وصف و معنى و تعريف كلمة والرميثية:


والرميثية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ميم (م) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والرميثية في معاجم اللغة العربية:



والرميثية

جذر [رمث]

  1. أرماث: (اسم)
    • أرماث : جمع رَمَث
  2. رَمَثَ: (فعل)
    • رَمَثَ رَمْثًا
    • رَمَثَهُ : مَسَحَهُ بيده
    • رَمَثَهُ: أصَلحه
    • رَمَثَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطهَ
    • رَمَثَهُ الشيءَ رَمَثَهُ رَمْثًا: سرقه
  3. رَمِثَ: (فعل)
    • رَمِثَ رَمَثًا فهو رَمِثٌ، وهي رَمِثة
    • رَمِثَ أمْرُهم: اختلط
    • رَمِثَت الإبل: أكلت الرِّمْث فاشتكت بُطُونَها
  4. رَمَث: (اسم)
    • الجمع : أرماثٌ ، و رماثٌ
    • الرَّمَثُ : الطَّوْفُ، وهو خَشبٌ يُشَدُّ بَعضُه إلى بعض ويُرْكَبُ في البحر
    • الرَّمَثُ: الحَبْل الخَلقُ
    • الرَّمَثُ :بقيَّةُ اللَّبَن في الضِّرع بعد الحَلْب
    • حَبلٌ أَرماثٌ: خَلَقٌ


  5. رَمِث: (اسم)
    • رَمِث : فاعل من رَمِثَ
  6. رَمْث: (اسم)
    • رَمْث : مصدر رَمَثَ
  7. رَمَّثَ: (فعل)
    • رَمَّثَ على كذا: زاد
    • رَمَّثَ الشيءَ: أصلحه
  8. رِمث: (اسم)
    • الرِّمْثُ : الرجلُ الخَلَقُ الثياب
    • الرِّمْثُ :الضعيف المَتْن
    • الرِّمْثُ: نبات بَرّيّ من الحَمْض كثيرٌ في بادِية الشام، ينسب إلى الفصيلة الرمراميّة
  9. اِستَرمَثَ: (فعل)
    • اسْتَرْمَثَ في مالهِ: أرْمَثَ
  10. أَرْمَثَ: (فعل)


    • أرْمَثَ في ماله: أَبقَى
    • أرْمَثَ الشيءَ: أرْباهُ
    • أرْمَثَ ليَّنَهُ
  11. رماث: (اسم)
    • رماث : جمع رَمَث
  12. مَرمَثة: (اسم)
    • أرضٌ مَرمَثة: تُنبت الرِّمْثَ
  13. رَمِثة: (اسم)
    • رَمِثة : فاعل من رَمِثَ
  14. رمَثة: (اسم)
    • الرّمَثَةُ : بقيَّةُ اللبن في الضرع بعد الحلب
  15. رَمَثَهُ الشيءَ رَمَثَهُ رَمْثًا:
    • سرقه.
  16. أرْمَثَ الشيءَ:


    • أرْباهُ.
  17. أرْمَثَ في ماله:
    • أَبقَى.
  18. حَبلٌ أَرماثٌ:
    • خَلَقٌ.
  19. رَمَثَهُ الشيءَ بالشيء:
    • خَلَطهَ.
  20. رَمِثَ أمْرُهم:
    • اختلط.
  21. رَمِثَت الإبل:
    • أكلت الرِّمْث فاشتكت بُطُونَها.
  22. أَغْفَرَ الرِّمْثُ والعُرْفُط:


    • أَخرج مَغافيرَه.
  23. أَوْرَسَ الرِّمْثُ:
    • اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر.
,
  1. رمث (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّمْثُ، واحدتُه رِمْثةٌ: شجرة من الحَمْضِ؛ وفي المحكم: شجرٌ يُشْبِه الغَضا، لا يَطُولُ، ولكنه ينبسط ورقُه، وهو شبيه بالأُشْنانِ، والإِبل تُحَمِّضُ بها إِذا شَبِعَتْ من الخُلَّة، ومَلَّتْها.
      الجوهري: الرِّمْثُ، بالكسر، مَرْعًى من مَراعي الإِبل، وهو من الحَمْض؛ قال أَبو حنيفة: وله هُدْبٌ طُوالٌ دُقاقٌ، وهو مع ذلك كله كَلأٌ تَعِيشُ فيه الإِبل والغنم، وإِن لم يكن معها غيره، وربما خرج فيه عسلٌ أَبيضٌ، كأَنه الجُمان، وهو شديد الحلاوة، وله حَطَبٌ وخَشَبٌ، ووَقُودُه حارٌّ،ويُنْتَفَعُ بدُخانه من الزُّكام.
      وقال مرة، قال بعضُ البصريين: يكون الرِّمْثُ مع قِعْدةِ الرَّجُل، يَنْبُتُ نَباتَ الشيح، قال: وأَخبرني بعضُ بني أَسَد أَن الرِّمْثَ يرْتَفِعُ دونَ القامة، فيُحْتَطَبُ، واحدتُه: رِمْثةٌ،وبها سمي الرجلُ رِمْثَةُ، وكُني أَبا رِمْثةَ، بالكسر.
      والرَّمَثُ أَن تأْكلَ الإِبلُ الرِّمْثَ، فَتشْتكي عنه.
      ورَمِثَتِ الإِبلُ، بالكسر،تَرْمَثُ رَمَثاً، فهي رَمِثَةٌ ورَمْثى، وإِبلٌ رَماثَى: أَكَلَتِ الرِّمْثَ،فاشْتَكَتْ بطونَها.
      وقال أَبو حنيفة: هو سُلاحٌ يأْخذها إِذا أَكلتِ الرِّمْثَ، وهي جائعة، فيُخاف عليها حينئذ.
      الأَزهري: الرِّمْثُ والغَضَا،إِذا باحَتَتْها الإِبلُ، ولم يكن لها عُقْبة من غيرها، يقال: رَمِثَتْ وغَضِبَتْ، فهي رَمِثَة وغَضِيَة، ذكر ذلك في ترجمة طَلَح.
      وأَرضُ مَرْميَثة: تُنْبِتُ الرِّمْثَ، والعرب تقول: ما شجرةٌ أَعْلَمَ لِجَبلٍ، ولا أَضْيَعَ لسابلة، ولا أَبْدَن ولا أَرْتَعَ، من الرِّمْثةِ؛ قال أَبو منصور: وذلك أَن الإِبل إِذا مَلَّتِ الخُلَّة، اشْتَهَتِ الحَمْضَ، فإِن أَصابتْ طَيِّبَ المَرْعَى مثل الرُّغْلِ والرِّمْثِ،مَشَقَتْ منها حاجَتَها، ثم عادت إِلى الخُلَّة، فَحَسُنَ رَتْعُها،واسْتَمْرَأَتْ رَعْيَها، فإِن فَقَدَتِ الحَمْضَ، ساءَ رَعْيُها وهُزِلَتْ.
      والرَّمَثُ: الحَلَبُ.
      يقال: رَمِّثْ ناقَتَك أَي أَبْقِ في ضَرْعِها شيئاً.
      ابن سيده: والرَّمَثُ البقية من اللبن تَبْقَى بالضَّرْع، بعد الحَلَبِ، والجمع أَرْماثٌ.
      والرَّمَثة: كالرَّمَثِ، وقد أَرْمَثَها،ورَمَّثَها.
      ويقال: رَمَّثْتُ في الضَّرْع تَرْمِيثاً، وأَرْمَثْتُ أَيضاً إِذا أَبْقَيْتَ بها شيئاً؛ قال الشاعر: وشارَكَ أَهلُ الفَصِيلِ الفَصِيلَ في الأُمِّ، وامْتَكَّها المُرْمِثُ ورَمَثْتُ الشيءَ أَصْلَحْتُه ومَسَحْتُه بيدي؛ قال الشاعر: وأَخٍ رَمَثْتُ رُوَيْسَه،ونَصَحْتُه في الحَرْب نَصْحا (* قوله «رويسه» كذا في الصحاح.
      وقال الصاغاني: هكذا وقع بضم الراء وفتح الواو وهو تصحيف، والرواية: دريسه أَي بفتح الدال وكسر الراء وهو الخلق من الثياب، والبيت لأَبي دواد.) ورَمَّثَ على الخمسين وغيرها: زاد؛ وإسنما يستعملون الخمسين في هذا ونحوه، لأَنه أَوسط الأَعمار، ولذلك استعملها أَبو عبيد في باب الأَسنان وزيادة الناس، فيما دون سائر العقود.
      ورَمَّثَتْ غنَمُه على المائة: زادت.
      ورَمَّثَتِ الناقةُ على مِحْلَبها، كذلك.
      وفي حديث رافع بن خَديج، وسُئل عن كِراءِ الأَرض البيضاءِ بالذهب والفضة، فقال: لا بأْسَ، إِنما نُهِيَ عن الإِرماثِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا يروى، فإِن كان صحيحاً، فيكون من قولهم: رَمَثْتُ الشيءَ بالشيءِ إِذا خَلَطْتَه، أَو من قولهم: رَمِّثَ عليه وأَرْمَثَ إِذا زاد، أَو من الرَّمَث: وهو بقية اللبن في الضَّرْع، قال: فكأَنه نهى عنه من أَجل اختلاط نصيب بعضهم ببعض، أَو لزيادة يأْخذها بعضُهم من بعض، أَو لإِبقاءِ بعضهم على البعض شيئاً من الزَّرْع.
      والرَّمَثُ، بفتح الراءِ والميم: خَشَبٌ يُشَدُّ بعضُه إِلى بعض كالطَّوْف، ثم يُرْكَبُ عليه في البحر؛ قال أَبو صَخْر الهُذَلي: تَمَنَّيْتُ، من حُبِّي عُلَيَّةَ، أَننا على رَمَثٍ، في الشَّرْمِ، ليس لنا وَفْرُ (* قوله «من حبي علية» الذي في الصحاح من حي بثينة.) الشَّرْمُ: موضع في البحر.
      والجمع أَرْماثٌ؛ ومن هذه القصيدة: أَمَا والذي أَبْكَى وأَضْحَكَ، والذي أَماتَ وأَحيا، والذي أَمْرُه الأَمْرُ لقد تَرَكَتْنِي أَغْبِطُ الوَحْشَ، أَن أَرى أَلِيفَيْنِ منها، لا يَرُوعُهما الزَّجْرُ إِذا ذُكِرَتْ يَرْتاحُ قَلْبي لِذِكْرِها،كما انْتَفَضَ العُصْفُور، بَلَّلَه القَطْرُ تَكادُ يَدِي تَنْدَى، إِذا ما لَمسْتُها،وتَنْبُتُ، في أَطْرافِها، الوَرَقُ الخُضْرُ وصَلْتُكِ حتى قِيلَ: لا يَعْرِفُ القِلَى وزُرْتُكِ حتى قِيلَ: ليس له صَبْرُ فيا حُبَّها زِدْني هَوًى كلَّ ليلةٍ ويا سَلْوةَ الأَيامِ مَوْعِدُكِ الحَشْرُ عَجِبْتُ لِسَعْيِ الدَّهْرِ بيني وبينَها فلما انْقَضَى ما بيننا، سَكَنَ الدَّهْر؟

      ‏قال ابن بري: معناه أَن الدَّهْرَ كان يَسْعَى بينه وبينها في إِفساد الوصل، فلما انقضَى ما بينهما من الوَصْل، وعادَ إِلى الهَجْر، سَكَنَ الدهرُ عنهما؛ وإِنما يريد بذلك: سَعْيَ الوُشاةِ، فنسَبَ الفعلَ إِلى الدهْر، مجازاً لوقوع ذلك فيه، وجَرْياً على عوائد الناس في نسبة الحوادث إِلى الزمان؛ قال المستملي من الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمهما الله تعالى؛ قال: لما أَملانا الشيخ قوله: وتَنْبُتُ، في أَطْرافِها، الوَرَقُ الخُضْرُ ضَحِكَ، ثم، قال: هذا البيتُ كان السببَ في تَعَلُّمي العربية فقلنا له: وكيف ذلك؟، قال: ذكر لي أَبي، برِّيٌّ، أَنه رأَى في المنام قبل أَن يُرْزَقَني، كأَنَّ في يده رُمْحاً طويلاً، في رأْسه قِنْديلٌ، وقد عَلَّقه على صخرة بيتِ المَقْدس، فعُبِّرَ له بأَن يُرْزَقَ ابناً يَرْفَعُ ذِكْرَه بعِلم يَتَعلَّمه، فلما رُزِقَني، وبَلَغْتُ خمسَ عشرة سنةً، حَضَر إِلى دُكَّانه، وكان كُتْبِيّاً، ظافرٌ الحدادُ وابنُ أَبي حَصِينة، وكلاهما مشهورٌ بالأَدب؛ فأَنشد أَبي هذا البيت: تَكادُ يَدِي تَنْدَى، إِذا لمَسْتُها،وتَنْبُتُ، في أَطْرافِها، الوَرَقُ الخُضْرُ وقال: الورقُ الخُضْرِ، بكسر الراء، فضحِكا منه لِلَحْنه؛ فقال: يا بُنَيَّ، أَنا منتظر تفسير منامي، لعلَّ اللهَ يَرْفَعُ ذِكْرِي بك، فقلتُ له أَيَّ العُلوم تَرَى أَن أَقرأَ؟ فقال لي اقرإِ النحوَ حتى تُعَلِّمني،فكنت أَقرأُ على الشيخ أَبي بكر محمد بن عبد الملك ابن السَّرَّاج، رحمه الله، ثم أَجيء فأُعلمه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنَّا نَرْكَبُ أَرْماثاً لنا، في البحر، ولا ماءَ معنا،أَفَنَتَوَضَّأُ بماء البحر؟ فقال: هو الطَّهورُ ماؤُه، الحِلُّ مَيْتَتُه؛ قال الأَصمعي: الأَرْماثُ جمع رَمَثٍ، بفتح الميم: خَشَب يُضَمُّ بعضُه إِلى بعض، ويُشَدُّ، ثم يُرْكَبُ في البحر.
      والرَّمَثُ: الطَّوْفُ، وهو هذا الخَشَبُ، فَعَلٌ بمعنى مفعول، من رَمَثْتُ الشيءَ إِذا لمَمْتَه وأَصْلَحته.
      والرَّمَثُ: الحَبْلُ الخَلَق، وجمعه أَرماثٌ ورِماثٌ.
      وحبْلٌ أَرماثٌ أَي أَرمام؛ كما، قالوا: ثَوْب أَخلاقٌ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: نَهَيْتُكم عن شُرْب ما في الرِّماثِ والنَّقير؛ قال أَبو موسى: إِن كان اللفظ محفوظاً، فلعله من قولهم: حَبْلٌ أَرماثٌ أَي أَرمام، ويكون المراد به الإِناء الذي قد قَدُمَ وعَتُقَ، فصارت فيه ضَراوةٌ بما يُنْبَذُ فيه، فإِنَّ الفساد يكون إِليه أَسْرَعَ.
      ابن الأَعرابي: الرَّمَثُ الحَبْلُ المُنْتَكِثُ.
      والرَّمْثُ: السَّرِقة؛ يقال: رَمَثَ يَرْمِثُ رَمْثاً إِذا سَرَق.
      وفي نَواجر الأَعراب: لفلان على فلان رَمَثٌ ورَمَلٌ أَي مَزِيَّة؛ وكذلك عليه فَوَر ومُهْلة ونَفَلٌ.
      والرَّمَّاثة: الزَّمَّارة.
      والرُّمَيْثةُ: موضع؛ قال النابغة: إِنَّ الرُّمَيْثةَ مانعٌ أَرْماحُنا ما كانَ من سَحَمٍ بها، وصَفارِ"
  2. رِمْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِمْثُ: مَرْعًى للإِبِل من الحَمْضِ، وشَجَرٌ يُشْبِهُ الغَضَى، والرجل الخَلَقُ الثيابِ، والضعيفُ المَتْنِ،
      ـ رَمْثُ: الإِصْلاحُ، والمَسْحُ باليَدِ،
      ـ رَمَثُ: خَشَبٌ يُضَمُّ بَعْضُه إلى بعضٍ، ويُرْكَبُ في البَحْرِ، وأن تأكُلَ الإِبلُ الرِّمْثَ فَتَشْتَكِي عنه، فهي: رَمِثَةٌ ورَمْثَى ورَماثَى، وبَقيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ، والمَزِيَّةُ، وعِلاقةٌ لِسِقاء المَخيضِ.
      ـ رَمَّثَ في الضَّرْعِ تَرْميثاً: أبْقى فيه شيئاً، كأَرْمَثَ،
      ـ رَمَّثَ على الخَمسينَ: زاد.
      ـ حَبْلٌ أرْماثٌ: أرْمامٌ.
      ـ أرضٌ مَرْمَثَةٌ: تُنْبِتُ الرِّمْثَ.
      ـ أرْمَثَ فُلانٌ في ماله: أبْقى، كاسْتَرَمَثَ، وأرْبى، وَلَيَّنَ.
      ـ رَمِثَ أمرُهُمْ: اخْتَلَطَ.
      ـ بِئْرٌ مَرْموثَةٌ: لها مقامٌ من خَشَبٍ.
      ـ رَمَّاثَةُ: النَّعْجَةُ من بَقَرِ الوَحْشِ.
      ـ هُمْ في مَرْموثاءَ: أي اخْتِلاطٍ.
      ـ رِمْثَةُ: اسمٌ.
      ـ رُمَيْثَةُ: موضع، واسم.
  3. الرّمَثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّمَثَةُ : بقيَّةُ اللبن في الضرع بعد الحلب.


  4. الرَّمَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمَثُ : الطَّوْفُ، وهو خَشبٌ يُشَدُّ بَعضُه إلى بعض.
      ويُرْكَبُ في البحر.
      و الرَّمَثُ الحَبْل الخَلقُ.
      و الرَّمَثُ وبقيَّةُ اللَّبَن في الضِّرع بعد الحَلْب. والجمع : أرماثٌ، ورماثٌ.
      ويقال.
      حَبلٌ أَرماثٌ: خَلَقٌ.
  5. الرِّمْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّمْثُ : الرجلُ الخَلَقُ الثياب.
      و الرِّمْثُ الضعيف المَتْن.
      و الرِّمْثُ نبات بَرّيّ من الحَمْض كثيرٌ في بادِية الشام، ينسب إلى الفصيلة الرمراميّة.
  6. المَرْمَثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْمَثَةُ المَرْمَثَةُ أرضٌ مَرمَثة: تُنبت الرِّمْثَ.
  7. رَمَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَمَثَهُ رَمَثَهُ ُ رَمْثًا: مَسَحَهُ بيده.
      و رَمَثَهُ أصَلحه.
      و رَمَثَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطهَ.
      و رَمَثَهُ الشيءَ رَمَثَهُ رَمْثًا: سرقه.
  8. إِستَرمَث (المعجم الرائد)

    • إسترمث - استرماثا
      1-إسترمث في ماله : أبقى منه شيئا
  9. أَرْمَث (المعجم الرائد)
    • أرمث - إرماثا
      1- أرمث في ماله : أبقى، اقتصد فيه. 2- أرمث الشيء : لينه. 3- أرمث الحالب في الضرع : أبقى فيه شيئا.أرمة. علم، يتخذ علامة في طرق الصحراء، جمع : أرم وأروم.
  10. رَمَث (المعجم الرائد)
    • رمث - يرمث ، رمثا
      1- رمث الشيء : مسحه بيده. 2- رمث الشيء : أصلحه. 3- رمث الشيء : سرقه. 4- رمث الشيء بالشيء : خلطه به.
  11. رمث (المعجم الرائد)
    • رمث - يرمث ، رمثا
      1- رمث : أمر القوم : اختلط. 2- رمث الجمل : أكل «الرمث»، وهو نبات، فاشتكى منه .
  12. أرْمَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْمَثَ في ماله: أَبقَى.
      و أرْمَثَ الشيءَ: أرْباهُ.
      و أرْمَثَ ليَّنَهُ.
  13. اسْتَرْمَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرْمَثَ في مالهِ: أرْمَثَ.
  14. رَمِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَمِثَ أمْرُهم رَمِثَ َ رَمَثًا: اختلط.
      و رَمِثَ الإبل: أكلت الرِّمْث فاشتكت بُطُونَها.
      فهو رَمِثٌ، وهي رَمِثة.
  15. رَمَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَمَّثَ على كذا: زاد.
      يقال: رَمَّثَ على الخمسين، ورَمَّثَتْ غَنَمُهُ على المئةِ.
      و رَمَّثَ الشيءَ: أصلحه.
  16. رمَثة (المعجم الرائد)
    • رمثة - و رمثة
      1-بقية اللبن في الضرع
  17. رمث (المعجم الرائد)
    • رمث
      1- رمث : رجل بالي الثياب. 2- رمث : نبات بري يشبه الغضا. 3- رمث : مرعى للجمال من الحمض. 4- رمث : ضعيف الظهر.
  18. رمثاء (المعجم الرائد)
    • رمثاء
      1-الرمثاء من الأراضي : التي يكثر فيها الرمث، جمع : رمث


معنى والرميثية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ رَمْثاً: مسَحه بيده. وـ أصلَحه. وـ الشيءَ بالشيء: خلطه. وـ الشيءَ ـِ رمثاً: سرقه.( رَمِثَ ) أمرهم ـَ رَمَثاً: اختلط. وـ الإِِبل: أكلت الرِّمث فاشتكت بطونها. فهو رمِث، وهي رمثة.( أرْمَثَ ) في ماله: أبقى. وـ الشيء: أرباه. وـ ليّنه.( رَمّثَ ) على كذا: زاد. يُقال: رمّثَ على الخمسين، ورمّثتْ غنمُه على المائة. وـ الشيء: أصلحه.( اسْتَرْمَثَ ) في ماله: أرْمَثَ.( الرِّمْثُ ): الرجلُ الخَلَق الثياب. وـ الضعيف المَتْن. وـ نبات برّيّ من الحمض كثير في بادية الشام ينسب إِِلى الفصيلة السّرمقيّة.( الرَّمَثُ ): الطَّوْف، وهو خشب يشدّ بعضه إِِلى بعض ويركب في البحر. وـ الحبل الخلق. وـ بقيّة اللّبن في الضّرع بعد الحلب. ( ج ) أرماث، ورِماث. ويُقال: حبْلٌ أرماثٌ: خَلَقٌ.( الرَّمَثَةُ ): بقيّة اللبن في الضرع بعد الحلب.( المَرْمَثَةُ ): أرضٌ مَرْمَثَةٌ: تُنبت الرَّمْثَ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الرَمَثُ، بالتحريك: خشَب يُضَمُّ بعضه إلى بعض ويُرْكَبُ في البحر؛ والجأأمع أَرْماثٌ. قال أبو صخر الهذلي: تَمَنَّيْتُ من حُبِّـي عُـلَـيَّةَ أَنَّـنـا   على رَمَثٍ في البحر ليس لنا وَفْرُ والرَمَثُ أيضاً: أن تأكل الإبل الرِمْثَ فتشتكي عنه. وقد رَمِثَتِ بالكسر، وهي إبلٌ رَمِثَةٌ ورَماثى. قال الأصمعي: الرَمَثُ: بقية اللبن في الضَرع. يقال رَمَّثْتُ في الضرع تَرْميثاً وأَرْمَثْتُ أيضاً، إذا أَبْقَيْتَ بها شيئاً. ورَمَثْتُ الشيء: أصلحته ومسحتُه بيدي قال الشاعر: وأَخٍ رَمَـثْـتُ رُؤَيْسَــهُ   ونَصَحْتُهُ في الحَرْبِ نَصْحا وحبلٌ أَرْماثٌ، أي أَرْمامٌ
تاج العروس

" الرِّمْثُ بالكَسْر : مَرْعىً للإِبِلِ " وهو " من الحَمْضِ " كذا في الصّحاح . في المُحْكم : " شَجَرٌ يُشْبِهُ الغَضَى " لا يطولُ ولكنه يَنْبَسِطُ وَرَقُه وهو شَبِيهٌ بالأُشْنَانِ والإِبِلُ تُحَمِّضُ بها إِذا شَبِعَتْ من الخَلَّةِ ومَلَّتْها . وقال أَبو حَنِيفَة في كتاب النباتِ : وله هُدْبٌ طُوالٌ دُقَاقٌ وهو مع ذلك كُلِّه كَلأٌ تَعِيش فيه الإِبلُ والغَنَمُ وإِن لم يكنْ معها غيرُه وربما خَرَجَ فيه عَسلٌ أَبيضُ كأَنه الجُمَانُ وهو شَديدُ الحَلاَوَةِ وله حَطَبٌ وخَشَبٌ ووَقُودُه حارٌّ ويُنْتَفَعُ بدُخَانِه من الزُّكَام وقال مَرّةً : قال بعضُ البَصْرِيِّينِ : يكون الرِّمْثُ مع قِعْدَةِ الرَّجُلِ يَنْبُتُ نَبَاتَ الشِّيحِ قال : وأَخبرَني بعضُ بني أَسَدٍ أَنّ الرِّمْثَ يَرْتَفعُ دونَ القَامَةِ فيُحْتَطَبُ واحدتُه رِمْثَةٌ . الرِّمْتُ " : الرَّجُلُ الخَلَقُ الثِّيابِ " يقال : رِمْثٌ نِكْسٌ وقال شيخنا : هو مَجازٌ . الرِّمْثُ " : الضَّعِيفُ المَتْنِ " أَيضاً نقلَه الصاغانيّ . الرَّمْثُ " بالفتح : الإِصْلاحُ والمَسْحُ باليَدِ " وفي أَخرى " المَسُّ " يقال : رَمَثْتُ الشَّيْءَ أَي أَصْلَحْتُه ومَسحْتُه بيَدِي قال الشاعر :

وأَخٍ رَمَثْتُ رُوَيْسَه ... ونَصَحْتُه في الحَرْبِ نَصْحَا الرَّمَثُ " بالتّحريك : خَشبٌ يُضَمُّ " وفي نسخة يُشَدّ " بعضُه إِلى بَعْضٍ " كالطَّوْفِ " ويُرْكَبُ " عليه " في البَحْرِ " قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلّي :

تَمَنَّيْتُ من حُبِّي عُلَيَّةَ أَنَّنَا ... على رَمَثٍ في الشَّرْمِ ليسَ لنا وَفْرُ الشَّرْمُ : مَوْضِعٌ في البَحْر والجمعُ أَرْماثٌ وفي الحديث : " أَنّ رَجُلاً أَتَى النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم فقال : إِنّا نَرْكَبُ أَرْماثاً لنا في البَحْرِ ولا ماءَ مَعَنا أَفَنَتَوَضَّأُ بماءِ البَحْرِ ؟ فقال : هو الطَّهُورُ ماؤُه الحِلُّ مَيْتَتُه " قال الأَصمِعّي : والرَّمَثُ : هو هذا الطَّوْفُ وهو الخَشَبُ فَعَلٌ بمعنى مَفْعُولٍ من رَمَثْتُ الشَّيْءَ إِذا لَمَمْتَه وأَصْلَحْتَه . الرَّمَثُ " أَنْ تَأْكُلَ الإِبِلُ الرِّمْثَ " بالكسر " فتَشْتَكِىَ عَنْهُ " هكذا في سائر الأمَّهات ووُجِد في نسخة شَيْخِنا " مِنْهُ " بدل " عنه " ن وقد رَمِثَت الإِبِلُ بالكسر تَرْمَثُ رَمَثاً " فهي رَمِثَةٌ " بفتح فكسر " ورَمْثَى " على القَصْرِ إِبِلٌ " رَمَاثَي " كعَذَارَى : أَكَلَت الرِّمْثَ فاشْتَكَتْ بُطُونَهَا وقال أَبو حنيفة : هو سُلاَحٌ يَأْخُذُها إِذا أَكَلَت الرِّمْثَ وهي جائِعَةٌ فيُخَافُ عليها حِينئذ . وقال الأَزْهَرِيّ - في ترجمة " طلح " - : الرَّمْثُ والغَضَى إِذا بَاحَثَتْهُمَا الإِبلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبَةٌ من غيرهما يُقَال : رَمِثَت وغَضِيَتْ فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ . الرَّمَثُ " : بَقِيَّةُ اللَّبَنِ " تَبْقَى " في الضَّرْعِ " بعد الحَلَبِ والجمعُ أَرْماثٌ . قاله ابن سِيده . الرَّمَثُ " المَزِيَّةُ " في نوادرِ الأَعْرَاب : لفُلانِ عَلَى فُلانٍ رَمَثٌ ورَمَلٌ أَي مَزِيَّةُ وكذلك : علَيْه فَوَرٌ ومُهْلَةٌ ونَفَلٌ . الرَّمَثُ " عِلاَقَةٌ لِسِقَاءِ المَخِيضِ " الرَّمَثُ : الحَلَبُ يقالُ : رَمِّثْ ناقَتَكَ أَي أَبْقِ في ضَرْعِها شَيْئاً والرَّمَثَةُ كالرَّمَثِ وقد أَرْمَثَهَا ورَمَّثَها . ويقال : " رَمَّثَ في الضَّرْعِ تَرْمِيثاً : أَبْقَى فِيهِ " وفي : نسخة بهِ " شَيئاً كأَرْمثَ " قال الشّاعرِ :

وشارَكَ أَهلُ الفَصِيلِ الفَصِي ... لَ في الأُمِّ وامْتَكَّهَا المُرْمِثُ

رَمَّثَ " عَلَى الخَمْسِينَ " وغَيْرِهَا : " زَادَ " وإِنما يَسْتَعْمِلُون الخمسينَ في هذَا ونَحْوِه ؛ لأَنّه أَوْسَطُ الأَعْمَارِ ولذلك استعملَها أَبو عُبَيْدٍ في بابِ الأَسْنان وزيادةِ الناسِ فيها دونَ سائِر العُقُود . وَرَّمَثَتْ غَنَمُه على المِائَةِ : زادَتْ ورَمَّثَتِ النّاقَةُ على مِحْلَبِهَا كذلك وفي حديث رافع بن خَدِيجٍ - وسُئل عن كِرَاءِ الأَرْضِ البَيْضَاءِ بالذَّهَبِ والفِضَّة فقال - : " لا بَأْسَ إِنّمَا نُهِىَ عن الإِرْماثِ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هكذا يُروَى فإِن كان صحيحاً فيكونُ من قَوْلِهم : رَمَثْت الشَّيْءَ بالشيءِ إِذا خَلَطْتَه أَو من قولهم : رَمَّثَ عليه وأَرْمَثَ إِذا زادَ أَو مِنَ الرَّمَثِ وهو بَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ قال : فكأَنَّه نَهَى عنه من " أَجْلِ " اخْتِلاطِ نَصيب بعضِهم ببعْضٍ أَو لزيادةٍ يأْخُذُهَا بعضُهُم من بعضٍ أَو لإِبْقَاءٍ بعضهم على البَعْضِ شيئاً من الزَّرْعِ . الرَّمَثُ : الحَبْلُ الخَلَقُ وجمعُه أَرْماثٌ ورِمَاثٌ و " حَبْلٌ أَرْمَاثٌ " أَي " أَرْمَامٌ " كما قالُوا : ثَوْبٌ أَخْلاَقٌ . وفي حديث عائِشَةَ رضي الله عنها : " نَهَيْتُكُم عن شُرْبِ ما فِي الرِّمَاثِ والنَّقِيرِ " قال أَبو موسى : إِنْ كان اللَّفْظُ محفُوظاً فلعَلَّهُ من قولِهِم : حَبْلٌ أَرْماثٌ أَي أَرْمَام ويكونُ المُرَادُ به الإِناءَ الذِي فيه قِدَمٌ وعِتْقٌ فصارت فيه ضَرَاوَةٌ بما يُنْتَبَذُ فِيهِ فإِنّ الفسادَ يكونُ إِليه أَسْرَعَ وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الرَّمَثُ : الحَبْلُ المُنْتَكِثُ . " وأَرْضٌ مَرْمَثَةٌ : تُنْبِتُ الرِّمْثَ " بالكسر . " وأَرْمَثَ فُلانٌ في مَالِهِ " وكذا في ضَرْعِه " : أَبْقَى كاسْتَرْمَثَ " . أَرْمَثَ عليه في المَنْطِق " : أَرْبَى " عليه . أَرْمَثَ الحَبْلَ " : لَيَّنَ " . رَمَثْت الشَّيْءَ بالشَّيْءِ إِذا خَلَطْته . و " رَمِثَ أَمرُهُم كَفَرِحَ " رَمَثاً : " اخْتَلَطَ " وعليه خُرّج حديثُ رافِعِ ابنِ خَدِيجٍ كما تقدّم . " وبِئر مَرْمُوثَةٌ : لها مَقَامٌ من " رَمَثٍ مُحَرّكةً أَي " خَشَبٍ " نقلَه الصّاغَانيّ . " والرَّمَّاثَةُ - مشدَّدةً - : النَّعْجَةُ من بَقَرِ الوَحْشِ " نقَلَه الصّاغَانيّ . يقال : " هم في مَرْمُوثَاءَ " من أَمْرِهِمْ " أَي اخْتِلاطٍ " . " ورِمْثَةُ بالكسْر : اسْمٌ " قال أَبو حَنِيفَةَ : سُمِّىَ باسم النَّبَات . " والرُّمَيْثَةُ " بالضم " : ع " قال النّابِغَة :

إِنَّ الرُّمَيْثَةَ مَانِعٌ أَرْمَاحُنَا ... ما كَانَ مِنْ سَحَمٍ بِهَا وصَفَارِ رُمَيْثَةُ " اسمُ " جماعَة منهم أَسَدُ الدّين أَبو عَرَادَةَ رُمَيْثَةُ بنُ أَبي نُمَىّ بنِ أَبي سَعْدٍ الحَسَنِيّ وفي ولدِه الإِمَارَةُ بمكَّةَ . ومن ولده : الشَّمْسُ أَبو المَجْدِ محمَّدُ بنُ محمّدِ بنِ محمّدِ بنِ عليٍّ الرُّمَيْثِيّ البُخَارِيّ الحَنَفِيّ وُلِدَ بِبُخَارَا سنة 818 وقرأَ على مُلاَّ مِسْكِين قاضي سَمَرْقَنْدَ وبُخَارَا ووفَدَ إِلى مكَّةَ وتَدَيَّرَهَا وكان شيخَ الباسِطِيَّةِ بها مات سنة 895 . وولدهُ الشِّهابُ أَحمَدُ أَجازَه السَّخَاوِيّ والسّيُوطِيّ والدّيميّ تُوفِّيَ سنة 948 . وأَخوه محمّدٌ ممّن قَرَأَ على السّخَاوِيّ بالمَدِينَة في سنة 894 ومما يستدرك عليه : الرُّمثَة بالضَّم : البَقِيَّةُ من اللَّبَنِ يَبْقَى في الضَّرْعِ بعد الحَلَب . والرَّمْثُ : السَّرِقَةَ يقال : رَمَثَ يَرْمِثُ رَمْثاً إِذا سَرَقَ . والتُّرْمُثِيَّة : بِئرٌ صغِيرةٌ قَدْر قعْدَةِ الإِنْسَانِ يَجْلِسُ فيها الرَّجُلُ من العَرَبِ يَطلبُ سُخُونَةَ الأَرْضِ ذكرها ابنُ عُصْفُور . قال أَبو حيان : زِيدَت التّاءُ فيها . واسْتَرْمَثْتُ النّاقَةَ : تَرَكْتُها وقُلْتُ : لَعَلَّهَا تُفِيقُ . ويَوْمُ أَرْمَاثٍ : أَوَّلُ يومٍ من أَيّامِ القَادِسِيّة وذلك في أَيامِ سيِّدنا عُمَرَ رضي الله عَنْه وإِمارَةِ سَعْدِ بنِ أَبي وَقّاصٍ رضي الله عَنْه . قال ياقُوت : لا أَدرِي أَهو موضِعٌ أَم أَرادُوا النَّبْتَ قال عَمْرُو بن شَأْسٍ الأَسَدِيّ :

عَشِيَّةَ أَرْمَاثٍ ونحنُ نَذُودُهمْ ... ذِيَادَ العَوَافِي عن مَشَارِبِها عُكْلاوأَبو رِمْثَةَ . صَحابِيٌّ مَعروفٌ وهو البَلَوِىّ ويقال : التَّمِيمِيّ ويقال التَّيْمِيّ - تَيْم الرِّبَابِ وقد تقدّم في ث ر ب . وأُمّ رِمْثَةَ لا تُعْرَف إِلاَّ بِهذَا في شُهُودِ فَتْحِ خَيْبَرَ قاله السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
الرِّمْثُ واحدتُه رِمْثةٌ شجرة من الحَمْضِ وفي المحكم شجرٌ يُشْبِه الغَضا لا يَطُولُ ولكنه ينبسط ورقُه وهو شبيه بالأُشْنانِ والإِبل تُحَمِّضُ بها إِذا شَبِعَتْ من الخُلَّة ومَلَّتْها الجوهري الرِّمْثُ بالكسر مَرْعًى من مَراعي الإِبل وهو من الحَمْض قال أَبو حنيفة وله هُدْبٌ طُوالٌ دُقاقٌ وهو مع ذلك كله كَلأٌ تَعِيشُ فيه الإِبل والغنم وإِن لم يكن معها غيره وربما خرج فيه عسلٌ أَبيضٌ كأَنه الجُمان وهو شديد الحلاوة وله حَطَبٌ وخَشَبٌ ووَقُودُه حارٌّ ويُنْتَفَعُ بدُخانه من الزُّكام وقال مرة قال بعضُ البصريين يكون الرِّمْثُ مع قِعْدةِ الرَّجُل يَنْبُتُ نَباتَ الشيح قال وأَخبرني بعضُ بني أَسَد أَن الرِّمْثَ يرْتَفِعُ دونَ القامة فيُحْتَطَبُ واحدتُه رِمْثةٌ وبها سمي الرجلُ رِمْثَةُ وكُني أَبا رِمْثةَ بالكسر والرَّمَثُ أَن تأْكلَ الإِبلُ الرِّمْثَ فَتشْتكي عنه ورَمِثَتِ الإِبلُ بالكسر تَرْمَثُ رَمَثاً فهي رَمِثَةٌ ورَمْثى وإِبلٌ رَماثَى أَكَلَتِ الرِّمْثَ فاشْتَكَتْ بطونَها وقال أَبو حنيفة هو سُلاحٌ يأْخذها إِذا أَكلتِ الرِّمْثَ وهي جائعة فيُخاف عليها حينئذ الأَزهري الرِّمْثُ والغَضَا إِذا باحَتَتْها الإِبلُ ولم يكن لها عُقْبة من غيرها يقال رَمِثَتْ وغَضِبَتْ فهي رَمِثَة وغَضِيَة ذكر ذلك في ترجمة طَلَح وأَرضُ مَرْميَثة تُنْبِتُ الرِّمْثَ والعرب تقول ما شجرةٌ أَعْلَمَ لِجَبلٍ ولا أَضْيَعَ لسابلة ولا أَبْدَن ولا أَرْتَعَ من الرِّمْثةِ قال أَبو منصور وذلك أَن الإِبل إِذا مَلَّتِ الخُلَّة اشْتَهَتِ الحَمْضَ فإِن أَصابتْ طَيِّبَ المَرْعَى مثل الرُّغْلِ والرِّمْثِ مَشَقَتْ منها حاجَتَها ثم عادت إِلى الخُلَّة فَحَسُنَ رَتْعُها واسْتَمْرَأَتْ رَعْيَها فإِن فَقَدَتِ الحَمْضَ ساءَ رَعْيُها وهُزِلَتْ والرَّمَثُ الحَلَبُ يقال رَمِّثْ ناقَتَك أَي أَبْقِ في ضَرْعِها شيئاً ابن سيده والرَّمَثُ البقية من اللبن تَبْقَى بالضَّرْع بعد الحَلَبِ والجمع أَرْماثٌ والرَّمَثة كالرَّمَثِ وقد أَرْمَثَها ورَمَّثَها ويقال رَمَّثْتُ في الضَّرْع تَرْمِيثاً وأَرْمَثْتُ أَيضاً إِذا أَبْقَيْتَ بها شيئاً قال الشاعر وشارَكَ أَهلُ الفَصِيلِ الفَصِيلَ في الأُمِّ وامْتَكَّها المُرْمِثُ ورَمَثْتُ الشيءَ أَصْلَحْتُه ومَسَحْتُه بيدي قال الشاعر وأَخٍ رَمَثْتُ رُوَيْسَه ونَصَحْتُه في الحَرْب نَصْحا ( * قوله « رويسه » كذا في الصحاح وقال الصاغاني هكذا وقع بضم الراء وفتح الواو وهو تصحيف والرواية دريسه أَي بفتح الدال وكسر الراء وهو الخلق من الثياب والبيت لأَبي دواد ) ورَمَّثَ على الخمسين وغيرها زاد وإسنما يستعملون الخمسين في هذا ونحوه لأَنه أَوسط الأَعمار ولذلك استعملها أَبو عبيد في باب الأَسنان وزيادة الناس فيما دون سائر العقود ورَمَّثَتْ غنَمُه على المائة زادت ورَمَّثَتِ الناقةُ على مِحْلَبها كذلك وفي حديث رافع بن خَديج وسُئل عن كِراءِ الأَرض البيضاءِ بالذهب والفضة فقال لا بأْسَ إِنما نُهِيَ عن الإِرماثِ قال ابن الأَثير هكذا يروى فإِن كان صحيحاً فيكون من قولهم رَمَثْتُ الشيءَ بالشيءِ إِذا خَلَطْتَه أَو من قولهم رَمِّثَ عليه وأَرْمَثَ إِذا زاد أَو من الرَّمَث وهو بقية اللبن في الضَّرْع قال فكأَنه نهى عنه من أَجل اختلاط نصيب بعضهم ببعض أَو لزيادة يأْخذها بعضُهم من بعض أَو لإِبقاءِ بعضهم على البعض شيئاً من الزَّرْع والرَّمَثُ بفتح الراءِ والميم خَشَبٌ يُشَدُّ بعضُه إِلى بعض كالطَّوْف ثم يُرْكَبُ عليه في البحر قال أَبو صَخْر الهُذَلي تَمَنَّيْتُ من حُبِّي عُلَيَّةَ أَننا على رَمَثٍ في الشَّرْمِ ليس لنا وَفْرُ ( * قوله « من حبي علية » الذي في الصحاح من حي بثينة ) الشَّرْمُ موضع في البحر والجمع أَرْماثٌ ومن هذه القصيدة أَمَا والذي أَبْكَى وأَضْحَكَ والذي أَماتَ وأَحيا والذي أَمْرُه الأَمْرُ لقد تَرَكَتْنِي أَغْبِطُ الوَحْشَ أَن أَرى أَلِيفَيْنِ منها لا يَرُوعُهما الزَّجْرُ إِذا ذُكِرَتْ يَرْتاحُ قَلْبي لِذِكْرِها كما انْتَفَضَ العُصْفُور بَلَّلَه القَطْرُ تَكادُ يَدِي تَنْدَى إِذا ما لَمسْتُها وتَنْبُتُ في أَطْرافِها الوَرَقُ الخُضْرُ وصَلْتُكِ حتى قِيلَ لا يَعْرِفُ القِلَى وزُرْتُكِ حتى قِيلَ ليس له صَبْرُ فيا حُبَّها زِدْني هَوًى كلَّ ليلةٍ ويا سَلْوةَ الأَيامِ مَوْعِدُكِ الحَشْرُ عَجِبْتُ لِسَعْيِ الدَّهْرِ بيني وبينَها فلما انْقَضَى ما بيننا سَكَنَ الدَّهْرُ قال ابن بري معناه أَن الدَّهْرَ كان يَسْعَى بينه وبينها في إِفساد الوصل فلما انقضَى ما بينهما من الوَصْل وعادَ إِلى الهَجْر سَكَنَ الدهرُ عنهما وإِنما يريد بذلك سَعْيَ الوُشاةِ فنسَبَ الفعلَ إِلى الدهْر مجازاً لوقوع ذلك فيه وجَرْياً على عوائد الناس في نسبة الحوادث إِلى الزمان قال المستملي من الشيخ أَبي محمد بن بري رحمهما الله تعالى قال لما أَملانا الشيخ قوله وتَنْبُتُ في أَطْرافِها الوَرَقُ الخُضْرُ ضَحِكَ ثم قال هذا البيتُ كان السببَ في تَعَلُّمي العربية فقلنا له وكيف ذلك ؟ قال ذكر لي أَبي برِّيٌّ أَنه رأَى في المنام قبل أَن يُرْزَقَني كأَنَّ في يده رُمْحاً طويلاً في رأْسه قِنْديلٌ وقد عَلَّقه على صخرة بيتِ المَقْدس فعُبِّرَ له بأَن يُرْزَقَ ابناً يَرْفَعُ ذِكْرَه بعِلم يَتَعلَّمه فلما رُزِقَني وبَلَغْتُ خمسَ عشرة سنةً حَضَر إِلى دُكَّانه وكان كُتْبِيّاً ظافرٌ الحدادُ وابنُ أَبي حَصِينة وكلاهما مشهورٌ بالأَدب فأَنشد أَبي هذا البيت تَكادُ يَدِي تَنْدَى إِذا لمَسْتُها وتَنْبُتُ في أَطْرافِها الوَرَقُ الخُضْرُ وقال الورقُ الخُضْرِ بكسر الراء فضحِكا منه لِلَحْنه فقال يا بُنَيَّ أَنا منتظر تفسير منامي لعلَّ اللهَ يَرْفَعُ ذِكْرِي بك فقلتُ له أَيَّ العُلوم تَرَى أَن أَقرأَ ؟ فقال لي اقرإِ النحوَ حتى تُعَلِّمني فكنت أَقرأُ على الشيخ أَبي بكر محمد بن عبد الملك ابن السَّرَّاج رحمه الله ثم أَجيء فأُعلمه وفي الحديث أَن رجلاً أَتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إِنَّا نَرْكَبُ أَرْماثاً لنا في البحر ولا ماءَ معنا أَفَنَتَوَضَّأُ بماء البحر ؟ فقال هو الطَّهورُ ماؤُه الحِلُّ مَيْتَتُه قال الأَصمعي الأَرْماثُ جمع رَمَثٍ بفتح الميم خَشَب يُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُشَدُّ ثم يُرْكَبُ في البحر والرَّمَثُ الطَّوْفُ وهو هذا الخَشَبُ فَعَلٌ بمعنى مفعول من رَمَثْتُ الشيءَ إِذا لمَمْتَه وأَصْلَحته والرَّمَثُ الحَبْلُ الخَلَق وجمعه أَرماثٌ ورِماثٌ وحبْلٌ أَرماثٌ أَي أَرمام كما قالوا ثَوْب أَخلاقٌ وفي حديث عائشة رضي الله عنها نَهَيْتُكم عن شُرْب ما في الرِّماثِ والنَّقير قال أَبو موسى إِن كان اللفظ محفوظاً فلعله من قولهم حَبْلٌ أَرماثٌ أَي أَرمام ويكون المراد به الإِناء الذي قد قَدُمَ وعَتُقَ فصارت فيه ضَراوةٌ بما يُنْبَذُ فيه فإِنَّ الفساد يكون إِليه أَسْرَعَ ابن الأَعرابي الرَّمَثُ الحَبْلُ المُنْتَكِثُ والرَّمْثُ السَّرِقة يقال رَمَثَ يَرْمِثُ رَمْثاً إِذا سَرَق وفي نَواجر الأَعراب لفلان على فلان رَمَثٌ ورَمَلٌ أَي مَزِيَّة وكذلك عليه فَوَر ومُهْلة ونَفَلٌ والرَّمَّاثة الزَّمَّارة والرُّمَيْثةُ موضع قال النابغة إِنَّ الرُّمَيْثةَ مانعٌ أَرْماحُنا ما كانَ من سَحَمٍ بها وصَفارِ
الرائد
* رمث يرمث: رمثا. 1-الشيء: مسحه بيده. 2-الشيء: أصلحه. 3-الشيء: سرقه. 4-الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* رمث يرمث: رمثا. 1-أمر القوم: اختلط. 2-الجمل: أكل «الرمث»، وهو نبات، فاشتكى منه.
الرائد
* رمث ترميثا. 1-على كذا من العمر: زاد عليه. 2-الحالب في الضرع: أبقى فيه شيئا. 3-الشيء: أصلحه.
الرائد
* رمث. ج أرماث ورماث. 1-مص. رمث. 2-خشب يشد بعضه إلى بعضه الآخر فيركب في البحر. 3-بقية اللبن في الضرع. 4-حبل بال. 5-مزية، صفة صالحة.
الرائد
* رمث. 1-رجل بالي الثياب. 2-نبات بري يشبه الغضا. 3-مرعى للجمال من الحمض. 4-ضعيف الظهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: