وصف و معنى و تعريف كلمة والعكبري:


والعكبري: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح والعكبري في معاجم اللغة العربية:



والعكبري

جذر [عكبر]

  1. عَكَابِرُ: (اسم)
    • عَكَابِرُ : جمع عِكْبِرُ
,
  1. عُكْبُرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُكْبُرَةُ: المرأةُ الجافِيةُ في خَلْقِها.
      ـ عُكْبَراءُ وعُكْبَرى: قرية، والنِّسْبَةُ: عُكْبَراوِيٌّ وعُكْبَرِيٌّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ عَكْبَرٍ: محدِّثٌ.
      ـ عِكْبِرُ: شيءٌ تَجيءُ به النَّحْلُ على أفْخاذِها وأعْضادِها، فَتَجْعَلُهُ في الشَّهْدِ مكانَ العَسَلِ.
      ـ عَكابِرُ: الذُّكُورُ من اليَرَابِيعِ.
  2. عكبر (المعجم لسان العرب)
    • العِكْبِرُ: شيء تجيء به النَّحْل على أَفخاذها وأَعضادها فتجعله في الشهد مكان العسل.
      والعَكابرُ: الذكور من اليرابيع.
  3. عِكْبَر (بروبوليس) (المعجم عربي عامة)

    • مادة شمعية يستعملها النحل في عمليات اللصق داخل مسكنه.
  4. عكبر (المعجم الرائد)
    • عكبر
      1-لقاح تحمله النحل على أفخاذه وأعضاده فتضعه في الشهد مكان العسل
,
  1. عقب (المعجم لسان العرب)
    • ... أَي العاقبةُ.
      وجمع العَقِبِ والعَقْبِ: أَعقابٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك ... ، مِنْه؛ وثلاثُ أَعْقُبٍ، وتجمع على أَعْقاب.
      وفي الحديث: أَنه بَعَثَ أُمَّ ... غيرَ مَغْسُولَين في الوُضوءِ، وجمعُها أَعْقابٌ، وأَعْقُبٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فُرْقَ ... .
      وفي الحديث: لا تَرُدَّهم على أَعْقابِهِم أَي إِلى حالتهم الأُولى من ... الحديث: ما زالُوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي راجعين إِلى الكفر، كأَنهم ... اللِّحْيانيُّ: صلينا عُقُبَ الظُّهْر، وصلينا أَعقابَ الفريضةِ تَطَوُّعاً أَي بعدها.
      وعَقَبَ ... ولده من يُوَحِّدُ اللّه.
      والجمع: أَعقاب.
      وأَعْقَبَ الرجلُ إِذا ماتَ وتَرك ... .
      وكلُّ طريق بعضُه خلف بعضٍ: أَعْقابٌ، كأَنها مَنْضُودة عَقْباً على عَقْبٍ ... : إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرَّاتُها فَزِعَتْ * أَعقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ والأَعْقابُ ... واحد له.
      وقال ابن الأَعرابي: العُقابُ الخَزَفُ بين السافات؛

      وأَنشد في ... طوَيْناها بحَجَر من وراءِ حجر.
      والعُقابُ: حجر يَسْتَنْثِلُ على الطَّيِّ في ... عَقِـبُكَ أَي من أَين أَقْبَلْتَ؟ والعُقابُ: طائر من العِتاقِ مؤنثةٌ؛ وقيل ... : العُقابُ يَقَع على الذكر والأُنثى، إِلا ... الدَّجْنِ تَعْلُو وتَسْفُلُ وقيل: جمع العُقاب أَعْقُبٌ؛ لأَنها مؤنثة.
      وأَفْعُلٌ بناء ... به الصبيانُ الجمامِـيحَ.
      والعُقابُ: الراية.
      والعُقابُ: الـحَرْبُ؛ عن كراع.
      والعُقابُ: عَلَم ضَخْمٌ.
      وفي ... كان اسم رايته، عليه السلام، العُقابَ، وهي العَلَمُ الضَّخْمُ.
      والعرب تسمي ... عُقاباً، على التشبيه.
      والعُقابُ الذي يُعْقَدُ للوُلاة شُبِّهَ بالعُقابِ الطائر، وهي مؤنثة ... سَبِـيئَةً، * لها غايةٌ تَهْدِي، الكرامَ، عُقابُها عُقابُها: غايَتُها، وحَسُنَ تكرارُه لاختلاف اللفظين ... ، وجَمْعُها عِقْبانٌ.
      والعُقابُ: فرس مِرْداس بن جَعْوَنَةَ.
      والعُقابُ: صَخْرة ناتئةٌ ناشِزَةٌ ... ، والعُقابانِ من جَنَبَتَيْها يَعْضُدانِها.
      وقيل: العُقابُ صخرة ناتئة في عُرْضِ جَبل ... ، شِـبْهُ مِرْقاة.
      وقيل: العُقابُ مَرْقًى في عُرْضِ الجَبَل.
      والعُقابانِ ... : خَشَبتان يَشْبَحُ الرجلُ بينهما الجِلْدَ.
      والعُقاب: خَيْطٌ صغيرٌ، يُدْخَلُ في خُرْتَيْ ... ، نَوْعٌ من الجَراد.
      قال الأَزهري: العُقابُ الخيطُ الذي يَشُدُّ طَرَفَيْ حَلْقَةِ ... في اليَعْقُوبِ هذا أَنه ذَكَر العُقاب، مِثْل اليَرْخُوم، ذَكَرِ الرَّخَم، واليَحْبُورِ ... قول الفرزدق: يوماً تَرَكْنَ، لإِبْراهِـيمَ، عافِـيَةً * من النُّسُورِ عليهِ واليَعاقيب فذكر ...
  2. عَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقْبُ: الجَرْيُ بَعْدَ الجَرْيِ، والوَلَدُ، وولَدُ الوَلَدِ. كالعَقِبِ،
      ـ عَقْبُ وعَقُبُ: العاقِبَةُ.
      ـ عَقِبٌ: مُؤَخَّرُ القَدَمِ،
      ـ عَقَبٌ: العَصَبُ تُعْمَلُ منه الأَوْتارُ.
      ـ عَقَبَ القَوْسَ: لَوَى شيئاً منها عليها.
      ـ عاقِبَةُ: الوَلَدُ، وآخِرُ كُلِّ شيءٍ.
      ـ عاقِبُ: الذي يَخْلُفُ السَّيِّدَ، والذي يَخْلُفُ مَنْ كان قَبْلَهُ في الخَيْرِ، كالعَقُوبِ.
      ـ عَقَبَهُ: ضَرَبَ عَقِبَهُ، وخَلَفَهُ، كأَعْقَبَهُ، وبَغاهُ بِشَرٍّ.
      ـ عُقْبَةُ: النَّوْبَةُ، والبَدَلُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، لأَنَّهُما يَتَعَاقَبَانِ، وشيءٌ من المَرَقِ يَرُدُّهُ مُسْتَعيرُ القِدْرِ إذا رَدَّهَا،
      ـ عُقْبَةُ من الطائرِ: مسافَةُ ما بينُ ارْتِفاعِهِ وانْحِطاطِهِ،
      ـ عُقْبَةُ وعِقْبَةُ منَ الجَمالِ: أثرُهُ وهَيْئَتُه.
      ـ عُقَبَةُ: مَرْقىً صَعْبٌ من الجِبالِ، الجمع: عِقابٌ.
      ـ يَعْقوبُ: اسْمُه: إِسْرَائِيلُ، وُلِدَ مع عِيصُو في بطْنٍ واحدٍ، وكان مُتَعَلِّقاً بِعَقِبِه.
      ـ يَعْقوبُ: الحَجَلُ.
      ـ يَعْقوبُ بنُ سَعيدٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ محمد بنِ يَعْقوبَ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ سَعِيدٍ اليَعْقُوبِيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ إِبِلٌ مُعاقِبَةٌ: تَرْعَى مَرَّةً في حَمْضٍ ومَرَّةً في خُلَّةٍ، وأمَّا التي تَشْرَبُ الماءَ ثم تَعُودُ إلى المَعْطِنِ ثم إلى الماءِ فهي: العَواقِبُ.
      ـ أعْقَبَ زَيْدٌ عَمْراً: رَكِبا بالنَّوْبَةِ.
      ـ عاقَبَهُ وعَقَّبَهُ تَعْقيباً: جاءَ بِعَقِبِهِ.
      ـ مُعَقِّباتُ: ملائكةُ اللَّيْلِ والنهارِ، والتَّسْبِيحاتُ يَخْلُفُ بعضُها بعضاً، واللَّواتي يَقُمْنَ عندَ أعْجازِ الإِبِلِ، المُعْتَرِكاتِ على الحَوْضِ، فإِذا انْصَرَفَتْ ناقَةٌ دَخَلَتْ مكانَها أُخْرَى.
      ـ تَعْقيبُ: اصْفِرارُ ثَمَرَةِ العَرْفَجِ، وأن تَغْزُوَ ثم تُثَنِّيَ مِنْ سَنَتِكَ، والتَّرَدُّدُ في طَلَبِ المَجْدِ، والجُلُوسُ بعدَ الصَّلاةِ لِدُعاءٍ، والصَّلاةُ بعدَ التَّراويحِ، والمُكْثُ، والالتِفاتُ.
      ـ عُقْبَى: جزاءُ الأَمْرِ.
      ـ أعْقَبَه: جازاهُ،
      ـ أعْقَبَ الرَّجُلُ: ماتَ وخَلَّفَ عَقِباً،
      ـ أعْقَبَ مُسْتَعِيرُ القِدْرِ: رَدَّها وفيها العُقْبَةُ.
      ـ تَعَقَّبَهُ: أخَذَهُ بذَنْبٍ كان منه،
      ـ تَعَقَّبَ عنِ الخَبَرِ: شَكَّ فيه، وعاد للسُّؤالِ عنه.
      ـ اعْتَقَبَ السِّلْعَةَ: حَبَسَها عَنِ المُشْتَرِي حتى يَقْبِضَ الثَّمَنَ.
      ـ عُقابُ: طائِرٌ معروف،الجمع: أعْقُبٌ وعِقْبانٌ، وحَجَرٌ ناتِئٌ في جَوْفِ البِئْرِ يَخْرِقُ الدَّلْوَ، وصَخْرَةٌ ناتِئَةٌ في عُرْضِ جَبَلٍ كَمِرْقاةٍ، وشِبْهُ لَوْزَةٍ تَخْرُجُ في إحْدَى قَوائِمِ الدَّابةِ، وخَيْطٌ صَغيرٌ في خُرْتَيْ حَلْقَةِ القُرْطِ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والحَجَرُ يَقُومُ عليه السَّاقِي، وأفْراسٌ لهم، ورايةٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، والرَّابِيَةُ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ لم يَطُلْ جِدّاً، وكَلْبَةٌ، وامْرأَةٌ.
      ـ عُقَيْبٌ: صَحَابِيُّ.
      ـ عُقَّيْبٌ: طائِرٌ، وموضع .
      ـ مِعْقَبٌ: الخِمَارُ للمَرْأةِ، والقُرْطُ، والسَّائِقُ الحاذِقُ بالسَّوْقِ، والذي تَرَشَّحَ لِلخلافَةِ بَعْدَ الإِمامِ.
      ـ مُعَقَّبٌ: مَنْ يَخْرُجُ مِنْ حَانَةِ الخَمَّارِ إذا دَخَلَها مَنْ هو أَعْظَمُ منه.
      ـ مِعْقابُ: البَيْتُ يُجْعَلُ فيه الزَّبيبُ.
      ـ اسْتَعْقَبَهُ وتَعَقَّبَهُ: طَلَبَ عَوْرَتَهُ أو عَثْرَتَهُ.
      ـ عَقِبٌ، وكَفْرُ تِعْقابٍ: موضع.
      ـ يَعْقوبَا: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ اليَعْقوبِيُّونَ: جَمَاعَةٌ مُحَدِّثونَ.
      ـ ثَنِيَّةُ العُقابِ: بِدِمَشْقَ.
      ـ نِيقُ العُقابِ: بالجُحْفَةِ.
      ـ تِعْقابٌ: رَجُلٌ.
      ـ عَقْبَةُ وعِقْبَةُ: ضَرْبٌ مِنْ ثيابِ الهَوْدَجِ مَوْشِيُّ.
      ـ عُقابٌ عَقَنْباةٌ وعَبَنْقاةٌ وبَعَنْقاةٌ: ذاتُ مَخالِبَ حِدادٍ.
      ـ أبو عُقابٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ ابنُ عُقابَ: الشَّاعِرُ جَعْفَرُ بنُ عبدِ اللهِ، وعُقابُ: أُمُّهُ.
      ـ مُعْقِبُ: نَجْمٌ
      ـ يَعْقُبُ نَجْماً: يَطْلُعُ بَعْدَهُ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عَقَّابٍ: مُحدِّثٌ.
  3. العقاب (المعجم عربي عامة)


    • راية النَّبيّ عليه السَّلام.
  4. العُقَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُقَابُ : طائرٌ من كواسِر الطَّيْر، قويُّ المخالب، مُسروَلٌ، له منقار قصير أَعقف، حادُّ البصر.
      30.
  5. عقم (المعجم لسان العرب)
    • "العَقْمُ والعُقْمُ، بالفتح والضم: هَزْمةٌ تقعُ في الرَّحِم فلا تَقْبَلُ الولدَ.
      عَقِمَتِ الرَّحِمُ عَقْماً وعُقِمَتْ عُقْماً وعَقْماً وعَقَماً وعَقَمَها اللهُ يَعْقِمُها عَقْماً ورَحِمٌ عَقِيمٌ وعَقِيمةٌ مَعْقومةٌ، والجمعُ عَقائمُ وعُقُمٌ، وما كانت عَقِيماً ولقد عُقِمَت،فهي مَعْقومةٌ، وعَقُمَت إذا لم تَحْمِلْ فهي عَقِيمٌ وعَقُرَتْ، بفتح العين وضَمِّ القاف.
      وحكى ابن الأعرابي: امرأَةٌ عقيمٌ، بغير هاءٍ، لا تَلِدُ من نِسْوةٍ عَقائم، وزاد اللحياني: من نسوةٍ عُقْمٍ؛ قال أبو دَهْبلٍ يمدح عبدَ الله بنَ الأَزْرق المخزوميّ، وقيل هو للحزين الليثي: نَزْر الكلامِ منَ الحَياءِ، تَخالُه ضَمِناً، وليس بِجِسْمِه سُقْمُ مُتَهَلِّل بِنَعَمْ، بلا مُتباعِد،سِيّانِ منه الوَفْرُ والعُدْمُ عُقِمَ النِّساءُ فلن يَلِدْنَ شَبيهَه،إن النِّساءَ بمثْلِه عُقْم؟

      ‏قال ابن بري: الفصيح عَقَمَ اللهُ رحِمَها وعُقِمَت المرأَة، ومن، قال عَقُمَتْ أو عَقِمَتْ، قال أَعْقَمَها اللهُ وعَقَمَها مثل أَحْزَنْتُه وحَزَنْتُه؛ وأنشد في العُقْمِ المَصْدر للمُخَبَّل السَّعْديّ: عُقِمَتْ فَناعَمَ نَبْتَه العُقْمُ وفي الحديث: سَوْداءُ وَلُودٌ خيرٌ من حَسناءَ عَقيم.
      قال ابن الأثير: والمرأَةُ عَقيمٌ ومَعْقومةٌ، والرجلُ عَقِيمٌ ومَعْقومٌ.
      وفي كلام الحاضرة: الرجالُ عندَهُ بُكْم، والنِّساءُ بمثلِه عُقْم.
      ويقال للمرأة مَعْقومةُ الرَّحِم كأَنها مَسْدودتُها.
      ويقال: عُقِمَت المرأَة تُعْقَم عَقْماً وعَقِمَتْ تَعْقَمُ عَقَماً وعَقُمتْ تَعْقُم عُقْماً، وأَعقمَ اللهُ رَحِمَها فعُقِمتْ، على ما لم يسمّ فاعله.
      ورَحِمٌ معقومةٌ أي مسدودة لا تلد ومصدره العَقْم؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: تَلوِي بعِذْقِ خِصابٍ كلما خَطَرَتْ عن فَرْج مَعْقومةٍ لم تَتَّبِعْ رُبَعا ورجلٌ عَقيمٌ وعَقامٌ: لا يُولَد له، والجمع عُقَماء وعِقامٌ وعَقْمى.
      وامرأة عَقامٌ ورجل عَقامٌ إذا كانا سيِّئَي الخُلُق، وما كان عَقاماً ولقد عَقُم: تَخَلَّقه؛ وأنشد أبو عمرو: وأنتَ عَقامٌ لا يُصابُ له هَوىً،وذو هِمَّةٍ في المال، وهو مُضَيّعُ

      ويقال للمرأة العَقِيم من سُوءِ الخُلُق: عَقُمَتْ.
      والدنيا عَقيمٌ أي لا ترُدُّ على صاحبها خيراً، وبومُ القيامة يومٌ عقِيم لأنه لا يومَ بعدهَ؛ فأما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: العقلُ عَقْلان، فأَما عقل صاحب الدنيا فعَقيمٌ، وأما عقلُ صاحب الآخرة فمُثْمِرٌ، فالعقيمُ ههنا الذي لا يَنفعُ ولا يرُدُّ خيراً على المثَل.
      والريحُ العقيمُ في كتاب الله: هي الدَّبورُ؛ قال الله تعالى: وفي عادٍ إذ أَرسلنا عليهم الريحَ العقيم؛ قال أبو إسحق: الريحُ العقيمُ التي لا يكون معها لَقَحٌ أي لا تأْتي بمطر إنما هي ريحُ الإهلاك، وقيل: هي لا تُلقِحُ الشجر ولا تُنشِئُ سَحاباً ولا تَحْمِل مَطراً، عادَلوا بها ضدَّها، وهو قولهم: رِيحٌ لاقِحٌ أي أنها تُلْقِح الشجرَ وتُنشِئُ السَّحاب، وجاؤوا بها على حذف الزائد وله نظائر كثيرة.
      ويقال: المُلْكُ عَقيمٌ لا ينفع فيه نسَبٌ لأَن الأَبَ يقتُلُ ابنَه على المُلْك.
      وقال ثعلب: معناه أنه يقتل أباه وأَخاه وعَمَّه في ذلك.
      والعَقْمُ: القَطْعُ، ومنه قيل: المُلك عَقيمٌ لأنه تُقطعُ فيه الأَرحام بالقتل والعُقوق.
      وفي الحديث: اليمينُ الفاجرة التي يُقْتَطعُ بها مالُ المُسلمِ تَعْقِمُ الرَّحِم؛ يريد أنها تَقْطع الصِّلة والمعروفَ بين الناس.
      قال ابن الأثير: ويجوز أن يحمل على ظاهره.
      وحرب عَقامٌ وعُقام وعَقيم: شديدة لا يَلوِي فيها أَحدٌ على أحد يَكْثُر فيها القتلُ وتَبقى النساء أَيامى، ويومٌ عَقيمٌ وعُقام وعَقام كذلك.
      وداءٌ عَقام وعُقام: لا يَبرأُ، والضمُّ أَفْصحُ؛ قالت ليلى: شَفاها منَ الداءِ العُقامِ الذي بها غُلامٌ، إذا هَزَّ القَناةَ سَقاه؟

      ‏قال الجوهري: العَقامُ الداءُ الذي لا يُبرَأُ منه، وقياسه الضم إلا أن المسموع هو الفتح.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان ذو عُقْمِيَّاتٍ إذا كان يُلَوِّي بخَصْمِه.
      والعَقامُ: اسمُ حيةٍ تسكن البحْر، ويقال: إن الأسودَ من الحيّات يأْتي شطَّ البحر فيَصْفِر فتخرج إليه العقامُ فيتَلاوَيان ثم يَفْترِقان، فيذهبُ هذا في البرِّ وترجع العَقامُ إلى البحر.
      وناقةٌ عَقامٌ: بازلٌ شديدة؛ وأنشد ابن الأَعرابي: وإن أَجْدَى أَظَلاَّها ومَرَّتْ لِمَنْهَلِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهلها» كذا في الأصل تبعاً للمحكم، والذي في مادة جدي منه: لمنهبها، بالباء).
      أجدَى: منْ جَدِيّة الدَّمِ.
      والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بين الفَريدة والعَجْب في مُؤخَّر الصُّلب؛ قال خُفافٌ: وخَيْلٍ تَنادَى لا هَوادَةَ بَيْنها،شَهِدْتُ بمَدْلوك المَعاقِمِ مُحْنِقِ أي ليس برَهِلٍ.
      والاعْتقامُ: الدُّخول في الأمر.
      وفي حديث ابن مسعود حين ذكر القيامة وأَنّ اللهَ يَظهر للخَلْق، قال: فيَخِرُّ المسلمون سُجوداً لربِّ العالمين وتُعْقَمُ أصلابُ المنافقين، وقيل: المشركين، فلا يَسجدون أي تَيْبَس مَفاصِلُهم وتصير مَشدودةً، فتبقى أصلابُهم طَبَقاً واحداً أي تُعْقَد ويدخلُ بعضها في بعض فلا يستطيعون السجود.
      ويقال: عُقِمَتْ مَفاصِلُ يَدَيه ورجليْه إذا يَبِستْ.
      والمَعاقِمُ: المفاصل.
      والمَعاقِمُ من الخيل: المفاصل، واحدُها مَعْقِمٌ، فالرُّسْغ عند الحافر مَعْقِمٌ، والرُّكْبة مَعْقِم، والعُرْقوب مَعْقِم، وسُمِّيت المفاصل مَعاقِمَ لأن بعضها مُنْطبقٌ على بعض.
      والاعتِقام: أن يَحْفِروا البئر حتى إذا دَنَوْا من الماء حَفَروا بئراً صغيرة في وَسَطها حتي يَصِلوا إلى الماء فيَذُوقوه، فإن كان عَذْباً وَسَّعوها وحفَروا بقيَّتَها، وإن لم يكن عَذْباً تركوها؛ قال العجاج يصف ثوراً: بسَلْهَبَيْنِ فوْقَ أنْفٍ أذلَفا،إذا انتَحى مُعْتَقِماً أو لجَّفا أي بقَرْنَين طويلين أي عَوَّجَ جِرابَ البئر يَمْنةً ويَسْرة.
      والاعتِقامُ: المُضِيُّ في الحفر سُفْلاً.
      قال ابن بري: ويأْتي يَعْتَقِمُ بمعنى يَقهَر؛ قال رؤبة بن العجاج: يَعْتَقِمُ الأجدالَ والخُصوما وقول الشاعر ربيعة بن مقروم الضَّبِّيِّ: وماءٍ آجِنِ الجَمَّاتِ قَفْرٍ تَعَقَّمُ في جَوانِبه السِّباعُ أي تحْتَفِر، ويقال: ترَدَّدُ.
      وعاقَمْت فلاناً إذا خاصمْته.
      والعَقْمُ: المِرْطُ الأحمر، وقيل: هو كلُّ ثوب أحمر.
      والعَقْمُ: ضرْب من الوَشْي، الواحدة عَقْمةٌ ويقال عِقْمة؛ وأنشد ابن بري لعلقمة‎ ‎بن‎ عبَدة:عَقْماً ورَقْماً يَكادُ الطيرُ يَتْبَعُه،كأَنه من دَمِ الأَجوافِ مَدمُومُ وقال اللحياني: العقْمةُ ضرْبٌ من ثياب الهوادج مُوَشّىً، قال: وبعضهم يقول هي ضُروب من اللبن بيضٌ وحُمْر، وقيل: العِقْمة جمع عَقْمٍ كشَيخٍ وشِيخةٍ، وإنما قيل للوَشْي عِقْمة لأن الصانع كان يعمَلُ، فإذا أَراد أن يَشِيَ بغير ذلك اللون لَواه فأَغمَضه وأَظهر ما يُريد عمله.
      وكلام عُقْمِيٌّ: قديمٌ قد دَرَسَ؛ عن ثعلب.
      والعُقِمِيُّ من الكلام: غريبُ الغريب والعُقْمِيُّ: كلام عَقيم لا يُشتقُّ منه فِعْل.
      ويقال: إنه لَعالِمٌ بعُقْمِيِّ الكلام وعُقْبيّ الكلام وهو غامض الكلام الذي لا يعرفه الناس، وهو مثل النوادر.
      وقال أَبو عمرو: سأَلت رجلاً من هُذَيل عن حرف غريب فقال: هذا كلام عُقْمِيٌّ، يعني أنه من كلام الجاهليّة لا يُعرَفُ اليومَ، وقيل: عُقْمِيُّ الكلام أي قديمُ الكلام.
      وكلامٌ عُقْمِيٌّ وعِقْمِيٌّ أَي غامضٌ.
      والعُقْميُّ: الرجلُ القديمُ (* قوله «والعقميّ الرجل القديم إلخ» ضبط في الأصل بالضم وبه صرح في القاموس، وضبط في التهذيب والتكملة بالفتح) الكرمِ والشرفِ.
      والتَّعاقُمُ: الوِرْدُ مرةً بعدَ مرةٍ، وقيل: الميم فيه بدل من باء التعاقُبِ.
      والمَعْقِمُ أَيضاً: عُقْدَةٌ في التِّبْن.
      "
  6. العُقْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العُقْمُ: هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ،
      ـ عَقِمَتْ، وعَقَمَ وعَقُمَ وعُقِمَ، عَقَماً وعَقْماً، وعُقْماً، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ: مَعْقومةٌ، وامرأةٌ عَقيمٌ, ج: عَقائِمُ وعُقْمُ.
      ـ رجلٌ عَقيمٌ، وعَقامٌ: لا يُولَدُ له, ج: عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى.
      ـ المُلْكُ عَقيمٌ، أي: لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ.
      ـ رِيحٌ عَقيمٌ: غيرُ لاقِحٍ.
      ـ حَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ، وعَقامٌ: شديدةٌ.
      ـ يَوْمٌ عُقامٌ: شديدٌ.
      ـ رجلٌ عَقامٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ داءٌ عَقامٌ، وعُقامٌ: لا يَبْرَأُ.
      ـ ناقةٌ عَقامٌ: بازِلٌ شديدةٌ.
      ـ المَعاقِمُ: فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ.
      ـ العَقْمُ والعَقْمَةُ,والعِقْمَةُ: المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ.
      ـ العِقْمةُ: الوَشْيُ.
      ـ العُقّمِيُّ: الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، والعِقْمِيُّ.
      ـ التَّعاقُمُ: التَّعاقُبُ.
      ـ الاعْتِقامُ: أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها.
      ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه: يَبِسَتْ.
      ـ عَقِمَ: سَكَتَ.
      ـ عَقَّمَهُ تَعْقيماً: أسْكَتَهُ.
      ـ عاقَمَهُ: خاصَمهُ.
      ـ عَقامٌ: الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه.
      ـ عَقْمةُ: وادٍ.
      ـ عَقْمةُ القَمرِ: عَوْدتُه.
      ـ عَقامَةٌ: اسمٌ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ: فقِيهٌ شافِعيٌّ.
      ـ العُقَيْمُ: ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ.
      ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ: المَفاصِلُ، الواحِدُ: مَعْقِمٌ.
  7. عقَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم (للمتعدِّي) :-
      • عقَمتِ المرأةُ/ عقَم الرجلُ كان بهما ما يحول دون الإنجاب.
      • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب.
  8. عقَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقَّمَ يعقِّم ، تعقيمًا ، فهو مُعقِّم ، والمفعول مُعقَّم :-
      • عقَّم حجرةَ العمليّات أباد ما فيها من جراثيم ضارّة وميكروبات لمنع تطوّر المرض الناقل للجراثيم :-يُعقِّم بالتدخين: يستخدم البخار أو الدخان في إبادة الجراثيم والميكروبات، - ماءٌ معقَّم، - صبغة اليود مادّةٌ مُعقِّمة، - لا يستخدم الجرَّاح أدوات الجراحة إلاّ بعد أن تُعقَّم.
      • عقَّم الشَّخصَ: جعله عقيمًا لا يُنجب :-قُوبلت عمليّة التعقيم الجماعيّ في الهند بالسُّخط الشَّديد.
  9. عقُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عَقِيم :-
      • عقُم الرجلُُ/ عقُمت المرأةُ عقَما، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :-أنجبت طفلين ثم عقُمت، - أنجب بعد عُقْمٍ، - {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} .
  10. عقم الرجل/ عقمت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • عقَما، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :-أنجبت طفلين ثم عقُمت- أنجب بعد عُقْمٍ- {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا}.
  11. عقمت المرأة/ عقم الرجل (المعجم عربي عامة)

    • كان بهما ما يحول دون الإنجاب.
  12. التعْقِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التعْقِيمُ : عملية تؤدي إِلى إِبادة البكتريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة بوساطة الغليان.
      أَو غير ذلك لتعقيم المُعَدَّات الجراحية، أو الأجهزة البكتريولوجية، والجمع .
  13. العَقَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقَامُ : العُقَامُ.
      ويقال: رَجُلٌ عَقَامٌ: لا يولَدُ له.
  14. العُقَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُقَامُ : يقال: يومٌ عُقَامٌ: شديد.
      وحَرْبٌ عُقَامٌ: شديدة لا يلوِي فيها أَحدٌ على أحد.
      وداءٌ عُقَامٌ: لا يبرَأ منه.
  15. العُقْمُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العُقْمُ : حالةٌ تَحُولُ دون التَّنَاسُلِ في الذكر والأُنْثى .
  16. عَاقَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاقَمَهُ : خاصَمَهُ وشادَّهُ.
  17. عَقُمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَقُمَتِ المرأَةُ والرجُلُ ـُ عُقْمًا: عَقَمَا.
      فهو عقيمُ. والجمع : عُقَمَاءُ، وعِقامٌ.
      وهي عقيمٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 50وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ) ) . والجمع : عقائمُ، وعُقُمٌ .
      ويقال: ريحٌ عقيم: لم تأتِ بمطر.
      ويومٌ عقيمٌ: لا هواءَ فيه.
      وعَقْلٌ عقِيم: لا خَير فيه ولا ثمرةَ منه.
  18. عَقِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَقِمَتِ المرأةُ والرجلُ ـُ عَقْمًا، وعُقْمًا: كان بهما ما يحول دون النَّسل من داء أو شيخوخة.
      ويقال: عَقَمَ اللهُ المرأَةَ أو الرجلَ: جعلَهُ عقيمًا.
  19. مُعَقَّمٌ (المعجم الغني)
    • [ع ق م]. (مفعول مِن عَقَّمَ). :-حَلِيبٌ مُعَقَّمٌ :-: خَضَعَ لِتَعْقِيمٍ لِكَيْ لا تَتَسَرَّبَ إِلَيْهِ الْجَرَاثِيمُ. :-حُجْرَةٌ مُعَقَّمَةٌ :- :-آلاَتٌ مُعَقَّمَةٌ.


  20. عَقِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُقَمَاءُ، عَقَائِمُ. [ع ق م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ عَقِيمٌ :- : الَّذِي لاَ يَلِدُ. :-اِمْرَأَةٌ عَقِيمَةٌ.
      2. :-عَقْلٌ عَقِيمٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ، غَيْرُ مُنْتِجٍ. :-يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطَرِيقَةٍ عَقِيمَةٍ.
      3. :-حَرْبٌ عَقِيمٌ :- : شَدِيدَةٌ.
      4. :-يَوْمٌ عَقِيمٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ لاَ هَوَاءَ فِيهِ.
  21. إِعتَقَم (المعجم الرائد)
    • إعتقم - اعتقاما
      1- إعتقم الى المكان : تردد إليه. 2- إعتقم في الأمر : دخل فيه، باشره.
  22. أَعْقَم (المعجم الرائد)
    • أعقم - إعقاما
      1-أعقم المرأة : جعلها «عقيما»، أي لا تلد
  23. عاقم (المعجم الرائد)
    • عاقم - معاقمة
      1-عاقمه : خاصمه
  24. عقَّم (المعجم الرائد)
    • عقم - تعقيما
      1- عقم المرأة أو الرجل : جعله عقيما. 2- عقم الشيء : قتل ما فيه من الجراثيم «عقم الحليب». 3- عقمه : أسكته.
  25. عقم (المعجم الرائد)
    • عقم - يعقم ، عقما
      1- عقمت المرأة أو الرجل : لم يلدا لمانع. 2- عقم : سكت.


معنى والعكبري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

العُكْبُرَةُ كقُنْفُذَة أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : هي المَرْأَةُ الجافيَةُ العَكْبَاءُ في خَلْقِها وأَنشد :

عَكْبَاءُ عُكْبُرَةٌ في بَطْنِها ثَجَلٌ ... وفي المَفاصِلِ من أَوْصالِهَا فَدَعُ

وأَنشد أَيضاً : عَكْبَاءُ عُكْبُرَةُ اللَّحْيَيْنِ جَحْمَرِشٌ . وعُكْبَرَاءُ بفَتْحِ الباءِ مَمْدُوداً ويُقْصَر : ة من سَوادِ العِراقِ والنِّسْبَةُ إِليهَا عُكْبَرَاوِىٌّ وعُكْبِرَىٌّ على الوَجْهَيْن . وعبدُ الله بنُ عَكْبَرٍ كجَعْفَرٍ مُحَدِّثٌ رَوَى عنه مجاهِدٌ في التَّخْلِيل سُنّة هكذا ضَبَطَه ابنُ ماكُولا . وقال غيرُه : هو ابن عُكَيْمٍ بالمِيم مُصَغَّراً قال الصاغانيّ : ورِوايَتُهُم إِيّاه بالمِيم يدلّ على أَنَّهُ عُكَيْرٌ مُصَغراً . والعِكْبِر بالكَسْر : شيْءٌ تَجِئُ به النَّحْلُ على أَفْخَاذِهَا وأَعْضَادِهَا فتَجْعَلُه في الشَّهْدِ مكانَ العَسَلِ هكذا في اللسان وسيأْتي في ك ب ر أَنه إِكْبِر بالهَمْز فتَأَمَّلْ . والعَكَابِرُ : الذُّكورُ من اليَرابِيع يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : عَكْبَرُ بنُ مُهَلهِلِ بنِ عَكْبَرٍ كجَعْفَرٍ وهو جَدُّ الإِمام جَلالِ الدّين عبد الجَبّار ابنِ عَبْدِ الخالِق بنِ محمّد بنِ عبدِ الباقي بن عَكْبَرٍ العَكْبَرِيِّ البَغْدَادِيِّ شيخ الحَنَابِلَة والوُعّاظ في زَمانِه حَدّث عن ابن اللَّتِّي وتُوُفِّي بعدَ الثَّمانِينَ وسِتِّمِائة وأَبو جَعْفَرٍ إِقْبَالُ ابنُ المُبَارَكِ بنِ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ابنِ محمّدٍ العَكْبَرِيّ وعليّ بنُ أَحمدَ ابن الفَرَج بن أَبي نصر العَكْبَرِيّ عن أَبي عليّ بنِ شاذَانَ وعنه هِبَةُ الله بنُ السَّقَطِيِّ في مُعْجَمِهِ ومُحَمّدُ ابنُ أَحمدَ بنِ تَوْبَة العَكْبَرِيّ حَدّث عنه ابنُ السَّمْعَانيّ . والعُكْبُرِيُّ بضَمَّتَيْن : بَطْنٌ من هَمْدانَ يَنْتَسِبون إِلى عُكْبُر بن عَكّارِ بنِ الحارِث بن تَزِيدَ بن جُشَم بن حاشِد ويقال لهم العَكَابِر . وقيل : إِنهم من خَوْلان قاله الحافظ في التَّبْصِير

Advertisements
لسان العرب
العِكْبِرُ شيء تجيء به النَّحْل على أَفخاذها وأَعضادها فتجعله في الشهد مكان العسل والعَكابرُ الذكور من اليرابيع
الرائد
* عكبر. لقاح تحمله النحل على أفخاذها وأعضادها فتضعه في الشهد مكان العسل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: