وصف و معنى و تعريف كلمة والطاسة:


والطاسة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والطاسة في معاجم اللغة العربية:



والطاسة

جذر [طسة]

  1. طَسَّسَ: (فعل)
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ في الأرض
  2. طِسَس: (اسم)
    • طِسَس : جمع طَسّة
  3. طَسّاس: (اسم)
    • الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس
    • الطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوس
  4. طِسَاس: (اسم)
    • طِسَاس : جمع طَسّة


  5. طَسِيس: (اسم)
    • طَسِيس : جمع طَّسُّ، طِّسُّ
  6. طُسُوس: (اسم)
    • طُسُوس : جمع طَسّ
  7. طُسُوسُ: (اسم)
    • طُسُوسُ : جمع طَّسُّ، طِّسُّ
  8. مَطْسوس: (اسم)
    • مَطْسوس : اسم المفعول من طَسَّ
  9. أَطْسَاس: (اسم)
    • أَطْسَاس : جمع طَسّ
  10. أَطْساس: (اسم)


    • أَطْساس : جمع طِّسَّةُ
  11. أَطْساس: (اسم)
    • أَطْساس : جمع طَّسُّ، طِّسُّ
  12. لاَطَسَ: (فعل)
    • لاَطَسَهُ : تلطّخ به
  13. طَسّان: (اسم)
    • الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب
    • الطَّسَّانُ: العَجَاجُ حين يثُورُ
  14. طَساسة: (اسم)
    • الطَّسَاسَةُ : حِرْفَةُ الطَّسَّاسِ
  15. واطِس: (اسم)
    • واطِس : فاعل من وطَسَ
  16. طاسّة: (اسم)


    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  17. طاسة: (اسم)
    • مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
  18. طَسّ : (اسم)
    • الجمع : طُسُوسٌ ، و أَطْسَاسٌ
    • الطَّسُّ : الطَّسْت
  19. طَسّة : (اسم)
    • الجمع : طِسَاسٌ ، و طِسَسٌ
    • الطَّسَّةُ : الطَّسْتُ
    • الطَّسَّةُ : المَرَّةُ من طَسَّ
    • الطَّسَّةُ :الظُّفْرُ
  20. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  21. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  22. وطَسَ : (فعل)


    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  23. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  24. اللطس : (اسم)
    • أصوات الأمواج المختلطة المتضاربة ؛ صوت دق الشيء دقا شديدا
  25. لَطْس : (اسم)
    • لَطْس : مصدر لَطَسَ
,
  1. طسس (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري،وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه،إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته،كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة.
      وعِفْراتِه: شعر رأْسه.
      والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ،تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه.
      وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ.
      قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله.
      قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح.
      قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ،أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ،حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ؟

      ‏قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه.
      قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.).
      وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً.
      قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم.
      وفي حديث زِرٍّ، قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين،قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟، قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟، قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية.
      قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه، قالوا طَسٌّ.
      والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه.
      وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب.
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ،صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير.
      والأَطْساسُ: الأَظافير.
      والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛

      وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً،وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ"
  2. الطَسُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الطَسُّ: الطَّسْتُ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ، ج: طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ.
      ـ طَسَّاسُ: صانِعُهُ.
      ـ طِساسَةُ: حِرْفَتُهُ.
      ـ طَسَّهُ: خَصَمَهُ، وأبكَمَهُ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ: غطَّسَه.
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ: ذهبَ، كطَسَّسَ.
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ: جائِفَةُ الجَوْفِ.
      ـ طَسَّانُ: العَجَاجُ حينَ يَثورُ.
  3. الطَّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّةُ : المَرَّةُ من طَسَّ.
      و الطَّسَّةُ الطَّسْت و الطَّسَّةُ الظُّفْرُ. والجمع : طِسَاسٌ، وأَطْسَاسٌ.
  4. طَسّاس (المعجم الرائد)
    • طساس
      1- طساس : صانع الطسوس. 2- طساس بائع الطسوس.
  5. طسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ط س س: الطَّسُّ و الطَّسِّةُ لغة في الطَّسْتِ والجمع طِساسٌ و طُسُوسٌ و طَسَّاتٌ
  6. الطَّسَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس.
      و الطَّسَّاسُ بائعها.


  7. الطَّسَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَاسَةُ : حِرْفَةُ الطَّسَّاسِ.
  8. الطَّسَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب.
      و الطَّسَّانُ العَجَاجُ حين يثُورُ.
  9. الطَّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّةُ : الطَّسْتُ. والجمع : طِسَاسٌ، وطِسَسٌ.
  10. الطَّسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسُّ : الطَّسْت. والجمع : طُسُوسٌ، وأَطْسَاسٌ.
  11. طَسَّس (المعجم الرائد)
    • طسس - تطسيسا
      1-ذهب في الأرض وأبعد
  12. طَسّان (المعجم الرائد)
    • طسان
      1- طسان : أرض المعركة. 2- طسان : غبار ثائر.
  13. الطَّاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ.
  14. طاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاسة :-
      مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :-طاسة تحمير.
  15. طَساسة (المعجم الرائد)
    • طساسة
      1-حرفة الطساس
  16. طَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ.
      في الأرض.
  17. لاَطَس (المعجم الرائد)
    • لاطس - ملاطسة ولطاسا
      1-لاطسه : تلطخ به
  18. باطس (المعجم الأعشاب)
    • هو العليق باليونانية وباطس آذاء هو باليونانية عليق آذاء وآذاء جبل بالشام ينسب هذا الدواء إليه
  19. طَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      • طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
      • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  20. طَسّة (المعجم الرائد)
    • طسة - ج، طساس وطسس وأطساس
      1- طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين. 2- طسة : ظفر.
  21. لطس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطْس: الضَّرْب للشيء بالشيء العَريض؛ لَطَسه يَلْطُسُه لَطْساً.
      وحجرٌ لَطَّاس: تُكْسَر به الحجارة.
      والمِلْطَسُ والمِلْطاس: حَجَرٌ ضخْم يُدَقُّ به النَّوى مثل المِلْدَم والمِلْدام، والجمع المَلاطِس.
      والمِلْطاس: مِعْوَل يكسَر به الصخر.
      قال ابن شميل: المَلاطِيس المَناقِير من حديد يُنْقَر بها الحجارة، الواحدة مِلْطاس.
      والمِلْطاس ذو الخَلْفَين: الطويل الذي له عَنَزَة، وعَنَزَتُه حدُّه الطويلُ؛ قال أَبو خيرة: المِلْطَس ما نَقَرْتَ به الأَرجاء؛ قال امرؤْ القيس: وتَرْدي على صُمٍّ صِلاب مَلاطِس،شَديدات عَقْد، لَيِّنات مِتان وقال الفرّاء: ضربه بِمِلْطاس، وهي الصخرة العظيمة، لَطَسَ بها أَي ضرَب بها ابن الأَعرابي: اللَّطْسُ اللَّطْمُ؛ وقال الشماخ فجعل أَخفاف الإِبل مَلاطِس: تَهْوي على شَراجِعٍ عَلِيَّاتْ،مَلاطِسِ الأَخْفافِ أَفْتَلِيَّات؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد أَنها تضرِب بأَخْفافِها تَلْطُسُ الأَرض أَي تَدُقُّها بها.
      واللَّطْس: الدَّقُّ والوَطءُ الشديد؛ قال حاتم: وسُقِيتُ بالماءِ النَّميرِ، ولم أَُترَكْ أُلاطِسُ حَمْأَة الحَفْر؟

      ‏قال أَبو عبيدة: معنى أُلاطِسُ أَتَلَطَّخ بها.
      ولَطَسه البعيرُ بخفِّه: ضرَبه أَو وَطِئَه.
      والمِلْطَس والمِلْطاس: الخُفُّ أَو الحافر الشديد الوطء.
      التهذيب: وربما سمي خُفُّ البعير مِلْطاساً.
      والمِلْطاس: الصخرة العظيمة، والمِدَقُّ المِلْطاس، والمِلْطاس: حجر عَريض فيه طُول.
      "
  22. لاَطَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَسَهُ : تلطّخ به.
  23. طسأ (المعجم لسان العرب)
    • "إِذا غَلَب الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً.
      (* قوله «وطساء» هو على وزن فعال في النسخ.
      وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ أي بزنة الفرح، وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم.)،فهو طَسِيءٌ: اتَّخَم عن الدسَم.
      وأَطْسَأَه الشِّبَعُ.
      يقال طَسِئَت نَفْسُه، فهي طاسِئةٌ، إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم، فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، يهمز ولا يهمز.
      وفي الحديث: إِن الشَّيطان، قال: ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ والحُقْوةِ.
      الطُّسْأَةُ: التُّخمَةُ والهَيْضةُ.
      يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ على قَلْبه.
      "
  24. طوس (المعجم لسان العرب)
    • "طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه.
      والطَّوْسُ: الحُسْنُ.
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت.
      ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه،لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛

      وأَنشد: ‏فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً،رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع؟

      ‏قال: واللأْمُ اللئيم.
      ورُعَيْن: اسم رجل.
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة.
      والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع.
      أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر.
      الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
      والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة.
      وطُوَيْسٌ.
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم،أَنا طاؤُوس الجحيم،وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به.
      وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ.
      والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ.
      وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر.
      وطُوسُ وطُواسُ: موضعان.
      والطَّوْسُ: القمرُ.
      والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.
      "
  25. وطس (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه.
      والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها.
      والوَطِيس: التنور.
      والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب.
      وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق.
      الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ.
      ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل.
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل.
      ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس.
      وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ.
      والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة،تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره.
      وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها.
      وغِبّ السُّرى: بَعْدَه.
      وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين.
      والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض.
      وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه.
      يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره.
      وأَوْطاس: موضع.
      "


معنى والطاسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طاسة [مفرد]: مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما "طاسة تحمير".
الرائد
* طسة. ج طساس وطسس وأطساس. 1-إناء من نحاس لغسل اليدين. 2-ظفر.
الرائد
* طسة. إناء من نحاس لغسل اليدين. ج طساس وطسس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: