وصف و معنى و تعريف كلمة والسماء:


والسماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح والسماء في معاجم اللغة العربية:



والسماء

جذر [سمء]

  1. سَمَاء: (اسم)
    • سَمَاء : جمع سَماوة
  2. سَماء: (اسم)
    • الجمع : سماوات ، و أَسمِيَةٌ ، و سُمِيٌّ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً ( قرآن ) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ( قرآن )
    • السَّماءُ : الفلك
    • السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه
    • السَّماءُ : كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك
    • السَّماءُ : السَّحابُ
    • السَّماءُ : المطُر
    • شجرة السَّماء : شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة
,
  1. سَمَا
    • ـ سَمَا سُمُوًّا : ارْتَفَعَ ،
      ـ سَمَا به : أعْلاهُ ، كأسْماهُ ،
      ـ سَمَا لِيَ الشيءُ : رُفِعَ من بُعْدٍ فاسْتَبَنْتُهُ ،
      ـ سَمَا القَوْمُ : خَرَجُوا للصَّيْدِ ، وهُمْ سُماةٌ ،
      ـ سَمَا الفَحْلُ سَماوَةً : تَطَاوَلَ على شُوَّلِهِ .
      ـ سماءُ : معروف ، وتُذَكَّرُ ، وسَقْفُ كلِّ شيءٍ ، وكلِّ بَيْتٍ ، ورُوَاقُ البَيْتِ ، كسَمَاوَتِهِ ، وفَرَسٌ ، وظَهْرُ الفَرَسِ ، والسَّحابُ ، والمَطَرُ ، أو المَطَرَةُ الجَيِّدَةُ ، ج : أسْمِيَةٌ وسَمَوَاتٌ وسُمِيٌّ وسَماً .
      ـ اسْتَمَى الصائِدُ : لَبِسَ المِسْماةَ ، للجَوْرَبِ ، أو اسْتَعَارَها لصَيْدِ الظِّباءِ في الحَرِّ ،
      ـ اسْتَمَى الظِّباءَ : طَلَبَها في غَيْرِ آنِها عِندَ مَطْلَعِ سُهَيْلٍ .
      ـ ماءُ السَّماءِ : أُمُّ بَني ماءِ السَّماءِ ، لا اسْمَ لها غيرُهُ .
      ـ أُسْمُ الشيءِ وإِسْمُهُ وسُمُهُ وسِمُهُ وسَمُهُ وسُـمَاهُ : عَلامَتُه ، واللَّفْظُ المَوْضوعُ على الجَوْهَرِ والعَرَضِ للتَّمْييزِ ، ج : أسْماءٌ وأسْماواتٌ ، جج : أَسَامي وأَسَامٍ . وسَمَّاهُ فُلاناً ، وسَمَّاهُ به ، وأسْماهُ إيَّاهُ وأسْماهُ به ، وسَمَاهُ إيَّاهُ ، وسَمَاهُ به ، والأوَّلُ عن ثَعْلَبٍ .
      ـ سَمِيُّكَ : مَنِ اسْمُهُ اسْمُكَ ، ونَظيرُكَ .
      ـ وتَسَمَّى بكذا .
      ـ تَسَمَّى بالقَوْمِ ، وتَسَمَّى إلَيْهِم : انْتَسَب .
      ـ سَاماهُ : فاخَرَهُ ، وبارَاهُ .
      ـ تَسامَوْا : تَبَارَوْا .
      ـ سَماوَةُ كلِّ شيءٍ : شَخْصُهُ ، وموضع بين الكوفَةِ والشامِ ، ولَيْسَتْ من العَواصِمِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ سُمَاهُ : صَوْتُهُ في الخَيْرِ .
      ـ وسْتَمَيْتُهُ : تَعَمَّدْتُهُ بالزيارَةِ ، أو تَوَسَّمْتُ فيه الخَيْرَ .
      ـ وُمَيَّةُ : جَبَلٌ ، وأُمُّ عَمَّارِ بنِ ياسِرٍ ، رضي الله تعالى عنهما .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أسامةُ
    • ـ أسامةُ : عَلَمٌ للْأَسَدِ ،
      ـ الأُسامةُ : لُغَةٌ فيه .
      ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ : مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه ، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ : صحابيُّون .
      ـ وسامة : لغةٌ فيه . والاسْمُ : في س م و .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سماوَة
    • سماوة - ج ، سماء وسماو
      1 - سماوة من البيت : سقفه . 2 - سماوة من كل شيء : شخصه ، شكله .

    المعجم: الرائد

  4. سامّة
    • سامة - ج ، سوام
      1 - سامة : مؤنث سام . 2 - سامة من الناس الخاصة ، النخبة . 3 - سامة : ذوات السم من الحشرات أو نحوها . 4 - سامة : موت .

    المعجم: الرائد



  5. السَّمَاوَةُ
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره : سقفُهُ .
      و السَّمَاوَةُ من كل شيء : شَخْصُهُ أَو طلعَتُه .
      وسماوةُ الهلال : شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا . والجمع : سَمَاءٌ .
      وسَمَاوٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سامة
    • سامة
      1 - سامة : واحدة سام . 2 - سامة : موتة . 3 - سامة الحفرة على البئر .

    المعجم: الرائد

  7. السَّامَّةُ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام .
      و السَّامَّةُ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها .
      و السَّامَّةُ الموتُ .
      و السَّامَّةُ الخاصَّةُ من الناس ؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور . والجمع : سَوَامُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَامٌّ
    • جمع : سَوَامٌّ . [ س م م ].
      1 . :- لَدَغَتْهُ حَيَّةٌ سَامَّةٌ :- : ذَاتُ سُمٍّ .
      2 . :- يَوْمٌ سَامٌّ :- : ذُو سُمُومٍ .
      3 . :- سَامٌّ أبْرَصُ :- : حَشَرَةٌ تُعْرَفُ بِأبِي بُرَيْصٍ تُشْبِهُ الجِرْدَوْنَ ، وَلَكِنَّها أصْغَرُ مِنْهُ .
      4 . :- عَرَفَ ذَلِكَ السَّامَّةُ وَالعَامَّةُ :- : الخَاصَّةُ .


    المعجم: الغني

  9. وسُمَ
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم :-
      وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :- وسُمتِ الفتاةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سَمَاءٌ
    • جمع : سَمَاواتٌ . [ س م و ]. :- حَلَّقَ فِي عَنَانِ السَّمَاءِ :- : الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ . البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً ( قرآن ) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ( قرآن ).
      2 . :- رَفَعَ كَفَّيْهِ إلَى السَّمَاءِ :-: إلَى اللَّهِ .
      3 . :- سَمَاءُ البَيْتِ :- : سَقْفُهُ .
      4 . :- سَمَاءُ الرُّؤْيَةِ :- : فَلَكُ البُرُوجِ .
      5 . : الْمَطَرُ .
      نوح آية 11 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ( قرآن ).
      6 . :- سَمَاءُ الأرْضِ :- : عُشْبُهَا .

    المعجم: الغني

  11. سَماء
    • سَماء :-
      جمع سَموات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سما 1 / سما إلى / سما بـ .
      2 - ما يقابل الأرض ، ويُشاهد فوقها كقُبَّة زرقاء ، وتصغيرها سُمَيَّة :- { وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ } :-
      • بلَغ عنانَ السَّماء : ارتفع وعلا ، - زُرْقة السَّماء : لونها الأزرق ، - سماء البيت : رواقه ، وهي الشُّقّة التي دون العليا ، أنثى وقد تُذكَّر ، - سماء الرُّؤية : فلك البروج وهي دائرة ترسمها الشَّمس في سيرها في سنة واحدة وتُقسَّم إلى اثني عشر برجًا ، - سماء السَّموات : اسم الفلك الأعظم ، - صعِد إلى السَّماء : مات ، - عنان السَّماء : ما يرتفع منها وما يبدو منها للناظر إليها ، بعيدًا في كلّ مكان ، عاليًا ، - كَبَد السَّماء : وسطها ، - مصابيحُ السَّماء : النُّجوم .
      3 - أعلى كلِّ شيء :- بلغ العالمُ السَّماءَ في العلم .
      4 - سحاب ومطر :- أصابتهم سماء غزيرة المطر ، - { يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا } .
      • شجرة السَّماء : ( النبات ) شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. السَّماءُ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض .
      و السَّماءُ الفلك .
      و السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه .
      و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك . والجمع : سماوات .
      و السَّماءُ السَّحابُ .
      و السَّماءُ المطُر .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 52 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) ) .
      و السَّماءُ العُشْبُ ، لأنه يكون عن السَّماء ، أَي المطرِ . والجمع : أَسمِيَةٌ ، وسُمِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَوامٌ
    • جمع : سَوائِمُ . [ س و م ]. : الماشِيَةُ والإِبِلُ الرَّاعِيَةُ .

    المعجم: الغني

  14. سَوام
    • سَوام :-
      مصدر سامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سَوَام
    • سوام
      1 - ماشية ترسل لترعى

    المعجم: الرائد

  16. سَوام
    • سوام
      1 - مصدر سام . 2 - طائر .

    المعجم: الرائد

  17. سام
    • سام - ج ، سوام
      1 - سام : ذو سم . 2 - سام من الأيام : ذو « سموم »، وهي ريح حارة .

    المعجم: الرائد



  18. سَما
    • سما - يسمو ، سموا وسماء
      1 - سما : : علا ، ارتفع . 2 - سما بصره إلى الشيء : طمح . 3 - سما به : رفعه . 4 - سما القمر : طلع وارتفع في السماء . 5 - سما لهالشوق : عاوده . 6 - سما القوم : خرجوا للصيد .

    المعجم: الرائد

  19. ساوَم
    • ساوم - مساومة وسواما
      1 - ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها

    المعجم: الرائد

  20. سام
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1 - سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها . 2 - سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها . 3 - سامه خسفا : أذله . 4 - سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت . 5 - سام الماشية في المرعى : تركها ترعى . 6 - سام الطائر على الشيء : حام . 7 - سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت . 8 - سام الماشية على الحوض : عرضها عليه . 9 - سامه الأمر : كلفه إياه . 11 - سام الكاهن : رسمه .

    المعجم: الرائد

  21. سماء
    • سماء - ج ، سماوات وسموات وسمي وسمى وأسمية
      1 - مصدر سما . 2 - فلك . 3 - ما يحيط بالأرض من الفضاء الواسع . 4 - من كل شيء : أعلاه . 5 - رواق البيت . 6 - ظهر الفرس . 7 - سقف البيت . 8 - سحاب . 9 - مطر . 10 - عشب . 11 - « سماء الرؤية » : فلك البروج .

    المعجم: الرائد

  22. ساومَ
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      • ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة ، أو للحصول على أفضل سِعْر :- إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري .
      ساومَ البائعُ بالسِّلعة : غالى بها .
      ساوم على كذا : سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :- ساوم على شَرَفه .
      ساوم في السِّلعة : ناقش وجادل في ثمنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سما 1
    • سما 1 / سما إلى / سما بـ يَسمُو ، اسْمُ ، سُمُوًّا وسَماءً ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه :-
      سما الطَّائرُ علا وارتفع في السماء :- سما الهلالُ : طلع مرتفعًا :-
      سما في الحَسَب والنَّسَب : علا .
      سما إلى الشَّيءِ : طمَحَ إلى تحقيقه ? سَمَت هِمَّته إلى معالي الأمور : طلب العِزّ والشَّرف .
      سما به علمُه : رفعه وأعلاه :- المرءُ بالأخلاق يسمو ذكرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سامَ
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم ( للمتعدِّي ) :-
      سام فلانٌ هام ، ذهب على وجهه حيث شاء . • سامتِ الماشيةُ : رَعَتْ بنفسها حيث شاءت .
      سام الماشيةَ : خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :- سام ناقته على الحوض : عرضها عليه .
      سام السِّلعةَ :
      1 - طلب شراءها ( عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه ) :- وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [ حديث ] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه .
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما : عذّبه وأذلّه :- { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } :-
      • سامه خسفًا : أذلّه ، أهانه وكلّفه المشقَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. سما
    • " السُّمُوُّ : الارْتِفاعُ والعُلُوُّ ، تقول منه : سَمَوتُ وسَمَيْتُ مثل عَلَوْت وعَلَيْت وسَلَوْت وسَلَيْت ؛ عن ثعلب .
      وسَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً ، فهو سامٍ : ارْتَفَع .
      وسَمَا به وأَسْماهُ : أَعلاهُ .
      ويقال للحَسيب وللشريف : قد سَما .
      وإذا رَفَعْتَ بَصَرك إلى الشيء قلت : سَما إليه بصري ، وإذا رُفِعَ لك شيءٌ من بعيدٍ فاسْتَبَنْتَه قلت : سَما لِي شيءٌ .
      وسَما لِي شخصُ فلان : ارْتَفَع حتى اسْتَثْبَتّه .
      وسَما بصرهُ : علا .
      وتقول : رَدَدْت من سامي طَرْفه إذا قَصَّرْتَ إليه نفسَه وأَزَلْت نَخْوته .
      ويقال : ذَهَبَ صيتهُ في الناس وسُماهُ أي صوته في الخير لا في الشر ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إلى جِذْمِ مالٍ قد نَهَكْنا سَوامَه ، وأَخْلاقُنا فيه سَوامٍ طَوامِحُ فسره فقال : سَوامٍ تَسْمُو إلى كَرائِمِها فتَنْحَرُها للأَضيْاف .
      وساماهُ : عالاه .
      وفلان لا يُسامَى وقد علا مَنْ صاماهُ .
      وتَسامَوْا أَي تَبارَوْا .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ : وإن صَمَتَ سَما وعلاهُ البَهاءُ أَي ارْتَفَع وعلا على جُلَسائه .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : رَجُل طُوال إذا تكلم يَسْمُو أَي يَعْلُو برأْسِه ويديه إذا تكلمَ .
      وفلان يَسْمُو إلى المَعالِي إذا تَطاوَلَ إليها .
      وفي حديث عائشة الذي رُوِيَ في أَهلِ الإفْكِ : إنه لم يكن في نِساءِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، امرأَةٌ تُسامِيها غيرُ زَيْنَبَ فَعَصَمها الله تعالى ، ومعنى تُسامِيها أَي تُبارِيها وتُفاخِرُها .
      وقال أَبو عمرو : المُساماةُ المُفاخَرَةُ .
      وفي الحديث :، قالت زينبُ يا رسولَ الله أَحْمِي سَمْعي وبَصَري وهي التي كانت تُسامِينِي منهنّ أَي تُعاليني وتفاخِرُني ، وهي مُفاعَلة من السُّموّ أَي تُطاوِلُنِي في الحُظْوة عنده ؛ ومنه حديث أَهلِ أُحُدٍ : أَنهم خرَجُوا بسيُوفِهم يَتسامَوْنَ كأَنهمُ الفُحول أي يَتبارَوْنَ ويَتفاخَرُون ، ويجوز أَن يكون يَتداعَوْن بأَسمائهم ؛ وقوله أَنشده ثعلب : باتَ ابنُ أَدْماءَ يُساوِي الأَنْدَرا ، سامَى طَعامَ الحَيِّ حينَ نَوَّرا فسره فقال : سامَى ارتَفع وصَعِد ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد كلَّما سَما الزرعُ بالنبات سَمَا هو إليه حتى أَدرَك فحَصده وسرَقه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فارْفَعْ يَدَيْك ثُم سامِ الحَنْجَرا فسره فقال : سامِ الحَنْجَر ارفع يدَيْك إلى حَلْقهِ .
      وسماءُ كلِّ شيء : أَعلاهُ ، مذكَّر .
      والسَّماءُ : سقفُ كلِّ شيء وكلِّ بيتٍ .
      والسمواتُ السبعُ سمَاءٌ ، والسمواتُ السبْع : أَطباقُ الأَرَضِينَ ، وتُجْمَع سَماءً وسَمَواتٍ .
      وقال الزجاج : السماءُ في اللغة يقال لكلّ ما ارتَفع وعَلا قَدْ سَما يَسْمُو .
      وكلُّ سقفٍ فهو سَماءٌ ، ومن هذا قيل للسحاب السماءُ لأَنها عاليةٌ ، والسماءُ : كلُّ ما عَلاكَ فأَظَلَّكَ ؛ ومنه قيل لسَقْفِ البيت سماءٌ .
      والسماءُ التي تُظِلُّ الأَرضَ أُنثى عند العرب لأَنها جمعُ سَماءةٍ ، وسبق الجمعُ الوُحْدانَ فيها .
      والسماءةُ : أَصلُها سَماوةٌ ، وإذا ذُكِّرَت السماءُ عَنَوْا به السقفَ .
      ومنه قول الله تعالى : السماءُ مُنْفَطِرٌ به ؛ ولم يقل مُنْفَطِرة .
      الجوهري : السماءُ تذكَّر وتؤنَّث أَيضاً ؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير : فلَوْ رفَعَ السماءُ إليه قَوْماً ، لَحِقْنا بالسماءِ مَعَ السَّحابِ وقال آخر : وقالَتْ سَماءُ البَيْتِ فَوْقَك مُخْلقٌ ، ولَمَّا تَيَسَّرَ اجْتِلاءُ الرَّكائب (* قوله « سبع سمائيا »، قال الصاغاني ، الرواية : فوق ست سمائيا والسابعة هي التي فوق الست ).
      قال الجوهري : جَمعَه على فَعائل كما تُجْمَعُ سَحابة على سحائب ، ثم ردَّه إلى الأَصل ولم يُنَوِّنْ كما يُنَوَّنُ جوارٍ ، ثم نصَبَ الياء الأَخيرةَ لأَنه جعله بمنزلة الصحيح الذي لا يَنْصَرف كما تقول مررت بصحائفَ ، وقد بسط ابن سيده القولَ في ذلك وقال :، قال أَبو علي جاء هذا خارجاً عن الأَصل الذي عليه الاستعمال من ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يكون جمَعَ سماءً على فعائل ، حيث كان واحداً مؤَنَّثاً فكأَنَّ الشاعرَ شَبَّهه بشِمالٍ وشَمائل وعَجُوز وعَجائز ونحو هذه الآحادِ المؤنَّثة التي كُسِّرت على فَعائل ، حيث كان واحداً مؤنثاً ، والجمعُ المستعملُ فيه فُعولٌ دون فَعائل كم ؟

      ‏ قالوا عَناقٌ وعُنوقٌ ، فجمْعُه على فُعول إذا كان على مِثالِ عَناقٍ في التأْنيثِ هو المستعمل ، فجاء به هذا الشعر في سَمائِيَا على غير المستعمل ، والآخر أَنه ، قال سَمائي ، وكان القياس الذي غلب عليه الاستعمال سَمايا فجاء به هذا الشاعر لما اضطرَّ على القياس المتروك ، فقال سَمائي على وزن سَحائبَ ، فوقعَت في الطرَف ياءٌ مكسورٌ ما قبلها فلزم أَن تُقلَب أَلفاً إذ قُلِبَت فيما ليس فيه حرفُ اعتِلالٍ في هذا الجمع ، وذلك قولهم مَداري وحروف الاعتلال في سَمائي أَكثر منها في مَداري ، فإذا قُلِبت في مَداري وجب أَن تلزم هذا الضرب فيقال سماءَا .. ‏ .
      (* قوله « الجديدة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : الجيدة ).
      يقال : أَصابتهم سَماءٌ وسُمِيٌّ كثيرةٌ وثلاثُ سُمِيٍّ ، وقال : الجمع الكثيرُ سُمِيٌّ .
      والسماءُ : ظَهْرُ الفَرس لعُلُوِّه ؛ وقال طُفَيْل الغَنَوي : وأَحْمَر كالدِّيباجِ ، أَما سَماؤُه فرَيَّا ، وأَما أَرْضُه فمُحُول وسَماءُ النَّعْلِ : أَعلاها التي تقع عليها القدم .
      وسَماوةُ البيتِ : سَقْفُه ؛ وقال علقمة : سَماوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاده بكماله : سَماوتُه أَسمالُ بُرْدٍ مُحَبَّرٍ ، وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ ؟

      ‏ قال : والبيت لطفيل .
      وسَماءُ البيت : رُواقُه ، وهي الشُّقة التي دونَ العُليا ، أُنثى وقد تذكَّر .
      وسَماوَتُه : كسمائِه .
      وسَماوةُ كلِّ شيءٍ : شخْصُه وطلْعتُه ، والجمع من كلِّ ذلك سَماءٌ وسَماوٌ ، وحكى الأَخيرة الكسائيُّ غيرَ مُعْتَلَّة ؛

      وأَنشد ذو الرمة : وأَقسَمَ سَيَّارٌ مع الرَّكْبِ لم يَدَعْ تَراوُحُ حافاتِ السَّماوِ له صَدْرا هكذا أَنشده بتصحيح الواو .
      واسْتماهُ : نظر إلى سَماوَتِه .
      وسَماوَةُ الهِلالِ : شَخْصه إذا ارْتَفَع عن الأُفُق شيئاً ؛

      وأَنشد للعجاج : ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ هَمّاً وجَفا طَيَّ الليالي زُلَفاً فزُلَفا ، سَماوةَ الهلالِ حتى احقَوْقَفا والصائدُ يَسْمُو الوحشَ ويَسْتَمِيها : يَتَعَيَّن شخوصَها ويطلُبُها .
      والسُّماةُ : الصَّيادُونَ ، صفة غالبة مثل الرُّماةِ ، وقيل : صَيَّادُو النهارِ خاصَّة ؛

      وأَنشد سيبويه : وجَدَّاء لا يُرْجى بها ذُو قرابةٍ لعَطْفٍ ، ولا يَخْشى السُّماةَ رَبيبُها والسُّماةُ : جمعُ سامٍ .
      والسَّامي : هو الذي يلبَسُ جَوْرَبَيْ شعَرٍ ويعدُو خلْف الصيدِ نصف النهارِ ؛ قال الشاعر : أَتَتْ سِدْرَةً منْ سِدْرِ حِرْمِلَ فابْتَنَتْ بِه بَيْتَها ، فَلا تُحَاذِرُ سامِيَا (* قوله « حرمل » هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ، ولعله حومل أو جومل ).
      قال ابن سيده : والسُّماةُ الصَّيَّادُون المُتَجَوْرِبُونَ ، واحِدُهْم سَامٍ ؛ أَنشد ثعلب : ولَيسَ بهَا ريحٌ ولكِنْ ودِيقَةٌ ، قليلٌ بهَا السَّامِي يُهِلُّ ويَنْقع (* قوله « قليل إلخ » تقدم في مادة هلل بلفظ يظل ).
      والاسْتِماءُ أَيضاً : أَن يَتَجَوْرَبَ الصائِدُ لصَيْدِ الظِّباء ، وذلك في الحَرّ .
      واسْتَماهُ : اسْتَعارَ منه جَوْرَباً لذلك .
      واسْمُ الجَوْرَبِ : المِسْماةُ ، وهو يَلْبَسُه الصيَّادُ ليقيه حرَّ الرَّمْضاءِ إذا أَراد أَن يَتَرَبَّصَ الظباءَ نصفَ النهار .
      وقد سَمَوْا واسْتَمَوْا إذا خرجوا للصَّيْدِ .
      وقال ثعلب : اسْتَمانَا أَصادنَا .
      اسْتَمَى : تَصَيَّد ؛

      وأَنشد ثعلب : عَوَى ثمَّ نَادَى هَلْ أَحَصْتُمْ قِلاصَنَا ، وُسِمْنَ على الأَفْخاذِ بالأَمْسِ أَرْبَعَا غُلامٌ أَضَلَّتْه النُّبُوحُ ، فلم يَجِدْ لَهُ بَيْنَ خَبْتٍ والهَباءَةِ أَجْمَعَا أُناساً سِوانا ، فاسْتمانَا فلا تَرَى أَخا دَلَجٍ أَهْدَى بلَيْلٍ وأَسْمََعا أَي يطْلُب الصيَّادُ الظِّبَاءَ (* قوله « أي يطلب الصياد الظباء إلخ » هكذا في الأصل بعد الأبيات ويظهر أنه ليس تفسيراً لاستمانا الذي في البيت .
      وعبارة القاموس مع شرحه : واستمى الصياد الظباء إذا طلبها من غير أنها عند مطلع سهيل : عن ابن الأَعرابي ).
      في غيرانِهنَّ عندَ مَطْلَعِ سُهَيْلٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يعني بالغِيرانِ الكُنُسَ .
      وإذا خرج القومُ للصيدِ في قِفارِ الأَرضِ وصَحارِيها قلت : سَمَوْا وهُم السُّماةُ أَي الصَّيادون .
      أَبو عبيد : خرج فلانٌ يَسْتَمِي الوَحْشَ أَي يَطْلُبها .
      قال ابن بري : وغلَّط ثعلب من يقول خرج فلانٌ يَسْتَمي إذا خرج للصيد ، قال : وإنما يَسْتَمِي من المِسْمَاةِ ، وهو الجَوْرَب من الصُّوف يَلْبَسُه الصائد ويخرُج إلى الظباء نصْفَ النَّهار فتخرُج من أَكْنِسَتِهَا ويَلُدُّها حَتَّى تَقِفَ فيأْخذَها .
      والقُرُومُ السَّوامِي : الفُحول الرافعة رؤُوسها .
      وسَمَا الفحل سَماوةً : تَطاولَ على شُوَّلِهِ وسطَا ، وسَماوَتُه شَخصه ؛

      وأَنشد : كأَنَّ على أَشْباتِهَا ، حِينَ آنَسَتْ سَماوَتُهُ ، قيّاً من الطَّيْرِ وُقَّعَا (* قوله « كأن على أشباتها إلخ » هو هكذا في الأصل ).
      وإنَّ أَمامي ما أُسامِي إذا خِفْتَ من أَمَامِكَ أَمراً مّا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وعندي أَنَّ معناه لا أُطِيقُ مُسامَاتَه ولا مُطاوَلَته .
      والسَّماوَةُ : ماءٌ بالبَادِية .
      وأَسْمَى الرجلُ إذا أَتَى السَّماوة أَو أَخذ ناحِيَتَها ، وكانت أُمُّ النعمانِ سُمِّيَتْ بها فكان اسْمُها ماءَ السَّماوَةِ فسمَّتْها العَرَبُ ماءَ السَّماءِ .
      وفي حديث هاجَرَ : تلْكَ أُمُّكُمْ يا بَني ماءِ السَّماء ؛ قال : يريد العَرَب لأَنَّهُمْ يَعِيشُونَ بماءٍ المَطَرِ ويَتْبَعُون مَساقِطَ المَطَرِ .
      والسَّماوَةُ : موضِع بالبادِية ناحِيةَ العواصِمِ .
      قال ابن سيده : كانت أُمُّ النُّعْمانِ تُسَمَّى ماء السَّماء .
      قال ابن الأَعرابي : ماءُ السَّماءِ أُمُّ بَني ماء السماءِ لم يكن اسمها غير ذلك .
      والبَكْرَةُ من الإبل تُسْتَمَى بعد أَربع عشرةَ ليلةً أَو بعد إحدى وعشرين أَي تُخْتَبرُ أَلاقِحٌ هي أَم ، قال لا ؛ ابن سيده : حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنكر ثعلب وقال : إنما هي تُسْتَمْنَى من المُنْية ، وهي العدَّة التي تعرف بانتهائها أَلاقح هي أَم لا .
      واسم الشيءِ وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ : علامَتُه .
      التهذيب : والإسم أَلفُه أَلفُ وصلٍ ، والدليل على ذلك أَنَّك إذا صَغَّرْت الإسمَ قلت سُمَيٌّ ، والعرب تقول : هذا اسمٌ موصول وهذا أُسْمٌ .
      وقال الزجاج : معنى قولنا اسمٌ هو مُشْتَق من السُّموِّ وهو الرِّفْعَة ، قال : والأَصل فيه سِمْوٌ مثلُ قِنْوٍ وأَقْناءِ .
      الجوهري : والإسمُ مُشْتَقٌّ من سَموْتُ لأَنه تَنْويهٌ ورِفْعَةٌ ، وتقديرُه إفْعٌ ، والذاهب منه الواو لأَنَّ جمعَه أَسماءٌ وتصغيره سُمَيٌّ ، واخْتُلف في تقدير أَصله فقال بعضهم : فِعْلٌ ، وقال بعضهم : فُعْلٌ ، وأَسماءٌ يكونُ جَمْعاً لهذا الوَزْن ، وهو مثلُ جِذْعٍ وأَجْذاع وقُفْل وأَقْفال ، وهذا لا يُدْرَي صِيغتهُ إلاَّ بالسمعِ ، وفيه أَربعُ لُغاتٍ : إسمٌ وأُسْمٌ ، بالضم ، وسِمٌ وسُمٌ ؛ ويُنْشَد : واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكَا ، آثَرَكَ اللهُ به إيثارَكا وقال آخر : وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدِّمُهْ ، يُدْعَى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سِمُهُ ، مُبْتَرِكاً لكلِّ عَظْمٍ يَلْحُمُهْ سُمُه وسِمُه ، بالضم والكسر جميعاً ، وأَلِفُه أَلفُ وصْلٍ ، وربما جَعَلَها الشاعر أَلِفَ قَطْعٍ للضرورة كقول الأَحْوص : وما أَنا بالمَخْسُوسٍ في جِذْمِ مالِكٍ ، ولا مَنْ تَسَمَّى ثم يَلْتَزِمُ الإسْم ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو زيد لرجل من كَلْب : أَرْسَلَ فيها بازِلاً يُقَرِّمُهْ ، وهْوَ بها يَنْحُو طَريقاً يَعْلَمُهْ ، باسْمِ الذي في كل سُورةٍ سِمُهْ وإذا نَسَبْت إلى الاسم قلت سِمَوِيّ وسُموِيّ ، وإنْ شئت اسْمِيٌّ ، تَرَكْته على حاله ، وجَمعُ الأَسْماءِ أَسامٍ ، وقال أَبو العباس : الاسْمُ رَسْمٌ وسِمَة تُوضَعُ على الشيء تُعرف به ؛ قال ابن سيده : والاسمُ اللفظُ الموضوعُ على الجوهَرِ أَو العَرَض لتَفْصِل به بعضَه من بعضٍ كقولِك مُبْتَدِئاً اسمُ هذا كذا ، وإن شئتَ قلت أُسْمُ هذا كذا ، وكذلك سِمُه وسُمُه .
      قال اللحياني : إسْمُه فلان ، كلامُ العرب .
      وحُكِيَ عن بني عَمْرو بن تَميمٍ : أُسْمه فلان ، بالضم ، وقال : الضمُّ في قُضاعة كثيرٌ ، وأَما سِمٌ فعلى لغة من ، قال إسمٌ ، بالكسر ، فطرحَ الأَلف وأَلقى حَرَكَتها على السين أَيضاً ؟

      ‏ قال الكسائي عن بني قُضاعة : باسْمِ الذي في كلِّ سورةٍ سُمُهْ بالضم ، وأُنْشِد عن غير قُضاعة سِمُهْ ، بالكسر .
      قال أَبو إسحق : إنما جُعِلَ الإسمُ تَنْوِيهاً بالدَّلالةِ على المعنى لأَنَّ المعنى تحت الإسْمِ .
      التهذيب : ومن ، قال إنَّ إسْماً مأْخوذٌ من وَسَمْت فهو غلط ، لأَنه لو كان اسمٌ من سمته لكان تصغيرُهُ وسَيْماً مثلَ تَصْغير عِدَةٍ وَصِلَةٍ وما أَشبههما ، والجمع أَسْماءٌ .
      وفي التنزيل : وعَلَّمَ آدمَ الأَسْماءَ كلَّها ؛ قيل : معناه علَّمَ آدمَ أَسْماءَ جميعِ المخلوقات بجميع اللغات العربيةِ والفارسية والسُّرْيانِيَّة والعِبْرانيَّة والروميَّة وغيرِ ذلك من سائرِ اللغات ، فكان آدمُ ، على نبيِّنا محمدٍ وعليه أَفضل الصلاة والسلام ، وولدُه يتكَلَّمون بها ، ثم إنَّ ولدَه تفرَّقوا في الدنيا وعَلِقَ كلٌّ منهم بلغة من تلك اللغات ، ثم ضَلَّت عنه ما سِواها لبُعْدِ عَهْدِهم بها ، وجمع الأَسماءِ أَساميُّ وأَسامٍ ؛ قال : ولنا أَسامٍ ما تَلِيقُ بغَيْرِنا ، ومَشاهِدٌ تَهْتَلُّ حِينَ تَرانا وحكى اللحياني في جمعِ الإسم أَسْماواتٌ ، وحكى له الكسائي عن بعضهم : سأَلتُك بأَسماواتِ الله ، وحكى الفراء : أُعِيذُكَ بأَسماواتِ الله ، وأَشْبَه ذلك أَن تكونَ أَسماواتٌ جمع أَسماءِ وإلا فلا وجه له .
      وفي حديث شُريح : أَقتَضِي مالي مُسَمّىً أَي باسمي ، وقد سَمَّيْته فلاناً وأَسْمَيته إياه ، وأَسْمَيته وسَمَّيته به .
      الجوهري : سَمَّيت فلاناً زيداً وسَمَّيْته بزيدٍ بمعنىً ، وأَسْمَيته مثلُه فتسَمَّى به ؛ قال سيبويه : الأَصل الباء لأَنه كقولك عرَّفْته بهذه العلامة وأَوضحته بها ؛ قال اللحياني : يقال سَمَّيته فلاناً وهو الكلام ، وقال : يقال أَسْمَيته فلاناً ؛ وأَنشد : واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكا وحكى ثعلب : سَمَّوْته ، لم يَحْكِها غيرُه .
      وسئل أَبو العباس عن الاسمِ : أَهُو المُسَمَّى أَو غيرُ المُسمى ؟ فقال :، قال أَبو عبيدة الاسمُ هو المُسَمَّى ، وقال سيبويه : الاسم غير المُسَمَّى ، فقيل له : فما قولُك ؟، قال : ليس فيه لي قول .
      قال أَبو العباس : السُّمَا ، مقصور ، سُمَا الرجلِ : بُعْدُ ذهابِ اسْمِه ؛

      وأَنشد : فدَعْ عنكَ ذِكْرَ اللَّهْوِ ، واعْمِدْ بمِدْحةٍ لِخَيْرِ مَعَدٍّ كُلِّها حيْثُما انْتَمَى لأَْعْظَمِها قَدْراً ، وأَكْرَمِها أَباً ، وأَحْسَنِها ، وجْهاً ، وأَعْلَنِها سُمَا يعني الصِّيتَ ؛ قال ويروى : لأَوْضَحِها وجْهاً ، وأَكْرَمِها أَباً ، وأَسْمَحِها كَفّاً ، وأَبعَدِها سُمَ ؟

      ‏ قال : والأَول أَصح ؛ وقال آخر : أَنا الحُبابُ الذي يَكْفي سُمِي نَسَبي ، إذا القَمِيصُ تَعدَّى وَسْمَه النَّسَبُ وفي الحديث : لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم ، قال : إجْعَلُوها في رُكوعِكم ، قال : الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ ، قال : وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى ، ومن ، قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً .
      وسَمِيُّكَ : المُسمَّى باسْمِك ، تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه .
      وفي التنزيل العزيز : لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً ؛ قال ابن عباس : لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى ، وقيل : معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً ، وقيل : سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة .
      وقوله عز وجل : هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً ؛ أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه ، ويقال مُسامِياً يُسامِيه ؛ قال ابن سيده : ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً ؛ وجاء أَيضاً : لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ ، وتأْويلُه ، والله أَعلم ، هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون ، فكذلك ليس إلا من صفات الله ، عز وجل ؛ قال : وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ ، إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله ، عليه الصلاة والسلام : سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله ، عز وجل .
      وقد تسَمَّى به ، وتسَمَّى ببني فلان : والاهُمُ النَّسَبَ .
      والسماء : فرَسُ صَخْرٍ أَخي الخنساء ؛ وسُمْيٌ : اسم بلد ؛ قال الهذلي : تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتباءَتْ ، كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ ويروى إذا اسسات (* قوله « اسسات » هي هكذا بهذه الصورة في الأصل ): وقال ابن جني : لا أَعرفُ في الكلام س م ي غير هذه ، قال : على أَنه قد يجوز أَن يكونَ من سَمَوْت ثم لَحِقه التَّغْييرُ للعَلَمِية كحيوة .
      وماسَى فلانٌ إذا سَخِرَ منه ، وساماه إذا فاخَرَه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والسماء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْماء [مفرد]: مصدر أسمى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَماء [مفرد]: ج سَموات (لغير المصدر): 1- مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ. 2- ما يقابل الأرض، ويُشاهد فوقها كقُبَّة زرقاء، وتصغيرها سُمَيَّة "{وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}"| بلَغ عنانَ السَّماء: ارتفع وعلا- زُرْقة السَّماء: لونها الأزرق- سماء البيت: رواقه، وهي الشُّقّة التي دون العليا، أنثى وقد تُذكَّر- سماء الرُّؤية: فلك البروج وهي دائرة ترسمها الشَّمس في سيرها في سنة واحدة وتُقسَّم إلى اثني عشر برجًا- سماء السَّموات: اسم الفلك الأعظم- صعِد إلى السَّماء: مات- عنان السَّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للناظر إليها، بعيدًا في كلّ مكان، عاليًا- كَبَد السَّماء: وسطها- مصابيحُ السَّماء: النُّجوم. 3- أعلى كلِّ شيء "بلغ العالمُ السَّماءَ في العلم". 4- سحاب ومطر "أصابتهم سماء غزيرة المطر- {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا}". • شجرة السَّماء: (نت) شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: