-
شَوْقُ
- ـ شَوْقُ : نِزاعُ النفْسِ ، وحَرَكَةُ الهَوَى ، ج : أشْواقٌ .
ـ قد شاقَني حُبُّها : هاجَني ، كشَوَّقَني ،
ـ شُوقُ : العُشَّاقُ ، وجمعُ الأشْوَقِ .
ـ شاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ : شَدَّهُ وأوْثَقَه به ،
ـ شاقَ القِرْبَةَ : نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ ، وهي مَشوقةٌ .
ـ يونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ : رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ .
ـ شُقْ شُقْ فلاناً : شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ .
ـ أشْوَقُ : الطويلُ .
ـ شِياقُ : الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ .
ـ شَيِّقُ : المُشْتاقُ .
ـ اشْتاقَهُ ، واشْتاقَ إليه : بمعنًى .
ـ تَشَوَّقَ : أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
تاقَ
- ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ،
ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ،
ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ،
ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ،
ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ،
ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها .
ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ .
ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا .
ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ .
ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .
المعجم: القاموس المحيط
-
اشتاقَ
- اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق :-
• اشتاق وطنَه / اشتاق إلى وطنِه / اشتاق لوطنه نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه ، صبا إليه :- اشتاق إلى رؤية أهله ، - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشَاقَ
- أشَاقَ الشيءُ فلانا : شاقه .
و أشَاقَ فلانٌ الشيءَ : وَجَده شَائِقًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَشَاق
- أشاق - إشاقة
1 - أشاقه : وجده شائقا مستحبا
المعجم: الرائد
-
شَوق
- شوق - ج ، أشواق
1 - مصدر شاق يشوق . 2 - ميل النفس إلى الشيء وتعلقها به حبا .
المعجم: الرائد
-
اِشْتِياقٌ
- [ ش و ق ]. ( مصدر اشْتاقَ ). :- هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ :-: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ .
المعجم: الغني
-
اشتياق
- اشتياق :-
مصدر اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِشتاق
- إشتاق - اشتياقا
1 - إشتاقه او إليه : مالت نفسه إليه : « إشتاق المهاجر إلى وطنه »
المعجم: الرائد
-
اشتاق وطنه / اشتاق إلى وطنه / اشتاق لوطنه
- نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه ، صبا إليه :- اشتاق إلى رؤية أهله - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ .
المعجم: عربي عامة
-
اِشْتاقَ
- [ ش و ق ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِشْتَاقَ ، يَشْتاقُ ، مصدر اشْتِيَاقٌ .
1 . :- اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ :- : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ .
2 . :- يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ اشْتِياقاً كُلَّما سَافَرَ :- : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ .
3 . :- اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ :- : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها .
المعجم: الغني
-
اشتَاقَهُ
- اشتَاقَهُ ، وإليه : رغبت نفسُه إِليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشوّق إلى العمل
- نزع إليه ورغب فيه ، اشتدّ شوقُه
المعجم: عربي عامة
-
تَشَوَّقَ
- تَشَوَّقَ إلى الشيء : اشتَدَّ شوقُهُ إِليه .
و تَشَوَّقَ أظْهَرَ الشَّوقَ تكلُّفًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَوَّقَ
- [ ش و ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَوَّقْتُ ، أَتَشَوَّقُ ، مصدر تَشَوُّقٌ .
1 . :- تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ :-: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ ، اِشْتَاقَ .
2 . :- تَشَوَّقَ إِلَى أَخْبَارِهِ :-: أَظْهَرَ الشَّوْقَ .
3 . :- تَشَوَّقَ اليَافِعُ :- : أَظْهَرَ الشَّوْقَ تَكَلُّفاً .
المعجم: الغني
-
تَشَوُّقٌ
- [ ش و ق ]. ( مصدر تَشَوَّقَ ). :- أَظْهَرَ تَشَوُّقاً لِلِقَاءِ أَحِبَّائِهِ :- : الرَّغْبَةُ القَوِيَّةُ الشَّدِيدَةُ ، الشَّوْقُ ، الاشْتِيَاقُ .
المعجم: الغني
-
تشوّق
- تشوق - تشوقا
1 - تشوق اليه : اشتاق إليه . 2 - تشوق : أظهر الشوق تكلفا .
المعجم: الرائد
-
تشوَّقَ
- تشوَّقَ إلى يَتشوَّق ، تشوُّقًا ، فهو مُتشوِّق ، والمفعول مُتشوَّق إليه :-
• تشوَّق إلى العَمل نزع إليه ورغب فيه ، اشتدّ شوقُه إليه :- تشوّق إلى الكتابة / القراءة / الرّسم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شوق
- " الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً .
والشَّوْقُ : حركة الهوى .
والشُّوق : العُشّاق .
ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة .
ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛
وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف .
وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً .
وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به .
ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة .
والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة .
ورجل أَشْوَقُ : طويل .
"
المعجم: لسان العرب