وصف و معنى و تعريف كلمة والصيح:


والصيح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح والصيح في معاجم اللغة العربية:



والصيح

جذر [صيح]

  1. صيَّحَ: (فعل)
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به
    • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه
    • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه
  2. صيحَ: (فعل)
    • صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًا وصِياحًا ، والمفعول مَصيح به
    • صِيحَ بِهِمْ : فَزِعُوا، خَافُوا
    • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ
  3. الصيح: (اسم)
    • صوت الحي القوي عامة ؛ صوت الشيء عامة بقوة
  4. صَيْح: (اسم)
    • صَيْح : مصدر صاحَ


  5. صَيَّحَ: (فعل)
    • صَيَّحْتُ، أُصَيِّحُ، صَيِّحْ، مصدر تَصْيِيحٌ
    • صَيَّحَ الْغَرِيقُ : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ
    • صَيَّحَ الصَّخْرَ : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَيَّحَ : مبالغة في صَاحَ
  6. الصيحة: (اسم)
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة
  7. الصياح: (اسم)
    • صوت الحي القوي عامة ؛ صوت الديك ؛ صوت الزاجر الناهر ؛ صوت الشيء عامة بقوة
  8. صَيّاح: (اسم)
    • دِيكٌ صَيَّاحٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح
    • صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح
  9. صِياح: (اسم)
    • صِياح : مصدر صاحَ
  10. صِياح: (اسم)


    • صِياح : جمع صَيحة
  11. صِياح: (اسم)
    • صِياح : فاعل من صاحَ
  12. صايَحَ: (فعل)
    • صايحَ يُصايح ، مُصايحةً وصِياحًا ، فهو مُصَايِح ، والمفعول مُصَايَح - للمتعدِّي
    • صايحَ القومُ: صاح بعضُهم ببعض
    • صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه
  13. صياح: (اسم)
    • مصدر صَاحَ
    • صياح: عَوِيلٌ، صُرَاخٌ
    • صِيَاحُ الدِّيكِ : صَوْتُهُ
    • صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر
  14. تَصايَحَ: (فعل)
    • تصايحَ يتصايح ، تصايُحًا ، فهو مُتصايِح
    • تَصَايَحَتِ الجَمَاعَةُ : صَاحَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
  15. صَيحة: (اسم)
    • الجمع : صَيْحات و صَيَحات و صِياح
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ ، صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس
    • الصَّيْحَةُ: النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة
    • آخِر صَيْحة: حديث جدًّا
  16. صائِح: (اسم)


    • الجمع : صَوَائِحُ
    • فاعل من صَاحَ
    • لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً : مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ
  17. مُصَايَح: (اسم)
    • مُصَايَح : اسم المفعول من صايَحَ
  18. مُصَايِح: (اسم)
    • مُصَايِح : فاعل من صايَحَ
  19. المصايحة: (اسم)
    • صوت القوم يصيح بعضهم ببعض
  20. تَصايُح: (اسم)
    • مصدر تَصَايَحَ
    • سَمِعَ تَصَايُحاً مِنْ بَعِيدٍ : تَبَادُلُ الصِّيَاحِ بَيْنَ النَّاسِ
  21. تصايُح: (اسم)
    • تصايُح : مصدر تَصايَحَ
  22. صَحَنَ: (فعل)


    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون
    • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
    • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
    • صحَن الحَبَّ: ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره
  23. مُتصايِح: (اسم)
    • مُتصايِح : فاعل من تَصايَحَ
  24. صائحة: (اسم)
    • الجمع : صائحات و صَوائحُ
    • دَخَلْنَ بَيْتَ الفَقِيدِ صَائِحَاتٍ : نَائِحَاتٍ، صَيْحَةُ النُّوَاحِ، الْمَنَاحَةُ
  25. اِنْصِياح: (اسم)
    • اِنْصِياح : مصدر إِنصاحَ
,
  1. صيح (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  2. صَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
  3. صايحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صايحَ يُصايح ، مُصايحةً وصِياحًا ، فهو مُصَايِح ، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) :-
      صايحَ القومُ صاح بعضُهم ببعض.
      صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.
  4. صحن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْنُ: ساحةُ وَسْطِ الدار، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها، والجمع صُحُون، لا يكسر على غير ذلك؛

      قال: ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ.
      والصَّحْنُ: المستوي من الأَرض.
      والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادي، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله.
      وصُحُونُ الأَرض: دُفُوفها، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ، قال: والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ.
      وقال الفراء: الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها.
      والصَّحْنُ: شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ.
      يقال: صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه.
      والصَّحْنُ: العطية.
      يقال: صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه، وقيل: الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير؛ قال عمرو ابن كلثوم: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا،ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا.
      ويروى: ولا تُبْقي خُمورَ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏من العِلابِ ومن الصِّحَانِ.
      ابن الأَعرابي: أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ،ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم الصَّحْنُ، ثم التِّبْنُ.
      والصَّحْنُ: باطِنُ الحافر.
      وصَحْنُ الأُذُن: داخلها،وقيل: مَحارَتُها.
      وصَحْنا أُذُني الفرس: مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما، والجمع أَصْحان.
      والمِصْحَنَة: إِناء نحو القَصْعة.
      وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ: سأَلهم في قصعة وغيرها.
      قال أَبو زيد: خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها.
      وقال أَبو عمرو: الصَّحْنُ الضرب.
      يقال: صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه.
      وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته.
      الأَصمعي: الصَّحْنُ الرَّمْحُ، يقال: صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها؛

      وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه: قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ،مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ.
      يقول: كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه.
      وناقة صَحُون أَي رَمُوح.
      وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً: رَكَضَتُه برجلها.
      وفرس صَحُون: رامحة.
      وأَتانٌ صَحُون: فيها بياض وحمرة.
      والصَّحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر؛ قال الراجز: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً: أَصلح.
      والصَّحْنَة، بسكون الحاء: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال.
      اللحياني: والصِّحْناءُ، بالكسر، إدام يُتَّخذُ من السمك، يُمَدُّ ويقصر، والصِّحْناةُ أَخص منه.
      وقال ابن سيده: الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ.
      الأَزهري: الصِّحْناةُ، بوزن فِعْلاة، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين، وتجمع على الصَّحْنَا، بطرح الهاء.
      وحكي عن أَبي زيد: الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ، قال: وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال: وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ؟، قال: ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه.
      وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه: الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ، قال: وكلا اللفظين غير عربي.
      "
  5. تصايحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصايحَ يتصايح ، تصايُحًا ، فهو مُتصايِح :-
      تصايح القومُ صاح بعضُهم ببعض :-تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة.
  6. صيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به :-
      صيَّح الشَّخصُ صوَّت بأقصى حَلْقه :-صيَّح على عُمَّاله.
      صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.


  7. صايَح (المعجم الرائد)
    • صايح - مصايحة وصياحا
      1- صايح القوم : صاح بعضهم ببعضهم الآخر. 2- صايحه : دعاه، ناداه.
  8. صحّ الكلام/ صحّ الكلام عليه (المعجم عربي عامة)
    • حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته :-? صحَّ قولُه
  9. الصَّائِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائِحَةُ : صيحةُ المَنَاحَة.
      و الصَّائِحَةُ الفزع. والجمع : صَوائحُ.
  10. الصَّيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح.
  11. الصَّيْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ.
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 42يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها.
      و الصَّيْحَةُ العذابُ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 67وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .
  12. صَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، صَوَائِحُ. [ص ي ح]. (فاعل من صَاحَ).
      1. :-لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً :- : مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ. :-وَهَمَّ لِسَانِي أَنْ يَدُورَ فِي فَمِي صَائِحاً وَمُسْتَغِيثاً. (طه حسين).
      2. :-دَخَلْنَ بَيْتَ الفَقِيدِ صَائِحَاتٍ :- : نَائِحَاتٍ، صَيْحَةُ النُّوَاحِ، الْمَنَاحَةُ.
  13. صحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه :-
      صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ :-أودى بصِحّته، - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.
      صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب :-صحّ العقدُ، - خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة:-
      • إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير، - صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً، - يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة.
      صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته:-? صحَّ قولُه: أصاب فيه.
      صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت.
  14. صحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون :-
      صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.
  15. صِيحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًا وصِياحًا ، والمفعول مَصيح به :-
      صِيح بالناس فزِعوا.
      صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ.
  16. الصياح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحي القوي عامة
  17. الصيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحي القوي عامة
  18. الصياح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الديك
  19. الصياح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزاجر الناهر
  20. الصياح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء عامة بقوة
  21. الصيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء عامة بقوة
  22. المصايحة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم يصيح بعضهم ببعض
  23. الصيحة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة
  24. التصيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت شق الشيء
  25. صَح (المعجم الرائد)
    • صح - يصح ، صحا وصحة وصحاحا
      1- صح : كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2- صح لهعليه كذا : ثبت له عليه


معنى والصيح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَيَّحَ** \- [ص ي ح]. (ف: ربا. لازمتع).** صَيَّحْتُ**،** أُصَيِّحُ**،** صَيِّحْ**، مص. تَصْيِيحٌ. 1. "صَيَّحَ الْغَرِيقُ" : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ. 2. "صَيَّحَ الصَّخْرَ" : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً.
Advertisements
معجم الغني
**صِيحَ** \- [ص ي ح]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صِيحَ بِهِمْ" : فَزِعُوا، خَافُوا. 2. "صِيحَ فِيهِمْ" : أَصَابَتْهُمُ الصَّيْحَةُ فَهَلَكُوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصايحَ يتصايح، تصايُحًا، فهو مُتصايِح • تصايح القومُ: صاح بعضُهم ببعض "تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صايحَ يُصايح، مُصايحةً وصِياحًا، فهو مُصَايِح، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) • صايحَ القومُ: صاح بعضُهم ببعض. • صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِياح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصايحَ وصِيحَ بـ/ صِيحَ في| صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر. II صَيَّاح [مفرد]: صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح "ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصِيحَ بـ/ صِيحَ في. II صِيحَ بـ/ صِيحَ في يُصاح، صَيْحًا وصِياحًا، والمفعول مَصيح به • صِيح بالناس: فزِعوا. • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ. III صيَّحَ/ صيَّحَ بـ يصيِّح، تصييحًا، فهو مُصيِّح، والمفعول مُصَيَّح به • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه "صيَّح على عُمَّاله". • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيَحان [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْحة [مفرد]: ج صَيْحات وصَيَحات وصِياح: 1- اسم مرَّة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على| صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم. 2- صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس "صَيْحة الرَّضيع"| ذهَب صَيْحة في وادٍ: انعدم أثرُه. 3- عذاب، صرخة شديدة أو صاعقة "{وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ}". 4- موضة، طراز| آخِر صَيْحة: حديث جدًّا. • الصَّيْحة: النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث "{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ}".
مختار الصحاح
ص ي ح : الصِّيَاحُ الصوت وقد صَاحَ يصيح صَيْحاً و صَيْحةً و صُياحا بكسر الصاد وضمها و صَيَحَانا بفتح الياء و المُصايَحةُ و التَّصَايُح أن يصيح القوم بعضهم ببعض و الصَّيْحَةُ العذاب و الصَّيْحانِيُّ بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة
تاج العروس

" وابْنا لصُوحانَ علي دِينِ عَلِي صيح

" الصَّيْحُ والصَّيَحَةُ والصِّياحُ بالكسر والضّمّ والصَّيْحَانُ محرّكةً : الصَّوْتُ " . وفي التّهذيب : صَوْتُ كلِّ شيْءٍ إِذا اشتدَّ . وقد صَاحَ يَصِيحُ وصَيَّحَ : صَوّتَ " بأَقْصَى الطّاقَةِ " يكون ذلك في النّاسِ وغيرِهم . قال

وصَاحَ غُرَابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصَا ... " ببَيْنٍ كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وقال الهُذَليّ :

" يُصَيِّح بالأَسْحارِ في كلِّ صَارةٍ ... كما ناشدَ الذِّمَّ الكَفِيلَ المُعَاهدُ " والمُصَايَحة والتَّصَايُحُ : أَنْ يَصيحَ القَوْمُ بعضُهم ببعْضٍ " . وقد صايَحَه وصايَح به : نَادَاه . وصِحْ لي بفُلانٍ : ادْعُه لِي . من المجاز : " صَاحتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ " . ويقال : بأَرْضِ فُلانٍ شَجَرٌ صَاحَ . من المجاز : صَاحَ " العُنقودُ " يَصِيحُ : إِذا " اسْتَتَمَّ خُرُوجُه من كُمَّتِه " - وفي بعض النُّسخ أَكِمَّتِه وهي الأَكمام - " وطال وهو " في ذلك " غَضٌّ " . وقول رُؤْبة :

" كالكَرْمِ إِذ نَادَى من الكافورِ إِنما أَراد صَاح ؛ فيما زعم أَبو حَنيفة . " وصِيحَ بهم " إِذا " فَزِعوا . و " صِيحَ : " فيهم " إِذا " هَلَكوا " . وقال امرُؤ القيس :

دَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَرَاتِه ... ولَكِنْ حَديثٌ مَا حَدِيثُ الرَّواحلِ قول الله عزّ وجلّ " فأَخَذَتْهُمُ " الصَّيْحَةُ " " يعني " العَذَاب " . والصَّيْحَةُ أَيضاً : الغَارَةُ إِذا فُوجِئَ الحَيُّ بها . " والصّائِحةُ : صَيْحَةُ المَنَاحَةِ " يقال : ما يَنتظِرون إِلاّ مثلَ صَيْحَة الحُبْلَى أَي شَرّاً سيُعاجِلهم . من المَجَاز : عن ابن السّكّيت : يقال : " غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ " بفتح فسكون فيهما أَي من غيرِ شيْءٍ صِيحَ به قال :

كَذُوبٌ مَحُولٌ يَجْعَلُ اللهَ جُنَّةً ... لأَيْمانِهِ مِن غَيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرِ " أَي " من غيرِ " قَليلٍ ولا كَثِيرٍ " . ويقال أَيضاً : لَقيتُه قَبْلَ كلِّ صَيْحٍ وَنَفْرٍ . الصَّيْحُ : الصِّياح . والنَّفْرُ : التَّفَرُّقُ وذلك إِذا لَقِيتَه قبلَ طُلوعِ الفَجْرِ ؛ كذا في أَمْثَال الميدانيّ . " وتَصيَّحَ " الشَّيْءُ : تَكسَّرَ و " البَقلُ " مثْلُ " تَصوَّحَ " قد تقدّم . " وصَيَّحَتْه الشَّمْسُ " و " صَوَّحَتْه " ولَوَّحَتْه : إِذا أَذْوَتْه وآذَتْه كما في النَّوادر . من المجاز : " تَصَايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ " إِذا " تَشقَّقَ " كما تقول : تَداعَى البُنْيَانُ . من المَجاز : غَسلَتْ رأْسَها بالصَّيَّاح . " الصَّيَّاح ككَتّان : عِطْرٌ أَو غِسْلٌ " بالكسر من الخَلُوق ونَحْوِه كقولِهم : عَجَّتْ له رِيحَة . الصَّيَّاح : " عَلَمٌ . وبِهَاءٍ نَخْلٌ باليَمَامةِ " . " والصَّيْحَانيّ " : ضَرْبٌ " من تَمْرِ المدينةِ " على ساكنها أَفضلُ الصّلاة والسّلام . قال الأَزهريّ : هو أَسودُ صُلْبُ المَمْضَغَةِ " نُسِبَ إِلى صَيْحَانَ " اسمٍ " لَكَبْش كان يُرْبَط إِليها " أَي إِلى تلْك النَّخلةِ فأَثْمَرَتْ تَمْراً صَيْحَانِيّاً فنُسِبَ إِلى صَيْحَانَ ؛ " أَو اسمُ الكَبْشِ الصَّيّاحُ " ككتّان " وهو مِن تَغَييرات النَّسَبِ كصَنْعَانِيّ " في صَنْعاءَ

فصل الضّاد المعجمة مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
الصِّياحُ الصوتُ وفي التهذيب صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً بالضم وصَيْحاً وصَيَحاناً بالتحريك وصَيَّحَ صَوَّتَ بأَقصى طاقته يكون ذلك في الناس وغيرهم قال وصاحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصا كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض والصَّيْحَةُ العذابُ وأَصله من الأَوّل قال الله عز وجل فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ يعني به العذاب ويقال صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم والصَّيحةُ الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها والصائِحةُ صَيْحَةُ المَناحةِ يقال ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم قال الله عز وجل وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ولو قيل أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة وقال امرؤ القيس دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ولكنْ حَديثاً ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ الصَّيْحُ الصِّياحُ والنفر التفرق وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به قال كذوبٌ مَحولٌ يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال وهو في ذلك غَضٌّ وقول رؤبة كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى فتم الجزء وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس مثل صَوَّحَته وأَنشد أَعرابي لذي الرمة ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ ( * قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل ) وتَصَيَّحَ الشيءُ تكسر وتشقق وصَيَّحْتُه أَنا وانْصاحَ الثوبُ تشقق من قِبَلِ نفسه وانْصاحَت الأَرض تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ قال عبيد وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً والصَّيْحانيُّ ضَرْبٌ من تمر المدينة قال الأَزهري الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً ( * قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه ) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ
الرائد
* صيح تصييحا. 1-صاح بأقصى طاقته. 2-الشيء: كسره وشققه فأحدث صوتا. 3-ت الشمس أو الريح النبات: جففته.
الرائد
* صيح. 1-به: خاف. 2-في القوم: هلكوا، ماتوا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: