وصف و معنى و تعريف كلمة والزقر:


والزقر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و قاف (ق) و راء (ر) .




معنى و شرح والزقر في معاجم اللغة العربية:



والزقر

جذر [زقر]

  1. زَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَقْرُ: الصَّقْرُ.
      ـ زَقَرُ: لُغَةٌ في سَقَرَ.
  2. زقر (المعجم لسان العرب)
    • الزَّقْرُ: لغة في الصَّقْرِ مضارعة.
,
  1. زَكِنَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِنَه،
      ـ أزْكَنَهُ: عَلِمَهُ، وفَهِمَهُ، وتَفَرَّسَه، وظَنَّه.
      ـ زَّكْنُ: ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ.
      ـ أزْكَنَه: أعْلَمَهُ، وأفْهَمَهُ.
      ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً: يُقارِبُهُ.
      ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ: يُدانونَهُم، ويُثافِنُونَهُم.
      ـ إِزْكانُ: أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ، والاسمُ: الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ.
      ـ. زُكَنٌ: الحافظُ الضابطُ.
      ـ تَّزْكينُ: التَّشبيهُ، والتَّلْبيسُ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ.
      ـ زَاكانُ: قبيلةٌ من العَرَبِ، سَكَنوا قَزْوِينَ.


  2. الزَّغْلَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّغْلَمَةُ، والزُّغْلَمَة: الشَّكُّ، والوَهَمُ، والضَّغينَةُ، والحَسَكَةُ.
  3. زغلم (المعجم لسان العرب)
    • "لا يدخلك من ذلك زُغْلُمَةٌ أَي لا يَحِيكَنَّ في صدرك من ذلك شك ولا وَهْمٌ ولا غير ذلك.
      أَبو زيد: وقع في قلبي له زُغْلُمَةٌ، كقولك حَسَكةٌ وضَغِينةٌ.
      "
  4. زغف (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَفَ في حديثه يَزْغَفُ زَغْفاً: كذَب وزاد.
      ورجُلٌ مِزْغَفٌ: نَهِمٌ رَغِيبٌ.
      والزَّغْفُ والزَّغْفَةُ: الدِّرْعُ المُحْكَمَةُ، وقيل: الواسِعةُ الطوِيلةُ، تُسَكَّن وتحرَّك، وقيل: الدِّرْعُ اللَّينة، والجمع زَغْفٌ على لفظ الواحد؛ قال الشاعر: تَحْتِي الأَغَرُّ، وفَوْقَ جِلْدِي نَثْرةٌ زَغْفٌ تَرُدُّ السيفَ، وهو مُثَلَّم؟

      ‏قال ابن سيده: وقد تحرك الغين من كل ذلك.
      وأَنكر ابن الأَعرابي تفسير الزغفة بالواسعة من الدُّروع وقال: هي الصغيرة الحَلَقِ، وقال ابن شُميل: هي الدقيقةُ الحسَنةُ السلاسل؛ ومنه قول الربيع بن أَبي الحقيق في الزَّغَفِ: رُبَّ عَمٍّ ليَ لو أَبْصَرْته،حَسَنِ المِشْيَة في الدِّرْعِ الزَّغَفْ وقال ابن السكيت في الزَّغَفِ: الدِّرع الواسعة الطويلة، أَظنه من قولهم زَغَفَ لنا فلان، وذلك إذا حدَّثَ فزاد في الحديث وكذَب فيه.
      أَبو مالك: رجل زَغَّافٌ وقد زَغَفَ كلاماً كثيراً إذا كان كثير الكلام.
      أَبو زيد: زَغَفَ لنا مالاً كثيراً أَي غرف لنا مالاً كثيراً.
      والزَّغَفُ: دِقاقُ الحَطبِ، وقال أَبو حنيفة: الزَّغَفُ حطب العَرْفَجِ من أَعالِيه وهو أَخْبَثُه، وكذلك هو من غير العرفج، وقال مرة: الزَّغَفُ الرديء من أَطْراف الشجر والنباتِ، وقيل أَطرافه؛ قال رؤبة: غَبَّى على قُتْرَتِه التَّعْشِيما،من زَغَفِ الغُذَّامِ، والحَطِيما وقال مرة: الزَّغَفُ أَطراف الشجر الضَّعيفةُ، قال: وقال لي بعض بني أَسَد الزَّغَفُ أَعْلى الرَّمْث.
      وازْدَغَفَ الشيءَ: أَخَذَه واجْتَرفَه.
      ورجل مِزْغَفٌ: جَوَّابٌ مَنْهومٌ رَغيبٌ يَزْدَغِفُ كل شيء.
      "
  5. زَغْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغْفُ: السَّحابُ الذي قد هَراقَ ماءَهُ وهو مُجَلِّلُ السَّماءِ، والطَّعْنُ، وأن يَكْثُرَ ماءُ البِئْرِ، والزِيادَةُ في الحَديثِ بالكَذِبِ، فِعْلُهُنَّ: زَغَفَ.
      ـ زَغْفَةُ والزَّغَفَةُ: الدِرْعُ اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ المُحْكَمَةُ، أو الرَّقيقَةُ الحَسَنَةُ السَّلاسِلِ، دِرْعٌ زَغْفٌ، ودُروعٌ زَغْفٌ أيْضاً، وأزْغافٌ وزُغوفٌ وزَغَفٌ.
      ـ زَغَفُ: دِقاقُ الحَطَبِ، وأطْرافُ الشَّجَرِ الضَّعيفَةُ، وأعالي الرِمْثِ والعَرْفَجِ.
      ـ مِزْغَفُ: النَّهِمُ الرَّغيبُ.
      ـ ازْدَغَفَ: أخَذَ كثيراً.


  6. زَغَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَغَفَتِ البِئْرُ زَغَفَتِ َ زَغْفًا: كثُرَ ماؤُها.
      و زَغَفَتِ السّحابُ: أراقَ ماءَهُ وهو يُجلُلُ السماءَ.
      و زَغَفَتِ في حديثِه: زاد بالكذِبِ.
      يقال: زَغَفَ كلامًا كثيرًا.
      وزغَفَ لنا مالاً كثيرًا: غَرَف.
      و زَغَفَتِ فلانًا: طعنَهُ.
  7. زَغف (المعجم الرائد)
    • زغف - يزغف ، زغفا
      1- زغفت البئر : كثر ماؤها. 2- زغف الماء : كثر. 3- زغف في حديثه : زاد فيه وكذب. 4- زغفه بالرمح : طعنه به.
  8. زغفة (المعجم الرائد)
    • زغفة - و زغفة
      1- زغفة : درع واسعة طويلة. 2- زغفة : درع محكمة الصنع.
  9. الزَّغَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّغَفُ : دُقاقُ الحطبِ.
      و الزَّغَفُ أَطرافُ الشجرِ والنباتِ الضعيفةُ.


  10. الزَّغْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّغْفُ : السحابُ الذي أَراقَ ماءَه وهو يُخلُلُ السماءَ (وصف بالمصدر) .
      و الزَّغْفُ الدَّرْعُ الواسعةُ الطويلةُ.
  11. إِزدغَف (المعجم الرائد)
    • إزدغف - ازدغافا
      1-إزدغف الشيء : أخذه وذهب به
  12. زغيف (المعجم الرائد)
    • زغيف
      1- زغيف : درع واسعة طويلة. 2- زغيف : درع محكمة الصنع.
  13. المِزْغَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْغَفُ : النَّهِمُ الرَّغيبُ.


  14. زَغَف (المعجم الرائد)
    • زغف
      1- مصدر زغف. 2- سحاب صب ماءه وهو يغطي السماء. 3- درع واسعة طويلة
  15. ازْدغَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْدغَفَ الشيءَ: أَخَذَهُ واجْتَرَفَه.
  16. زغاف (المعجم الرائد)
    • زغاف
      1-كثير كلام، ثرثار
  17. مِزغَف (المعجم الرائد)
    • مزغف
      1-نهم يأخذ كل شيء ويذهب به.
  18. زكن (المعجم لسان العرب)

    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "
  19. زَاكَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ.
      و زَاكَنَهُ قارَبه.
      يقال: هذا جيْشٌ يُزَاكِنُ أَلْفًا.
      وبنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم.
  20. زَكِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكِنَ إِليه زَكِنَ زُكُونًا: لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه.
      و زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين.
      و زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ.
  21. زَكَن (المعجم الرائد)
    • زكن - يزكن ، زكونا
      1- زكن اليه : لجأ إليه. 2- زكن اليه : خالطه وكان معه.
  22. زاكَن (المعجم الرائد)
    • زاكن - مزاكنة
      1- زاكن : كذا : قاربه «زاكن الجيش ألفا». 2- زاكنه : داناه وجالسه.


  23. زكن (المعجم الرائد)
    • زكن - يزكن ، زكنا
      1- زكن الأمر : ظنه بما يشبه اليقين. 2- زكن الشيء : فطن له. 3- زكن الشيء : فهمه. 4- زكن منه عداوة أو نحوها : عرفها منه .
  24. أَزْكَن (المعجم الرائد)
    • أزكن - إزكانا
      1- أزكن الشيء : علمه، فهمه. 2- أزكنه الأمر : أعلمه إياه وأفهمه.
  25. زكر (المعجم لسان العرب)
    • "زَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
      وزَكَّرْتُ السَّقاء تَزْكِيراً وزَكَّتُّهُ تَزْكِيتاً إِذا ملأْته.
      والزُّكْرَةُ: وعاء من أَدَمٍ، وفي المحكم: زِقٌّ يجعل فيه شراب أَو خل.
      وقال أَبو حنيفة: الزُّكْرَةُ الزِّقُّ الصغير.
      الجوهري: الزُّكرة،بالضم، زُقَيْقٌ للشراب.
      وتَزَكَّرَ الشرابُ: اجتمع.
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي: عَظُمَ وحَسُنَتْ حاله.
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي: امتلأَ.
      ومن العُنُوزِ الحُمْرِ عنز حَمْراءُ زَكَرِيَّة.
      وعَنْزٌ زَكْرِيَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ: شديدة الحمرة.
      وزَكَرِيٌّ: اسم.
      وفي التنزيل: وكَفَّلَها زَكَرِيَّا؛ وقرئ: وكَفَلَها زَكَرِيَّاءُ، وقرئ: زكريَّا، بالقصر؛ قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر ويعقوب: وكفلها، خفيف، زكرياء، ممدود مهموز مرفوع، وقرأَ أَبو بكر عن عاصم: وكفَّلها، مشدداً، زكرياء، ممدوداً مهموزاً أَيضاً، وقرأَ حمزة والكسائي وحفص: وكفلها زكريا، مقصوراً في كل القرآن؛ ابن سيده: وفي زَكَرِيا أَربع لغات: زَكَرِيُّ مثل عَرَبِيٍّ، وزَكَرِي، بتخفيف الياء، قال: وهذا مرفوض عند سيبويه، وزكريا ثلاث لغات هي المشهورة: زكرياء الممدودة، وزكريا بالقصر غير منوّن في الجهتين، وزَكَرِي بحذف الأَلف غير منوّن، فأَما ترك صرفه فإِن في آخره أَلِف التأْنيث في المد وأَلف التأْنيث في القصر، وقال بعض النحويين: لم ينصرف لأَنه أَعجمي، وما كانت فيه أَلف التأْنيث فهو سواء في العربية والعجمة، ويلزم صاحب هذا القول أَن يقول مررت بزكرياءَ وزكرياءٍ آخَرَ لأَن ما كان أَعجميّاً فهو ينصرف في النكرة،ولا يجوز أَن تصرف الأَسماء التي فيها أَلف التأْنيث في معرفة ولا نكرة لأَنها فيها علامة التأْنيث، وأَنها مصوغة مع الاسم صيغة واحدة فقد فارقت هاء التأْنيث، فلذلك لم تصرف في النكرة، وقال الليث: في زكريا أَربع لغات: تقول هذا زكرياء قد جاء وفي التثنية زَكَرِيَّاءانِ وفي الجمع زَكَرِيَّاؤُونَ، واللغة الثانية هذا زَكَرِيَّا قد جاء وفي التثنية زَمكَرِيَّيَانِ وفي الجمع زَكَرِيُّون، واللغة الثالثة هذا زَكَرِيُّ وفي التثنية زَكَرِيَّاتِ، كما يقال مَدَنِيُّ ومَدَنِيَّانِ، واللغة الرابعة هذا زَكَرِي بتخفيف الياء وفي التثنية زَكَرِيَانِ، الياء خفيفة، وفي الجمع زَكَرُونَ بطرح الياء.
      الجوهري: في زكريا ثلاث لغات: المد والقصر وحذف الأَلف،فإِن مددت أَو قصرت لم تصرف، وإِن حذفت الأَلف صرفت، وتثنية الممدود زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوونَ وزَكَرِيَّاوين في الخفض والنصب، والنسبة إِليه زَكَرِيَّاوِيُّ، وإِذا أَضفته إِلى نفسك قلت زَكَرِيَّائِِيُّ بلا واو، كما تقول حمرائيَّ، وفي التثنية زَكَرِيّاوَايَ بالواو لأَنك تقول زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوِيَّ بكسر الواو ويستوي فيه الرفع والخفض والنصب كما يستويفي مسلميَّ وزَيْدِيَّ، وتثنية المقصور زَكَرِيَّيان تحرك أَلف زكريا لاجتماع الساكنين فتصير ياء، وفي النصب رأَيت زَكَرِيَّيَيْنِ وفي الجمع هؤلاء زَكَرِيُّونَ حذفت الأَلف لاجتماع الساكنين،ولم تحركها لأَنك لو حركتها ضممتها، ولا تكون الياء مضمومة ولا مكسورة وما قبلها متحرك ولذلك خالف التثنية.
      "


معنى والزقر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الزَّقْرُ أَهمله الجوهريّ وهو لُغَة في الصَّقْر وزَقَرُ لغةٌ في سَقَرَ . وهي على قاعِدَة الخَلِيل المَشْهُورة أَن كُلَّ صاد تَجِئُ قبل القَاف فلِلْعرب فيه لُغَتَان وقيل : ثَلاَث وهي أَنها تُقَال بالصَّاد على الأَصْل وتُبدَل سِينَاً وزَاياً فيُقَال : صَقْر وسَقْر وزَقْر وكذا صندوق ونحو ذلك . والزُّقْرَة بالضَّمّ : خاتَمُ الفِضَّةِ تَلْبَسُها المرأَةُ في إِبهام رِجْلها نقله بَعْضُ الفضلاءِ عن أَهل مَكَّةَ مُتَرَدِّداً في عَربيَّتها . قال شيخُنا : لا تَثْبُتْ عرَبِيَّتُها إِذْ لم يَذْكُرْها أَحدٌ

ومما يستدرك عليه : زَوْقَر كجَوْهَر : جَبَلٌ باليَمَن وإِليه نُسِب مُحَمَّدُ بن أَبي بَكْرِ بن أَبي الحَسَن الزَّوْقَريّ عُرِف بابنِ الحَطَّاب تُوفِّيَ بزَبِيدَ سنة 665

لسان العرب
الزَّقْرُ لغة في الصَّقْرِ مضارعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: