وصف و معنى و تعريف كلمة والعتاة:


والعتاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والعتاة في معاجم اللغة العربية:



والعتاة

جذر [عتا]

  1. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي
  2. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
  3. اِعتَوَى : (فعل)
    • اعْتَوَى الكلبُ : عَوَى
    • اعْتَوَى الشيءَ: عَطَفَهُ ولوَاه
  4. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ


  5. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَاتٍ
  6. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَتيّ
  7. عِتَات : (اسم)
    • عِتَات : مصدر عاتَّ
  8. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
  9. إِنْعات : (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  10. عَاتٍ : (اسم)


    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  11. عُتَاة : (اسم)
    • عُتَاة : جمع عاتي
  12. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  13. عاتَّ : (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  14. مَنعَت : (اسم)
    • الجمع : مَناعِتُ
    • المَنْعَتُ : الوصف
  15. مُعَتَّ : (اسم)
    • رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق


معنى والعتاة في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**عَتَا** \- [ع ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتَا**،** يَعْتُو**، مص. عُتُوٌّ، عُتِيٌّ. 1. "عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ" : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ. 2. "عَتَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ. 3. "عَتَا الشَّيْخُ" : كَبُرَ جِدّاً.


Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ عُتُوًّا، وعُِتِيًّا: استكبر وجاوز الحدّ. فهو عاتٍ. ( ج ) عُتَاة، وعُتِيّ. يقال: عتَتِ الرِّيحُ: جاوزت مقدار هبوبها. وـ الشيءُ: انتهى. يقال: عتا الشيخُ: كَبرَ وولَّى. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}. ( تَعَتَّى ): عصى ولم يطع.( العَاتِي ): الجَبَّار. ( ج ) عُتَاة، وعُتِيّ. وليل عاتٍ: شديد الظلمة.


مختار الصحاح
ع ت ا : عَتَا من باب سما و عُتِيّاً أيضا بضم العين وكسرها فهو عَاتٍ وقوم عُتِيٌّ و تَعَتَّى مثل عَتَا ولا تقل عَتَيْتُ قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم يفسره و عَتَا الشيخ يعتو عُتِيّاً بضم العين وكسرها كبر وولى و عَتَّى لغة هذيل وثقيف في حَتَّى وقرئ { عَتَّى حين }
الصحاح في اللغة
يقال: عَتَوْتَ يا فلان تَعْتو عُتُوًّا

وعُتِيًّا وعِتِيًّا، والأصل عُتُوٌّ. ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قلبوا الواو ياء. وتَعَتَّيْتُ مثل عَتَوْتُ، ولا تقل عَتَيْتُ. وعَتا الشيخ يَعْتُو عُتِيًّا وعِتِيًّا: كبر وولى. وعَتَّى: لغة هذيل وثقيف في حتَّى، وقرئ: "عَتَّى حينٍ".
لسان العرب
عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ فأَما قوله أَدْعُوكَ يا رَبِّ من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ ويقال تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ وأَنشد بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ وقال الأزهري في ترجمة تَعا والعُتَا العِصْيانُ والعاتي الجَبَّار وجمعه عُتاةٌ والعاتي الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة الفراء الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ الواحدُ عَاتٍ وتَعَتَّى فلانٌ لم يُطِعْ وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً فتح العين أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى وفي التنزيل وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا وقرئَ عِتيَّا وقول أبي إسحق كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً فأَحبَّ زكرياءُ سلام الله عليه أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له قال الله عز وجل كَذلك معناه واللهُ أَعلم الأَمرُ كما قيلَ لك ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه الجوهري يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ قَلَبوا الواوَ ياءً قال محمد بن السَّرِي وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ وفي الحديث بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى العُتُوُّ التجبُّر والتكبُّر وتَعَتَّيتُ مثلُ عَتَوْتُ قال ولا تَقُل عَتَيْتُ وقال ابن سيده عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ وعَتَّى بمعنى حتَّى هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة وقرأَ بعضهم عَتَّى حينٍ أَي حتى حينٍ وفي حديث عمر رضي الله عنه بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ رضي الله عنه يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ يُرِيدُ حتى حينٍ فقال القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى وعَتْوَةُ اسمُ فرسٍ
الرائد
* عتا يعتو: عتوا وعتيا وعتيا. (عتو) 1-إستكبر وجاوز الحد. 2-الشيخ: كبر جدا. 3-ت الريح: كانت شديدة الهبوب. 4-الشيء: انتهى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: