وصف و معنى و تعريف كلمة والسفسطتان:


والسفسطتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والسفسطتان في معاجم اللغة العربية:



والسفسطتان

جذر [سفسط]

  1. سَفسَطَ: (فعل)
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط
    • سفسط الشَّخصُ :غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل
  2. فساطِيطُ: (اسم)
    • فساطِيطُ : جمع فُسطاط
  3. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسْتَاطُ
  4. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسَّاطُ


  5. فَسَاطيط: (اسم)
    • فَسَاطيط :جمع فُسْتَاط
  6. سُفِسطائيّ: (اسم)
    • الجمع : سُفِسْطائيّون و سُفِسْطائيّة
    • اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة
    • وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة
  7. سفسط الشّخص:
    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  8. فُسطاط : (اسم)
    • الجمع : فساطِيطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر
    • الفُسْطاطُ :مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه
    • الفُسْطاطُ :الجماعة من الناس
  9. فَسيط : (اسم)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر
    • الفَسِيطُ :قِمعُ التَّمرة
  10. مُسَفْسِط : (اسم)


    • مُسَفْسِط : فاعل من سَفسَطَ
  11. سَفسَطة : (اسم)
    • مصدر سفسطَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) اتجاه فكريّ نشأ في اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون نتيجة العجز الذي أصاب الفلسفة والدين والسياسة، وكانت تعني في ابتداء الأمر تعلم قواعد البلاغة ودراسة التاريخ وفنون الطبيعة ومعرفة الحقوق والواجبات، ثم اقتصرت على فن الجدل والحرص على الغلبة دون التزام بالحق والفضيلة، وأصبحت مرادفة لكلمتي الخداع والتضليل
  12. سَطا : (فعل)
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به
    • سطا الماءُ :كثُر
    • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره
    • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش سطَا اللّصُّ على منزلٍ،
    • سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها
    • سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه
    • سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً
    • سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله
  13. سفسطة : (اسم)
    • سفسطة : مصدر سَفسَطَ
  14. واسِط : (اسم)
    • الجمع : أَواسط
    • فاعل من وَسَطَ
    • جَلَسَ وَاسِطاً بَيْنَ أَهْلِهِ : الجَالِسُ وَسَطَهُمْ كَانَ الوَاسِطَ فِي بَهْوِ الدَّارِ
    • وَاسِطَةُ العِقْدِ : الْجَوْهَرَةُ الكَبِيرَةُ وَسَطَ العِقْدِ
    • هُوَ وَاسِطَةُ قَوْمِهِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ، أَخْيَارِهِمْ
    • الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَاسِطَةَ : تُبَرِّرُ الوَسِيلةَ، العِلَّةَ
    • حَصَلَ عَلَى مَنْصِبٍ بِوَاسِطَةِ أَحَدِ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ بِمُسَاعَدَةِ تَدَخُّلِهِ
    • الوَاسِطُ : البابُ
    • وواسِطُ الكُور: مقدِّمه
  15. واسط : (اسم)
    • واسط : فاعل من وسَطَ
,


  1. سفسط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  2. الفَسِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر.
      و الفَسِيطُ قِمعُ التَّمرة.
  3. سَفْسَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفْسَطَ : غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة (من اليونانية) .
  4. سُفِسْطائِيّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إلَى سُفِسْطَائِيَّة).
  5. سُفِسْطائِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سُفِسْطائِيّ :-
      جمع سُفِسْطائيّون وسُفِسْطائيّة: اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة: وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة.
  6. سفسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط :-
      سفسط الشَّخصُ غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  7. فسيطة (المعجم الرائد)
    • فسيطة
      1-واحدة الفسيط
  8. فسط (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة يصف الهلال: كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنَّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ من الظفُر.
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت.
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة.
      قال أَبو حنيفة: الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع.
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة: طيِّبها كسفيطها.
      والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكسر التاء لغة فيهنَّ.
      وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى.
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية.
      والفُسْتاط والفِسْتاط: لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال: فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه.
      التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم.
      يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط.
      وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو‎ ‎بن‎ العاص: الفُسْطاط.
      وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون.
      قال الزمخشري: الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة.
      ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط.
      ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم.
      قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا: خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.
      "
  9. فَسِيطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
      ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.


  10. فَصيطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصيطُ: الفسيطُ.


معنى والسفسطتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفْسَطة [مفرد]: 1- مصدر سفسطَ. 2- (سف) اتجاه فكريّ نشأ في اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون نتيجة العجز الذي أصاب الفلسفة والدين والسياسة، وكانت تعني في ابتداء الأمر تعلم قواعد البلاغة ودراسة التاريخ وفنون الطبيعة ومعرفة الحقوق والواجبات، ثم اقتصرت على فن الجدل والحرص على الغلبة دون التزام بالحق والفضيلة، وأصبحت مرادفة لكلمتي الخداع والتضليل. 3- قياس مركّب من الوهميّات، والغرض منه إفحام الخصم وإسكاته، أو القياس الباطل الذي يقصد به تمويه الحقائق وإسكات الخصم.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: