وصف و معنى و تعريف كلمة والزلابيا:


والزلابيا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح والزلابيا في معاجم اللغة العربية:



والزلابيا

جذر [زلب]

  1. زَلابية: (اسم)
    • الزَّلابيةُ : حَلْواءُ تصنَعُ من عجين رقيق تصَبُّ في الزيت وتُقلَى ثم تعقَدُ بالدَّبْس
  2. زَلبة: (اسم)
    • الزَّلْبَةُ : اللُّقْمَة
,
  1. زلب
    • "رأَيت في أَصل من أُصول الصحاح، مقروءٍ على الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه اللّه: زَلِبَ الصَّبـيُّ بأُمه، يَزْلَبُ زلَـباً: لَزِمَها ولم يُفارِقْها، عن الجرشي: الليث: ازْدَلَبَ في معنى اسْتَلَبَ، قال: وهي لغة رَدِيَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَلِبَ


    • ـ زَلِبَ الصَّبِيُّ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا ولم يُفارِقْها.
      ـ زَلابِيَةُ: حَلْوَاءُ معروف.
      ـ زُلْبَةُ: النَّبْلَةُ.
      ـ زُولابٌ: موضع بِخُراسَانَ.
      ـ ازْدَلَبَ: اسْتَلَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زلب
    • زلب - يزلب ، زلبا
      1-زلب الولد بأمه : لزمها فلم يفارقها

    المعجم: الرائد

  4. الزَّلابيةُ
    • الزَّلابيةُ : حَلْواءُ تصنَعُ من عجين رقيق تصَبُّ في الزيت وتُقلَى ثم تعقَدُ بالدَّبْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّلْبَةُ


    • الزَّلْبَةُ : اللُّقْمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَلابِيَة
    • زَلابِيَة :-
      نوع من الحلوى تصنع من عجين رقيق، وتُقلى في الزَّيت، ثم تحلَّى بالسكّر أو العسل :-يحبُّ الأطفال الزّلابية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. زَلِبَ
    • زَلِبَ الصبي

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زَلابية
    • زلابية
      1-عجين يمد ويقلى بالزيت ثم يعقد بالسكر أو نحوه



    المعجم: الرائد

  9. زَلبة
    • زلبة
      1-لقمة

    المعجم: الرائد

  10. زَلابِيَةٌ
    • : عَجينٌ على شَكْلِ حَلَقاتٍ مُتَّصِلَةٍ، يُقْلَى في الزَّيْتِ وَيُعْقَدُ بِالْمُرَبَّى أَوِ بِالسُّكَّرِ أَوِ العَسَلِ، وَهِيَ ما يُعْرَفُ بِالْمَغْرِبِ بِالشّبَّاكِيَّةِ.

    المعجم: الغني

,
  1. الزَّغْلَمَةُ
    • ـ الزَّغْلَمَةُ ، والزُّغْلَمَة : الشَّكُّ ، والوَهَمُ ، والضَّغينَةُ ، والحَسَكَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكِنَه
    • ـ زَكِنَه ،
      ـ أزْكَنَهُ : عَلِمَهُ ، وفَهِمَهُ ، وتَفَرَّسَه ، وظَنَّه .
      ـ زَّكْنُ : ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ .
      ـ أزْكَنَه : أعْلَمَهُ ، وأفْهَمَهُ .
      ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً : يُقارِبُهُ .
      ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ : يُدانونَهُم ، ويُثافِنُونَهُم .
      ـ إِزْكانُ : أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ ، والاسمُ : الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ .
      ـ . زُكَنٌ : الحافظُ الضابطُ .
      ـ تَّزْكينُ : التَّشبيهُ ، والتَّلْبيسُ ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ .
      ـ زَاكانُ : قبيلةٌ من العَرَبِ ، سَكَنوا قَزْوِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَكَرَهُ
    • ـ زَكَرَهُ : مَلأَهُ ، كَزَكَّرَهُ ، فَتَزَكَّرَ ، والزُّكْرَةُ : زِقٌّ للخَمْرِ والخَلِّ .
      ـ تَزَكَّرَ الشرابُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ تَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ : عَظُمَ وحَسُنَتْ حالُهُ ، كَزَكَّرَ تَزْكيراً .
      ـ عَنْزٌ زَكْريَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ : شديدةُ الحُمْرَةِ .
      ـ زَكَرِيَّاءُ وزَكَرِيَّا وزَكَرِيٌّ وزَكَرِي : عَلَمٌ ، فإن مَدَدْتَ أو قَصَرْتَ ، لم تَصْرِفْ ، وإن شَدَّدْتَ ، صَرَفْتَ ، وتَثْنِيَةُ الممْدُودِ زَكَرِيَّاوانِ ، ج : زَكَرِيَّاؤونَ ، وفي النَّصْبِ والخَفْصِ : زَكَرِيَّاوِينَ ، والنِّسْبَةُ : زَكَرِيَّاوِيُّ ، فإِذا أضَفْتَ إليكَ ، قلت : زَكَرِيَّائِي ، وفي التَّثْنِيَةِ : زَكَرِيَّاوايَ ، وفي الجَمْعِ : زَكَرِيَّاويَّ ، وتَثْنِيَةُ المَقْصُور : زَكَرِيَّانِ ، ورأيتُ زَكَرِيَّيْنِ ، وهُمْ زَكَرِيُّونَ ، وتَثْنِيَةُ زَكَرِي ، مُخَفَّفَةً : زَكَرِيَانِ ، ج : زَكَرونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَلَفُ
    • ـ زَلَفُ : القُرْبَةُ ، والدَّرَجَةُ ، والحِياضُ المُمْتَلِئَةُ ، أو الحَوْضُ المَلْآنُ ،
      ـ زَلَفَةُ : المَصْنَعَةُ المُمْتَلِئَةُ ، والصَّحْفَةُ ، والإِجَّانَةُ الخَضْراءُ ، والصَّدَفَةُ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ ، والأرضُ المَكْنُوسةُ ، والمُسْتَوِي من الحَبْلِ الدَّمِثِ ، ج : زَلَفٌ ، والمِرآةُ ، أو وَجْهُها .
      ـ مَزْلَفَةُ : كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بينَ البَرِّ والرِيفِ ، ج : مَزالِفُ .
      ـ زُلْفَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ ، والصَّحْفَةُ ، والقُرْبَةُ ، والمَنْزِلَةُ ، كالزَّلْفِ والزُّلْفى ، أو هي اسمُ المَصْدَرِ ، والطائِفَةُ من اللَّيْلِ ، ج : زُلَفٌ وزُلَفاتٌ وزُلُفاتٌ وزُلْفاتٌ ،
      ـ زُلَفُ : ساعاتُ الليلِ الآخِذَةُ من النَّهارِ ، وساعاتُ النَّهارِ الآخِذَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ قُرِئَ : { وزُلُفاً }: إمّا مُفْرَدٌ كحُلُمٍ ، وإِمّا جَمْعُ زُلُفَةٍ وزُلُفٍ ،
      ـ زُلْفُ : جَمْعُ زُلْفَةٍ وزُلْفٍ وزُلْفى ، كدُرَّةٍ ودُرٍّ ، وكحُبْلَى ، والأَلِفُ للتأْنيثِ .
      ـ زِلْفُ : الرَّوْضَةُ .
      ـ زَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْليفاً : زادَ .
      ـ زُلَيْفَةُ : بَطْنٌ باليمنِ .
      ـ مَزالِفُ : المَراقِي .
      ـ عَقبَةٌ زَلوفٌ : بعيدَةٌ .
      ـ زَليفُ : المُتَقَدِّمُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ .
      ـ مُزْدَلِفُ بنُ أبي عَمْرٍو : طائِيٌّ ، ولَقَبُ الخَصيبِ ، أو عَمْرِو بنِ أبي رَبيعَةَ ، لُقِّبَ لأَنه ألْقَى رُمْحَهُ بين يدَيهِ في حرْبٍ ، فقال : ازْدَلِفُوا إليه ، أو لاقْتِرابِه من الأَقْرانِ في الحُروبِ وازْدِلافِه إليهم .
      ـ مُزْدَلِفَةُ : موضع بين عَرَفاتٍ ومِنىً ، لأَنه يُتَقَرَّبُ فيها إلى اللّهِ تعالى ، أو لاقْتِرابِ الناسِ إلى مِنىً بعدَ الإِفاضَةِ ، أو لمَجيءِ الناسِ إليها في زُلَفٍ من الليلِ ، أو لأَنها أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنوسَةٌ ، وهذا أقْرَبُ .
      ـ تَزَلَّفوا : تقدَّموا ، وتَفَرَّقوا ، كازْدَلَفوا فيهما .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والزلابيا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَلابِيَة [مفرد]: نوع من الحلوى تصنع من عجين رقيق، وتُقلى في الزَّيت، ثم تحلَّى بالسكّر أو العسل "يحبُّ الأطفال الزّلابية".


المعجم الوسيط
الصبيُّ بأمِّه ـَ زَلَباً: لزِمها ولم يفارقها.( الزَّلابيةُ ): حلواءُ تصنع من عجين رقيق تصَبُّ في الزيت وتُقلى ثم تُعْقَد بالدِّبْس. ( د ).( الزُّلْبَةُ ): اللُّقْمَة.
تاج العروس

زَلِبَ الصَّبِيُّ بأُمِّه كفَرِح يَزْلَبُ زَلَباً أَهْمَلَه الجَوهَرِيّ وقال الصَّاغَانِيّ أَي لَزِمَهَا ولم يُفَارِقْها وفي لسان العرب مَا نَصّه : هذِه المَادَّة مَوْجُودَةٌ في أَصْلٍ من أُصُولِ الصِّحاح مَقُرُوءٍ على الشَّيخ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ بَرِّيّ رَحِمَه الله تَعَالَى . والزَّلاَبِيَةُ : حَلْوَاءُ م في شِفَاءِ الغَلِيل أَنها مُوَلَّدَةٌ وقيل : إِنَّها عَرَبِيَّة لوُرُودها في رَجَزٍ قَدِيم

" إِنَّ حِرِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ

" إذا جَلَسْتُ فوقَه نَبَا بِيَهْ

" كالسَّكَبِ المُحْمَرِّ فَوْقَ الرَّابِيَهْ

" كَأَنّ في دَاخِلِه زَلاَبِيَهْ قال شَيْخُنَا : وفِيه نظر . قُلْتُ : وهي بِلِسَان أَهْلِ خُرَاسَان : بكتاش . والزُّلْبَةُ بالضَّمِّ : النَّبْلَةُ نَقْلَه الصَّاغَانِيّ . وزُولاَبٌ بالضَّم : ع بخُرَاسَان نقله الصَّاغَانِيّ . روى الجرشي عن اللَّيْثِ ازدَلَب بمعنى اسْتَلَب قال : وهي لُغَةٌ رَدِيئَةٌ

لسان العرب
رأَيت في أَصل من أُصول الصحاح مقروءٍ على الشيخ أَبي محمد بن بري رحمه اللّه زَلِبَ الصَّبيُّ بأُمه يَزْلَبُ زلَباً لَزِمَها ولم يُفارِقْها عن الجرشي الليث ازْدَلَبَ في معنى اسْتَلَبَ قال وهي لغة رَدِيَّةٌ
الرائد
* زلب يزلب: زلبا. الولد بأمه: لزمها فلم يفارقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: