وصف و معنى و تعريف كلمة والشاحبتان:


والشاحبتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والشاحبتان في معاجم اللغة العربية:



والشاحبتان

جذر [شحب]



معنى والشاحبتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَحَبَ** \- [ش ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَحَبَ**،** يَشْحُبُ**، مص. شُحُوبٌ. 1. "شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ" : اِصْفَرَّ. "شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ". 2. "شَحَبَ جِسْمُهُ" : هُزِلَ، ضَعُفَ، نَحُفَ.
Advertisements


معجم الغني
**شَحُبَ** \- [ش ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَحُبَ**،** يَشْجُبُ**، مص. شُحُوبٌ. 1. "شَحُبَ لَوْنُهُ" : شَحَبَ، اِصْفَرَّ. 2. "شَحُبَ جِسْمُهُ" : هَزُلَ، ضَعُفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُحوب [مفرد]: مصدر شحَبَ وشحُبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُحوبة [مفرد]: مصدر شحُبَ.
المعجم الوسيط
جسمُهُ ـُ شُحُوباً: تغيَّر وهُزِلَ. وـ اللوْن: تغيَّرَ ونصل. فهو شاحِبٌ.


الصحاح في اللغة
شَحَبَ جسمُهُ يَشْحُبُ بالضم شُحوباً، إذا تغيّر. قال النَمْر بن بَولب: وفي جِسْمِ راعيها شُحوبٌ كأنَّه   هُزالٌ وما من قِلَّةِ الطُعْمِ يُهْزَلُ وشَحُبَ جسمه بالضم شُحُوبَةً: لغةٌ فيه.


تاج العروس

شحب بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لَوْنُه وجِسْمُه كجَمَع ونَصَرَ وكَرُم وعُني يَشْحَب ويَشْحُبُ شُحُوباً وشُحُوبَةً الأَخِيرُ من الثَّالِثِ وعلى الأَوَّل اقْتَصر عِيَاضٌ في المَشَارِق وابْنُ جِنِّي في شَرْحِ دِيوَانِ المُتَنَبِّي وَهُوَ القِيَاسُ والثَانِيَةُ أَشْهَرُ مِن الأُولى حَكَاهَا الجَوْهَرِيّ وابْنُ القَطَّاعِ وابْنُ سِيدَه وابْنُ جِنّي تَبَعاً لأَبِي العَبَّاس ثَعْلَب في الفَصِيح والثَّالِثَةُ حَكَاهَا الفَرَّاءُ ونَقَلَهَا الجَوْهَرِيّ وابْنُ القطَّاع وابْنُ القُوطيّة وابْنُ سِيدَه وابنُ جِنِّي وابْنُ السِّكّيت في إِصْلاح المَنْطِق وأَبُو حَاتِم وصَاحِبُ الوَاعِي وأَنْكَرَها أَبُو زَيْد وتَبِعَه القَاضي عِيَاض والرَّابِعَةُ حَكَاهَا ابْنُ سِيدَه وأَغْفَلَها الجَمَاهِيرُ كَذَا حَقَّقَه شَيْخُنَا . قُلْتُ : وَحَكَى الرَّابِعَة أَيْضاً الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَة : إِذَا تَغَيَّر كَذَا في الصَّحَاح ولَم يُقَيِّد سَبَبَ التَّغْيِيرِ ومِثْلُه لأَبِي حَاتِم في تَقْوِيم المُفْسد وأَنْشَدِ لِلنَّمِرِ بْنِ تَوْلب :

وفي جِسْمِ رَاعِيهَا شُحُوبٌ كَأَنَّه ... هُزَالٌ وَمَا مِنْ قِلَّة الطُّعْم يُهْزَلُ وقال صَاحِبُ الوَاعِي : الشُّحُوبُ هُوَ الهُزَالُ بِعَيْنِه وجَعْلَه في الأَسَاس مِنْ لُغَةِ بَنِي كِلاَب . ومِنْهُم مَنْ قَيَّد السَّبَبَ فَقَالَ : إِذَا تَغَيَّر مِنْ هُزَال أَو عَمَلٍ أَو جُوع أَوْ سَفَرٍ أَو مَرَضٍ أَو جَزَع أَو جُهْدٍ . قَالَ لَبِيد :

رأَتْني قد شَحَبْتُ وسَلَّ جِسْمِي ... طِلاَبُ النَّازِحَاتِ مِن الْهُمُومِ والشَّاحِبُ : السَّيْفُ يَتَغَيَّر لَوْنُه بِمَا يَبِسَ عَلَيْهِ من الدَّمِ . قَالَ تَأَبَّطَّ شَرّاً :

ولكِنَّنِي أُرْوِي من الخَمْر هَامَتِي ... وأَنْضُو المَلاَ بِالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِلِ المُتَشَلْشِلُ : الَّذِي يَتَشَلْشَلُ بالدَّم . وأَنْضُو : أَنْزِعُ وأَكْشِفُ . والشَّاحِبُ : المَهْزُولُ . قَالَ :

" وقد يَجْمَعُ المَالَ الفَتَى وَهْوَ شَاحِبٌوقد يُدْرِكُ الموتُ السَّمِينَ البَلَنْدَحَا وفي الحَدِيثِ : مَنْ سَرّه أَنْ يَنْظُر إِليّ فَلْيَنْظُر إِلَى أَشْعَثَ شَاحِب . والشَّاحِبُ : المُتَغَيِّر اللَّوْنِ لِعَارِض من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ونَحْوِهِما . ومِنْهُ حَدِيث ابْنِ الأَكْوَع رَآني رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم شَاحِباً شَاكِياً وحَدِيثُ ابْنِ مَسْعود : يَلْقَى شَيْطَانُ الكافِرِ شَيْطَانَ المؤْمِن شَاحِباً وحَدِيث الحَسَن : لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً لأَنَّ الشُّحُوبَ من آثَار الخَوْفِ وقِلَّة المَأْكَلِ والتَنَعُّمِ . شَحَبَ وَجْهَ الأَرْض كَمَنَعَ يَشْحَبُهَا شَحْباً : قَشَرَهَا بمِسْحَاةِ أَو غَيْرِهَا يَمَانِية نَقَلَه ابْنُ دُرَيْدِ . قال شيخُنَا : بَقِي عَلَيْهِ شَحْبُ بْنُ مُرَّةَ في نَهْدٍ وشَحْبُ بْنُ غَالِب في الهُون ذكرهما الوزير والأَمير وغيرهما وأَغفلهما المصنف مع شُهْرَتِهما . قُلْتُ : ومِنْ وَلَدِ الأَوَّل قَيْسُ بْنُ رِفَاعَة بْنِ عَبْدِ نَهْم بن مُرَّة ابْنِ شَحْب شَاعِرٌ فَارِسٌ



لسان العرب
شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه يَشْحَبُ ويَشْحُبُ بالضم شُحُوباً وشَحُبَ شُحُوبةً تَغَيَّرَ من هُزالٍ أَو عَمَلٍ أَو جُوعٍ أَو سَفَرٍ ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب بل قال شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ وأَنشد للنمر بن تولب وفي جِسْمِ راعِيها شُحُوبٌ كأَنه ... هُزالٌ وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل [ ص 485 ] رَأَتْني قد شَحَبْتُ وسَلَّ جِسْمي ... طِلابُ النّازِحاتِ من الهُمُومِ وقول تَأَبَّطَ شَرّاً ولكِنَّني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ... وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ على هذا الذي تَخَدَّدَ لَحْمه وقلَّ وقيل الشاحِبُ هنا السَّيْفُ يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِسَ عليه من الدَّم فالمُتَشَلْشِلُ على هذا هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم وأَنْضُو أَنزِعُ وأَكشِفُ والشّاحِبُ المَهْزولُ قال وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى وهو شاحِبٌ ... وقد يُدْرِكُ المَوْتُ السَّمِينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ والشّاحِبُ المُتَغَيِّر اللَّونِ لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ أَو نحوهما ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ رآني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم شاحِباً شاكياً وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِباً وفي حديث الحسن لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِباً لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ يَشْحَبُه شَحْباً قَشَرَه يمانِيةٌ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: