وصف و معنى و تعريف كلمة والدها:


والدها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح والدها في معاجم اللغة العربية:



والدها

جذر [دها]

  1. دَها: (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ ، نَزَلَتْ
  2. والِد: (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ / ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء : الحاملُ
    • الوَالِدُ : المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  3. والد: (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
,


  1. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَها
    • دها - يدهو ، دهوا
      1 - دهاه : أصابه بـ « داهية »، أي مصيبة . 2 - دهاه : نسبه إلى الدهاء . 3 - دهات الداهية : حلت .

    المعجم: الرائد

  3. دها
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته ، نزلت وأحلَّت به :- ما دهاك ؟: ماذا أصابك ونزل بك ؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. دَهٍ دَهٍ
    • دَهٍ ، دَهٍ يقال : إِلاَّ دَهٍ ، فلا دَهٍ : إن لم يكن هذا الأَمر الآن فلا يكون بعد الآن ، أَي إِن لم تغتنم الفرصَة السانحةَ فلستَ تصادفها أبدًا

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَهُوَ
    • دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ ُ دَهاء : صار عاقلاً .
      فهو دَهيُّ . والجمع : أَدْهِيَاءُ ، ودُهَوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دُهْ دُهْ
    • دُهْ دُهْ : زجر للإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَها
    • [ د هـ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). دَهَا ، يَدْهُو ، مصدر دَهْوٌ .
      1 . :- دَها النَّاسَ :- : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ .
      2 . :- دَها الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ .
      3 . :- دَهَتِ الدَّاهِيَةُ :- : حَلَّتْ ، نَزَلَتْ .


    المعجم: الغني

  8. دَهْو
    • دَهْو :-
      مصدر دها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دَه
    • ده -
      1 - ذو دهاء ، جمع : دهون

    المعجم: الرائد

  10. الدَّهْو
    • الدَّهْو : العقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَهاءٌ
    • [ د هـ ي ]. ( مصدر دَهِيَ ).
      1 . :- تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ :- : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ .
      2 . :- يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ :- : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ .
      3 . :- هُوَ ذُو دَهاءٍ :- : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ .

    المعجم: الغني

  12. دَهاء
    • دَهاء :-
      1 - مصدر دهِيَ .
      2 - فِطْنة ، ذكاء ، بَصَر بالأمور وجودة رأي :- ينبغي لرجل الدَّولة أن يتميّز بالدَّهاء السِّياسيّ .
      3 - مَكْر ، احتيال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَهاء
    • دهاء
      1 - مصدر دهي . 2 - جودة الرأي . 3 - عقل . 4 - مكر . 5 - حذق ، مهارة .

    المعجم: الرائد



  14. ودَى
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ ( للمتعدِّي ) :-
      ودَى الشيءُ سال .
      ودَى القاتلُ القتيلَ : أعطى وَلِيَّه دِيَتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الدَّهاءُ
    • الدَّهاءُ : العقل .
      و الدَّهاءُ جودة الرأْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. داهَى
    • داهى - مداهاة ودهاء
      1 - داهىه : أصابه بمصيبة

    المعجم: الرائد

  17. دهْي
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1 - كان بصيرا حسن الرأي في الأمور


    المعجم: الرائد

  18. دهِيَ
    • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
      دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :- عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي ، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دها
    • " الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ .
      التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ .
      ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ .
      وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً .
      التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ .
      يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ .
      ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ .
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء .
      وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية .
      ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ .
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل .
      وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور .
      والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم .
      وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك .
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت .
      وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية .
      ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه .
      والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛

      وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه .
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً .
      وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ .
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى : ‏ الدَّهْوَ من دَهائِها .
      والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ .
      يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان .
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟

      ‏ قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً .
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : ‏ له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره .
      ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ .
      وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والدها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَها** - [د هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَهَا**،** يَدْهُو**، مص. دَهْوٌ. 1. "دَها النَّاسَ" : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ. 2. "دَها الرَّجُلَ" : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ. 3. "دَهَتِ الدَّاهِيَةُ" : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دها يَدهُو، ادْهُ، دَهْوًا، فهو داهٍ، والمفعول مدهُوّ • دهَتِ المصيبةُ فلانًا: أصابته، نزلت وأحلَّت به "ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟- تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ".
لسان العرب
الدَّهْوُ والدَّهاءُ العقل وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ودَهُوَ دَهاءةً فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ودَهِي دَهىً فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ التهذيب وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ ودَهاهُ دَهْواً نَسبَه إِلى الدَّهاءِ وأَدْهاهُ وجَدَه داهِياً التهذيب الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ يقال دَهَوْتُه ودَهَيْته فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ ودَهَيْته ودَهَوْته نسَبْته إِلى الدَّهاءِ ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ نسبَه إِلى الدَّهاء وأَدْهاهُ وجَدَهُ داهية ابن سيده الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ الهاء للمبالغة عاقل وفي التهذيب رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور والداهِية الأَمرُ المُنْكَر العظيم وقولهم هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها والمصدر الدَّهاءُ تقول ما دهاك أَي ما أَصابك وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً تقول منه دُهِيت وقالوا هي داهِية دُهْوِيَّةٌ وهذه الكلمة واوية ويائية ودَهاهُ دَهْواً خَتَلَه والدَّهْياءُ الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر وأَنشد أَخُو مُحافَظَةٍ إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً وهو توكيد أَيضاً وأَمرٌ دَهٍ داهٍ أَنشد ابن الأَعرابي أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ كما قالوا من البَكِرْ أَرادوا من البَكْرِ ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي كل ذلك للرجل الدَّاهي قال العجاج وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى الدَّهْوَ من دَهائِها والدَّهْيُ ساكنة الهاء المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ يقال رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو وهما دَهْياوان ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً عابَهُ وتَنَقَّصَه وقوله أَنشده ثعلب وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له لا فقال فكذا ؟ فقال له لا فقال له الكاهن إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره ويقال غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم وقال الراجز والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ وبنو دَهْيٍ بَطْنٌ( دهدي ) يقال دَهْدَيْتُ الحَجَر ودَهْدَهْتُه فتَدَهْدَى وتَدَهْدَه ويقال ما أَدري أَيُّ الدَّهْداء هُو أَي أَيُّ الخَلْقِ هو وقال وعِنْدي الدَّهْدَهاءُ ( * قوله « الدهدهاء » هكذا في الأصل )
الرائد
* دها يدهو: دهوا. (دهو) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ت الداهية: حلت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: