وصف و معنى و تعريف كلمة والسامقتان:


والسامقتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والسامقتان في معاجم اللغة العربية:



والسامقتان

جذر [مقت]

  1. سَمَقَ: (فعل)
    • سمَقَ يَسمُق ، سَمْقًا وسُموقًا ، فهو سامِق وسميق
    • سمَق الشَّجرُ والنَّباتُ وغيرُه: ارتفع، علا وطال سمَق البناءُ،
  2. سَمِق: (اسم)
    • رَجُلٌ سَمِقٌ: طَوِيلٌ
  3. سَمْق: (اسم)
    • سَمْق : مصدر سَمَقَ
  4. سَمق: (اسم)
    • مصدر سمَقَ


  5. سِمِقّ: (اسم)
    • السِّمِقُّ : الطويل من الرجال
  6. سَميق: (اسم)
    • الجمع : أَسمِقَةٌ
    • السَّمِيقَانِ: عودان في النِّير قد لُوقِيَ بين طرفيهما، يحيطان بعُنق الثورِ كالطَّوْقِ
  7. سُمّاق: (اسم)
    • السُّمّاقُ : شجرة من الفصيلة البُطميَّة، تستعمل أَوراقه دِباغًا، وبذوره تابلاً، وينبت في المرتفعات والجبال
  8. سُماق: (اسم)
    • السُّمَاقُ : الخالصُ البحتُ
  9. سُموق: (اسم)
    • سُموق : فاعل من سَمَقَ
  10. سُموق: (اسم)


    • سُمُوقُ الأشْجَارِ: عُلُوُّهَا، اِرْتِفَاعُهَا
    • مصدر سمَقَ
  11. سامِق: (اسم)
    • فاعل من سَمَقَ
    • شَجَرٌ سَامِقٌ : مُرْتَفِعٌ ، عَالٍ
  12. سامِق: (اسم)
    • سامِق : فاعل من سَمَقَ
  13. سميق: (اسم)
    • سميق : فاعل من سَمَقَ
  14. أَسمِقَة: (اسم)
    • أَسمِقَة : جمع سَميق
  15. سمق الشّجر :
    • ارتفع، علا وطال ''سمَق البناءُ- أشجار سامقة''.
,


  1. سمق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْقُ: سَمْقُ النبات إذا طال، سمَق النبتُ والشجر والنخل يَسْمُق سَمْقاً وسُموقاً، فهو سامِق وسَمِيقٌ: ارتفع وعلا وطال.
      ونخلة سامقة: طويلة جدّاً.
      والسَّمِيقان: عُودانِ في النِّير قد لُوقِيَ بين طرفيهما يحيطان بعُنق الثور كالطوق لُوقِيَ بين طرفيهما تحت غَبْغَب الثَّورْ وأُسِرا بخيط، والجمع الأَسْمِقة: خشبات يدخلن في الآلة التي يُنْقَل عليها اللِّبِنُ.
      والسِّمِقُّ: الطويل من الرجال؛ عن كراع.
      وكذِبٌ سماقٌ: خالص بَحْت؛ قال القُلاخ بن حزن: أَبْعَدَكُنَّ اللهُ مِنْ نِياقِ،إن لم تُنَجِّينَ من الوِثاقِ،بأرْبَعٍ من كَذِبٍ سُماقِ

      ويقال: أُحِبُّك حُبّاً سماقاً أَي خالصاً، والميم مخففة.
      والسمَّاق، بالتشديد: من شجر القِفاف والجبال وله ثمر حامض عناقيدُ فيها حَبُّ صغار يطبخ؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ولا أَعلمه ينبت بشيء من أَرض العرب إلا ما كان بالشأم، قال: وهو شديد الحمرة.
      التهذيب: وأما الحبَّة الحامضة التي يقال لها العَبْرَب فهو السُّمّاق، الواحدة سُمّاقة.
      وقِدر سُمّاقِيّة وتصغيرها سُمَيْمِقَة وعَبْرَبِيّة وعَرَبْرَبِيّة بمعنى واحد.
      "
  2. سَمَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَقَ سُموقاً: عَلاَ وطالَ.
      ـ سَمِيقُ: خَشَبَةٌ تُحيطُ بعُنُقِ الثَّوْرِ من النِّير، وهُما سَميقانِ.
      ـ أسْمِقَةُ: خَشَباتٌ في الآلَةِ التي يُنْقَلُ عليها اللَّبِنُ.
      ـ سُماقُ: الخالصُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ السُّمافِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ سُمَّاقُ وسَموقُ: ثَمَرٌ معروف، يُشَهِّي ويَقْطَعُ الإِسْهالَ المُزْمِنَ، والاكْتحالُ بِنُقاعَته يَنْفَعُ السُّلاقَ والرَّمَدَ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ السُّماقِيُّ: حَدَّثَ عن أحمدَ بنِ أبي الحُوارَى.
      ـ عبدُ المَوْلَى بنُ السُّماقِيِّ: رَوَيْنا عنْ أصْحابِهِ.
  3. سمَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَقَ يَسمُق ، سَمْقًا وسُموقًا ، فهو سامِق وسميق :-
      سمَق الشَّجرُ والنَّباتُ وغيرُه ارتفع، علا وطال :-سمَق البناءُ، - أشجار سامقة.
  4. سَمق (المعجم الرائد)
    • سمق - يسمق ، سمقا وسموقا
      1-سمق النبات أو البناء : ارتفع، طال.
  5. السَّمِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّمِيقُ السَّمِيقُ السَّمِيقَانِ: عودان في النِّير قد لُوقِيَ بين طرفيهما، يحيطان بعُنق الثورِ كالطَّوْقِ. والجمع : أَسمِقَةٌ.
  6. السُّمَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَاقُ : الخالصُ البحتُ.
  7. السُّمّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمّاقُ : شجرة من الفصيلة البُطميَّة، تستعمل أَوراقه دِباغًا، وبذوره تابلاً، وينبت في المرتفعات والجبال.
      43.
  8. السِّمِقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّمِقُّ : الطويل من الرجال.
  9. سَامِقٌ (المعجم الغني)
    • [س م ق]. (فاعل من سَمَقَ). :-شَجَرٌ سَامِقٌ مُرْتَفِعٌ :- : عَالٍ. :-نَخْلَةٌ سَامِقَةٌ فِي صَحْرَاءَ جَرْدَاءَ.


  10. سمق الشّجر والنّبات وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع، علا وطال :-سمَق البناءُ- أشجار سامقة.
  11. سمق (المعجم مختار الصحاح)
    • س م ق: السُّمَّاقُ بالتشديد شجر يدبغ بورقه ويحمص ببذره
  12. سَمَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَقَ النباتُ والشَّجرُ وغيْرُه سَمَقَ ُ سَمْقًا، وسُمُوقًا: ارتَفَعَ، وعلاَ، وطَالَ.
  13. سُمَّاقٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). :شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُطْمِيَّاتِ، مَهْدُهُ الأَصْلِيُّ مِنْطَقَةُ البَحْرِ الأبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ، ثَمَرُهُ شَدِيدُ الحُمُوضَةِ، تُسْتَعْمَلُ أوْرَاقُهُ دِبَاغاً، وَبُذُورُهُ تَابِلاً.


  14. سَمِقٌ (المعجم الغني)
    • [س م ق]. (صِيغَةُ فَعِل). : :-رَجُلٌ سَمِقٌ :-: طَوِيلٌ.
  15. سَمَقَ (المعجم الغني)
    • [س م ق]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمَقَ، يَسْمُقُ، مصدر سَمْقٌ، سُمُوقٌ. :-سَمَقَ الشَّجَرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، طَالَ. :-سَمَقَ البِنَاءُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ :- :-سَمَقَ النَّبَاتُ.
  16. سُمُوقٌ (المعجم الغني)
    • [س م ق]. (مصدر سَمَقَ). :-سُمُوقُ الأشْجَارِ :-: عُلُوُّهَا، اِرْتِفَاعُهَا.
  17. سَمْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَمْق :-
      مصدر سمَقَ.
  18. سُمَاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُمَاق :-
      خالص، نقيّ :-أُحبُّك حبًّا سُمَاقًا.
  19. سُمّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُمّاق :-
      (النبات) شجر من الفصيلة البُطمِيّة، ثماره حمراء، تستعمل أوراقه دباغًا، وبذوره تابلاً، ويَنبت في المرتفعات والجبال.
  20. سُموق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُموق :-
      مصدر سمَقَ.
  21. سميق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سميق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمَقَ.
  22. سماق الدباغين (المعجم الأعشاب)
    • سُماق وهو الذي يستعمل في الطعام وهو ثمر نبات شجرة تنبت في الصخور وطولها نحو ذراعين وفيها ورق طويل ، لونه إلى حمرة الدم ، مشرف الأطراف على هيئة المنشار، وله ثمر يشبه العناقيد كثيف ، وفي قشر الحب المنفعة، وهذه الشجرة تقبُض وتجفّف ، فلذلك صاروا يستعملون نوعاً منها فى دباغه للجلود، ويسمّونه سماق الدباغين (المعتمد في الأدوية المفردة).
  23. سماق (المعجم الأعشاب)
    • وهو ثمر نبات يقال له رؤوس برسوديسمقوس وبالعربية سماق الدباغة.
  24. سمق (المعجم الأعشاب)
    • هو المرزنجوش بالعربية وسنذكره في الميم.
  25. سُمّاق (المعجم الرائد)
    • سماق
      1-خالص، صاف


معنى والسامقتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَقْتٌ** \- [م ق ت]. (مص. مَقَتَ). "يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ" : البُغْضَ الشَّدِيدَ.![غافرآية 10]** لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ!** . (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**مَقَتَ** \- [م ق ت]. (ف: ثلا. متعد).** مَقَتَ**،** يَمْقُتُ**، مص. مَقْتٌ. "مَقَتَ الرَّجُلَ" : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، تمقيتا ، فهو ممقت ، والمفعول ممقت• مقته إلى فلان كذا : بغضه إليه مقته إلي سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقتَ يتماقت، تماقُتًا، فهو مُتماقِت • تماقت القومُ: أبغض بعضُهم بعضًا "تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، مقتا ، فهو ماقت ، والمفعول ممقوت• مقت الشخص وغيره : أبغضه أشد البغض ، وكرهه لأمر قبيح مقت النفاق وأهله - ما مقته بالرغم من مكره - { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت / مقت إلى يمقت ، مقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول ممقوت إليه• مقت الشخص / مقت الشخص إلى الناس : صار بغيضا أي : مكروها عندهم داء مقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقت يتماقت ، تماقتا ، فهو متماقت• تماقت القوم : أبغض بعضهم بعضا تماقت المتنافسان بعد مودة طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماقت يماقت ، مماقتة ، فهو مماقت ، والمفعول مماقت• ماقت الرجل خصمه : بادله البغض والكراهية ، جاراه في المقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاتة [ مفرد ] : مصدر مقت / مقت إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت [ مفرد ] : 1 - مصدر مقت . 2 - جرم يوجب غضب الله ، ذنب عظيم { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } . • زواج المقت : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده ؛ لأنه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يفعل في الجاهلية ، وحرمه الإسلام { ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : ج مقتاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مقت / مقت إلى : ممقوت مبغوض بغضا شديدا .
مختار الصحاح
م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
الصحاح في اللغة
مَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ. ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.
تاج العروس

" مَقَتَه مَقْتاً " مَقُتَ إِلى النّاسِ ككَرُمَ " مَقَانَةً " هكذا في المِصْباحِ والأَفْعالِ والأَسَاس وصريحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ كنَصَر وليس كذلك . وفي المحكم : المَقْتُ : أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقَتَ مَقَاتَةً ومَقَتَهُ مَقْتاً " أَبْغَضَه كمَقَّتَه " تَمْقِيتاً " فهو مَقِيتٌ " فَعِيلٌ بمعنى فاعِل ككَرِيمٍ " ومَمْقُوتٌ " قال :

ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ ياحُرُّ لَمْ يَزَلْ ... يُمَقَّتُ في عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ

وفي الأَساس : مَقَتَهُ مَقْتاً وهو بُغْضٌ عن أَمْرٍ قَبِيحٍ . وفي المُفْرداتِ للراغب : هو أَشَدُّ البُغْضِ . قلت : والذي في الأَساسِ مأْخُوذٌ عن عبارة اللَّيْث فإِنه قال : المَقْتُ : بُغْضٌ عن أَمرٍ قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى النّاسِ مَقَاتَةً . عن الزّجّاج - في قوله تعالى : " ولا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النّساءِ إِلاّ ما قَدْ سَلَفَ إِنّهُ كانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً " - قال : المَقْتُ : أَشَدُّ البُغْضِ المَعْنى : أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذلك في الجَاهِلِيَّة كان يُقَال له : المَقْتُ " وكان المولودُ عليه يقال له المَقْتِىُّ " فأُعْلِمُوا أَنَّ هذَا الذي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قُلوبِهم مَمْقُوتاً عِندَهُم . وفي الحديث : " لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ في نِكاحِها ومَقْتِها " . " ونِكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ " الرَّجُلُ " امْرأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ " أَي إِذا طَلَّقَها أَو ماتَ عَنْها وكان يُفْعَلُ في الجَاهِلِيَّة وحَرَّمَه الإِسْلامُ . " والمَقْتِىُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ " قاله ابن سيده " أَو وَلَدُه " حكاهُ الزَّجَاج . " وما أَمْقَتَهُ عِنْدِي " وأَمْقَتَنِي له قال سيبويهِ : هو على معنيين : إِذا قُلْتَ : ما أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما " تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ و " إِذا قُلْتَ : " ما أَمْقَتَنِي لَهُ " فإِنّما " تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ " . وقال قتادة - في قول الله تعالى : " لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ " - قال : يقول : لَمَقْتُ اللهِ إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ . وفي الأَساس : تَمَقَّتَ إِليه نَقِيضُ تَحَبَّبَ ومَاقَتَهُ وتَماقَتُوا

واستدرك شيخنا : مقتى وهي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لها ذكر في غزوة تبُوك . ومَقَتَ إِذا خَدَمَ ومنه المَقْتَوِىّ ذكره المُصَنّف في قَتَا وأَهمَلَه هُنا

لسان العرب
المَقِيتُ الحافِظُ الأَزهري المُقِيتُ الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية وهو في المعتلات ابن سيده المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقاتَةً ومَقَتَه مَقْتاً أَبْغضه فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ومَقَّتَه قال ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرُّ لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له قال سيبويه هو على معنيين إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ وقال قتادة في قوله لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم قال يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب قال الليث المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً الزجاج في قوله تعالى ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ قال المَقْتُ أَشدّ البُغْض المعنى أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم مَمْقُوتاً عندهم ابن سيده المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه وهو من فعل الجاهلية وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك وفي الحديث لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها المَقْتُ في الأَصل أَشدُّ البُغْض ونكاحُ المَقْتِ أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها وكان يُفْعل في الجاهلية وحَرَّمه الإِسلامُ
الرائد
* مقت يمقت: مقتا. ه: أبغضه أشد البغض.
الرائد
* مقت يمقت: مقاتة. إلى الناس: كان ممقوتا بغيضا عندهم.
الرائد
* مقت تمقيتا. 1-ه: أبغضه أشد البغض. 2-ه ألي قبح فعله: بغضه إلي.
الرائد
* مقت. 1-مص. مقت. 2-«زواج المقت»: أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: