنا تَدَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ ورواه أَبو عبيد تَزَلُّفَ وهو أَكثر وفي حديث الجارودِ دَلَفَ إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم وحَسَرَ لِثامَه أَي قرُبَ منه وأَقبل عليه من الدَّلِيفِ المَشْيِ الرُّوَيْدِ ومنه حديث رُقَيْقةَ وليَدْلِفْ إليه من كل بَطْن رجلٌ وعُقابٌ دَلُوفٌ سريعة عن ابن الأعرابي وأَنشد إذا السُّقاةُ اضْطَجَعُوا لِلأَذْقانْ عَقَّتْ كما عَقَّتْ دَلوفُ العِقْبانْ عَقَّتْ حامتْ وقيل ارْتَفَعَت كارتفاع العُقاب ودُلَفُ من الأَسماء فُعَلُ كأَنه مَصْرُوفٌ من دالِفٍ مثل زُفَرَ وعمر وأَنشد ابن السكِّيت لابن الخطِيم لَنا مَعَ آجامِنَا وحَوْزَتِنا بَينَ ذَراها مَخارِفٌ دُلَفُ أَراد بالمَخارِفِ نَخلاتٍ يُخْتَرَفُ منها وأَبو دُلَفٍ بفتح اللام قال الجوهري أَبو دُلَفٍ بفتح اللام قال ابن بري وصوابه أَبو دُلَفَ غير مصروف لأَنه معدول عن دالِفٍ وقال ذكر ذلك الهروي في كتابه الذَّخائر والدُّلْفِينُ سمكة بحرية وفي الصحاح دابّة في البحر تُنَجِّي الغريق
الرائد
* دلف يدلف: دلفا ودلفا ودلوفا ودليفا ودلفانا. 1-مشى ببطء مقاربا الخطو. 2-الحامل بحمله: نهض به. 3-نحوه أو إليه: أقبل عليه. 4-إليه: أسرع.
الرائد
* دلف. شجاع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: