وصف و معنى و تعريف كلمة والزاج:


والزاج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح والزاج في معاجم اللغة العربية:



والزاج

جذر [زاج]

  1. زَجْو: (اسم)
    • زَجْو : مصدر زَجا
  2. إِزجاء: (اسم)
    • إزجاء : مصدر أَزْجَى
  3. إِزجاء: (اسم)
    • مصدر أزجى
  4. مِزاجيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِزاج
    • مصدر صناعيّ من مِزاج: عمليّة تتمّ وفق طبع الشَّخص أو طبيعته واستعداده النَّفسيّ وضع الخطّة وفقًا لمزاجيّة وتفكير القوّات المنفِّذة لها،
    • حالة مِزاجيَّة: (علوم النفس) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه


  5. زَجّاءُ: (اسم)
    • زَجّاءُ : مؤنت أزَجُّ
  6. زَجاء: (اسم)
    • مصدر زَجَا
    • زَجَاءُ أَمْرٍ : اِسْتِقَامَتُهُ، تَيَسُّرُهُ
    • زَجَا الأَمْرُ زَجَاءً : نَفَذَ نَفَاذاً
  7. زاجي: (اسم)
    • زاجي : فاعل من زَجا
  8. تزجية: (اسم)
    • مصدر زجَّى
  9. حالة مِزاجيَّة: (نفسية)
    • شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه.
  10. زَجَا الأَمْرُ زَجَاءً:


    • نَفَذَ نَفَاذاً.
  11. زَجَاءُ أَمْرٍ:
    • اِسْتِقَامَتُهُ، تَيَسُّرُهُ.
  12. أَزْجَيْت أَيامي:
    • دَافَعْتُها بقوتٍ قليل.
  13. زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً:
    • نَفَذَ فيه.
  14. زَجا الرَّجُلُ في الأَمْرِ زَجاءً:
    • نَفَذَ فيهِ.
  15. أزَجُّ : (اسم)
    • الجمع : زُجّ ، المؤنث : زَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : زجّاوات و زُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَجَّ
  16. زَجا : (فعل)


    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه
  17. زَجَّى : (فعل)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى
    • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  18. إِزَجة : (اسم)
    • إِزَجة : جمع أزَجُ
  19. آزاج : (اسم)
    • آزاج : جمع أَزَجُ
  20. أَزَج : (فعل)
    • أَزَج أُزُوجًا فهو آزِج، وأَزُوجٌ
    • أَزَج في مِشيته: أَسرع
    • أَزَج عنه: تثاقل وتخلّف
  21. أَزِج : (فعل)
    • أَزِج أَزَجاً فهو أَزِجٌ
    • أَزِج العشبُ: طال،
  22. أَزَجَّ : (فعل)


    • أَزَجَّ الرُّمْحَ: جعل له زُجًّا
  23. أَزْجَى : (فعل)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى
    • أزجى اللهُ الفلكَ :زجاها، ساقها، جعلها تمضي في رِفق
    • أَزْجَيْت أَيامي: دَافَعْتُها بقوتٍ قليل
    • أَزْجَى الشيءَ: رَوَّجَه
    • أَزْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَهُ
    • أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
    • أَزْجَى الشَّيْءَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • أزجى الشُّكر: قدّمه أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته
  24. بَزَجَ : (فعل)
    • بَزَجَ بَزْجا
    • بَزَجَ: فاخَرَ
    • بَزَجَ عليه: حَرَّشَ
    • بَزَجَ الشيْءَ: حَسَّنه وزيَّنه
  25. لَزِجَ : (فعل)
    • لزِجَ / لزِجَ بـ يَلزَج ، لَزَجًا ولُزُوجةً ولُزُوجًا ، فهو لزِج ، والمفعول ملزوج به
    • لَزِجَ الشَّيْءُ : تَمَطَّطَ، تَمَدَّدَ وَكَانَ بِهِ دَسَمٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ ونَحْوِهَا
    • لَزِجَ بِالشَّيْءِ : وَلَعَ بِهِ وعَلِقَ
    • لَزِجَ الشيءُ بالشيء: لزِق
,
  1. زَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَجاهُ: ساقَهُ، ودَفَعَهُ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً: تَيَسَّر، واسْتَقامَ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً: تَيَسَّرَ جِبايَتَه،
      ـ زَجا فُلانٌ: انْقَطَعَ ضَحِكُهُ.
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ: قَليلَةٌ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها.
      ـ زَجاءُ: النَّفاذُ في الأَمْرِ.
      ـ هو أزْجَى منه: أشَدُّ نَفَاذاً.
      ـ زَواجِي: قرية بالمَهْجَمِ.
  2. مِزاجيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مِزاجيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مِزاج: :-اضطرابات مِزاجيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مِزاج: عمليّة تتمّ وفق طبع الشَّخص أو طبيعته واستعداده النَّفسيّ :-وضع الخطّة وفقًا لمزاجيّة وتفكير القوّات المنفِّذة لها، - يُخضِع كلَّ شيء لمزاجيّة وانتقائيّة في حكمه.
      • حالة مِزاجيَّة: (علوم النفس) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه.
  3. زَجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ج و]. (مصدر زَجَا).
      1. :-زَجَاءُ أَمْرٍ :- : اِسْتِقَامَتُهُ، تَيَسُّرُهُ.
      2. :-زَجَا الأَمْرُ زَجَاءً :- : نَفَذَ نَفَاذاً.
  4. المُزْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْجَى : الشيءُ القليلُ.
      وهي مُزْجاة.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 88وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ) ) .
  5. إزجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزجاء :-
      مصدر أزجى.
  6. تزجية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزجية :-
      مصدر زجَّى.


  7. زَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَجْو :-
      مصدر زجَا.
  8. زَجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَجاء :-
      مصدر زجَا.
  9. زُجُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُجُوّ :-
      مصدر زجَا.
  10. حالة مزاجيّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه.
  11. زجا (المعجم لسان العرب)
    • "زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً: تَيَسَّر واسْتقام.
      وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً: هو تيَسُّر جِبايتِه.
      والتَّزْجِيةُ: دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه؛ وأَنشد:وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ،زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه

      ويقال: أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله.
      ويقال: أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله «قبلتم دنياكم بقبلان» هكذا في الأصل، وضبط في التهذيب بهذا الضبط).
      ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به.
      ويقال: زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال: كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج.
      وتزَجَّيت بكذا: اكتفيت به؛ وقال:تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه: ساقَه ودَفَعه.
      والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً؛ وقال الأَعشى: إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي،أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله «إلى ذودة إلخ» هكذا في الأصل، والذي في المحكم إلى هوذة).
      وقيل: زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة: تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ: سُقْتها؛ قال ابن الرِّقاعِ: تُزْجِي أَغَنَّ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ: كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها؛

      قال: وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى،وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث: كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني.
      وفي حديث جابر: أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه.
      والزَّجاءُ: النَّفاذُ في الأَمر.
      يقال: فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه.
      والمُزْجَى: القَلِيل.
      وبضاعةٌ مُزْجاةٌ: قليلة.
      وفي التنزيل العزيز: وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ؛ وقال ثعلب: بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها، وقيل: يسيرة قليلة؛

      وأَنشد: وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ، قال: كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ، وقال إِبراهيم النخعي: ما أُراها إِلاَّ القليلة، وقيل: كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ، وقال سعيد بن جبير: هي دراهم سَوْء؛ وقال عكرمة: هي الناقِصةُ، وقال عطاء: قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو.
      وقوله: فتصدَّقْ علينا؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء.
      ويقال: هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو.
      وفي الحديث: لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة.
      وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه.
      والمُزَجَّى من كل شيء: الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة؛

      قال: فذاكَ الفَتى، كلُّ الفَتى، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد؟

      ‏قال ابن سيده: الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره، وقيل: إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي، وقد قيل: إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ.
      "
  12. زجَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
      • زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :-تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر.
  13. زَجا (المعجم الرائد)
    • زجا - يزجو ، زجوا وزجوا وزجاء
      1- زجا الأمر : تيسر واستقام. 2- زجا الشيء : راج. 3- زجات الضريبة : سهلت جبايتها. 4- زجا : إنقطع ضحكه.
  14. زجا (المعجم الرائد)
    • زجا - يزجو ، زجوا
      1- زجاه : ساقه. 2- زجاه : دفعه برفق.
  15. زجج (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّجُّ: زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم.
      ابن سيده: الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض، والسِّنانُ يُطْعَنُ به، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ.
      الجوهري: جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ،بالكسر، لا غير؛ وفي الصحاح: ولا تقل أَزِجَّة.
      وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه، على البدل: ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه، فهو مُزَجٌّ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه، قال: أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً، ونَصَلْتُه: جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْتُه: نزعت نَصْلَه؛ قال: ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه؛ قال: ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ؛ قال زهير: ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم؟

      ‏قال ابن السكيت: يقول: من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير؛ وقال أَبو عبيدة: هذا مَثَلٌ.
      يقول: إِن الزج ليس يطعن به، إِنما الطعن بالسنان، فمن أَبى الصلح، وهو الزجُّ الذي لا طعن به، أُعطي العوالي، وهي التي بها الطعن.
      قال: ومَثل العرب: الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح.
      قال خالد بن كلثوم: كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم.
      ابن الأَعرابي: زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ.
      وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً: طعنه بالزُّجِّ ورماه به، فهو مَزْجُوج.
      والزِّجاجُ: الأَنياب.
      وزِجاجُ الفحل: أَنيابه؛

      وأَنشد: لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ: طَرَفُه المحدَّدُ، كله على التشبيه.
      الأَصمعي: الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها.
      والمِزَجُّ، بكسر الميم: رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ.
      وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً: رمى به.
      والزَّجُّ: رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك.
      والزُّجُجُ: الحِرابُ المُنَصَّلَة.
      والزُّجُجُ أَيضاً: الحمير المُقْتَتِلَةُ.
      والزَّجَّاجَةُ: الاست، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل.
      وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً: عدا فرمى بها.
      وظليم أَزَجُّ: يَزُّجُّ برجليه؛ ويقال للظليم إِذا عَدا: زَجَّ برجليه.
      والزَّجَجُ في النعامة: طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها؛ يقال: ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين.
      والأَزَجُّ من النعام: الذي فوق عينه ريش أَبيض، والجمع الزُّجُّ.
      والزُّجُّ: النعام، الواحدة زَجَّاءُ، وأَزَجُّ للذكر، وهو البعيد الخَطْوِ؛ قال لبيد:يَطْرُدُ الزُّجَّ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول: رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه.
      والزُّج ههنا: السنان.
      بأَسِيل: بخد طويل.
      وظَلِيمٌ أَزَجُّ: بعيدُ الخَطْوِ.
      ونعامة زَجَّاءُ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل.
      وحَرْفٌ: قوية.
      وسَناد: مُشْرِفَة.
      وأَزَجُّ الخطوِ: واسعه.
      والوظيف: عظم الساق.
      والسَّهْوَقُ: الطويل.
      ويَشُلُّها: يطردها.
      والزَّجَجُ في الإِبل: رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب.
      والزَّجَجُ: رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما؛ وقيل: الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ؛ والرجل أَزَجُّ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ.
      وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ: دققته وطوّلته؛ وقيل: أَطالته بالإِثمد؛ وقوله: إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً،وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد: وكحلن العيونَ؛ كما، قال: شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد: وآكل تمرٍ وأَقِط، ومثله كثير؛ وقال الشاعر: عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً،حتى شَتَتْ، هَمَّالَةً، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً.
      يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه؛ ومثله قول الآخر: يا لَيْتَ زَوْجَكِ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره: وحاملاً رمحاً؛ قال ابن بري: ذكر الجوهري عجز بيت على: زججت المرأَة حاجبيها، وهو: وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون؟

      ‏قال: هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ؛ وصدره: وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ،يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده: أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ،سَراةَ اليَوْمِ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل: موضع.
      ويَمْهَدْنَ: يوطئن.
      والكدون: جمع كِدْنٍ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَزَجُّ الحواجب؛ الزَّجَجُ: تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ.
      والمِزَجَّةُ: ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ.
      والأَزَجُّ: الحاجبُ، اسم له في لغة أَهل اليمن.
      وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل: فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه؛ مِن تزجيج الحواجب، وهو حذف زوائد الشعر؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه.
      وازْدَجَّ النبتُ: اشْتَدَّتْ خُصاصُه.
      وفي حديث عائشة، قالت: صلى النبي، صلى الله عليه وسلم، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس، فقلب،من قولهم: جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به؛ قال أَبو موسى: ويحتمل أَن يكون راجّاً، بالراء؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس.
      والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ: القوارير، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ،بالهاء، وأَقلها الكسر.
      الليث: والزُّجاجَةُ في قوله تعالى: القِنْديلُ.
      وأَجماد الزِّجاج: بالصَّمَّان؛ ذكره ذو الرمة: فَظَلَّتْ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ، سَواخِطاً صِياماً، تُغَنِّي، تَحْتَهُنَّ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه.
      أَبو عبيدة: يقال للقَدَحِ: زُجاجَة، مضمومة الأَول، وإِن شئت مكسورة، وإِن شئت مفتوحة، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ.
      والزَّجَّاجُ: صانع الزُّجاج، وحرفته الزِّجاجَةُ؛ قال ابن سيده: وأُراها عِراقِيَّة.
      وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم: موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام.
      وزُجٌّ أَيضاً: ماءُ أَقطعه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، العَدَّاءَ بن خالد.
      "
  16. أزجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
      • أزجى اللهُ الفلكَ زجاها، ساقها، جعلها تمضي في رِفق :-أزجي الفلاحُ ماشيتَه، - {رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا} .
      • أزجى الشُّكر: قدّمه :-أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته.
  17. زَجَّى (المعجم الرائد)
    • زجى - تزجية
      1- زجاه : دفعه برفق. 2- زجى الحاجة : سهلها.
  18. زجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
      • زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :-زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه، - زجَّى القائدُ السَّيّارة.
  19. أَزْجَى (المعجم الرائد)
    • أزجى - إزجاء
      1- أزجى الشيء : ساقه. 2- أزجى الشيء : دفعه برفق ولين. 3- أزجى الشيء : أخره. 4- أزجاه : استحثه،دفعه. 5- أزجى النقود : روجها، جعل الناس يتعاملون بها. 6- أزجى : أيامه : عاشها مكتفيا بالقليل.
  20. أزج (المعجم الرائد)
    • أزج - ج، زج ، -مؤ، زجاء
      1- أزج الحاجب الرقيق الطويل. 2- أزج : ذو الحاجب الأزج. 3- أزج : طويل الساقين متباعد الخطو.
  21. الزُجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُجُّ: طَرَفُ المِرْفَقِ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ، الجمع: زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ، وموضع، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ: لِلبَعيدِ الخَطْو، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ، ونَصْلُ السَّهْمِ، الجمع: زِجَجَةٌ وزِجاجٌ،
      ـ زَجُّ: الطَّعْنُ بالزُّجِّ، والرَّمْيُ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ.
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ: جَعَلْتُ له زُجًّا.
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ: معروف.
      ـ زَجَّاجُ: عامِلُ الزُّجاجُ.
      ـ زُجاجيُّ: بائِعُ الزُّجاجُ.
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ،
      ـ زَجَّاجيُّ: أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ "الجُمَلِ"، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ.
      ـ مِزَجُّ: رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ.
      ـ زَجَجُ: دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ، والنَّعْتُ: أزَجُّ وزَجَّاءُ.
      ـ زَجَّجَهُ: دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ.
      ـ زُجُجُ: الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ.
      ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع.
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ: أنْيابُهُ.
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ: موضع بالصَّمَّانِ.
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ: تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ.
      ـ مَزْجوجُ: غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ، ثم يَخْرُزونَهُ.
  22. مزج (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء.
      ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره.
      ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به.
      ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ: خَلَطَه.
      وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ.
      وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ.
      ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ.
      والمِزْجُ والمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً.
      لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة.
      وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة.
      ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ.
      قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج.
      والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً.
      ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛

      وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟

      ‏قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ.
      "


معنى والزاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَاجَ** \- [ز و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف).** زَاجَ**،** يَزُوجُ**، مص. زَوْجٌ. "زَاجَ بَيْنَ النَّاسِ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَسَلَّطَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
المعجم الوسيط
بينهم ـُ زَوْجاً: حرّش وأغرى.( أزْوَجَ ) بينهما: قرن.( زَاوَجَهُ ) مُزاوجة، وزِواجاً: خالطه. وـ بينهما: قَرَن.( زَوَّجَ ) الأَشياء تَزْويجاً، وزَواجاً: قَرَن بعضَها ببعض. وـ فلاناً امرأة، وبها: جعله يتزوّجها.( ازْدَوَجَا ): اقترنا. وـ القوم: تزوّج بعضهم من بعض. وـ الكلام: أشبه بعضه بعضاً في السّجع أَو الوزن. وـ الشيءُ: صار اثنين.( تَزَاوَجَا ): ازْدَوَجَا. وـ القوم: ازدوجوا. وـ الكلام: ازدوج.( تَزَوَّجَ ) امرأة وبها: اتخذها زوجة.( الزَّاجُ ): ( الزّاجُ الأبيض ): كبريتات الخارصين. و( الزّاج الأزرق ): كبريتات النحاس. و( الزّاج الأخضر ): كبريتات الحديد. و( زيت الزّاج ): حمض الكبريتيك. ( مج ).( الزَّوَاجُ ): اقتران الزوج بالزوجة، أَو الذكر بالأنثى.( الزَّوْجُ ): كلّ واحد معه آخر من جنسه. وـ الشكل يكون له نقيض كالرَّطْب واليابس، والذكر والأنثى. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ). وـ الليل والنهار. وـ الحلو والمرّ. وـ القرين والنظير والمثيل. وـ بَعلُ المرأَة. وـ الزوجة. وـ خلاف الفرد. يُقال: زوج وفرد، وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان. وـ الصنف. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ). وـ النوع من كل شيء. ( ج ) أزْواجٌ، وزِوَجَةٌ.( الزَّوْجَةُ ): امرأة الرجل.( الزَّوْجيَّةُ ): ( مصدر صناعي ): بمعنى الزواج. يُقال: بينهما حقّ الزوجيّة. وما زالت الزوجيةُ بينهما قائمة.( المُزَاوَجَةُ ): ( في علم البديع ): ترتيب فعل واحد مختلف المتعلق على شرط وجزائه، وهي من المحسِّنات المعنويّة، كقول البحتريّ: إِِذا ما نهى الناهي فَلَجَّ بيَ الهَوَى أصاخت إِِلى الواشي فلجَّ بها الهَجْرُ ( المِزْواجُ ): الكثير الزواج. ويُقال: امرأة مزواج أيضاً. ( ج ) مَزاويج.( المُزْدَوِجُ ): ( مزدوِجُ الثمر ): ( في علم الأحياء ): النبات الذي يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات، أَو مختلفي موسم النضج مثل: الأُقْحُوان. و( مزدوِج اللون ): النبات الذي يحمل في حالات شاذّة أزهاراً ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. ( مج ).و( من الأصوات ): صوتٌ يتضمّن صفتي الشدّة والرّخاوة. كالجيم الفصيحة.
الرائد
* زاج يزوج: زوجا. (زوج) بين القوم: أفسد بينهم وسلط بعضهم على بعضهم الآخر.
الرائد
* زاج. 1-«الزاج الأخضر»: بلورات خضراء إلى الزرقة تعرف بـ«كبريتات الحديد». 2-«الزاج الأبيض»: كبريتات النحاس. 3-«روح الزاج»: الحامض الكبريتي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: