وصف و معنى و تعريف كلمة والشويخ:


والشويخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح والشويخ في معاجم اللغة العربية:



والشويخ

جذر [شوخ]

  1. تَشايَخَ : (فعل)
    • تَشَايَخَ، يَتَشَايَخُ، مصدر تَشَايُخٌ
    • تَشَايَخَ الطِّفْلُ : صَارَ كَالشَّيْخِ عَكْسَ تَصَابَى
  2. شايخ : (اسم)
    • أنسجة شايخة (الأحياء) أنسجة تبدو عليها أعراضُ الشيخوخة
  3. شَيْخ : (اسم)
    • شَيْخ : فاعل من شاخَ
  4. شَيَّخَ : (فعل)
    • شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ - للمتعدِّي
    • شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا
    • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ
    • شيَّخ عليه :عابه
    • شيَّخ به: فضَحَهُ،
    • شَيَّخَهُ عَلَى القَبِيلَةِ : جَعَلَهُ شَيْخاً عَلَيْهَا


  5. شَيخ : (اسم)
    • الجمع : شُيُوخٌ ، أَشْيَاخٌ ، مَشْيَخَةٌ و مَشَايِخُ
    • الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ، وهي غالبا عند الخمسين، وهو فوق الكهل ودون الهرم
    • وشيخ البلد:من رجال الإدارة في القرية،وهو دون العمدة
    • دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم
    • لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ شيوخ الأزهر
    • شيخ الأزهر: أعلى مسئول في الأزهر الشريف،
    • شيخ الإسلام: لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف
    • لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج (من الأسرة الحاكمة) سمُوّ الشَّيخ
    • ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة فلانٌ شيخ المحقِّقين،
    • الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا،
    • شيخ البلد: من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة،
    • شيخ القبيلة: رئيسُها القائم على شئونها،
    • شيخ المرأة: زوجُها،
    • شيخُ النّار: إبليس الملعون،
    • مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة
    • الشَّيْخان: أبو بكر وعمر من الصحابة
    • الشَّيْخان: البخاري ومُسلِم من علماء الحديث
  6. شاخَ : (فعل)
    • شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ
    • شاخ الرَّجُلُ: أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ
    • شاخ النباتُ: يبس جوفه وتَلَيَّفَ،
    • شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً
  7. شُيُوخ : (اسم)
    • شُيُوخ : جمع شَيخ
,
  1. شاخ
    • شاخ - يشيخ ، شيخا وشيوخة وشيوخة وشيوخية وشيوخية وشيخوخة وشيخوخية
      1-صار شيخا، كبر في السن

    المعجم: الرائد

  2. شيخ
    • "الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً،كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب؟

      ‏قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد.
      وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً.
      والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ.
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة.
      وشَيَّخْته: دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ.
      أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته.
      وشَيَّخَ عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة.
      وأَشياخُ النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما،شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب؟

      ‏قال: عني بالشيخ الوَعِلَ.
      والشِّيخَةُ: نَبْتَةٌ لبياضها، كما، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ.
      والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً.
      قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ.
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان»، قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون.
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم، قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح).
      بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ، الجمع: شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ. وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَ تَشْييخاً، وتَشَيَّخَ.
      ـ أشياخُ النُّجومِ: أصولُها.
      ـ شَيْخُ: شجرةٌ،
      ـ شَيْخُ للمرأة: زوجُها.
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ: موضع بأصفهانَ.
      ـ شَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ.
      ـ شَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً،
      ـ شَيَّخَ عليه: عابَهُ،
      ـ شَيَّخَ به: فَضَحَهُ.
      ـ شَيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح: ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ: ثَنِيَّةٌ لبياضِها.
      ـ شاخَةُ: المُعْتَدِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
      ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
      ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
      ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
      ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
      ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
      ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
      ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
      ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
      ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَيخ
    • شيخ - ج ، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
      1 - شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة ، وهي غالبا ما فوق الخمسين . 2 - شيخ : رجل الدين عند المسلمين . 3 - شيخ : عالم . 4 - شيخ : أستاذ معلم . 5 - شيخ : كبير القوم . 6 - شيخ : كل كبير المقام . 7 - شيخ : « شيخ العقل » عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي . 8 - شيخ : « شيخ المرأة » : زوجها . 9 - شيخ : « شيخ النار » : إبليس .


    المعجم: الرائد

  3. تَشَايَخَ
    • [ ش ي خ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَايَخَ ، يَتَشَايَخُ ، مصدر تَشَايُخٌ . :- تَشَايَخَ الطِّفْلُ :- : صَارَ كَالشَّيْخِ عَكْسَ تَصَابَى .

    المعجم: الغني

  4. تَشَايُخٌ
    • [ ش ي خ ]. ( مصدر تَشَايَخَ ). :- تَشَايُخُ الطِّفْلِ :- : صَيْرُهُ كَالشَّيْخِ .

    المعجم: الغني

  5. تَشْيِيخٌ
    • [ ش ي خ ]. ( مصدر شَيَّخَ ).
      1 . :- تَشْيِيخُ الرَّجُلِ :-: دَعْوَتُهُ بِالشَّيْخِ .
      2 . :- تَشْيِيخُ مَنْ هُوَ أَكْبَرُ سِنّاً عَلَى القَبِيلَةِ :- : جَعْلُهُ شَيْخاً عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  6. شيخ
    • شيخ - تشييخا
      1 - شيخ : صار شيخا . 2 - شيخه : دعاه شيخا . 3 - شيخه على كذا : جعله شيخا عليه . 4 - شيخ عليه : عابه . 5 - شيخ به : فضحه .

    المعجم: الرائد

  7. تشيّخ الرّجل
    • تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَشَيَّخَ
    • تَشَيَّخَ .
      تكلَّف الشَّيْخُوخَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تشيُّخ
    • تشيُّخ :-
      1 - مصدر تشيَّخَ .
      2 - ( طب ) بُطْء الوظائف الحيويَّة وضعفها الناتجان من الشيخوخة :- تشيُّخ أنسجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشيَّخ
    • تشيخ - تشيخا
      1 - تشيخ : تكلف الشيخوخة . 2 - تشيخ : صار شيخا .

    المعجم: الرائد

  11. شيَّخَ
    • شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ ( للمتعدِّي ) :-
      شيَّخَ فلانٌ شاخ ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا .
      شيَّخ فلانًا : دعاه شَيْخًا ، أو قال له : يا شيخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تشيَّخَ
    • تشيَّخَ يتشيَّخ ، تشيُّخًا ، فهو مُتَشيِّخ :-
      تشيَّخ الرَّجلُ تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شيخ
    • " الشيْخُ : الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ ؛ وقيل : هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره ؛ وقيل : هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره ؛ وقيل : هو من الخمسين إِلى الثمانين ، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ ، وأَنكره ابن دريد .
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش ، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ ، والأُنثى شَيْخَة ؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص : كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً ، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب ، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد .
      وعَذُوبٌ : لم تأْكل شيئاً .
      والرَّقُوبُ : التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت .
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، بالتحريك ، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ؛ عن اللحياني ، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة ، فهو شَيْخ .
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة ، بالتشديد ، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة .
      وشَيَّخْته : دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل ؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً ، بكسر الشين ، ولا تقل شُوَيْخ .
      أَبو زيد : شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته .
      وشَيَّخَ عليه : شنَّع ؛ أَبو العباس : شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة .
      وأَشياخُ النجوم : هي الدراريُّ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ ؛ قال ابن سيده : أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة ؛ وقال ثعلب : إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما لم يَعْلَما ، شَيْخاً ، على كُرْسِيِّه ، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال : ما لم يعلم ، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام ، وأَما سيبويه فقال : هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ ؛ قال : ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص : ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر : مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب ؟

      ‏ قال : عني بالشيخ الوَعِلَ .
      والشِّيخَةُ : نَبْتَةٌ لبياضها ، كما ، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ .
      والشاخةُ : المعتدِلُ ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً .
      قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ ، قال : وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ .
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله « ذكر شيخان »، قال ابن الأثير : بفتح الشين وكسر النون .
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ، ثم ، قال : وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ).
      بفتح الشين : هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: