ـ مَلَزَ به وأمْلَزَ وتَمَلَّزَ: ذَهَبَ به، ـ مَلَزَ عنه، وتأخَّرَ. ـ مَلَّزَهُ تَمْلِيزاً: خَلَّصَهُ، فَتَمَلَّزَ: تَخَلَّصَ. ـ تَمَلَّزَ: تَخَلَّصَ ـ تَمَلَّزَ: تَخَلَّصَ. ـ امْتَلَزَهُ: انْتَزَعَهُ. ـ انمَلَز منه: أُفْلِتَ. ـ مَلِزُ: العَضِلُ من الرِّجَالِ. ـ مَلَّازُ: الذِّئْبُ. ـ بِعْتُهُ المَلَزَى: المَلَسَى.
المعجم: القاموس المحيط
,
زَوْرُ
ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ، ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ، ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ . ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ . ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ . ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ . ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ . ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ . ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ . ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ . ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ، ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ . ـ زَيِّرُ : الغضبانُ . ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ، ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها . ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف . ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ . ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ، ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه . ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ، ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ، ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ . ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ . ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ . ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ، ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً . ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ، ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
الزُّهُومَةُ
ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ : ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ . ـ الزُّهْم : الريحُ المُنْتِنَةُ ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ ، أو عامٌّ ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ ، ـ الزَّهَمَ : مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ ، فهي زَهِمَةٌ ، أي : دَسِمَةٌ . ـ زَهِمٍ : السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ . ـ المُزاهَمَةُ : العَداوَةُ ، والمُحاكَّةُ ، والمُفارَقَةُ ، والمُقارَبَةُ ، ضِدٌّ ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها . ـ زَهْمان وزُهْمان : كَلْبٌ ، وموضع . ـ زَهَمَ العَظْمُ : أمَخَّ ، كأَزْهَمَ ، ـ زَهَمَ عن كذا : زَجَرَهُ ، ـ زَهَمَ فُلاناً : أكْثَرَ الكلامَ عليه . ـ زَهِمَ : اتُّخِمَ ، فهو زَهْمانُ ، ـ زَهِمَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ الكلامَ عليه . ـ الزَّهْزَمَةُ : الزَّمْزَمَةُ ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ . ـ زُهامٍ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
زِيزاءُ
ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ : ما غَلُظَ من الأرضِ ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ ، والرِّيشُ ، أو أطرافُه ، ج : الزَّيازِي . والزَّيازِيَةُ : العَجَلَةُ . ـ زِي زِي : حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ . ـ زِيزَى : موضع بالشامِ .
المعجم: القاموس المحيط
زَهْرَةُ
ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ : النباتُ ، ونَوْرُهُ ، أو الأَصْفَرُ منه ، ج : زَهْرٌ وأزهارٌ ، جج : أزاهِيرُ ، ـ زَهْرَةُ من الدنيا : بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها ، ـ زُهْرَةُ : البياضُ ، والحُسْنُ ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ ، وهو أزْهَرُ ، وابنُ كلابٍ : أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ . ـ بنُو زُهْرَةَ : شِيعَةٌ بحَلَبَ ، ـ أمُّ زُهْرَةَ : امرأةُ كلابٍ ، ـ زَهْرَةٌ : زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ . ـ زُهَرَةٌ : نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ ، وموضع بالمدينةِ . ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً : تَلأْلِأَ ، كازْدَهَرَ ، ـ زَهَرَ النارُ : أضاءَتْ ، وأزهَرْتُها ، ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي : قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ ، ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ : غَيَّرَتْها . ـ أَزْهَرُ : القمرُ ، ويومُ الجُمُعَةِ ، والثَّوْرُ الوحشيُّ ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ ، والنَّيِّرُ ، والمُشْرِقُ الوجهِ ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ ، وابنُ مِنْقَرٍ ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ ، وابنُ خَميصَةَ : تابعيٌّ . ـ أَزْهَرانِ : القَمَرانِ . ـ أحْمَرُ زاهِرٌ : شديدُ الحُمْرَةِ . ـ ازْدِهارُ بالشيءِ : الاحْتِفاظُ به ، والفَرَحُ به ، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ . ـ زاهِرِيَّةُ : التَّبَخْتُرُ ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها . ـ زاهِرُ : مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ . ـ زَهْراءُ : بلد بالمغربِ ، وموضع ، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ ، ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ : سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ . ـ الزَّهْراوانِ : البقرةُ وآلُ عِمرانَ . ـ زِهْرُ : الوَطَرُ ، ـ زُهْرُ : زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ . ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ : أسماءٌ . ـ الزُّهَيْرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ . ـ مِزْهَرُ : العُودُ يُضْرَبُ به ، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ . ـ مزاهِرُ : موضع . ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ ، وابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيَّانِ . ـ ازْهَرَّ النباتُ : نَوَّرَ ، كازْهارَّ . ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ : محدثٌ ، ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ ؟؟ الزَّهْرِيُّ : حافظٌ .
المعجم: القاموس المحيط
زيت
" ابن سيده : الزَّيتُ معروف ، عُصارة الزَّيْتون . والزَّيْتُون : شجر معروف ، والزَّيْتُ : دُهْنه ، واحدته زَيْتُونة ، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً ؛ قال ابن جني : هو مثالٌ فائتٌ ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ ، وهو في القرآن العزيز ، وعلى أَفواه الناس ، قال الله ، عز وجل : والتينِ والزيتونِ ؛ قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا ، وزَيْتُونكم هذا . قال الفراء : يقال إِنهما مسجدان بالشأْم ؛ وقيل : الذي كلم الله تعالى عنده موسى ، عليه السلام ؛ وقيل : الزيتون جبال الشأْم . ويقال للشجرة نفسها : زيتونة ، ولثَمرتها : زيتونة ، والجمع : الزَّيْتون ، وللدهن الذي يستخرج منه : زيت . ويقال للذي يبيع الزيت : زَيَّاتٌ ، وللذي يَعْتَصِره : زَيَّات . وقال أَبو حنيفة : الزيتون من العِضاءِ . قال الأَصمعي : حدثني عبد الملك بن صالح بن علي ، قال : تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة . قال : وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم ، يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً ، فهو مَزِيتٌ ، على النَّقْصِ ، ومَزْيُوتٌ ، على التَّمام : عَمِلْتُه بالزَّيت ؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام : ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً ، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً ، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ ؛ والرواية : أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة ، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم ؛ أَلا تراه يقول قبل هذا : ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً ، يومَ الهُضَيْباتِ ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو ، والدُّهَيْمِ ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً ، تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ، ولا من حنطة الشام . ومعنى يُدِلّ : يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه . اللحياني : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ . وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ : دَهَنْتُه بالزيت . وازَّتُّ به : ادَّهَنْتُ . وزِتُّ القَومَ : حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ . وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ . وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً : أَطعمهم الزيتَ ؛ هذه رواية عن اللحياني . وأَزاتُوا : كثُر عندهم الزيتُ ، عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم ، أَو وهبت لهم ، قُلْتَه : فَعَلْتهم ، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم ، قلتَ : قد أَفْعَلُوا . وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ ، وهو مُزْداتٌ ؛ وتصغيره بتمامه : مُزَيْتِيتٌ . وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ . "