وصف و معنى و تعريف كلمة والعقا:


والعقا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح والعقا في معاجم اللغة العربية:



والعقا

جذر [عقا]

  1. لعِقَ: (فعل)
    • لعِقَ يَلعَق ، لَعْقًا ، فهو لاعقٌ والجمع : لَعَقَة ، والمفعول مَلْعوق
    • لعِق العسلَ ونحوَه: لحِسه بلسانه أو بإصبعه
    • لعِق إصبعَه: كناية عن موته،
    • لَعِق جراحَه: خفَّف عن نفسه، حاول إزالة ما أصابه من ضرر
  2. لعَّقَ: (فعل)
    • لعَّقَ يلعِّق ، تلعيقًا ، فهو مُلَعِّق ، والمفعول مُلَعَّق
    • لعَّقه العسَلَ وغيره :ألعقه؛ جعله يَلْحَسه بلسانه أو بإصبعه
  3. لَعْق: (اسم)
    • لَعْق : مصدر لعِقَ
  4. لُعَق: (اسم)
    • لُعَق : جمع لُعقة


  5. أَلعَقَ: (فعل)
    • ألعقَ يُلعق ، إلعاقًا ، فهو مُلْعِق ، والمفعول مُلْعَق
    • (فعل: رباعي متعد) أَلْعَقَ، يُلْعِقُ،أَلْعِقْ مصدر إِلْعَاقٌ
    • أَلْعَقَهُ العَسَلَ : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ
    • ألْعَقَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ : خَفَّفَ غَزْلَهُ
  6. اِلتُعِقَ: (فعل)
    • الْتُعِقَ لونُه: تغيّر
  7. مُلَعَّق: (اسم)
    • مُلَعَّق : اسم المفعول من لعَّقَ
  8. مُلَعِّق: (اسم)
    • مُلَعِّق : فاعل من لعَّقَ
  9. مُلْعَق: (اسم)
    • مُلْعَق : اسم المفعول من أَلعَقَ
  10. مُلْعِق: (اسم)


    • مُلْعِق : فاعل من أَلعَقَ
  11. لَعوَقَ: (فعل)
    • لَعْوَقَ في عمله: أَسرعَ وخَفّ
  12. لَعوق: (اسم)
    • اللَّعُوقُ : كلُّ ما يَلعَقُ كالدَّواء والعسَل وغيرهما
    • اللَّعُوقُ: أَقلُّ الزاد
    • لَعُوقٌ: شيءٌ يسير
  13. لُعقة: (اسم)
    • الجمع : لُعُقات و لُعْقات و لُعَق
    • مصدر لَعِقَ
    • لُعقة : مَا يُؤْخَذُ بِالْمِلْعَقَةِ أَوْ بِاللِّسَانِ أَوْ بِالأُصْبُعِ
    • لُعقة : القَلِيلُ مِمَّا يُلْعَقُ
    • لُعقة: شيءٌ قليل بقدر ما تأخذه في الملعقة أو بالإصبع
  14. لَعقة: (اسم)
    • الجمع : لَعَقات و لَعْقات
    • مصدر لَعِقَ
    • لَعْقَةُ العَسَلِ : مَا يُلْعَقُ بِالأُصْبُعِ أَوِ اللِّسَانِ
    • في الأرض لَعْقَةٌ من ربيع: قليل من الرُّطْب
    • ورجل وَعْقَة لَعْقَةٌ: نكِد لئيمُ الخُلُق
    • : اسم مرَّة من لعِقَ: لَحْسَة
  15. لَعوَق: (اسم)
    • اللَّعْوَقُ : القليل العَقْل
  16. مِلعَقة: (اسم)


    • الجمع : ملاعقُ
    • المِلعَقَةُ : اسم آلة من لعِقَ: أداةٌ يُتناول بها الطَّعامُ وغيرُه
    • مِلْعَقَة حساء: تستخدم لشرب الحساء،
    • مِلْعَقَة مائدة: مِلْعَقَة كبيرة تستخدم على المائدة لتناول الطعام وتوزيعه،
    • ملء مِلْعَقَة: مقدار صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: أي من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
  17. ملاعقُ: (اسم)
    • ملاعقُ : جمع مِلعَقة
  18. لُعاق: (اسم)
    • اللُّعَاقُ : ما بقي في فم الآكل من طَعام لَعِقَه
    • لُعَاقُ الفَمِ : مَا بَقِيَ فِيهِ مِنْ طَعَامٍ لُعِقَ
    • مَا فِي فِيَّ لُعَاقٌ مِنْ طَعَامِكَ وَمِنْ فَضْلِكَ : لَيْسَ لَكَ عَلَيَّ فَضْلٌ
  19. مَلْعوق: (اسم)
    • مَلْعوق : اسم المفعول من لعِقَ
  20. لَعَقَة: (اسم)
    • لَعَقَة : جمع لاعِق
  21. لُعَقة: (اسم)
    • اللُّعَقَة : الشيء القليل بقدْرِ ما تأخُذُهُ الملعقةُ أو الإصبع
  22. تَلعيق: (اسم)


    • مصدر لَعَّقَ
    • تَلْعيقُهُ العَسَلَ : جَعْلُهُ يَلْعَقُهُ
  23. تلعيق: (اسم)
    • تلعيق : مصدر لعَّقَ
  24. اللعق: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر لعق ، اللحس باللسان. (فقهية)
  25. لعق العسل:
    • لحِسه بلسانه أو بإصبعه ''لعِق الإناءَ- *لن تبلغ المجدَ حتَّى تَلعَق الصَّبِرا*'' ° لعِق إصبعَه.
,
  1. لعق
    • "لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً: لحسه.
      واللَّعْقةُ، بالفتح: المرَّة الواحدة، تقول: لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة.
      وفي الحديث: كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام، وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً.
      واللُّعقةُ: ما لُعِقَ يطَّرد على هذا الباب واللَّعْقَة: الشيء القليل منه.
      وأَلْعَقَه إياه ولَعَقه؛ عن السيرافي، يقال: قد أَلْعَقُتُه من الطعام ما يَلْعَقُه إلْعَاقاً.
      واللَّعُوق: اسم ما يُلْعَقُ، وقيل: اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل.
      والمِلْعَقَةُ: ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ، بالضم: اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ.
      واللُّعاقُ: ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ.
      وفي الحديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِسَاماً: اللَّعُوق: اسم لِما يَلْعَقُه،وقيل: اللَّعُوق اسم لم يُلْعَق أَي يؤكل بالمِلْعَقَة.
      ورجل وَعْقة لَعْقة؛ وعْقَة: نكد لئيم الخلق، ولَعْقة إتباع.
      واللَّعْوقةُ: سرعة الإنسان فيما أَخذ فيه من عمل في خفةٍ ونَزَقٍ.
      واللَّعْوق: المَسْلوسُ العقل.
      ولَعِقَ فلان إصبعه أي مات، وهو كناية.
      ويقال: في الأرض لَعْقة من ربيع ليس إلا في الرُّطْب يَلْعَقُها المال لَعْقاً.
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ أي حريص، وهو إتباع له.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَعِقَهُ

    • ـ لَعِقَهُ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ: لَحِسَهُ،
      ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ: ماتَ.
      ـ لَعْقَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ،
      ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ: قليلٌ من الرُّطْبِ،
      ـ لُعْقَةُ: ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ.
      ـ لَعوقُ: ما يُلْعَقُ.
      ـ لَعْوَقُ: القليلُ العَقْلِ.
      ـ لُعاقُ: ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه.
      ـ لَعْوَقَةُ: سُرْعَةُ العَمَل، وخِفَّتُه.
      ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ: حَريصٌ.
      ـ لَعَقَةُ الدَّمِ: عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ، لأَنهم تَحالفوا، فَنَحَرُوا جَزوراً، فَلَعِقوا دَمَها، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه.
      ـ الْتُعِق لَوْنُه، مبنيّاً للمفعولِ: تَغَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعِقَ
    • لعِقَ يَلعَق ، لَعْقًا ، فهو لاعق ، والمفعول مَلْعوق :-
      لعِق العسلَ ونحوَه لحِسه بلسانه أو بإصبعه :-لعِق الإناءَ، - *لن تبلغ المجدَ حتَّى تَلعَق الصَّبِرا*:-
      لعِق إصبعَه: كناية عن موته، - لَعِق جراحَه: خفَّف عن نفسه، حاول إزالة ما أصابه من ضرر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مِلْعَقَة
    • مِلْعَقَة :-
      جمع مَلاعِقُ: اسم آلة من لعِقَ: أداةٌ يُتناول بها الطَّعامُ وغيرُه :-مِلْعَقَة شاي/ سكَّر، - تناول طعامَه بالمِلْعَقة، - مِلْعَقَة حساء: تستخدم لشرب الحساء، - مِلْعَقَة مائدة: مِلْعَقَة كبيرة تستخدم على المائدة لتناول الطعام وتوزيعه، - مِلْعَقَة صغيرة:-
      • ملء مِلْعَقَة: مقدار صغير، - وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: أي من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لعَّقَ
    • لعَّقَ يلعِّق ، تلعيقًا ، فهو مُلَعِّق ، والمفعول مُلَعَّق :-
      لعَّقه العسَلَ وغيره ألعقه؛ جعله يَلْحَسه بلسانه أو بإصبعه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لعِق
    • لعق - يلعق ، لعقا ولعقة ولعقة
      1- لعق العسل أو نحوه : أكله بإصبعه أو بلسانه. 2- لعق : «لعق إصبعه» : مات.

    المعجم: الرائد

  7. لعق
    • ل ع ق: لَعِقَ الشيء لحسه وبابه فهِم و المِلْعَقَةُ بالكسر واحدة المَلاعِقِ و اللُّعْقةُ بالضم اسم ما تأخُذُه الملعقة و اللَّعْقةُ بالفتح المرة الواحدة و اللَّعُوق بالفتح اسم ما يُلعق

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَعِقَ
    • [ل ع ق]. (فعل: ثلاثي متعد). لَعِقْتُ، أَلْعَقُ، اِلْعَقْ، مصدر لَعْقٌ، لَعْقَةٌ، لُعْقَةٌ. :-لَعِقَ العَسَلَ :- : لَحِسَهُ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ أَوْ بِأُصْبُعِهِ.

    المعجم: الغني

  9. ألعقَ
    • ألعقَ يُلعق ، إلعاقًا ، فهو مُلْعِق ، والمفعول مُلْعَق :-
      ألعقه العَسَلَ وغيرَه جعله يلحسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ألْعَقَ
    • [ل ع ق]. (فعل: رباعي متعد). أَلْعَقَ، يُلْعِقُ،أَلْعِقْ مصدر إِلْعَاقٌ.
      1. :-أَلْعَقَهُ العَسَلَ :- : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ.
      2. :-ألْعَقَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ :- : خَفَّفَ غَزْلَهُ.

    المعجم: الغني

  11. لَعَّقَ
    • [ل ع ق]. (فعل: رباعي متعد). لَعَّقْتُ، أُلَعِّقُ، لَعِّقْ، مصدر تَلْعِيقٌ. :-لَعَّقَهُ العَسَلَ :- : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ.

    المعجم: الغني

  12. لُعْقَة
    • لُعْقَة :-
      جمع لُعُقات ولُعْقات ولُعَق: شيءٌ قليل بقدر ما تأخذه في الملعقة أو بالإصبع :-أخذت لُعْقة من الطَّعام لأذوقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بلعق
    • "البَلْعَقُ: ضرب من التمر، وقال أَبو حنيفة: هو من أَجودِ تمرهم؛ وأنشد: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَق؟

      ‏قال: وهذا مثلٌ ضربه لمن يَصْطَنِعُ معروفاً ليجتَرَّ أَكثر منه.
      قال الأَصمعي: أَجودُ تمر عُمان الفَرْض والبَلْعَقُ.
      قال ابن الأَعرابي: البَلعق الجيّد من جميع أَصناف التُّمور؛ قال ابن بري: شاهده قول الحارثي:لا يَحْسَبَنْ أَعْداؤنا حَرْبَنا كالزُّبْدِ، مأْكولاً به البَلْعَقُ"

    المعجم: لسان العرب

  14. اللَّعُوقُ
    • اللَّعُوقُ : كلُّ ما يَلعَقُ كالدَّواء والعسَل وغيرهما.
      و اللَّعُوقُ أَقلُّ الزاد.
      يقال: ما معنا إِلا لَعُوقٌ: شيءٌ يسير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اللَّعْقةُ
    • اللَّعْقةُ : يقال: في الأرض لَعْقَةٌ من ربيع: قليل من الرُّطْب.
      ورجل وَعْقَة لَعْقَةٌ: نكِد لئيمُ الخُلُق.
      [ولَعْقَةٌ: إِتباع].

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَعِقَ
    • لَعِقَ العسلَ ونحوَهُ لَعِقَ َ لَعْقًا: لَحِسَهُ بلسانه أَو بإصَبعه.
      ويقال: لَعِقَ فلان إصبعَهُ، كناية عن موته.
      فهو لاعقٌ. والجمع : لَعَقَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَعْقَةٌ
    • [ل ع ق]. (مصدر لَعِقَ). (الْمَرَّةُ مِنْ لَعِقَ).
      1. :-لَعْقَةُ العَسَلِ :- : مَا يُلْعَقُ بِالأُصْبُعِ أَوِ اللِّسَانِ.
      2. :-فِي الأَرْضِ لَعْقَةٌ مِنْ رَبِيعٍ :- : أَيْ قَلِيلٌ مِنَ العُشْبِ الأَخْضَرِ.

    المعجم: الغني

  18. لَعقة
    • لعقة
      1- مصدر لعق. 2- ما يؤخذ بالملعقة أو بالإصبع : «لعقة عسل». 3- قليل مما يلعق

    المعجم: الرائد

  19. لعَّق
    • لعق - تلعيقا
      1-لعقه العسل أو نحوه : جعله يلعقه

    المعجم: الرائد

  20. لعوق
    • لعوق
      1- لعوق : كل ما يلعق كالدواء والعسل ونحوهما. 2- لعوق : أقل الزاد : «ما مع الراعي إلا لعوق» : أي شيء قليل.

    المعجم: الرائد

  21. ألعَقَهُ
    • ألعَقَهُ العسلَ وغيره: جعله يَلعَقُه.
      و ألعَقَهُ النَّسّاجُ الثوبَ: خفَّف غزلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العَقُّ
    • العَقُّ :العاقّ.
      و العَقُّ كل خَرْق في الرَّمْلِ وغيره.
      و العَقُّ حَفْرٌ مستطيلٌ في الأَرض.
      و العَقُّ المُرُّ من الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللُّعَاقُ
    • اللُّعَاقُ : ما بقي في فم الآكل من طَعام لَعِقَه.
      يقال: ما ِفيّ ضد لُعَاق من طَعامِك ومن فَضْلِكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَعْقَة
    • لَعْقَة :-
      جمع لَعَقات ولَعْقات: اسم مرَّة من لعِقَ: لَحْسَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَلعَق
    • ألعق - إلعاقا
      1- ألعقه العسل أو غيره : جعله «يلعقه»، أي يأكله بإصبعه أو بلسانه. 2- ألعق النساج الثوب : خفف غزله.

    المعجم: الرائد



معنى والعقا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ عَقْواً: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلانٌ الأمرَ: كرهه.( عَقَى ) المولودُ ـِ عَقْياً: أخرج عقيه. وـ فلانٌ الأمرَ: عقاه.( أعْقَى ) الشيءُ: صار مُرًّا. وـ فلانٌ الشيءَ: أخرجه من فيه لمرارته.( عَقَّى ) الطائرُ: ارتفع في طيرانه. وـ المولودَ: سقاه دواء يسقط عقيه.( اعْتَقَى ) الرّجلُ: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسّر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلان: أخذ في شعب الكلام.( العَقَاة ): الموضع المتسع أمام الدّار أو المحلّة أو حولهما. ( ج ) عَقًا.( العَقْوَة ): العَقَاة. ( ج ) عِقَاء.( العِقْي ): شيء يخرج من بطن المولود حين يولد. ( ج ) أعقاء.( العِقْيَان ): ذهب متكاثف في مناجمه، خالص مما يختلط به من الرمال والحجارة.
مختار الصحاح
ع ق ا : العِقْيانُ الذهب الخالص قيل هو ما ينبت نباتا وليس مما يحصل من الحجارة و أعْقَيْتُ الشيء أزلته من فيك لمرارته وفي المثل لا تكن حلوا فتسترط ولا مرا فتعقى
الصحاح في اللغة
العَقاةُ والعَقْوَةُ: الساحة وما حول الدار. يقال: اذهَبْ فلا أرينك بعَقْوَةٍ. وتقول: ما يطور بعَقْوَتِهِ أحد. والعِقْيُ بالكسر: ما يخرج من بطن الصبي قبل أن يأكل. يقال: عَقَى الصبيُّ يَعْقي عَقْياً، إذا أحدثَ أوَّل ما يحدث وبعد ذلك، ما دام صغيراً. يقال في المثل: أحرصُ من كلبٍ على عِقْي صبِيٍّ. وهو الرَدَج من السخلة والمُهر. والعِقيانُ من الذهب: الخالص. يقال: هو ما ينبت نباتاً في معدنه وليس مما يحصَّل من الحجارة. وعَقاهُ يَعْقوهُ، أي عاقَه، على القلب. والاعتِقاء، الاحتباس، وهو قلب الاعتِياق. والاعتِقاء: أن يأخذ الحافر في البئر يمنةً ويسرةً، إذا لم يمكنه أن يُنبط الماءَ من قعرها؛ وكذلك الأخذُ في شُعَب الكلام. وأعْقَى الشيء: إذا اشتدَّت مرارته. وأعْقَيْت الشيء، إذا أزلته من فيك لمرارته، وفي المثل: لا تكن حُلواً فتُسْتَرطَ ولا مرًّا فتُعْقَى. وعَقَّى بسهمه، إذا رمى به في الهواء، لغةٌ في عَقَّهُ. قال المتنخِّل الهذليّ: عَقُّوا بسهمٍ فلم يشعُر به أحـدٌ   ثمَّ استفاءوا وقالوا حبَّذا الوَضَحُ وعَقى الطائر، إذا ارتفع في طيرانه.
لسان العرب
العَقْوةُ والعَقَاةُ الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة وجمعُهما عِقاءٌ وعَقْوَةُ الدار ساحَتُها يقال نَزَل بعَقْوَته ويقال ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ وتقول ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها والاعتقاء أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً واعْتَقَى في كلامه استَوْفاه ولم يَقْصِدْ وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه والعاقي كذلك قال وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو وأَنشد لبعضهم ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره معنى قوله ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ قال الأزهري أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث قال ابن بري البيت بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيما قال ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه قال وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ ويقال عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة وقال أَبو عبيدة عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق وعَقَّى بالسهم رَمى به في الهواء فارتفع لغة في عَقَّه قال المُتَنَخَّل الهذ عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا حَبَّذا الوَضَحُ يقول رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ والوَضَحُ اللَّبنَ أَي قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها وقد تَقَدَّم ذلك وعَقَا العَلَمُ وهو البَنْدُ عَلا في الهواء وأَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال ويروى عَفَا عُقابُه أَي كثُر وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه وعَقَّتِ العُقاب ارْتَفَعَت وكذلك النَّسْر والمُعَقِّي الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ وقيل المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ وأَنشد في صفة دلو لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ ( * قوله « الكفاة » هكذا في الأصل وفي كثير من المواد السقاة ) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ وقيل ارْتَفَعتْ يعني الدَّلْوَ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء قال وأَصله عَقَّقَتْ فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً كما قال العجاج تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ قال وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه احْتَبَسَه مقلوب عن اعْتاقَه ومنه قول الراعي صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها وقال الأَصمعي تَحْتَبِسُها والاعْتِقاءُ الاحْتِباسُ وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق قال ابن بري ومنه قول مزاحم صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه الجوهري عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه على القَلْب وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا وما هِيَ ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه وقيل هو على توهم عَقَوْتُه قال الأَزهري يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده ولو أَني رميتك من بَعيدٍ لعاقَك قال ابن بري وصواب إنشاده ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً والعاقي الكارِهُ للشيء والعِقْيُ بالكسر أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ قال الجوهري وبعد ذلك ما دام صغيراً يقال في المثل أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر قال ابن شميل الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها وهو أَعْقاؤه والواحد عِقْيٌ وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ العِقْيُ ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه قال ابن سيده وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي والجمع أَعْقاءٌ وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ وعَقَّاه سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه يقال هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه والعِقْيانُ ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة وقيل هو الذَّهبُ الخالصُ وفي حديث عليٍّ لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان قيل هو الذَّهبَ الخالصُ وقيل هو ما ينبُتُ منه نَباتاً والأَلف والنون زائدتان وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء صار مُرّاً وقيل اشْتَدَّتْ مَرارَتُه ويقال في مَثلٍ لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ويقال فتُعْقَى فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه كما تقولُ أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو وفي النوادر يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت واعْتُقِيت واطُّبِيت ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد قال الأزهري وجه الكلام اغْتِلْت وبَنُو العِقْيِ قبيلةٌ وهُم العُقاةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: