وصف و معنى و تعريف كلمة والطنبوران:


والطنبوران: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والطنبوران في معاجم اللغة العربية:



والطنبوران

جذر [طنبر]

  1. طُنبور : (اسم)
    • الجمع : طنابيرُ
    • الطُّنْبُورُ : آلة من آلات اللعِب واللَّهْو والطَّرب، ذاتُ عُنُق وأوتار
    • الطُّنْبُورُ (في الطباعة) : أَداةٌ أُسطوانِية لتحبير القوالب والضغط عليها لطبع التجارب والجمع : طنابير
    • (الزراعة) آلة من آلات الرَّيّ تُدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور
,
  1. طَمْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمْلُ: الخَلْقُ كلُّهم،
      ـ طِمْلُ: الرجُلُ الفاحِشُ، لا يُبالِي ما صَنَعَ، كالطامِلِ والطَّمولِ ج: طُمولٌ. والاسمُ: الطُّمولَةُ، والماءُ الكَدِرُ، والثَّوبُ المُشْبَعُ صِبْغاً، والكِساءُ الأَسْوَدُ، أو الأَسْوَدُ مُطْلَقاً، والقِلادةُ، واللئيمُ، والأحمقُ، واللِّصُّ الفاسِقُ، كالطِمْليلِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، والذئبُ الأَطْلَسُ الخَفِيُّ الشخص، كالطِمِلِّ والطِمْلالِ، والفقيرُ السَّيِّئُ الخُلُقِ والحالِ، القبيحُ التَّقَشُّفِ، كالطِمْلالِ والطِمْليلِ والطُّمْلولِ، أو العاري من الثيابِ.
      ـ طَمِيلُ: الخَفِيُّ الشأن، والجَدْيُ، والعَنَاقُ، كالطَّميلَةِ، والحَصيرُ، وماءُ الحَمْأَة، والسُّلاَّءَةُ، والنَّصْلُ العَريضُ، والقِلادَةُ، لأَنها تُطْمَلُ، أي: تُلْطَخُ بالطيبِ.
      ـ طِمْيالُ: فرسٌ لبني الحَارِثِ بنِ ثعلبةَ.
      ـ طُمَيْلُ: العاري من الثيابِ.
      ـ طُمْلَةُ وطَمْلَةُ وطَمَلَةُ: الحَمْأَةُ، وما بَقِيَ في الحوضِ من الماءِ الكَدِرِ،
      ـ طِمْلَةُ: المرأةُ الضعيفةُ.
      ـ طَمَلَ الإِبِلَ: ساقَها عَنيفاً،
      ـ طَمَلَ الحَصيرَ: رَمَلَهُ، وجَعَلَ فيه الخُيوطَ،
      ـ طَمَلَ الثَّوبَ: أشْبَعَ صَبغَهُ،
      ـ طَمَلَ الخُبْزَ: وسَّعَهُ بالمِطْمَلَة للشَّوْبَقِ،
      ـ طَمَلَ الدَّمُ السَّهْمَ: لَطَخَه، فهو مَطْمولٌ وطَميلٌ، فيهما، وكلُّ ما لُطِخَ بِدُهنٍ أو دَمٍ أو قارٍ وشِبْهِ ذلك، فقد طُمِلَ وطَمِلَ.
      ـ وَقَعَ في طَمْلَةٍ: أمرٍ قبيحٍ، فالْتَطَخَ به.
      ـ اطُّمِلَ مَا في الحَوْضِ: أُخْرِجَ فلم يُتْرَكْ فيه قَطْرَةٌ.
      ـ انْطَمَلَ: شارَكَ اللُّصوصَ.
      ـ أطْمَلَ الدَّفْتَرَ: مَحَاهُ.
  2. طمل (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّمْلُ: السَّير العنيف.
      طَمَلَ الإِبلَ يَطمُلها طَمْلاً وطَمَلْت الناقةَ طَمْلاً: سيَّرْتها سيراً فسيحاً.
      والطِّمْلُ من الرجال: الفاحشُ البَذيُّ الذي لا يُبالي ما صنَع وما أَتى وما قيل له، وإِنه لَمِلْطٌ طِمْلٌ، والجمع طُمولٌ؛ وقال لبيد: أَطاعوا في الغَوايةِ كُلَّ طِمْلٍ،يَجُرُّ المُخْزِيات ولا يُبالي والاسم الطُّمولة.
      ورجُلٌ طَمِيلٌ: خَفِيُّ الشأْن.
      والطِّمْل والطِّمْلِيل: اللصُّ، وقيل: اللص الفاسق، وعَمَّ بعضهم به كلَّ لِصٍّ.
      وانطَمَلَ فلان إِذا شارك اللُّصوص.
      والطِّمْلالُ: اللصُّ.
      والطِّملال: الذئب.
      والطِّمْلُ والطِّمِلُّ والطِّمْلالُ: الذئب الأَطلَسُ الخفِيُّ الشخص.
      والطِّمْلُ والطِّمْلال والطِّمْلِيل والطُّمْلول: الفقير السيْءُ الحال القَشِف القبيح الهيئة الأَغبر، وقيل: هو العاري من الثياب وأَكثر ما يوصف به القانص.
      والطَّمْلة والطَّمَلة: الحمْأَة والطينُ، وقيل: ما بقي في أَسفل الحوض من الماء الكَدِر.
      والطِّمْلُ: الماء الكَدِر.
      الفراء: يقال صار الماء دَكَلة وطَمَلة وثُرْمُطةً، كله الطين الرقيق.
      واطُّمِلَ ما في الحوض.
      أُخرِج فلم يُترك فيه قَطْرة، وهو افْتُعِل منه.
      والطِّمْل: الثوب الذي أُشبِع صَبْغُه.
      والطِّمْل: النَّصِيب.
      والسَّهم الطَّمِيل والمَطْمُول: المُلَطَّخ بالدم؛ قال أَبو خِراش يصف سهماً: كأَنَّ النَّضِيَّ، بعدما طاش مارِقاً وراء يَديه بالخَلاءِ، طَمِيلُ وطَمَلَ الدَّمُ السهمَ وغيرَه طَمْلاً، فهو مَطمولٌ وطَمِيلٌ: لطَّخَه،وقد طَمِلَ هو.
      وقيل: كلُّ ما لُطِّخ، فقد طُمِل.
      ووَقع في طَمْلة إِذا وقع في أَمر قبيح والتَطَخ به.
      ورجلٌ مَطمول وطَمِيل: مَلْطوخ بدم أَو بقبيح أَو بغيره؛ وقول الشاعر: فكَيفَ أَبِيتُ الليلَ، وابنَهُ مالكٍ بِزينتها، لَمَّا يُقَطَّعْ طَمِيلُها؟ يقول: أَبوها مالِكٌ ثَأْري أَي قَتَل حَمِيماً فأَنا أَطلبه بدمه،فيقول: كيف يأْخذني النومُ ولم تُسْبَ هي ولم يؤخذ أَبوها ولم تُقَطَّع قِلادَتُها وهي طَميلها؟ وإِنما سُمِّيت القِلادة طَمِيلاً لأَنها تُطْمَل بالطِّيب أَي تُلَطَّخ.
      والمطمل: مكتب تباب (* قوله «والمطمل مكتب تباب إلخ» هكذا رسم في الأصل من غير ضبط) العرائس بالذهب.
      والمِطْمَلة: ما تُوَسَّع به الخُبزة.
      وطمَلْت الخبزة: وَسَّعْتها.
      وقد طَمَلَ الحصِيرَ، فهو مَطْمولٌ وطَمِيلٌ: رَمَله وجعَلَ فيه الخُيوط.
      والطَّمِيل والطَّمِيلة: الجدْيُ والعَناق لأَنهما يُطْمَلان أَي يُشَدَّان.
      "
  3. طَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ طَمْرُ: الدَّفْنُ، والخَبْءُ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ، والفِعْلُ طَمَرَ.
      ـ طُمورُ: الذَّهابُ في الأرْضِ.
      ـ طَمارِ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
      ـ مَطْمُورَةُ: الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ.
      ـ طَمَرْتُها: مَلأَتُها،
      ـ طَمَرَ الجُرْحُ: انْتَفَخَ.
      ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ: للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ، وللبُرْغُوثِ.
      ـ بناتُ طَمارِ: الداهيةُ.
      ـ ابْنَتا طَمارِ: هَضْبَتانِ عاليتانِ.
      ـ طَمِرَتْ يَدُه: ورِمَتْ.
      ـ طِمْرُ: الثوبُ الخَلَقُ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ، ج: أطمارٌ، كالطُّمْرُورِ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً، والشِّقِرَّاقُ، والفرسُ الجَوادُ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ.
      ـ طَمِرَ في ضِرْسِه: هاجَ وجَعُهُ.
      ـ مِطْمارُ: خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به، كالمِطْمَرِ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ.
      ـ طَامُورُ وطُومارُ: الصَّحيفَةُ، ج: طَواميرُ.
      ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ: الأصْلُ.
      ـ تَطْميرُ: الطَّيُّ، وإرْخاءُ السِّتْرِ.
      ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ: أولهُ.
      ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه: غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ.
      ـ مُطَمِّراتُ: المُهْلِكاتُ
      ـ ابْنا طِمِرٍّ: جَبَلانِ.
      ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ: أوْعَبَهُ.
      ـ مَطاميرُ: فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ.
      ـ اطَّمَرَ على فرسِه: وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ.
      ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ: مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ.
      ـ هو على مِطْمارِ أبيه: يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً.
      ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ: قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه.
  4. طمر (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَرَ البئرَ طَمْراً: دفَنها.
      وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء: خَبَأَه لا يُدْرى.
      وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر: أَوْعَبَه.
      قال الأَزهري: سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة: قد طَمَرَها، وإِنه لكثيرُ الطُّمُور، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور.
      والمَطْمُورةُ: حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ، وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها.غيره:والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ.
      وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً: وَثَبَ؛ قال بعضهم: هو الوُثُوب إِلى أَسفل، وقيل: الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً: وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه،يَنْزُو، لِوَقْعَتِها، طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً: ذَهَبَ.
      وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى؛ وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه.
      وقالوا: هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد، وقيل: هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو.
      ويقال للبرغوث: طَامِر بن طامِر؛ معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش.
      الطامِرُ: البرغوث، والطوامرُ: البراغيث.
      وطمَرَ إِذا عَلا، وطَمَر إِذا سَفَل.
      والمَطْمُور: العالي والمَطْمُورُ: الأَسْفَلُ.
      وطَمَارِ وطَمَارُ: اسمٌ للمكان المرتفع؛ يقال: انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ، وهو المكانُ العالي؛ قال سليم بن سلام الحنفي: فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ، فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه،وآخَرَ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ، قَتِيل؟

      ‏قال: ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ، بفتح الراء وكسرها، مُجرًى وغير مُجْرًى.
      ويُروى: قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه.
      وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد، ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له.
      وفي حديث مُطَرّف: من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ؛ هو الموضع العالي، وقيل: هو اسم جبل، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت.
      والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ: الأَصل.
      يقال: لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله.
      وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً: يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ،مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا (* قوله: «من آل قير» كذا في الأصل).
      وقال نافع بن أَبي نعيم: كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث: أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه، وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ.
      وقال اللحياني: وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية، وقيل: إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة.
      وفي حديث الحساب يوم القيامة: فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ،بالكسر: المُهْلِكاتُ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه، ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ.
      وطَمِرَت يَدُه: وَرِمَت.
      والطِّمِرُّ، بتشديد الراء، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ: الفرسُ الجَوادُ، وقيل: المُشَمَّر الخَلْق، وقيل: هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ،وقيل: هو الطويل القوائم الخفيف، وقيل: المستعدُّ للعَدْوِ، والأُنثى طِمِرَّةٌ؛ وقد يستعار للأَتان؛

      قال: كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها، لِضَبْرتِه، في عِقَال يقول: كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها.
      قال السيرافي: الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور، وهو الوَثْب، وإِنما يعني بذلك سرعته.
      والطِّمِرَّة منَ الخيل: المُشْرفةُ؛ وقول كعب بن زهير: سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ، طُمِّرَتْ تَطْمِير؟

      ‏قال: أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير.
      والطُّمْرور: الذي لا يملك شيئاً، لغة في الطُّمُلولِ.
      والطِّمْرُ: الثوب الخلَقُ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف، والجمع أَطْمارٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزُوا به هذا البناء؛ أَنشد ثعلب: تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ: كالطِّمْر.
      وفي الحديث: رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه؛ يقول: رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه.
      والمِطْمَرُ: الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين.
      والمِطْمَرُ والمِطْمارُ: الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ،يقال له التَّرْقال بالفارسية.
      والطُّومارُ: واحدُ المَطامِير (* قوله: «والطومار واحد المطامير» هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير).
      ابن سيده: الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ، قيل: هو دَخِيل، قال: وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال: هو ملحق بفُسْطاط، وابن كانت الواو بعد الضمة، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود،فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف، فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه، قال: إِنه مُلْحق، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل، فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال، ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة، فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد.
      والطُّمْرُورُ: الشِّقْراق.
      ومَطامِيرُ: فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ.
      "
  5. طمرر (المعجم الرائد)
    • طمرر - و طمرور و طمرير
      1-فرس جواد مستعد للوثب أو للعدو.
  6. طهم (المعجم لسان العرب)
    • "المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ: الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ.
      فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم.
      والمُطَهَّم أَيضاً: القليلُ لَحْم الوَجْه؛ عن كراع.
      ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ.
      والمُطَهَّمُ: المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ، وقيل: المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ.
      ووصَف عليٌّ، عليه السلام، سَيِّدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ؛ قال ابن سيده: هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة، وفي الصحاح: أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ.
      الأزهري: سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال: المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه، فقالت طائفة: هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته، وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ، فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ، ومن، قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ، قال: وأما من، قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي، فكأَنه، قال لم يكن بالضَّخْم، قال: وهكذا وصفه عليٌّ،رِضْوانُ الله عليه، فقال: كان بادناً مُتماسِكاً؛ قال ابن الأثير: لم يكن بالمُطَهَّمِ، وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ، وقيل: الفاحشُ السِّمَنِ، وقيل: النحيفُ الجِسْمِ، وهو من الأضداد.
      اللحياني: ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو.
      وقال أَبو سعيد: الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد، ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك؛ قال أبو سعيد: والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة: تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها،يَوْمَ النَّقا، بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيم؟

      ‏قال: التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ، قال: ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ، والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ، ومنه يقال: ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه؛ وقولُ أَبي النجم: أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ؛ وقال الباهلي في قول طُفَيْل: وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ، كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّب؟

      ‏قال: المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ، والرَّجيلُ الشديدُ المشْي.
      ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه.
      وطَهْمان: اسمُ رجلٍ، والله أَعلم.
      "
  7. طوط (المعجم لسان العرب)

    • "الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَف به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون.
      وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذو الرمة: فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه؟

      ‏قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط؛

      قال: لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا،أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط؟

      ‏قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها.
      ويقال: أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه.
      وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛

      وأَنشد: طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ،مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر: كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ: الظالم.
      والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ.
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِطُ الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط.
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ.
      والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ.
      والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقال الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ.
      ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قوله «الاطط»، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم.
      وقوله «والانثى ططاء» هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها.) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء.
      قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل.
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ‎ ‎بن‎ مَقْرومٍ: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ،عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذي الرمة: فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ: صغير.
      والطُّوطُ: القُطْن؛

      قال: من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية: والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه،فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو.
      ويُعْضَدُ: يُوَشَّى.
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ، قال: كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير.
      "
  8. المُطَهَّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ.
      ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ.
      ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ.
      ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ.
      ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ.
      ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ.
      ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.
  9. الطِّمْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّمْل : كلُّ شيء أسوَد.
      و الطِّمْل الثوبُ المُشْبَعُ صِبْغًا.
      و الطِّمْل القِلادة.
      و الطِّمْل الماء الكَدِرُ.
      و الطِّمْل الرجل الفاحشُ البذيء لا يبالي ما صَنَع، وما قال، وما قيل له.
      و الطِّمْل الأحمقُ.
      وَ الفقيرُ السَّيّئ الخُلُق والحال.
      و الطِّمْل الذئبُ الأطلس الخفيّ الشَّخص.
      و الطِّمْل اللّصُّ. والجمع : طُمُولٌ، وأَطمال.
  10. طَمَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمَل فلانٌ طَمَل ُ طَمْلاً، وطُمولا: لم يُبَالِ ما صَنع.
      و طَمَل الجمل وغيرُه: سار سَيْرا عنيفا.
      و طَمَل الإبلَ وغيرَها طَملا: ساقها سَوْقًا عنيفا.
      و طَمَل الشيءَ: شدَّه وربَطه.
      و طَمَل الحصيرَ ونحوَه: نَسجَه وجعل فيه الخيوط.
      و طَمَل الشيءَ بكذا: لطّخه.
      يقال: طَمَل الدّمُ السهمَ.
      و طَمَل الصَّبَّاغ الثوبَ ونحوَه: أشبَع صَبْغَه.
      و طَمَل الخَبّاز الخُبْزَ: وَسَّعَه بالْمِطْمَلَةِ.


  11. طَميل (المعجم الرائد)
    • طميل
      1- طميل من الخبز الموسع المسوى بـ «المطملة»، وهي خشبة. 2- طميل من الناس أو السهام الملطخ بالدم. 3- طميل : ماء كدر. 4- طميل : قلادة، عقد. 5- طميل : خفي، غامض. 6- طميل : حصير. 7- طميل : نصل عريض. 8- طميل : جدي.
  12. طمل (المعجم الرائد)
    • طمل - يطمل ، طملا
      1- طمل الخباز الخبز : سواه ووسعه بـ «المطملة»، وهي خشبة. 2- طمل الثوب : أشبع صبغه. 3- طمل الدم السهم أو غيره : لطخه. 4- طمل الجمال : ساقها بعنف. 5- طمل الشيء : ربطه. 6- طمل الحصير : نسجه وجعل فيه خيوطا.
  13. طُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُوطُ: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، كالطاطِ والطِّيطِ، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، كالطاطِ والطُّواطِ، والفَحْلُ الهائِجُ، كالطَاطِ والطائِطِ، ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ.
      ـ طِيطُ: الأحْمَقُ،
      ـ طِيطانُ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ.
      ـ طُيوطُ: الشِّدَّةُ.
      ـ طِيطَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.
  14. الطَّمِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمِيلُ من الناس وغيرهم: الملطوخُ بدَم أَو بقبيح.
      و الطَّمِيلُ الخُبْزُ الموسَّع بالمِطْمَلَةِ.
      و الطَّمِيلُ الحصيرُ.
      و الطَّمِيلُ ماءُ الحَمْأَةِ.
      و الطَّمِيلُ الخفيَّ الشأنِ.
      و الطَّمِيلُ النَّصْلُ العريضُ.
  15. المُطَهَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ.
      و المُطَهَّمُ المنْتَفِخُ الوجهِ.
      و المُطَهَّمُ التامُّ من كلِّ شيءٍ.
      و المُطَهَّمُ المتَنَاهِي الحُسْنِ.
      و المُطَهَّمُ الكريمُ الحسَبِ.
  16. تَطَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه.
      و تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه.
      و تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ.
  17. طَمَل (المعجم الرائد)
    • طمل - يطمل ، طملا وطمولا
      1- طمل : لم يبال ما فعل. 2- طمل الجمل أو غيره : سار سيرا سريعا.
  18. طهَّم (المعجم الرائد)
    • طهم - تطهيما
      1- طهم : ضخم. 2- طهم الشيء : ضخمه. 3- طهم منه : نفر منه .
  19. طهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
      و طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ.
      و طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ.


  20. أطمل (المعجم الرائد)
    • أطمل - إطمالا
      1-أطمل الكتاب أو نحوه : محاه
  21. تَطَهَّم (المعجم الرائد)
    • تطهم - تطهما
      1- تطهم الطعام : كرهه. 2- تطهم منه أو عنه : نفر منه .
  22. طأطاء (المعجم الرائد)
    • طأطاء
      1- طأطاء من الأرض المنخفض. 2- طأطاء : جمل قصير.
  23. الطَّمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمَلَةُ : الطَّمْلة.


  24. الطَّمُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمُولُ من الرجال: الطِّمْل.
  25. الطَّمِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمِيلَة : مؤْنث الطَّمِيل.


معنى والطنبوران في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنبور [ مفرد ] : ج طنابير : 1 - ( رع ) آلة من آلات الري تدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور . 2 - ( سق ) آلة موسيقية ذات عنق وأوتار ، تشبه العود أحسن العزف على الطنبور - تعلم العزف على آلة الطنبور .
Advertisements
مختار الصحاح
ط ن ب ر : الطُّنْبُور بالضم فارسي معرب و الطِّنْبارُ بالكسر لغة فيه
تاج العروس

الطُّنْبُورُ بالضَّمّ والطِّنْبَارُ بالكَسْرِ معروفٌ فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ دَخِيلٌ أَصلُه دُنْبَهْءِ بَرَّه بضمّ الدال المهملة وسُكُون النّون وفتح الموحَّدَة وبَرَّه بفتح الموحّدة وتَشْدِيد الراءِ المفتوحة شُبّه بأَلْيَةِ الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَل . وقال اللَّيْثُ : الطُّنْبُورُ الذي يُلْعَبُ به مُعَرّب وقد استُعْمِل في لفظِ العَربيّة . وطَنُّوبَرَةُ بفتح فتشديد نون مضمومة وفتح الموحدة : د بالأَنْدَلُسِ ذكَره الصاغانيّ وضَبطَه

لسان العرب
الطُّنْبُور الطِّنْبَارَ معروف فارسي معرب دخيل أَصله دُنْبَهِ بَرَهُ أَي يُشْبِه أَلْيةَ الحَمَل فقيل طُنْبور الليث الطُّنْبُورُ الذي يُلْعب به معرب وقد استعمل في لفظ العربية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: