والضائر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) .
ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه ''ضرّ الحصارُ بالبلاد- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} '' ° لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل].
أنت حرّ ما لم تضُرّ:
اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة.
ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ:
ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ.
نبح الكلاب لا يضرّ بالسّحاب:
يقال في الحقير يتطاول على عظيم.
اضْطَرَّهُ إِليه:
أَحْوَجَهُ وأَلْجَأَهُ.
ضَرَّهُ إِلَيْهِ:
أَلْجَأَهُ.
ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ :
آذَاهُ.
عند الاضطرار:
عند الضرورة القصوى.
في حالات الاضطرار :
عند الضرورة القصوى.
,
ضير(المعجم لسان العرب)
"ضارَهُ ضَيْراً: ضَرَّه؛ قال أَبو ذؤيب: فَقِيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ إِنَّها مُطَبَّعَةٌ، من يَأْتِها لا يَضِيرُها أَي لا يَضير أَهْلَها لكثرة ما فيها، ويروى: نابَها؛ يقال: ضارَني يَضِيرُني ويَضُورُني ضَوْراً. وقوله، عليه السلام: أَتُضارُونَ في رؤية الشمس؟ فإِنكم لا تُضارُونَ في رؤيته، هو من هذا؛ أَي لا يَضِيرُ بعضُكم بعضاً. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد حاضت في الحج: لا يَضِيرُكِ أَي لا يَضُرُّكِ. الفراء: قرأَ بعضهم لا يَضِرْكم كَيْدهم شيئاً، يجعله من الضَّيْرِ. قال: وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول: ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني، والضَّيْرُ والضَّوْرُ واحد. وفي التنزيل العزيز: لا ضَيْرَانَّا إِلى ربنا مُنْقَلِبُونَ؛ معناه لا ضَرَّ. يقال: لا ضَيْرَ ولا ضَوْرَ ولا ضَرَّ ولا ضَرَرَ ولا ضَارُورَةَ بمعنى واحد. ابن الأَعرابي: هذا رجل ما يَضِيرُك عليه (* قوله: «رجل ما يضيرك عليه إلخ» كذا بالأصل). بحثاً مثله للشعر أَي ما يزيدك على قوله الشعر. "
اضطرّ الشّخص/ اضطرّ الشّخص إلى الاعتراف/ اضطرّ الشّخص على الاعتراف/ اضطرّ الشّخص للاعتراف(المعجم عربي عامة)
أُلجئَ إليه وأُكره عليه :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}.
ضرّ فلانا/ ضرّ بفلان(المعجم عربي عامة)
ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه :-ضرّ الحصارُ بالبلاد- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} :- ° لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل]
ضَرَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضَرَّ / ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ ، يَضُرّ ، اضْرُرْ / ضُرَّ ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا ، فهو ضارّ ، والمفعول مَضْرور :- • ضرَّ فلانًا/ ضرَّ بفلان ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه :-ضرّ الحصارُ بالبلاد، - {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} :- • لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل]: يُضرب في الحقير يتطاول على عظيم القدر.
ضُرّ :- جمع أضرار (لغير المصدر): 1 - مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ • تزوَّج على ضُرّ: مضارّة بين امرأتين أو أكثر. 2 - سوء حال أو فقر، شدّة في بدن من هُزال، أو مرض :- {إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضُرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا} [ق]، - {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} .
ضائر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضائر :- اسم فاعل من ضارَ.
ضَيْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضَيْر :- مصدر ضارَ.
ضائر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضائر :- اسم فاعل من ضارَ.
ضـر(المعجم مصطلحات فقهية)
الشدة والبلاء من فقر وغيره.
اضطر(المعجم مصطلحات فقهية)
كان لديه ضرورة
اضطُرًّ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ألجَأته الضرورة للتناول منها سورة :المائدة، آية رقم :3
اضطر(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
دعته الضّرورة إلى التّناول منه سورة :النحل، آية رقم :115