وصف و معنى و تعريف كلمة والطعن:


والطعن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح والطعن في معاجم اللغة العربية:



والطعن

جذر [طعن]

  1. لَطَعَ: (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه
  2. لَطِعَ: (فعل)
    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  3. لَطْع: (اسم)
    • لَطْع : مصدر لَطَعَ
  4. لَطع: (اسم)
    • الجمع : ألطاعٌ
    • اللَّطْعُ : الحَنك


  5. لُطَع: (اسم)
    • رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ
  6. لُطَع: (اسم)
    • لُطَع : جمع لُطعة
  7. لُطْع: (اسم)
    • لُطْع : جمع أَلْطَعُ
  8. اِلتَطَعَ: (فعل)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه
  9. لَطّاع: (اسم)
    • لَطّاع : فاعل من لَطَعَ
  10. لُطعة: (اسم)


    • الجمع : لُطُعات و لُطْعات و لُطَع
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة
  11. أَلطع: (اسم)
    • أَلطع : فاعل من لَطِعَ
  12. لطعاء: (اسم)
    • لطعاء : فاعل من لَطِعَ
  13. لُطْع: (اسم)
    • لُطْع :جمع أَلْطَع
  14. لطع: (مصطلحات)
    • لطع يلطع لطعا وهو اللحس، فلطع الكلب الإناء لحسه، وهناك بحث بين الفقهاء في أن لطع الكلب هل هو ملحق بالولوغ أم لا. (فقهية)
  15. لَطَعَ الإِدَامَ:
    • لَحِسَهُ. لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ.
  16. لَطَعَ الْهَدَفَ:


    • أَصَابَهُ.
  17. لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ:
    • شَرِبَهُ.
  18. لَطَعَ الرَّجُلُ:
    • ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ.
  19. لَطَعَ الشيء:
    • لَحِسه.
  20. لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  21. لَطَعَ عَيْنَهُ:
    • لَطَمَهَا.
  22. لَطَعَتِ البِئْرُ:


    • جَفَّ مَاؤُهَا.
  23. لَطِعَتِ الأسنانُ:
    • تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
  24. لَطِعَتِ وفلانا:
    • ضَرَب مؤخّرَه برجله.
  25. تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ:
    • لِلْوَخْزِ.
,
  1. لطع
    • "اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك، وهو اللحْسُ.
      لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً، وقيل: لحِسه بلسانه، وحكى الأَزهريّ عن الفراء: لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه، قال وقال غيره: لَطِعْته، بكسر الطاء.
      ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها، وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني.
      واللَّطَعُ: تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها.
      واللَّطَعُ أَيضاً: رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها، وهي شَفةٌ لَطْعاء.
      ولِثةٌ لَطْعاء: قليلة اللحم.
      وقال الأَزهريّ: بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع، وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ.
      واللطَع، بالتحريك: بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ، وفي تهذيب الأَزهري: بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن.
      والأَلْطَعُ: الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ، يكون ذلك في الشابّ والكبير، لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ، وقيل: اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك، رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء؛ قال الراجز: جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ،أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل: هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم.
      واللَّطْعاءُ: اليابسة الفرج، وقيل: هي المهزولة، وقيل: هي الصغيرة الجَهازِ، وقيل: هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج، والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ.
      وفي نوادر الأَعراب: لَطَعْتُه بالعَصا، والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه، والْطَعْه أَي امْحُه، وكذلك اطْلِسْه.
      ورجل لُطَعٌ: لَئِيمٌ كَلُكَعٍ.
      واللَّطْعُ: أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك، تقول: لَطِعْتُه،بالكسر، أَلْطَعُه لَطْعاً.
      والتَطَعَ: شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَطْعُ

    • ـ لَطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: لَطِعَ ولَطَعَ.
      ـ لَطَعَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه: لَطَمَها،
      ـ لَطَعَ الغرضَ: أصابَه،
      ـ لَطَعَ البئرُ: ذهَبَ ماؤُها،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه: ماتَ.
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها.
      ـ لَطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ،
      ـ لَطَعُ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ.
      ـ لَطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ.
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لطع
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الذئب أو الكلب الماء : شربه. 2- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 3- لطعت البئر : ذهب ماؤها. 4- لطعه بالعصا : ضربه بها. 5- لطع الهدف : أصابه. 6- لطع : عينه : لطمها. 7- لطع : إسمه : محاه من الديوان. 8- لطع : إسمه : أثبته في الديوان. 9- لطعه : ضرب مؤخره برجله. 11- لطع : «لطع إصبعه» : مات.

    المعجم: الرائد

  4. لَطِعَتِ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ لَطِعَتِ َ لَطَعًا: تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
      و لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي (بكسر الزاي المشددة وفتحها) : ابيضّ باطنها.
      فهو أَلطع، وهي لطعاء. والجمع : لُطْعٌ.
      و لَطِعَتِ الشيء: هُزِلَ.
      و لَطِعَتِ الشيءَ لَطْعًا لَطِعَتِ لحسه.
      : لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَطَعَ
    • [ل ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَطَعْتُ، أَلْطَعُ، اِلْطَعْ، مصدر لَطْعٌ.
      1. :-لَطَعَ الإِدَامَ :- : لَحِسَهُ. :-لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ.
      2. :-لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ :- : شَرِبَهُ.
      3. :-لَطَعَتِ البِئْرُ :- : جَفَّ مَاؤُهَا.
      4. :-لَطَعَ الْهَدَفَ :- : أَصَابَهُ.
      5. :-لَطَعَ الرَّجُلُ :- : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ.
      6. :-لَطَعَ عَيْنَهُ :-: لَطَمَهَا.
      7. :-لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.


    المعجم: الغني

  6. لَطَعَ
    • لَطَعَ الشيءَ لَطَعَ َ لَطْعًا: لَحِسه.
      فهو لاطع، ولَطّاع.
      و لَطَعَ الكلب أو الذئبُ الماءَ : شربه.
      و لَطَعَ فلانًا: ضَرَبَ مؤَخّرَهُ برِجله.
      و لَطَعَ فلانا بالعصا: ضَربه بها.
      و لَطَعَ عينَه: لَطَمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَطع
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 2- لطعه : ضرب مؤخره برجله.

    المعجم: الرائد

  8. لطعاء
    • لطعاء - ج، لطع
      1- لطعاء : مؤنث ألطع 2- لطعاء : مهزولة، ضعيفة.

    المعجم: الرائد

  9. لطع
    • لطع يلطع لطعا وهو اللحس، فلطع الكلب الإناء لحسه، وهناك بحث بين الفقهاء في أن لطع الكلب هل هو ملحق بالولوغ أم لا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. إِلتَطَع
    • إلتطع - التطاعا
      1- إلتطع الشيء : لحسه. 2- إلتطع : شرب ما في الإناء أو الحوض كله.

    المعجم: الرائد

  11. اللُّطَعُ
    • اللُّطَعُ اللُّطَعُ رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لُطْعَة
    • لُطْعَة :-
      جمع لُطُعات ولُطْعات ولُطَع: (الزراعة) بَيْضُ دودة القطن تضعه على باطن الورقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. اللُّطْعَة
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة.
      (ج) لُطَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَلطع
    • ألطع
      1-من ذهبت أسنانه وبقيت أصولها، جمع : لطع، مؤنث لطعاء

    المعجم: الرائد

  15. تلطع
    • تلطع - تلطعا
      1-تلطعت الجمال : ذهبت أسنانها من الكبر

    المعجم: الرائد

  16. الطَعُّ
    • ـ الطَعُّ: اللَّحْسُ.
      ـ طَعْطَعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ طَعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. التَطَعَ
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه.
      ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اللَّطْعُ
    • اللَّطْعُ : الحَنك. والجمع : ألطاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لطع
    • لطع
      1-«رجل لطع» : لئيم

    المعجم: الرائد

  20. لطع
    • ل ط ع: اللَّطْع اللحس وبابه فهم

    المعجم: مختار الصحاح

  21. لُطْعَةٌ
    • جمع: لُطَعٌ. : بَيْضُ دُودَةِ القُطْنِ تَضَعُهُ عَلَى بَاطِنِ الوَرَقَةِ.

    المعجم: الغني

  22. لَطّاع
    • لطاع
      1-الذي يمص أصابعه إذا أكل ويلحس ما عليها

    المعجم: الرائد

  23. لُطعة
    • لطعة
      1-قطعة من مشمع ولبد تجعل تحت الطفل لتقي الفراش من البول ونحوه

    المعجم: الرائد

  24. سُلْطُوعُ
    • ـ سُلْطُوعُ: الجبلُ الأمْلَسُ.
      ـ سَلَنْطَعُ: الرجلُ الطويلُ، كالسِّلِنْطاعِ، والمُتَعَتِّهُ في كلامِه كالمجنونِ.
      ـ اسْلَنْطَعَ: اسْلَنْقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. سلنطع
    • السُّلْطُوعُ: الجَبل الأَملس.
      والسَّلَنْطَعُ: المُتَتَعْتِعُ المُتَعَتِّه في كلامه كالمجنون.

    المعجم: لسان العرب



معنى والطعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُعِنَ** \- [ط ع ن ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُعِنَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ. 2. "طُعِنَ بِكَذا" : أُصِيبَ. 3. "طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ" : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** \- [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ. 1. "طَعَنَهُ بِرُمْحٍ" : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ. 2. "طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ" : شَاخَ، هَرِمَ. 3. "طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي" : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ. 4. "طَعَنَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ. 5. "طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ" : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** \- [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ، طَعَنَانٌ. 1. "طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ" : عَابَهُ. 2. "طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ" : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا. 3. "طَعَنَ اللَّيْلَ" : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.
معجم الغني
**طَعْنٌ** \- [ط ع ن]. (مص. طَعَنَ). 1. "تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ" : لِلْوَخْزِ. 2. "سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ" : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ. "تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعْنة [مفرد]: ج طَعَنات وطَعْنات وطَعْن: 1- اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: "طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات- أصيب بأوّل طعنة- ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة". 2- أثر الطَّعن "لا تزال الطعنة بادية في جنبه- ما زال للطعنة علامة في صدره"| طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاعنَ يتطاعن، تَطَاعُنًا، فهو مُتَطَاعِن • تطاعن القومُ: 1- طعَن بعضهم بعضًا بالرماح. 2- ذمَّ بعضهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعنَ/ طاعنَ في يُطاعِن، مطاعنةً وطِعَانًا، فهو مُطاعِن، والمفعول مُطاعَن • طاعن المحامي خصمَه: طعن كلّ منهما في الآخر. • طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعون [مفرد]: ج طَواعينُ: 1- أيُّ مَرَضٍ مُعدٍ. 2- (طب) داء ورميّ وبائيّ، سببه ميكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. • طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعّان [مفرد]: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام "كان الجندي طعّانًا في المعركة- يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعَنان [مفرد]: مصدر طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعِين [مفرد]: ج طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.
المعجم الوسيط
فيه، وعليه بلسانه، أو بقوله ـَ طَعْناً، وطَعَنَاناً: ثلبه وعابه، واعترض عليه. يقال: طَعَنَ في عرضه، أو في رأيه، أو في حكمه. وـ في الشيء: دخل أو أخذ فيه. يقال: طَعَنَت المرأةُ في الحيضة: دخلت في أيامها. وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها. وـ في السنّ: شاخ وهرم. وـ في الأرض ونحوها: مضى وأمعن. وـ الفرسُ ونحوه في عنانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْر. وـ الليلَ ونحوه أو فيه: سرى، أو سار فيه كله. وـ فلاناً وغيره بالرمح ونحوه طعناً: وخزه أو ضربه برأسه.( طُعِنَ ): أصابه الطَّاعون. وـ بكذا: أصيب. وـ في بطنه، أو في جنازته: أشرف على الموت.( طَاعَنَه ) بكذا، مطاعنة، وطِعاناً: طعن كل منهما الآخر.( اطَّعَنَا ): طعن كل منهما الآخر.( تَطَاعَنَا ): اطَّعَنا.( الطَّاعُون ): داء ورميّ وبائيّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. ( ج ) طَوَاعين. ( مج ).( الطَّعَّان ): الكثير الطعن.( الطِّعِّين ): الطَّعَّان، أو الحاذق الماهر في الطعن.( الطَّعْن ): بطريق النقض ( في قانون المرافعات ): أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النَّقض طالباً نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع. ( مج ).( الطَّعْنَة ): المرَّة من الطعن. وـ أثر الطعن.( الطَّعِين ): المطعون. ( ج ) طُعْن.( المِطْعَان ): الطَّعَّان. ( ج ) مطاعين.( المَطْعَن ): الطَّعْن. وـ موضع الطعن. وـ العيب. ( ج ) مطاعن.( المِطْعَن ): المِطْعان. ( ج ) مطاعن.
مختار الصحاح
ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث { لا يكون المؤمن طَعَّاناً } يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين
الصحاح في اللغة
طَعَنَهُ بالرمح. وطَعَن في السنّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً. وطَعَنَ فيه بالقول يَطْعُنُ أيضاً طَعْناً وطَعَناناً. وقال أبو زبيد: وأبى ظاهِرُ الشَناءَةِ إلا   طَعَناناً وقولَ ما لا يقالُ وطَعَنَ في المفازة يَطْعُنُ ويَطْعَنُ أيضاً، أي ذهب. والفرس يَطْعُنُ في العنانُ، إذا مدَّهُ وتبسَّط في السير. قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العنان وتنتحي   ورْدَ الحمامة إذْ أجَدَّ حَمامُهـا أي كوِرد الحمامة. والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك. وفي الحديث: "لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً" يعني في أعراض الناس. والطاعونُ: الموت الوَحِيُّ من الوَباء، والجمع الطَواعينُ.
لسان العرب
طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً فهو مَطْعُون وطَعِينٌ من قوم طُعَْنٍ وخَزَه بحربة ونحوها الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى والطَّعْنة أَثر الطَّعْنِ وقول الهذلي فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ قد عَلِمْتُمْ مكانه أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ وهم مطاعينُ قال مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً قال كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً الأَخيرة نادرة واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها قال الأَزهري التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ ورجل طِعِّينٌ حاذق بالطِّعَانِ في الحرب وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً ثَلَبَهُ على المَثَل وقيل الطَّعْن بالرمح والطَّعَنَانُ بالقول قال أَبو زُبيد وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً وقولَ ما لا يقال ( * قوله « وأبى المظهر إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم والذي في التهذيب وأبى الكاشحون يا هند إلا ... طعناناً وقول ما لا يقال ) ففرَق بين المصدرين وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر قال الليث والعين من يَطْعُنُ مضمومة قال وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح ويَطْعَن بالقول ففرق بينهما ثم قال الليث وكلاهما يَطْعَُنُ وقال الكسائي لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن وقال الفراء سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح ورجل طَعَّانٌ بالقول وفي الحديث لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن بالفتح والضم إذا عابه ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن مضى فيها وأَمْعَنَ وقيل ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا فباتُوا قليلاً وقد أَصْبَحُوا قال ابن بري ورواه القالي وأَظْعَنُ بالظاء المعجمة وقال حميد بن ثور وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك إذا هابَ الهِدَانُ فَعُولُ قال أَبو عبيدة أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك قال ابن بري ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت قال الشاعر ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم بني كِلابٍ غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ويروى والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه يقال طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه ويروى طُعِنَ على ما لم يسم فاعله والنَّيْطُ نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه وطَعَن الليلَ سار فيه كله في المثل قال الأَزهري وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ قال طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها وقد روي هذا البيت ظَعَنَ بالظاء وقد ذكرناه في ترجمة سعد ويقال طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت وقال بعضهم الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ وفي الحديث كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال إن فلاناً يذكر فلانة فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها قال ابن الأَثير أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ وقيل طَعَنَتْ فيه أَي دخلته وقد ذكر في الراءِ ومنه الحديث أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً إذا شَخَص فيها والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير قال لبيد تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون داء معروف والجمع الطَّواعِينُ وطُعِنَ الرجلُ والبعير فهو مَطْعون وطَعِين أَصابه الطاعُون وفي الحديث نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين وفي الحديث فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون الطَّعْنُ القتل بالرماح والطَّاعُون المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء
الرائد
* طعن يطعن: طعنا. 1-ه بالرمح: وخزه به. 2-في السن: شاخ. 3-في الأرض: ذهب فيها وبالغ. 4-الفرس في العنان: مده وتبسط في السير.
الرائد
* طعن يطعن: طعنا وطعنانا. 1-فيه أو عليه بالكلام: عابه. 2-الليل: سار فيه كله.
الرائد
* طعن. أصابه الطاعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: