وصف و معنى و تعريف كلمة والعرناس:


والعرناس: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح والعرناس في معاجم اللغة العربية:



والعرناس

جذر [عرناس]

  1. عِرناس: (اسم)
    • الجمع : عرانيسُ
    • العِرْناسُ : أنف الجبل
    • العِرْناسُ :قضيب أو شعبة من خشب ونحوه تجعل عليه سبائخ القطن للغزل
    • وعرانيس الذرة: ما بين صفوفها
  2. عرانيس الذرة:
    • ما بين صفوفها.
,
  1. عِرناس (المعجم الرائد)
    • عرناس - ج، عرانيس
      1- عرناس : أنف الجبل، ما برز وخرج منه . 2- عرناس : طائر كالحمامة. 3- عرناس : خشبة تجعل المرأة عليها قطع القطن فتغزلها. 4- عرناس : «عرانيس الذرة» : ما عليه حبها.
  2. العِرْناسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العِرْناسُ : أنف الجبل.
      و العِرْناسُ قضيب أو شعبة من خشب ونحوه تجعل عليه سبائخ القطن للغزل. والجمع : عرانيسُ.
      وعرانيس الذرة: ما بين صفوفها.
  3. عِرْنَاسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِرْنَاسُ: طائِرٌ كالحَمامَةِ، لا تَشْعُرُ به حتى يَطيرَ من تَحْتِ قَدَمِكَ، وأنْفُ الجَبَلِ، وموضِعُ سَبَائِخِ قُطْنِ المرأةِ.
  4. عرنس (المعجم لسان العرب)
    • العِرْناسُ والعُرْنُوسُ: طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك.
      والعِرْناسُ: أَنْفُ الجبَل.
,
  1. العَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
  2. العَرْزَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ العَرْزَمُ: الشَّديدُ المُجْتَمِعُ، وعَلَمٌ، ومنه جَبَّانَةُ عَرْزَمٍ بالكوفَةِ، نَزَلَهَا عبدُ المَلِكِ بنُ مَيْسَرَةَ العَرْزَمِيُّ، والأَسَدُ، كالعُرازِمِ والعِرْزَامِ والعِرْزَمِّ، كقِرْشَبٍّ.
      ـ اعْرَنْزَمَ: تَجَمَّعَ، وانْقَبَضَ.
      ـ العِرْزِمُ: الحَيَّةُ القَديمَةُ.
  3. عرزم (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْزَمُ والعِرْزامُ: القوِيُّ الشديدُ المجتمعُ من كلِّ شيء.
      واعْرَنْزَمَ واقْرَنْبَعَ واحْرَنْجَمَ: تَجَمَّعَ وتقَبَّض؛ قال العجاج:رُكِّبَ منه الرأْسُ في مُعْرَنْزِمِ وأَنفٌ مُعْرَنْزِمٌ: غليظ مجتمع؛ وكذلك اللِّهْزِمةُ.
      وحَيَّةٌ عِرْزِمٌ: قديمةٌ؛

      وأَنشد الأَزهري: وذاتَ قَرْنَيْنِ زَحُوفاً عِرْزِما الأَزهري: إِذا غَلُظت الأَرنبة قيل: اعْرَنْزَمَتْ.
      واعْرنْزمَ الرجلُ: عَظُمَت أَرْنَبتُه أَو لِهْزِمتُه.
      والاعْرِنْزامُ: الاجتماعُ:، قال نَهارُ بن تَوْسِعةَ: ومِنْ مُتَرِبٍ دَعْدَعْتُ بالسَّيفِ مالَه فَذَلَّ، وقِدْماً وكانَ مُعْرَنْزِمَ الكَرْدِ واعْرَنْزَمَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.
      وفي حديث النخعي: لا تَجْعَلُوا في قَبْري لَبِناً عَرْزَمِيّاً؛ عَرْزمُ: جَبّانةٌ بالكوفة نُسِبَ اللبِنُ إِليها، وإِنما كَرِهَه لأَنها موضعُ أَحْداثِ الناسِ ويختلط لَبِنُه بالنَّجاسات.
      "
  4. عُرْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
      ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
      ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
      ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
      ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
      ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
      ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
      ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
      ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
  5. إِعرَورَى (المعجم الرائد)
    • إعرورى - اعريراء
      1- إعرورى : سار وحده في الأرض. 2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج. 3- إعرورى الفرس : كان من سرج. 4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه، ارتكبه.
  6. عَرَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ عَرَكَهُ: دَلَكَهُ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ: حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ، وذلك الجَمَلُ: عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً: حَنَّكَهُ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها، والاسْمُ: العَرَكُ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْهُ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً: حاضَتْ، كأَعْرَكَتْ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ.
      ـ عُراكَةُ: ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ: مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ، أي: القِتالِ.
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ: اعْتَلَجوا،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ: ازْدَحَمَتْ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ: احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَرِك: الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ، كالمُعارِكِ، وقد عَرِكَ، وهمْ عَرِكونَ.
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
      ـ عَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضَّخْمُ، والجَمَلُ الغَليظُ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ: الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ.
      ـ عَريكَةُ: السَّنامُ، أو بَقِيَّتُهُ، والنَّفْسُ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ: سَلِسُ الخُلُقِ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ.
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ: لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها، أبِه شَحْمٌ أم لا، ج: عُرُكُ.
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً: مَرَّةً،
      ـ عَرَكَاتٍ: مَرَّاتٍ.
      ـ عَرْكُ: خُرْءُ السِّباعِ،
      ـ العَرَكُ، والعَرِكُ: الصَّوْتُ.
      ـ عَرَكِيُّ: صَيَّادُ السَّمَكِ، ج: عَرَكٌ، وعُروكٌ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ: عَرَكٌ.
      ـ عَرَكٌ: قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ.
      ـ عَرَكِيَّةُ: الفاجِرَةُ، والغَليظَةُ، كالعَرَكانِيَّةِ.
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ: عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ.
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ: أوْرَدَها جَميعاً الماءَ، والأصْلُ: عِراكاً، ثم أُدْخِلَ ألْ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ.
      ـ هو عُرَكَةٌ: يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه، أي: يَحْتَمِلُه.
      ـ ذُو العَرْكَيْن: نُباتَةُ الهِنْدِيُّ، من بَني شَيْبانَ.
      ـ عِراكُ: ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ.
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ: اسْمانِ.
  7. عرك (المعجم لسان العرب)
    • "عَرَكَ الأدِيمَ وغيره يَعْرُكه عَرْكاً: دَلَكَه دَلْكاً.
      وعَرَكْتُ القوم في الحرب عَرْكاً، وعَرَك بجنبه ما كان من صاحبه يَعْرُكه: كأنه حكه حتى عَفَّاه، وهو من ذلك.
      وفي الأَخبار: أَن ابن عباس، قال للحُطَيئة: هلاً عَرَكْتَ بجَنْبك ما كان من الزِّبْرِقانِ؛

      قال: إذا أَنتَ لم تَعْرُكْ بجَنْبك بعضَ ما يَرِيبُ من الأَدْنَى، رماك الأَباعِدُ وأَنشد ابن الأَعرابي: العَارِكِينَ مَظَالِمِي بجُنُوبِهم، والمُلْبِسِيَّ، فثَوْبُهم ليَ أَوْسَعُ أَي خيرهم عليَّ ضافٍ.
      وعَرَكه الدَّهْر: حَنَّكه.
      وعَرَكَتْهم الحربُ تَعْرُكهم عَرْكاً: دارت عليهم، وكلاهما على المَثل؛ قال زهير: فتعْرُكُكم عَرْكَ الرَّحَى بِثفَالِها،وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تَحْمِلْ فتُتْئِمِ (* في ديوان زهير: تُنتَج بدل تحمِل.
      الثِّفَالُ: الجلدة تجعل حول الرحى تمسك الدقيق، والعُراكة والعُلالة والدُّلاكة: ما حلبتَ قبل الفِيقَةِ الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقَةُ الثانية.
      والمَعْرَكة والمَعْرُكة، بفتح الراء وضمها: موضع القتال الذي يَعْتَرِكون فيه إذا الْتَقَوْا، والجمع مَعَارِك.
      وفي حديث ذمّ السوق: فإنها مَعْركة الشيطان وبها ينصب رايته؛ قال ابن الأثير: المَعْرَكة والمُعْتَرك موضع القتال أَي مَوْطن الشيطان ومحله الذي يأوي إليه ويكثر منه لما يجري فيه من الحرام والكذب والرِّبا والغَصْب، ولذلك، قال وبها ينصب رايته،كناية عن قوة طمعه في إغوائهم لأن الرايات في الحروب لاتنصب إلاّ مع قوَّة الطمع في الغلبة، وإلاَّ فهي مع اليأس تُحَطُّ ولا ترفع.
      والمُعارَكة: القتال: والمُعْتَرك: موضع الحرب، وكذلك المَعْرَك.
      وعارَكهُ مُعارَكة وعِراكاً: قاتَله، وبه سُمِّيَ الرجل مُعاركاً.
      ومُعْتَرَكُ المَنايا: ما بين الستين إلى السبعين.
      واعْترَك القوم في المَعْرَكة والخصومة: اعْتَلَجُوا.
      واعْتِراك الرجال في الحروب: ازدحامهم وعَرْك بعضهم بعضاً.
      واعْتَرَك القومُ: ازْدَحموا،وقيل: ازدحموا في المُعْتَرَك.
      والعِراكُ: ازدحام الإبل على الماء.
      واعْتَركت الإبل في الوِرد: ازدحمت.
      وماءٌ مَعْروكٌ أَي مُزْدَحم عليه.
      قال سيبويه: وقالوا أَرْسَلَها العِراكَ أَي أَوردها جميعاً الماء، أَدخلوا الألف واللام على المصدر الذي في موضع الحال كأنه، قال اعْتِراكاً أَي مُعْتَرِكةً؛

      وأَنشد قول لبيد يصف الحمار والأُتن.
      فأَرْسَلَها العِراكَ، ولم يَذدُها،ولم يخشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخا؟

      ‏قال الجوهري: أَوْرَدَ إِبله العِراكَ ونُصِبَ نَصْبَ المصادر أَي أَوردها عِراكاً، ثم أَدخل عليه الألف واللام كما، قالوا مررت بهم الجَمّاءَ الغَفِيرَ والحمدَ لله فيمن نصب ولم تغير الألف واللام المصدر عن حاله؛ قال ابن بَرِّي: العِراك والجمّاء الغَفِير منصوبان على الحال، وأَما الحمد لله فعلى المصدر لا غير.
      والعَرِكُ: الشديد العلاج والبطش في الحرب، وقد عَرِكَ عَرَكاً؛ قال جرير: قد جَرَّبَتْ عَرَكي، في كلِّ مُعْترَكٍ،غُلْبُ الأُسُودِ، فما بالُ الضَّغابيسِ؟ والمُعارِك: كالعَرِك.
      والعَرْكُ والحازّ واحد: وهو حَزّ مِرْفَق البعير جَنْبَه حتى يُخلُصَ إلى اللحم ويقطع الجلد بحَزِّ الكِرْكِرة؛

      قال: ليس بِذي عَرْكٍ ولا ذِي ضَبِّ وقال الشاعر يصف البعير بأنه بائن المِرْفَق: قليلُ العَرْكِ يَهْجُرُ مِرْفَقاها وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، تصف أباها: عُرَكَةٌ للأذاة بجَنْبه أَي يحتمله؛ ومنه عَرَك البعيرُ جَنْبه بمرفقه إذا دلكه فأَثر فيه.
      والعَرَكْرَكُ: كالعارِكِ، وبعير عَرَكْرَك إذا كان به ذلك؛ قال حَلْحَلَة بنُ قَيْسِ بن أَشْيَمَ وكان عبد الملك قد أَقعده ليُقادَ منه، وقال له: صَبْراً حَلْحَلُ فقال مجيباً له: أَصْبَرُ من ذِي ضاغطٍ عَرَكْرَك،أَلْقَى بَوانِي زَوْرهِ لِلمَبْرَكِ والعَرَكْركُ: الجَمَلُ القوي الغليظ، يقال: بعير ضاغِطٌ عَرَكْرَكٌ،وأَورد الجوهري هنا أيضاً رجز حَلْحلة المذكور قبله، وبعض العرب يقول للناقة السمينة عَرَكْرَكَة، وجمعها عَرَكْرَكات؛

      أَنشد أَعرابي من بني عُقَيْل: يا صاحِبَيْ رحْلي بليلٍ قُوما،وقَرِّبا عَرَكْرَكاتٍ كُوما فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي لرجل من عُكْلٍ يقوله لليلى الأَخيلية: حَيَّاكة تَمْشِي بعُلْطَتينِ،وقارِمٍ أَحْمَر ذي عَرْكَيْنِ فإنما يعني حِرَها واستعار لها العَرْك، وأَصله في البعير.
      وعَرِيكَةُ الجمل والناقة: بقية سَنامها، وقيل: هوالسنام كله؛ قال ذو الرمة: خِفاف الخُطى مُطْلَنْفِئات العَرائِك.
      وقيل: إنما سمي بذلك لأن المشتري يَعْرُك ذلك الموضع ليعرف سمنه وقوّته.
      والعَرِيكَة: الطبيعية، يقال: لانَتْ عَرِيكَتُه إذا انكسرت نَخْوَتُه،وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَصْدَقُ الناس لَهْجَةً وأَلْيَنُهُمْ عَرِيكَةً؛ العريكة: الطبيعة، يقال: فلان لَيِّنُ العَريكة إذا كان سََلِساً مطاوعاً منْقاداً قليل الخلاف والنُّفُور.
      ورجل لَيِّنُ العَرِيكة أي لَيِّنُ الخُلُق سَلِسُه وهو منه، وشديد العريكة إذا كان شديد النفس أَبِيّاً.
      والعَريكة: النَّفْس، يقال: إنه لصَعْب العَرِيكة وسهل العَرِيكة أَي النفس؛ وقول الأَخطل: من اللَّواتي إذا لانَتْ عَرِيكَتُها،كان لها بعدها آلٌ ومَجْلُودُ قيل في تفسيره: عريكتها قوّتها وشدّتها، ويجوز أَن تكون مما تقدّم لأَنها إذا جَهَدَتْ وأَعْيَتْ لانَتْ عَرِيكتها وانقادَتْ.
      ورجل مَيْمُونُ العَرِيكة والحَرِيكة والسَّلِيقَة والنَّقِيبَة والنَّقِيمَةِ والنَّخِيجَةَ والطَّبِيعَةِ والجَّبِيلَةِ بمعنى واحد.
      والعَرَكِيَّة: المرأة الفاجرة؛ قال ابن مُقْبل يهجو النجاشي: وجاءتْ به حَيَّاكَةٌ عَرَكِيَّةٌ،تَنَازَعَها في طُهْرِها رَجُلانِ وعَرَك ظهر الناقة وغيرها يَعْرُكُه عَرْكاً: أَكثر جَسَّه ليعرف سمنها؛ وناقة عَرُوك مثل الشَّكُوكِ: لا يعرف سمنها إلا بذلك، وقيل: هي التي يشك في سَنامها أَبه شحم أَم لا، والجمع عُرُكٌ.
      وعَرَكْتُ السَّنام إذا لمسته تنظر أَبه طِرْق لا.
      وعَرِيكة البعير: سَنامُه إذا عَرَكه الحِمْلُ،وجمعها العَرائك.
      ولقيته عَرْكَةً أَو عَرْكَتَيْن أَي مرة أَو مرتين، لا يستعمل إلا ظرفاً.
      ولقيته عَرَكاتٍ أَي مرات.
      وفي الحديث: أَنه عاوَدَه كذا كذا عَرْكَةً أَي مرة؛ يقال: لقيته عَرْكَة بعد عَرْكة أي مرة بعد أُخرى.
      وعَرَكه بشَرٍّ: كرّره عليه.
      وقال اللحياني: عَرَكَه يَعْرُكه عَرْكاً إذا حمل الشر عليه.
      وعَرَك الإبلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تنال منه حاجتها.
      وعَرَكتِ الماشيةُ النبات: أَكلته؛

      قال: وما زلْت مثلَ النَّبْتِ يُعْرَكُ مَرَّةً فيُعْلَى، ويُولَى مَرَّةً ويَثُوبُ يُعْرَكُ: يؤكَلُ، ويُولَى من الوَلْيِ.
      والعَرْك من النبات: ما وُطِئ وأُكل؛ قال رؤُبة: وإنْ رَعاها العَرْكَ أَو تَأنَّقا وأرض مَعْروكة: عَركَتْها السائمةُ حتى أَجْدَبَتْ، وقد عُرِكَتْ إذا جَرَدتْها الماشيةُ من المَرعى.
      ورجل مَعْروك: أُلِحَّ عليه في المسألة.
      والعِراك: المَحِيضُ، عَرَكَتِ المرأَة تَعْرُك عَرْكاً وعِراكاً وعُرُوكاً؛ الأُلى عن اللحياني، وهي عارِكٌ، وأَعْرَكَتْ وهي مُعْرِكٌ: حاضت،وخَصَّ اللحياني بالعَرْك الجاريةَ.
      وفي الحديث: أن بعض أَزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، كانت مُحْرِمَة فَذَكَرَت العِراكَ قبل أن تُفِيضَ؛ العِراك: الحَيْضُ.
      وفي حديث عائشة: حتى إذا كنا بسَرِفَ عَرَكْتُ أَي حِضْتُ؛

      وأَنشد ابن بري لحُجْر بن جليلة: فغَرْت لَدى النُّعْمانِ، لَمَّا رأَيته،كما فَغَرَتْ للحَيْضِ شَمْطاءُ عارِكُ ونساء عَواركُ أعي حُيَّض؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً: أَفي السِّلْمِ أعْياراً جَفاءً وغِلْظَةً،وفي الحَرْبِ أَمْثالَ النساءِ العوارِكِ؟ وقالت الخَنْساء: لا نَوْمَ أَو تَغسِلُوا عاراً أَظَلَّكُمُ،غَسْلَ العوارِكِ حَيضاً بعد إطْهارِ والعَرْكُ: خُرْءُ السباع.
      والعَرَكِيُّ.
      صَيَّادُ السمك.
      وفي الحديث: أن العَرَكِيّ سأل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن الطُّهُور بماء البحر؛ العَرَكِيُّ صَيَّادُ السمك،وجمعه عَرَكٌ كَعَربِيٍّ وعَرَب وهم العُروك؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وفي غَمْرَةِ الآل خلْتُ الصُّوَى عُرُوكاً، على رائسٍ، يَقْسِمُونا رائس: جبل في البحر وقيل رئيس منهم؛ قال ابن الأَثير: وفي كتابه إلى قوم من اليهود: إن عليكم رُبْعَ ما أَخرَجَتْ نَخْلُكم ورُبْع ما صادَتْ عُرَوكُكُمْ ورُبُعَ المِغْزل؛ قال: العُرُوك جمع عَرَك، بالتحريك، وهم الذين يصيدون السمك، وإنما قيل للملاحين عَرَك لأنهم يصيدون السمك، وليس بأن العَرَك اسم لهم؛ قال زهير: يُغْشي الحُداةُ بهم حُرَّ الكَثيبِ، كما يُغْشِي السفائنَ مَوْجَ اللُّجَّةِ العَرَكُ وقال الجوهري: روى أَبو عبيدة موج، بالرفع، وجعل العَرِكَ نعتاً للموج يعني المتلاطم.
      والعرَك: الصوت، وكذلك العَرِكُ، بكسر الراء.
      ورجل عَرِكٌ أي شديد صِرَّيعٌ لا يُطاق.
      وقوم عَرِكُونَ أَي أَشدّاءُ صُرَّاع.
      ورَمْلٌ عَرِيك ومُعْرَوْرِك: متداخل.
      والعَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضخم، وقيده الأَزهري فقال: من أَرْكابِ النساء، وقال: أَصله ثلاثي ولفظه خماسي.
      والعَرَكْرَكَةُ، على وزن فعَلْعَلَة، من النساء: الكثيرة اللحم القبيحة الرَّسْحاء؛ قال الشاعر: وما من هَوايَ ولا شِيمَتي عَرَكْرَكَةٌ، ذاتُ لَحْمٍ زِيَمْ وعِرَاك ومُعارِكٌ ومِعْرَك ومِعْرَاك: أسماء.
      وذو مُعارِك: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تُليحُ من جَنْدَلِ ذي مَعارِكِ،إلاحَةَ الرومِ من النَّيازِكِ أَي تُلِيح من حَجَر هذا الموضع، ويروى: من جندلَ ذي مَعارك؛ جعل جندل اسماً للبقعة فلم يصرفه، وذي مَعارِك بدل منها كأَنَّ الموضع يسمى بجنْدَلَ وذي مَعارك.
      "
  8. عرم (المعجم لسان العرب)
    • "عُرامُ الجيشِ: حَدُّهم وشِدَّتُهم وكَثرَتُهم؛ قال سلامة بن جندل: وإنا كالحَصى عَدداً، وإنا بَنُو الحَرْبِ التي فيها عُرامُ وقال آخر: وليلةِ هَوْلٍ قد سَرَيْتُ، وفِتْيَةٍ هَدَيْتُ، وجَمْعٍ ذي عُرامٍ مُلادِسِ والعَرَمة: جمعُ عارمٍ.
      يقال: غِلمانٌ عَقَقةٌ عَرَمةٌ.
      وليلٌ عارمٌ: شديدُ البردِ نهايةٌ في البرْدِ نَهارُه وليلُه، والجمع عُرَّمٌ؛

      قال: وليلةٍ من اللَّيالي العُرَّمِ،بينَ الذِّراعينِ وبين المِرْزَمِ،تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ يعني من شدة بردها.
      وعَرَمَ الإنسانُ يَعْرُمُ ويَعْرِمُ وعَرِمَ وعَرُمَ عَرامةً، بالفتح وعُراماً: اشتدَّ؛ قال وعْلةُ الجَرْميُّ، وقيل هو لابن الدِّنَّبة الثَّقَفي: أَلم تعْلَمُوا أَني تُخافُ عَرَامَتي،وأَنَّ قَناتي لا تَلِينُ على الكَسْرِ؟ وهو عارمٌ وعَرِمٌ: اشتَدَّ؛

      وأَنشد: إني امْرُؤٌ يَذُبُّ عن مَحارمي،بَسْطةُ كَفٍّ ولِسانٍ عارِمِ وفي حديث عليّ، عليه السلام: على حين فتْرَةٍ من الرُّسُل واعْتِرامٍ من الفِتَنِ أَي اشتدادٍ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَن رجلاً، قال له عارَمْتُ غُلاماً بمكَّةَ فعَضَّ أُذُني فقطعَ منها أَي خاصَمْتُ وفاتَنْتُ، وصبيٌّ عارمٌ بيِّنُ العُرامِ، بالضم، أَي شَرِسٌ؛ قال شَبِيب بنُ البَرْصاء: كأَنَّها مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ،دَبَّتْ عليها عارماتُ الأَنْبارْ أَي خَبيثاتُها، ويروى: ذَرِبات.
      وفي حديث عاقر الناقة: فانبَعثَ لها رجلٌ عارِمٌ أَي خبيثٌ شِرِّيرٌ.
      والعُرَامُ: الشِّدَّةُ والقُوَّةُ والشَّراسةُ.
      وعَرَمنا الصبيُّ وعَرَمَ علينا وعَرُمَ يَعْرِمُ ويَعْرُمُ عَرامةً وعُراماً: أَشِرَ.
      وقيل: مَرِحَ وبَطِرَ، وقيل: فسَدَ.
      ابن الأَعرابي: العَرِمُ الجاهلُ، وقد عَرَمَ يَعْرُمُ وعَرُمَ وعَرِمَ.
      وقال الفراء: العُرامِيُّ من العُرامِ وهو الجَهْلُ.
      والعُرامُ: الأَذى؛ قال حُمَيْدُ ابنُ ثور الهِلاليُّ: حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيقَةِ حائطٌ،عَلَيْها عُرامُ الطائِفينَ شَفِيقُ والعَرَمُ: اللَّحْم؛ قاله الفراء: إنَّ جزُورَكم لَطَيِّبُ العَرَمةِ أَي طَيّبُ اللَّحْم.
      وعُرامُ العظم،بالضم: عُراقُهُ.
      وعَرَمَهُ يَعْرِمُه ويَعْرُمه عَرْماً: تَعَرَّقه،وتَعَرَّمَه: تَعَرَّقَه ونَزَع ما عليه من اللحم، والعُرامُ والعُراقُ واحد، ويقال: أَعْرَمُ من كَلْبٍ على عُرامٍ.
      وفي الصحاح: العُرامُ، بالضم،العُراقُ من العَظْمِ والشجر.
      وعَرَمَتِ الإبلُ الشَّجَرَ: نالَتْ منه.
      وعَرِمَ العَظْمُ عَرَماً: قَتِرَ.
      وعُرَامُ الشجرة: قِشْرُها؛

      قال: وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ،وبالثُّمامِ وعُرامِ العَوْسَجِ وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال: يقال لقُشور العَوْسَج العُرامُ،وأَنشد الرجزَ.
      وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً: رَضَعها، واعْتَرم ثَدْيَها: مَصَّه.
      واعْتَرَمَتْ هِيَ: تَبَغَّتْ من يَعْرُمُها؛

      قال: ولا تُلْفَيَنَّ كأمِّ الغُلا مِ، إِن لم تَجِدْ عارِماً تَعْتَرِمْ يقول: إن لم تَجِدْ من تُرْضِعُه دَرَّتْ هي فحلبت ثَدْيَها، وربما رَضَعَتْهُ ثم مَجَّتْه مِنْ فيها؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يقال هذا للمتكلف ما ليس من شأْنه؛ أَراد بذاتِ الغُلام (* قوله «أراد بذات الغلام إلخ» هذه عبارة الأَزهري لإنشاده له كذات الغلام وأنشده في المحكم كأم الغلام).
      الأُمَّ المُرْضِعَ إن لم تَجِدْ من يَمُصُّ ثَدْيَها مَصَّتْه هي؛ قال الأَزهري: ومعناه لا تكن كمن يَهْجُو نَفْسَه إذا لم يَجِدْ من يَهْجُوه.
      والعَرَمُ والعُرْمَةُ: لونٌ مختلطٌ بسوادٍ وبياضٍ في أَيِّ شيء كان،وقيل: تَنْقِيطٌ بهما من غير أَن يَتَّسِعَ، كُلُّ نُقطةٍ عُرْمةٌ؛ عن السيرافي، الذكرُ أَعْرَمُ والأُنثى عَرْماءُ، وقد غَلَبَتِ العَرْماءُ على الحية الرَّقْشاءِ؛ قال مَعْقِلٌ الهُذَليُّ: أَبا مَعْقِلٍ، لا تُوطِئَنْكَ بَغاضَتي رُؤُوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْمِ الأَصمعي: الحَيَّةُ العَرْماءُ التي فيها نُقَطٌ سودٌ وبيضٌ، ويروى عن معاذ بن جبل: أَنه ضَحَّى بكبشٍ أَعْرَمَ، وهو الأَبيض الذي فيه نُقَطٌ سُود.
      قال ثعلب: العَرِمُ من كل شيء ذُو لَوْنَيْنِ، قال: والنَّمِرُ ذو عَرَمٍ.
      وبَيْضُ القَطا عُرْمٌ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ: ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كُلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً، غَيْرَ أَزْواجِ عنى بَيْضَ القَطا لأَنها كذلك.
      والعَرَمُ والعُرْمةُ: بَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ الضَّائِنةِ والمِعْزَى، والصفةُ كالصفة، وكذلك إذا كان في أُذُنها نُقَطٌ سُود، والاسمُ العَرَمُ.
      وقطيعٌ أَعْرَمُ بَيِّنُ العَرَمِ إذا كان ضَأْناً ومِعْزًى؛ وقال يصف امرأَة راعية: حَيَّاكة وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ والأَعْرَمُ: الأَبْرَشُ، والأُنثى عَرْماءُ.
      ودَهْرٌ أَعْرَمُ: مُتَلَوِّنٌ.
      ويقال للأَبْرَصِ: الأَعْرَمُ والأَبْقَعُ.
      والعَرَمَةُ: الأَنْبارُ من الحِنْطة والشعير.
      والعَرَمُ والعَرَمَةُ: الكُدْسُ المَدُوسُ الذي لم يُذَرَّ يجعل كهيئة الأَزَجِ ثم يُذَرَّى،وحَصَرَه ابنُ برِّي فقال الكُدْسُ من الحنطة في الجَرِينِ والبَيْدَرِ.
      قال ابن بري: ذهب بعضُهم إلى أَنه لا يقال عَرْمَةٌ، والصحيح عَرَمة، بدليل جمعهم له على عَرَمٍ، فأَما حَلْقَةٌ وحَلَقٌ فشاذ ولا يقاس عليه؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطَّريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والعَرَمَةُ والعَرِمَةُ: المُسَنَّاةُ؛ الأُولى عن كراع، وفي الصحاح: العَرِمُ المُسَنَّاة لا واحد لها من لفظها، ويقال: واحدها عَرِمَةٌ؛ أَنشد ابن بري للجَعْدِيِّ: مِنْ سَبإِ الحاضِرين مَأْرِبَ، إذْ شَرَّدَ مِنْ دُون سَيْلهِ العَرِم؟

      ‏قال: وهي العَرم، بفتح الراء وكسرها، وكذلك واحدها وهو العَرَِمَةُ، قال: والعَرِمَةُ من أَرض الرَّبابِ.
      والعَرِمَةُ: سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي، والجمع عَرِمٌ، وقيل: العَرِمُ جمعٌ لا واحد له.
      وقال أَبو حنيفة: العَرِمُ الأَحْباسُ تُبْنى في أَوْساط الأَوْدِيَةِ.
      والعَرِمُ أَيضاً: الجُرَذُ الذَّكَرُ.
      قال الأَزهري: ومن أَسماء الفأْر البِرُّ والثُّعْبَةُ والعَرِمُ.
      والعَرِمُ: السَّيْلُ الذي لا يُطاق؛ ومنه قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ؛ قيل: أَضافه إلى المُسَنَّاة أَو السُّدِّ، وقيل: إلى الفأرِ الذي بَثَق السِّكْرَ عليهم.
      قال الأَزهري: وهو الذي يقال له الخُلْد، وله حَدِيثٌ، وقيل: العَرِمُ اسم وادٍ، وقيل: العَرِمُ المطر الشديد، وكان قومُ سَبأََ في نِعْمةٍ ونَعْمَةٍ وجِنانٍ كثيرة، وكانت المرأَة منهم تَخْرُجُ وعلى رأسها الزَّبيلُ فتَعْتَمِلُ بيديها وتسير بين ظَهْرانَي الشَّجَر المُثْمِر فيَسْقُط في زَبيلِها ما تحتاج إِليه من ثمار الشجر، فمل يَشْكُروا نِعْمَة الله فبَعَثَ اللهُ عليهم جُرَذاً، وكان لهم سِكْرٌ فيه أَبوابٌ يَفْتَحون ما يَحْتاجُونَ إِليه من الماء فثَقَبه ذلك الجُرَذُ حتى بَثََقَ عليهم السِّكر فغَرَّقَ جِنانَهم.
      والعُرامُ: وسَخُ القِدْرِ.
      والعَرَمُ: وَسَخُ القِدْرِ.
      ورجل أَعْرامُ أَقْلَفُ: لم يُخْتَنْ فكأَنَّ وَسَخَ القُلْفَةِ باقٍ هنالك.
      أَبو عمرو: العَرَامِينُ القُلْفانُ من الرجال.
      والعَرْمَةُ: بَيْضَة السِّلاح.
      والعُرْمانُ: المَزارِعُ، واحدها عَرِيمٌ وأَعْرَمُ، والأَولُ أَسْوَغُ في القياس لأَن فُعْلاناً لا يجمع عليه أَفْعَلُ إِلا صِفةً.
      وجَيْشٌ عَرَمْرَمٌ: كثير، وقيل: هو الكثير من كل شيء.
      والعَرَمْرَمُ: الشديدُ؛

      قال: أَدَاراً، بأَجْمادِ النَّعامِ، عَهِدْتُها بها نَعَماً حَوْماً وعِزّاً عَرَمْرَما وعُرامُ الجَيْشِ: كَثْرَتُه.
      ورجل عَرَمْرَمٌ: شديدُ العُجْمةِ؛ عن كراع.
      والعَرِيمُ: الدَّاهِيَةُ.
      الأَزهري: العُرْمانُ الأَكَرَةُ، واحدُهم أَعْرَمُ، وفي كتابِ أَقوالِ شَنُوأَةَ: ما كان لهم من مُلْكٍ وعُرْمانٍ؛ العُرْمانُ: المَزارِعُ، وقيل: الأَكَرَةُ، الواحدُ أَعْرَمُ، وقيل عَرِيمٌ؛ قال الأَزهري: ونُونُ العُرْمانِ والعَرامينِ ليست بأَصلية.
      يقال: رجل أَعْرَمُ ورجال عُرْمانٌ ثم عَرامينُ جمعُ الجمع، قال: وسمعت العرب تقول لجمع القِعْدانِ من الإِبل القَعادِينُ، والقِعْدانُ جمعُ القَعودِ، والقَعادينُ نظيرُ العَرامِينِ.
      والعَرِمُ والمِعْذار: ما يُرْفَعُ حَوْلَ الدَّبَرَةِ.
      ابن الأَعرابي: العَرَمةُ أَرضٌ صُلْبة إِلى جَنْبِ الصَّمَّانِ؛ قال رؤبة: وعارِض العِرْض وأَعْناق العَرَم؟

      ‏قال الأَزهري: العَرَمَة تُتاخِمُ الدَّهناءَ، وعارِضُ اليمامة يقابلها، قال: وقد نزلتُ بها.
      وعارِمةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: عارِمةُ أَرضٌ معروفة؛ قال الراعي: أَلم تَسْأَلْ بعارِمَة الدِّيارا،عن الحَيِّ المُفارِقِ أَيْنَ سارا؟ والعُرَيْمَةُ، مُصَغَّرَةً: رملةٌ لبني فَزارةَ؛

      وأَنشد الجوهري لبِشْر بن أَبي خازم: إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سَحَمٍ بها وصَفار؟

      ‏قال ابن بري: هو للنابغة الذُّبْياني وليس لبِشْرٍ كما ذكر الجوهري،‏

      ويروى: ‏إِنَّ الدُّمَيْنَةَ، وهي ماءٌ لبني فَزارة.
      والعَرَمةُ، بالتحريك: مُجْتَمَعُ رملٍ؛ أَنشد ابن بري: حاذَرْنَ رَمْلَ أَيْلةَ الدَّهاسا،وبَطْنَ لُبْنى بَلَداً حِرْماسا، والعَرَماتِ دُسْتُها دِياسا ابن الأَعرابي: عَرْمى واللهِ لأَفْعَلَنَّ ذلك، وغَرْمى وحَرْمى، ثلاث لغات بمعنى أَمَا واللهِ؛

      وأَنشد: عَرْمى وجَدِّكَ لو وَجَدْتَ لَهم،كعَداوةٍ يَجِدونَها تَغلي وقال بعض النَّمِريِّين: يُجْعَلُ في كل سُلْفةٍ منْ حَبٍّ عَرَمةٌ منْ دَمالٍ، فقيل له: ما العَرَمةُ؟ فقال: جُثْوَةٌ منه تكون مِزْبَلَين حِمْلَ بقرتين.
      قال ابن بري: وعارِمٌ سِجْنٌ؛ قال كثيِّر: تُحَدِّثُ مَنْ لاقَيْت أَنَّكَ عائذٌ،بل العائذُ المَظْلومُ في سِجْنِ عارِمِ وأَبو عُرامٍ: كُنْيةُ كَثيبٍ بالجِفار، وقد سَمَّوْا عارِماً وعَرَّاماً.
      وعَرْمان: أَبو قبيلة.
      "
  9. عُرامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرامُ الجَيْشِ: حِدَّتُهُم، وشِدَّتُهُم، وكَثْرَتُهُم،
      ـ عُرامُ من العَظْمِ والشَّجَرِ: العُراقُ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ،
      ـ عُرامُ من الرجُلِ: الشَّراسَةُ، والأذى.
      ـ عَرَمَ، وعَرُمَ وعَرِمَ، عَرامَةً وعُراماً، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ: اشْتَدَّ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ علينا: أشِرَ، ومَرِحَ، أو بَطِرَ، أو فَسَدَ.
      ـ يَوْمٌ عارِمٌ: نهايَةٌ في البَرْدِ.
      ـ عَرِمَ العَظْمَ: نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ، كَتَعَرَّمَهُ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ عَرِمَتْ الإِبِلُ الشَّجَرَ: نالَتْ منه،
      ـ عَرَمَ فُلاناً: أصابَهُ بِعُرامٍ.
      ـ عَرِمَ العَظْمُ: فَتِرَ.
      ـ العَرَمُ، والعُرْمَةُ: سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ، وبَياضٌ لِمَرَمَّةِ الشاةِ، وهو أعْرَمُ، وهي عَرْمَاءُ.
      ـ وبَيْضُ القَطا: عُرْمٌ.
      ـ العَرْماءُ: الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ.
      ـ الأَعْرَمُ: المُتَلَوِّنُ، والأَبْرَشُ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى، والأَقْلَفُ, ج: عُرْمَانٌ ,جج: عَرامينُ.
      ـ العَرَمَةُ: رائِحَةُ الطَّبيخِ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ.
      ـ عَرِمَةٌ: سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي, ج: عَرِمٌ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ، والجُرَذُ الذَّكَرُ، والمَطَرُ الشَّديدُ، ووادٍ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى: {سَيْلَ العَرِمِ}،
      ـ العَرَمُ: اللَّحْمُ.
      ـ العُرْمانُ: الأُكَرُ، واحِدُها: عَرَمٌ وأعْرَمُ.
      ـ عَرْمَى واللّهِ: لُغَةٌ في أما واللهِ.
      ـ عارِمَةٌ: أرْضٌ معروفة.
      ـ عَرْمَانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ العَرِيمُ: الداهِيَةُ، وسَمَّوْا: عارِماً وعُرامٌ وعَرامٌ.
      ـ العَرْمُ: الدَّسَمُ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ.
      ـ عُرَيْمَةٌ: رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ.
      ـ العارِمُ: فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم.
      ـ عَوارِمُ: هَضَبٌ وماء.
      ـ سِجْنُ عارِمٍ: حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ.
      ـ التَّعْرِيمُ: الخَلْطُ.
      ـ العَرَمْرَمُ: الشَّديدُ، والجَيْشُ الكَثيرُ.
  10. عرهم (المعجم لسان العرب)


    • "العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛

      قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم.
      والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ.
      وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة.
      الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً.
      الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛

      وأَنشد: ‏وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم.
      الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها.
      والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث.
      "
  11. أَعْرَم (المعجم الرائد)
    • أعرم - ج، عرم وعرمان ، جج عرامين ، -مؤ، عرماء
      1- أعرم : متلون. 2- أعرم : أبرش. 3- أعرم : قطيع من ضأن ومعزى. 4- أعرم : أقلف ( : أنظر أقلف)
  12. عَرَم (المعجم الرائد)
    • عرم - يعرم ويعرم ، عرما
      1- عرم : إشتد، قسا. 2- عرم العظم : نزع ما عليه من لحم. 3- عرم الولد أمه : رضعها. 4- عرمت الجمال الشجر : أخذت منه . 5- عرمه : أصابه بشراسة وأذى. 6- عرم : كان شريرا خبيثا. 7- عرم الكتاب : جلده.
  13. عَرِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرِمَ الشيءُ عَرِمَ َ عَرَمًا، وعُرْمَةً: كان به سوادٌ مختلط ببياضٍ.
      فهو أَعْرَمُ، وهي عَرْماءُ. والجمع : عُرْمٌ.
      و عَرِمَ فلانٌ عَرَمًا: شَرِسَ واشتدَّ.
      فهو عَرِمٌ.
  14. عَارِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، عَرَمَةٌ، ـات. [ع ر م]. (فاعل مِنْ عَرِمَ).
      1. :-رَجُلٌ عَارِمٌ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ.
      2. :-يَوْمٌ عَارِمٌ :- : يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ.
      3. :-اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَارِمٌ :- : شَدِيدُ الْوَطْأَةِ.
      4. :-أَخَذَتْهُ شَهْوَةٌ عَارِمَةٌ :- : شَهْوَةٌ قَوِيَّةٌ، عَنِيفَةٌ. :-ثَوْرَةٌ عَارِمَةٌ جَارِفَةٌ.
      5. :-خُلُقٌ عَارِمٌ :- : شَرِسٌ، شَكِسٌ.


  15. عارم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عارم :-
      جمع عَرَمَة:
      1 - اسم فاعل من عرَمَ.
      2 - شديد، شَرِس، مُؤذٍ :-حربٌ عارمة، - أدَّت موجة عارمة من الرَّأي العامّ إلى سقوطه:-
      • حُبٌّ عارم: جارف، - خُلُق عارم: شكِس، - شهوةٌ عارمة: لا تُقاوم، شديدة مضطرمة، - نهارٌ عارم: نهاية في البرد، - يَوْمٌ عارِم: شديد البرودة.
  16. عرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَمَ يَعرُم ، عَرْمًا ، فهو عارِم ، والمفعول معروم (للمتعدِّي) :-
      • عرَم فلانٌ
      1 - اشتدَّ وخرَج عن الحدِّ.
      2 - خبُث، وكان شرِّيرًا.
      • عرَم فلانًا: أصابه بشراسةٍ وأذًى.
  17. عرم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ر م: العَرِمُ المسناة لا واحد لها من لفظها وقيل واحدها عَرِمَةٌ قلت ومنه قوله تعالى {فأرسلنا عليهم سيل العَرِم} في أحد الأقوال وفي التهذيب قيل العَرِمُ السيل الذي لا يطاق وقيل هو جمع عَرِمَةٍ وهي السكر والمسناة وقيل هو اسم واد وقيل هو اسم الجرذ الذي بثق السكر عليهم وقيل هو المطر الشديد و العَرَمةُ بفتحتين الكدس الذي جمع بعد ما ديس ليذرى و العَرَمْرَمُ الجيش الكبير
  18. عارِم (المعجم الرائد)
    • عارم
      1- «يوم عارم» : شديد البرد. 2- «أمر عارم» : شديد، صعب. 3- «رجل عارم» : شرس الأخلاق، جمع : عرمة، مؤنث عارمة جمع : عوارم.


  19. العَارِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِمُ العَارِمُ يومٌ عارِمٌ: نهايةٌ في البرد.
      وأَمر عارمٌ: شديدٌ.
      وخُلقٌ عارمٌ: شَكِس.
  20. عَرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرَمَ فلانٌ عَرَمَ ُ عُرْمٌا: اشتدَّ.
      و عَرَمَ خَبُثَ وكان شِرِّيرًا.
      و عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى.
      و عَرَمَ الصبيُّ أُمَّه: رَضَعَها.
  21. عَرَمَ (المعجم الغني)
    • [ع ر م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَرَمْتُ، أَعْرُمُ، مصدر عُرَامٌ.
      1. :-عَرَمَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ.
      2. :-عَرَمَ جَارَهُ :- : أَصَابَهُ بِشَرَاسَةٍ وَأَذىً.
      3. :-عَرَمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ :- : رَضَعَهَا.
  22. عُرْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُرْمَة :-
      جمع عُرُمات وعُرْمات وعُرَم: كَوْمَة من القمح المدروس، حُزْمة، كُدْس من الطَّعام يُداس ثم يُذَرَّى :-عُرْمةُ غلالٍ/ حشيشٍ، - عُرْمةٌ صغيرةٌ.
  23. إِعتَرَم (المعجم الرائد)
    • إعترم - اعتراما
      1- إعترم الولد ثدي أمه : مصه. 2- إعترم الفرس : كان حيا عنيدا غير منقاد. 3- إعترمت الفتنة : اشتدت
  24. عرم (المعجم الرائد)
    • عرم - يعرم ، عرما وعرمة
      1-كان به سواد مختلط ببياض.¨
  25. العَرِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِمُ : السَّيلُ الذي لا يطاقُ.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 16فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ العَرِمِ ) ) .
      و العَرِمُ الجُرَذُ؛ لأنه كان سببًا لسَيْل العرم.


معنى والعرناس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أنف الجبل. وـ قضيب أو شعبة من خشب ونحوه تجعل عليه سبائخ القطن للغزل. ( ج ) عرانيس. وعرانيس الذرة: ما بين صفوفها.
الرائد
* عرناس. ج عرانيس. 1-أنف الجبل، ما برز وخرج منه. 2-طائر كالحمامة. 3-خشبة تجعل المرأة عليها قطع القطن فتغزلها. 4-«عرانيس الذرة»: ما عليه حبها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: