وصف و معنى و تعريف كلمة والشصوص:


والشصوص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح والشصوص في معاجم اللغة العربية:



والشصوص

جذر [شصص]

  1. شَصوص: (اسم)
    • الجمع : شَصَائِصُ ، و شِصَاصٌ
    • الشَّصُوصُ من النُّوقِ: القليلةُ اللبَن
    • الشَّصُوصُ من السِّنينَ: المُجْدِبَةُ
  2. شُصُوص: (اسم)
    • شُصُوص : جمع شِصّ
  3. شُصُص: (اسم)
    • شُصُص : جمع شَّصُوَصُ
  4. شِصَاص: (اسم)
    • شِصَاص : جمع شَصوص


  5. شَصَائِصُ: (اسم)
    • شَصَائِصُ : جمع شَصوص
  6. الشَّصُوصُ من السِّنينَ:
    • المُجْدِبَةُ.
  7. الشَّصُوصُ من النُّوقِ:
    • القليلةُ اللبَن.
  8. شِصّ : (اسم)
    • الجمع : شُصُوصٌ
    • الشِّصُّ : اللِّصُّ الحاذِقُ
  9. شَصَّ : (فعل)
    • شَصَّ، يَشِصُّ، مصدر شَصٌّ فهى شَصُوصٌ
    • شَصَّ الرَّجُلُ : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ
    • شَصَّتِ النَّاقَةُ : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ
    • شَصَّتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ
    • شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • شَصَّ المَعِيِشَةُ: اشْتَدَّتْ فهى شَصُوصٌ
  10. شَصّ : (اسم)


    • الشَّصُّ : حَدِيدَةٌ مَعْقُوفَةٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ
    • شَصّ / شِصّ
    • جمع شُصوص: صِنّارة؛ حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ
  11. نَشَصَ : (فعل)
    • نَشَصَ نُشوصًا
    • نَشَصَ : ارتفع: نَشَص السَّحابُ في السماء، ونشَصَتَ ثنيَّته
    • ونشصَت إِليَّ نفسي: جاشت
    • نَشَصَ الشيءَ: نَزعه
    • أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا: ما ينزِعون
    • نَشَصَ فلانًا بالرُّمح: طعنه
  12. نُشُص : (اسم)
    • نُشُص : جمع نَشاص
,
  1. شصص (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّصَصُ والشِّصاصُ والشَّصاصاءُ: اليُبْس والجُفُوف والغِلَظُ،شَصَّتْ مَعِيشتُهم تَشِصّ شَصّاً وشِصاصاً وشُصُوصاً، وفيها شَصَصٌ وشِصاصٌ وشَصاصاءُ أَي نَكَدٌ ويُبْسٌ وجُفوفٌ وشدّة.
      الأَصمعي: إِنهم أَصابَتْهم لأْواءُ ولَوْلاءُ وشَصاصاءُ أَي سَنَة وشِدّة.
      ويقال: انكشف عن الناس شَصاصاءُ مُنْكرة.
      والشَّصاصاءُ: الغِلَظُ من الأَرض، وهو على شَصاصاء أَمر أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلةٍ.
      ولقيته على شَصاصاءَ، غير مضاف،أَي على عجلة كأَنهم جعلوه اسماً لها، ولقيته على شَصاصاءَ وعلى أَوْفازٍ وأَوْفاضٍ؛ قال الراجز: نحن نتَجْنا ناقةَ الحَجّاج على شَصاصاءَ من النتاج ابن بُزُرج: لقيته على شَصاصاءَ، وهي الحاجة التي لا تَسْتَطِيع تَرْكَها؛

      وأَنشد: على شَصَاصَاءُ وأَمْرٍ أَزْوَرِ المفضل: الشَّصاصاءُ مَرْكَبُ السَّوْءِ.
      والشَّصُوصُ: الناقةُ التي لا لبَنَ لها، وقيل: القليلةُ اللبن، وقد أَشَصَّتْ.
      ابن سيده: شَصَّت الناقةُ والشاة تَشِصُّ وتَشَصُّ شِصاصاً وشُصُوصاً وأَشَصَّتْ، وهي شَصُوصٌ، ولم يَقُولوا مُشصّ: قلّ لَبَنُها جدّاً،وقيل: انقطع البتَّة، والجمع شَصائِصُ وشِصاصٌ وشُصُصٌ؛ ومنه الحديث: أَن فلاناً اعْتَذَرَ إِليه من قِلّة اللبن وقال: إِنّ ماشِيَتَنا شُصُصٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد لحضرمي بن عامر وكان له تسعة إِخوة فماتوا ووَرِثهم: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلا وقد شرحنا هذا في فصل جزأَ.
      وأَشَصَّت الناقةُ إِذا ذَهَبَ لبنُها من الكِبَر.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: رأَى أَسْلَم يَحْمِل مَتاعَه على بعيرٍ من إِبِل الصَّدَقة؟

      ‏قال: فهلا ناقةً شَصُوصاً؛ والشَّصُوصُ: التي قلّ لبنُها وذهَبَ.
      ويقال شاة شَصُوصٌ للتي ذهب لبنُها، يستوي فيه الواحد والجمع.
      قال ابن بري: وفي الصحاح يقال شاةٌ شُصُصٌ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع، قال: والمشهور شاة شَصُوصٌ وشِياهٌ شُصُصٌ، فإِذا قيل شاة شُصُصٌ فهو وصف بالجمع كحَبْل أَرْمامٌ وثوبٌ أَخْلاقٌ وما أَشبهه.
      وشَصَّ الإِنسانُ يَشِصُّ شَصّاً: عَضَّ على نواجِذِه صَبْراً، وفي التهذيب: إِذا عَضَّ نوَاجِذَه على الشيء صَبْراً.
      ويقال: نَفى اللّه عنك الشَّصائِصَ أَي الشدائدَ.
      وشَصَّت معيشتُهم شُصُوصاً، وإِنهم لَفي شَصاصاءَ أَي في شدّة؛ قال الشاعر: فحَبِّس الرَّكْبَ على شَصاص وشَصّه عن الشيء وأَشَصّه: منَعَه.
      والشِّصُّ: اللِّصُّ الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلا أَتى عليه، وجمعُه شُصُوصٌ.
      يقال: إِنه شِصٌ من الشُّصُوصِ.
      والشَّصُّ والشِّصُّ: شيء يُصادُ به السَّمَكُ؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَبُه عربيّاً.
      وفي حديث ابن عمر في رجل أَلْقى شِصَّهُ وأَخذ سَمَكةً: الشِّصُّ الشَّصُّ، بالكسر والفتح، حديدة عَقْفاءُ يُصادُ بها السمك.
      "
  2. الشِصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِصُّ: حَديدةٌ عَقْفَاءُ يُصادُ بها السَّمَكُ، واللِّصُّ الحاذِقُ، ج: شُصُوصٌ.
      ـ شَصَصْتُهُ: مَنَعْتُهُ.
      ـ سَنَةٌ شَصُوصٌ: جَدْبَةٌ، وهي الناقَةُ الغليظَةُ اللَّبَنِ.
      ـ قد شَصَّتْ تَشِصُّ شُصُوصاً وشِصاصاً: صارَتْ كذلك،
      ـ شَصَّ فلانٌ: عَضَّ نَواجِذَهُ صَبْراً،
      ـ شَصَّتِ المَعِيشَةُ: اشْتَدَّتْ،
      ـ شَصَّ عنه: مَنَعَهُ، كأشَصَّهُ.
      ـ ما أدْرِي أينَ شَصَّ: أينَ ذَهَبَ.
      ـ شَصَاصاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ، والمَرْكَبُ السَّوْءُ.
      ـ لَقِيتُهُ على شَصاصاءَ: على عَجَلَةٍ، أو حاجةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَها.
      ـ أشَصَّ: أبْعَدَ،
      ـ أشَصَّتِ الناقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، وهي مُشِصٌّ، وشَصوصٌ شاذٌّ.
      ـ شاةٌ شُصُصٌ: ذَهَبَ لَبَنُها، لِلْوَاحِدَةِ والجمعِ.
  3. شَصوص (المعجم الرائد)

    • شصوص - ج، شصص وشصائص وشصاص
      1- شصوص من النوق : قليلة اللبن. 2- شصوص من النوق الغليظة اللبن. 3- شصوص من السنين المجدبة.
  4. الشَّصُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّصُوصُ من النُّوقِ: القليلةُ اللبَن.
      و الشَّصُوصُ من السِّنينَ: المُجْدِبَةُ. والجمع : شَصَائِصُ، وشِصَاصٌ.
  5. شصاصاء (المعجم الرائد)
    • شصاصاء
      1- شصاصاء : سنة مجدبة شديدة. 2- شصاصاء : «القيتة على شصاصاء : أي على عجلة من أمره.
  6. الشِّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّصُّ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      (ج) شُصُوصٌ.
  7. أشَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أشَصَّهُ عن الشيء: شَصَّه.
  8. الشَّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّصُّ : حَدِيدَةٌ مَعْقُوفَةٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ.
      14.
  9. شَصّ (المعجم الرائد)
    • شص - يشص ويشص ، شصا وشصوصا وشصاصا
      1- شص بعد. 2- شص : ذهب. 3- شصت الناقة : انقطع لبنها، أو قل. 4- شصت المعيشة : اشتدت. 5- شصت السنة : كانت مجدبة.
  10. أشص (المعجم الرائد)
    • أشص - إشصاصا
      1- أشص : أبعد، نحى. 2- أشصه عن الأمر من عه. 3- أشصت الناقة : قل لبنها.
  11. شَصّ (المعجم الرائد)
    • شص - ج، شصوص
      1- شص : حديدة عقفاء يصاد بها السمك. 2- شص : لص حاذق ماهر.


  12. شَصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَصا بَصَرُهُ شُصُوًّا: شَخَصَ، وأشْصاهُ،
      ـ شَصا السَّحابُ: ارْتَفَعَ،
      ـ شَصَتِ القِرْبَةُ: مُلِئَتْ ماءً، فارْتَفَعَتْ قَوائِمُها.
      ـ شاصِلَّى: في اللامِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.
      ـ شَصْوُ: الشِّدَّةُ.


معنى والشصوص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِصُّ والشَصُّ: شيءٌ يصاد به السَمَكُ. ويقال لِلِّصِّ الذي لا يرى شيئاً إلا أتى عليه شِصٌّ من الشُّصوصِ.

والشَصوصُ بالفتح: الناقةُ القليلةُ اللبَنِ، والجمع الشَصائِصُ. قال الشاعر: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرَامَ وَأَنْ   أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلاَ وقد شَصَّتِ الناقةُ تَشِصُّ شُصوصاً، وكذلك أشَصَّتْ. ويقال ناقةٌ شُصُصٌ، للتي ذهب لبنُها، يستو فيه الواحدةُ والجمع. ويقال نفى الله عنك الشَصائِصَ، أي الشدائد. وشَصَّتْ معيشتُهم شُصوصاً. وإنَّهم لفي شَصاصاءَ، أي في شدَّةٍ. قال الكسائي: لقيتُ فلاناً على شَصاصاءَ، أي على عَجَلةٍ.
تاج العروس

" الشِّصُّ بالكَسْرِ : حَدِيدَةٌ عَقْفاءٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ . ويُفْتَحُ " ذَكَر الجَوْهَرِيّ اللُّغَتَيْنِ . وقال ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُ هذَا الّذِي يُسَمَّى شِصّاً عَرَبِياً مَحْضاً . قال الصَّاغانيُّ : صَدَقَ ابْنُ دُرَيْد وهو مُعَرَّب ويُقَال له بالفَارِسيّة : شستْ . الشِّصُّ : " اللِّصُّ الحَاذقُ " الذي لا يَرَى شَيْئاً إِلاّ أَتَى عليه " ج شُصُوصٌ " نقله الجَوْهَرِيّ . قال ابنُ دُرَيْد : يقال " شَصَصْتُه " عن الشَّيْءِ أَي " مَنَعْتُه " كأَشْصَصْته . " وسَنَةٌ شَصُوصٌ : جَدْبَةٌ " . " وهي " أَي الشَّصُوصُ أَيضاً " النّاقَةُ الغَلِيظَةُ اللَّبَنِ " كذا في العُبَابِ . وفي الصّحاح : القَليلَةُ اللَّبَنِ ولا مُنافَاةَ فإِنَّ اللَّبَن إِذا غَلُظَ قَلَّ . جَمْعه شَصَائصُ وشُصُصٌ وشِصَاصٌ . وفي الحديث " أَنَّ فُلاناً اعْتَذَرَ إِلَيْهِ مِنْ قِلَّةِ اللَّبَنِ وقال : إِنَّ ماشِيَتَنا لَشُصُصٌ " وخَرَجَ حَضْرَمِيُّ بنُ عامِر في حُلَّتَيْن يَتَحَدَّث في مَجْلِس قَوْمِه فقال جَزْءُ بْنُ سِنَان ابنِ مَوْأَلة : والله إِنَّ حَضْرَمِيّاً لجَذْلٌ بمَوْتِ أَخِيهِ أَنْ وَرِثَهُ . فقال حَضْرَميّ :

يَقُولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ حَدَلاَ ... إِنّي تَزوَّجْتُ نَاعِماً جَذِلاَ

إِنْ كُنْتَ أَزْنَنْتَنِي بها كَذِباً ... جَزْءُ فلاَقَيْتَ مِثْلَها عَجِلاَ

أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرَامَ وأَنْ ... أُورَثَ ذَوْداً شَصَائِصاً نَبَلاَ

فلَمْ يمكُثُ إِلاّ أَيَّاماً حَتَّى دَخَلَ إِخْوَةٌ لجَزْءٍ سَبْعَةٌ في بِئرٍ يَحْفِرُونها فأَسنُوا فيها فمالَتْ عَلَيْهم جَميعاً وانْهَارَت . " وقد شَصَّت تَشِصّ شُصُوصاً وشِصَاصاً : صَارَتْ كَذلِك " أَي قَلِيلَةَ اللَّبَنِ وكذلكَ أَشَصَّت بالأَلف وسَيَأْتِي قرِيباً . شَصَّ " فُلانٌ " يَشِصُّ شَصَّا : " عَضَّ على نَوَاجِذِه صَبْراً " . وفي العُبَاب : عَضَّ نَوَاجِذَه على شَيْءٍ صَبْراً . شَصَّت " المَعيشَةُ " تَشِصُّ شُصُوصاً : " اشْتَدَّت " . يُقَال : شَصَّهُ " عَنْهُ " إِذا " مَنَعَهُ كأَشَصَّهُ " عن ابن دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ وقال : هذا البيتُ قَدِيمٌ أَنشَدَه ابنُ الكَلْبِيّ :

أَشَصَّ عنه أَخُو ضِدٍّ كتَائِبَهُ ... مِنْ بَعْدِ ما أرملوا من أجله بدم وهذا قد تَقَدَّم بعَيْنه في كلام المُصَنِّف فهو تَكْرَار

" وما أَدْرِي أَيْنَ شَصَّ : أَيْنَ ذَهَبَ " قاله ابنُ عَبَّاد . " والشَّصَاصَاءُ : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ " . وأَصْلُ الشَّصَصِ والشِّصَاص هو اليُبْسُ والجُفُوفُ والغِلَظُ والشِّدَّة . قال الأَصْمَعِيّ : يقال : أَصابَتْهمْ لأْوَاءُ وشَصَاصَاءُ إِذا أَصابَتْهم سَنَةٌ شَدِيدَةٌ . قال المُفَضِّل : الشَّصَاصَاءُ : " المَرْكَبُ السَّوْءُ " . يُقَال : " لَقِيتُه على شَصَاصَاء " أَمْرٍ أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلَةٍ ولَقِيتُه على شَصاصاءَ غَيْرَ مُضَافٍ أَي " على عَجَلةٍ " كأَنَّهُم جَعَلُوه اسْماً لَها قالَه الكِسَائِيُّ وأَنْشَدَ :

" نَحْنُ نَتَجْنَا ناقَةَ الحَجَّاجِ

" على شَصَاصَاءَ من النِّتَاجِ ومِثْلُ ذلِكَ : على أَوْفازٍ وأَوْفَاضٍ . " أَوْ " لَقِيتُه على شَصَاصَاءَ أَي علَى " حَاجَةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَهَا " عن ابن بُزُرْج . " وَأَشَصَّ " صاحِبَه عنه أَي " أَبْعَدَ " هُ . قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَشَصَّت " الناقَةُ : قَلَّ لَبَنُهَا " جِدّاً وقيل : انْقَطَع البَتَّةَ قال ابنُ عَبَّادٍ : " وهي مُشِصٌّ " وهو القيَاسُ وأَنْكَرَهُ ابنُ سِيدَه . قال أَبُو عُبَيْد : " شَصُوصٌ " من شَصَّت قال : وهذ " شَاذٌّ " . والجَمْعُ شَصَائِصُ وشِصَاصٌ وشُصُصٌ . يُقَال : " شَاةٌ شُصُصٌ بضَمَّتَيْن " لِلَّتي " ذَهَبَ لَبَنُهَا لِلْوَاحِدَةِ والجَمْعِ " كذا في الصّحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : والمَشْهُورُ : شَاةٌ شَصُوصٌ وشِيَاهٌ شُصُصٌ فإِذا قيلَ : شَاةٌ شُصُصٌ فهو وَصْفٌ بالجَمْع كحَبْلٍ أَرْمامٍ وثَوبٍ أَخْلاقٍ وما أَشْبَهَه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الشَّصَصُ : النَّكَد كالشِّصَاصِ . ويُقَال : نَفَى اللهُ عَنْكَ الشَّصَائصَ أَي الشَّدَائِدَ . ويقال : انكَشَفَ عن النَّاس شَصَاصَاءُ مُنْكَرَةٌ

لسان العرب
الشَّصَصُ والشِّصاصُ والشَّصاصاءُ اليُبْس والجُفُوف والغِلَظُ شَصَّتْ مَعِيشتُهم تَشِصّ شَصّاً وشِصاصاً وشُصُوصاً وفيها شَصَصٌ وشِصاصٌ وشَصاصاءُ أَي نَكَدٌ ويُبْسٌ وجُفوفٌ وشدّة الأَصمعي إِنهم أَصابَتْهم لأْواءُ ولَوْلاءُ وشَصاصاءُ أَي سَنَة وشِدّة ويقال انكشف عن الناس شَصاصاءُ مُنْكرة والشَّصاصاءُ الغِلَظُ من الأَرض وهو على شَصاصاء أَمر أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلةٍ ولقيته على شَصاصاءَ غير مضاف أَي على عجلة كأَنهم جعلوه اسماً لها ولقيته على شَصاصاءَ وعلى أَوْفازٍ وأَوْفاضٍ قال الراجز نحن نتَجْنا ناقةَ الحَجّاج على شَصاصاءَ من النتاج ابن بُزُرج لقيته على شَصاصاءَ وهي الحاجة التي لا تَسْتَطِيع تَرْكَها وأَنشد على شَصَاصَاءُ وأَمْرٍ أَزْوَرِ المفضل الشَّصاصاءُ مَرْكَبُ السَّوْءِ والشَّصُوصُ الناقةُ التي لا لبَنَ لها وقيل القليلةُ اللبن وقد أَشَصَّتْ ابن سيده شَصَّت الناقةُ والشاة تَشِصُّ وتَشَصُّ شِصاصاً وشُصُوصاً وأَشَصَّتْ وهي شَصُوصٌ ولم يَقُولوا مُشصّ قلّ لَبَنُها جدّاً وقيل انقطع البتَّة والجمع شَصائِصُ وشِصاصٌ وشُصُصٌ ومنه الحديث أَن فلاناً اعْتَذَرَ إِليه من قِلّة اللبن وقال إِنّ ماشِيَتَنا شُصُصٌ وأَنشد أَبو عبيد لحضرمي بن عامر وكان له تسعة إِخوة فماتوا ووَرِثهم أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلا وقد شرحنا هذا في فصل جزأَ وأَشَصَّت الناقةُ إِذا ذَهَبَ لبنُها من الكِبَر وفي حديث عمر رضي اللّه عنه رأَى أَسْلَم يَحْمِل مَتاعَه على بعيرٍ من إِبِل الصَّدَقةِ قال فهلا ناقةً شَصُوصاً والشَّصُوصُ التي قلّ لبنُها وذهَبَ ويقال شاة شَصُوصٌ للتي ذهب لبنُها يستوي فيه الواحد والجمع قال ابن بري وفي الصحاح يقال شاةٌ شُصُصٌ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع قال والمشهور شاة شَصُوصٌ وشِياهٌ شُصُصٌ فإِذا قيل شاة شُصُصٌ فهو وصف بالجمع كحَبْل أَرْمامٌ وثوبٌ أَخْلاقٌ وما أَشبهه وشَصَّ الإِنسانُ يَشِصُّ شَصّاً عَضَّ على نواجِذِه صَبْراً وفي التهذيب إِذا عَضَّ نوَاجِذَه على الشيء صَبْراً ويقال نَفى اللّه عنك الشَّصائِصَ أَي الشدائدَ وشَصَّت معيشتُهم شُصُوصاً وإِنهم لَفي شَصاصاءَ أَي في شدّة قال الشاعر فحَبِّس الرَّكْبَ على شَصاص وشَصّه عن الشيء وأَشَصّه منَعَه والشِّصُّ اللِّصُّ الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلا أَتى عليه وجمعُه شُصُوصٌ يقال إِنه شِصٌ من الشُّصُوصِ والشَّصُّ والشِّصُّ شيء يُصادُ به السَّمَكُ قال ابن دريد لا أَحْسَبُه عربيّاً وفي حديث ابن عمر في رجل أَلْقى شِصَّهُ وأَخذ سَمَكةً الشِّصُّ الشَّصُّ بالكسر والفتح حديدة عَقْفاءُ يُصادُ بها السمك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: