وصف و معنى و تعريف كلمة والعلاجيم:


والعلاجيم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح والعلاجيم في معاجم اللغة العربية:



والعلاجيم

جذر [علجم]

  1. عَلاَجِيمُ : (اسم)
    • عَلاَجِيمُ : جمع عُلجوم
,
  1. عِكْرِمَةُ
    • ـ عِكْرِمَةُ ، والعِكْرِمَةُ : الأُنْثَى من الحمامِ ، أو أُنْثَى ساقِ حُرٍّ .
      ـ عِكْرِمَةُ بنُ خَصَفَةَ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ عِكْرِمُ الليلِ : سَوادُهُ .
      ـ عُكارِمٌ : قَبيلَةٌ من بَلِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَقيقُ
    • ـ عَقيقُ : خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها ، الواحِدَةُ : عَقيقَةُ ، ج : عَقائِقُ ، والوادي ، ج : أعِقَّةٌ ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ ، وموضع بالمدينةِ ، وباليمامَةِ ، وبالطائِفِ ، وبِتِهامَةَ ، وبنَجْدٍ ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ ، أوِ العِقَّةُ : في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً ، ج : عِقَقُ .
      ـ عَقيقَةُ : صوفُ الجَذَعِ ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ ،
      ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ : ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ ، كالعُقَقِ ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى : عَقَائِقَ ، والمَزادَةُ ، والنَّهْرُ ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ .
      ـ عَقَّ : شَقَّ ،
      ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ : ذَبَحَ عنه ،
      ـ عَقَّ بالسَّهْمِ : رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ ، وذلك السَّهْمُ : عَقيقَةٌ ،
      ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً : ضِدُّ بَرَّهُ ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ ، جَمْعُ الأولَى : عَقَقَةٌ .
      ـ عقَاقِ : اسمُ العُقوقِ ،
      ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ : مُرٌّ .
      ـ فَرَسٌ عَقوقٌ : حامِلٌ ، أو حائِلٌ ، ضِدٌّ ، أو هو على التَّفاؤُلِ ، ج : عُقُقٌ ، جج : عِقاقُ . وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ ،
      ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ : الحَمْلُ بِعَيْنِهِ .
      ـ عَقَقُ : الانْشِقاقُ .
      ـ '' طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ '' في : ب ل ق .
      ـ نَوَى العَقوقِ : نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ .
      ـ عَقَّةُ : بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ ، كالعِقِّ .
      ـ عُقَّةُ : التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ .
      ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ : ما يَخْرُجُ من أصولِهِما ، وقَدْ أعَقَّتا .
      ـ عَواقُّ النَّخْلِ : رَوادِفُهُ ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه .
      ـ عَقْعَقُ : طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ .
      ـ أعَقَّهُ : أمَرَّهُ ،
      ـ أعَقَّ الفَرَسُ : حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ ، وهذا نادِرٌ ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ .
      ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ : اسْتَلَّهُ ،
      ـ اعْتَقَّ السَّحابُ : انْشَقَّ .
      ـ انْعَقَّ الغُبَارُ : سَطَعَ ،
      ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ ،
      ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ : تَبَعَّجَتْ بالماءِ ،
      ـ كلُّ انْشِقاقٍ : انْعِقاقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. العُقْمُ
    • ـ العُقْمُ : هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ ،
      ـ عَقِمَتْ ، وعَقَمَ وعَقُمَ وعُقِمَ ، عَقَماً وعَقْماً ، وعُقْماً ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها ، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ : مَعْقومةٌ ، وامرأةٌ عَقيمٌ , ج : عَقائِمُ وعُقْمُ .
      ـ رجلٌ عَقيمٌ ، وعَقامٌ : لا يُولَدُ له , ج : عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى .
      ـ المُلْكُ عَقيمٌ ، أي : لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ .
      ـ رِيحٌ عَقيمٌ : غيرُ لاقِحٍ .
      ـ حَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ ، وعَقامٌ : شديدةٌ .
      ـ يَوْمٌ عُقامٌ : شديدٌ .
      ـ رجلٌ عَقامٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ داءٌ عَقامٌ ، وعُقامٌ : لا يَبْرَأُ .
      ـ ناقةٌ عَقامٌ : بازِلٌ شديدةٌ .
      ـ المَعاقِمُ : فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ .
      ـ العَقْمُ والعَقْمَةُ , والعِقْمَةُ : المِرْطُ الأَحْمَرُ ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ .
      ـ العِقْمةُ : الوَشْيُ .
      ـ العُقّمِيُّ : الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ ، والعِقْمِيُّ .
      ـ التَّعاقُمُ : التَّعاقُبُ .
      ـ الاعْتِقامُ : أن تَحْفِرْ البِئْرَ ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ ، فإن كان عَذْباً ، حَفَرْتَ بقِيَّتَها .
      ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه : يَبِسَتْ .
      ـ عَقِمَ : سَكَتَ .
      ـ عَقَّمَهُ تَعْقيماً : أسْكَتَهُ .
      ـ عاقَمَهُ : خاصَمهُ .
      ـ عَقامٌ : الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَمَكٌ ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه .
      ـ عَقْمةُ : وادٍ .
      ـ عَقْمةُ القَمرِ : عَوْدتُه .
      ـ عَقامَةٌ : اسمٌ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ : فقِيهٌ شافِعيٌّ .
      ـ العُقَيْمُ : ابنُ زِيادٍ ، تابِعيٌّ .
      ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ : المَفاصِلُ ، الواحِدُ : مَعْقِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَلَقُ
    • ـ عَلَقُ : الدَّمُ عامَّةً ، أو الشَّديدُ الحُمْرَةِ ، أو الغَليظُ ، أو الجامِدُ ، القِطْعَةُ منه : عَلَقَةٌ ، وكلُّ ما عُلِّقَ ، والطينُ الذي يَعْلَقُ باليَدِ ، والخُصومَةُ والمَحَبَّةُ اللازِمَتَانِ .
      ـ ذو عَلَقٍ : جَبَلٌ لِبَني أسَدٍ ، لهُمْ فيهِ يَوْمٌ معروف على رَبِيعَةَ بنِ مالِكٍ ، ودُوَيْبَّةٌ في الماءِ تَمُصُّ الدَّمَ ، وما تَتَبَلَّغُ به الماشِيَةُ مِنَ الشَّجَرِ ، كالعُلْقَةِ والعَلاقُ والعَلاقَةُ ، ومُعْظَمُ الطَّريقِ ، والذي تُعَلَّقُ به البَكَرَةُ ، والبَكَرَةُ نَفْسُها ، أوِ الرِّشاءُ والغَرْبُ والمِحْوَرُ جَميعاً ، أو الحَبْل المُعَلَّقُ بالبَكَرَةِ ، والهَوَى والحُبُّ ، وقَدْ عَلِقَهُ ، وبه ، عُلوقاً وعِلْقاً وعَلَقاً ، وعَلاَقَةً ،
      ـ عَلَقُ مِنَ القِرْبَةِ : كعَرَقِها .
      ـ عَلِقَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ عَلِقَ أمْرَهُ : عَلِمَهُ .
      ـ '' عَلِقَتْ مَعالِقَها وصَرَّ الجُنْدَبُ '': في الراءِ .
      ـ عَلِقَت المرْأةُ : حَبِلَتْ ،
      ـ عَلِقَتِ الإِبِلُ العِضاهَ ، وعَلَقَت : رَعَتْها مِن أعْلاها ،
      ـ عَلِقَتِ الدابَّةُ : شَرِبَتِ الماءَ فَعَلِقَتْ بها العَلَقَةُ ، أي : تَعَلَّقَتْ .
      ـ عُلْقَةُ : كُلُّ ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ ، وشَجَرٌ يَبْقَى في الشِتاءِ تَعَلَّقُ به الإِبِلُ حتى تُدْرِكَ الرَّبيعَ ، واللُّمْجَة ، كالعَلاقِ .
      ـ لم يَبْقَ عِنْدَهُ عُلْقَةٌ : شَيْءٌ .
      ـ عَلَقَةُ : ابنُ عَبْقَرِ بنِ أنْمارٍ مِنْ بَجيلَةَ ، ومِنْ وَلَدِهِ : جُنْدَبُ بنُ عَبْدِ الله العَلَقِيُّ الصَّحابِيُّ .
      ـ عَلَقَةُ بنُ عُبَيْدٍ في الأزْدِ ، وابنُ قَيْسٍ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ عِلْقٌ : محمدُ بنُ عِلْقَةَ التَّيْمِيُّ الأَديبُ .
      ـ عُلَّقَةُ : عُلَّقَةُ بنُ الحَارِثِ في قَيْسٍ ،
      ـ عُقَيْلُ بنُ عُلَّقَةَ : شاعِرٌ ،
      ـ هِلالُ بنُ عُلَّقَةَ : قاتِلُ رُسْتَمَ بالقادِسِيَّةِ .
      ـ عُلِقَ : نَشِبَ العَلَقُ بِحَلْقِهِ ، فهو مَعْلوقٌ .
      ـ عَلاقُ : أمْرٌ ، أي : تَعَلَّقْ .
      ـ جاءَ بِعُلَقَ فُلَقَ ، غَيْرَ مَصْرُوفَيْنِ : بالداهِيَةِ .
      ـ عُلَقُ : الجَمْعُ الكَثيرُ .
      ـ رَجُلٌ ذو مَعْلَقَةٍ : يَتَعَلَّقُ بِكُلِّ ما أصابَهُ .
      ـ مِعْلاقانِ : مِعْلاقَا الدَّلْوِ وشِبْهِها .
      ـ رَجُلٌ مِعْلاقٌ وذو مِعْلاقٍ : خَصِمٌ يَتَعَلَّقُ بالحُجَج .
      ـ مِعْلاقُ : اللِسانُ ، وكلُّ ما عُلِّقَ به شَيْءٌ ، كالمُعْلوقِ .
      ـ مَعاليقُ : ضَرْبٌ مِنَ النَّخْلِ .
      ـ عَلْقَى : نَبْتٌ يَكونُ واحِداً وجمعاً ، قُضْبانُهُ دِقاقٌ ، عَسِرٌ رَضُّها ، يُتَّخَذُ منه المَكانِسُ ، ويُشْرَبُ طَبيخُهُ للاسْتِسْقاءِ .
      ـ عالِقُ : بَعيرٌ يَرْعاهُ ، وبَعيرٌ يَتَعَلَّقُ بالعِضاهِ .
      ـ عُلَّيْقُ وعُلَّيْقَى : نَبْتٌ يَتَعَلَّقُ بالشَّجَرِ ، مَضْغُهُ يَشُدُّ اللِّثَةَ ، ويُبْرِئُ القُلاعَ ، وضِمادُهُ يُبْرِئُ بَياضَ العَيْنِ ونُتُوَّها والبَواسيرَ ، وأصْلُهُ يُفَتِّتُ الحَصا في الكُلْيَةِ .
      ـ عُلَّيْقُ الجَبَلِ ، وعُلَّيْقُ الكَلْبِ : نَبْتانِ .
      ـ عَوْلَقُ : الغُولُ ، والكَلْبَةُ الحَرِيصَةُ ، ( والذَّنَبُ )، والذِئْبُ ، والجوعُ .
      ـ عَوالِقُ : قَوْمٌ باليَمَنِ بوادي الحَنَكِ .
      ـ عَلاقَةُ وعِلاقَةُ : الحُبُّ اللازِمُ للقَلْبِ ،
      ـ عَلاقَةُ : في المَحَبَّةِ ونَحْوِها ،
      ـ عِلاقَةُ : في السَّوْطِ ونَحْوِه .
      ـ رَجُلٌ عَلاقِيَةٌ : إذا عَلِقَ شيئاً لم يُقْلِعْ عنه .
      ـ أصابَ ثَوبَهُ عَلْقٌ وعَلَقٌ : خَرْقٌ من شيءٍ عَلِقَه .
      ـ عَلْقُ : موضع ، وشجرٌ للدِباغِ ، والشَّتْمُ .
      ـ عَلَقَهُ بلِسانِهِ : سَلَقَه .
      ـ عَلْقَةُ : الجَذْبَةُ تكونُ في الثَّوبِ .
      ـ لي في هذا المالِ عُلْقَةٌ وعِلْقٌ وعُلوقٌ وعَلاَقَةٌ ومُتَعَلَّقٌ : بمعنًى .
      ـ عَلِيقُ : القَضيمُ .
      ـ حِبَّانُ بنُ عُلَيْقٍ : طائِيُّ .
      ـ عَبِيقَةُ وعَلاقَةُ : البعيرُ تُوَجِّهُهُ مع قومٍ ليَمْتاروا لك عليه .
      ـ عَلاقَةُ : الصَّداقَةُ ، والخُصومةُ ، ضِدٌّ ، وما تَعَلَّقَ به الرجُلُ من صِناعَةٍ وغيرِها ، وما يُتَبَلَّغُ به من عَيْشٍ ،
      ـ عَلاقَةُ من المَهْر : ما يَتَعَلَّقونَ به على المُتَزَوِّجِ ، ج : عَلائِقُ ، ووالدُ زِيادٍ التابعيِّ ، والمَنِيَّةُ ، كالعَلوقِ .
      ـ عِلْقُ : النَّفيسُ من كلِّ شيءٍ ، ج : أعْلاقٌ وعُلوقٌ ، والجِرابُ ، والخَمْرُ ، أو عَتيقُها ، والثوبُ الكَريمُ ، أو التُّرْسُ ، أو السَّيْفُ .
      ـ عِلْقُ عِلْمٍ : يُحِبُّهُ ويَتْبَعُه .
      ـ عِلْقُ شَرٍّ : يُحِبُّهُ ويَتْبَعُه ،
      ـ عِلْقَةُ : أوَّل ثَوْبٍ يُتَّخَذُ للصَبِيِّ ، أو قَميصٌ بِلا كُمَّيْنِ ، أو ثَوْبٌ يُجابُ ولا يُخاطُ جانِباهُ ، تَلْبَسُهُ الجارِيَةُ ، وهو إلى الحُجْزَةِ ، أو الثوبُ النَّفيسُ ، وشَجَرَةٌ يُدْبَغُ بها ، وبلا لام : اسمٌ . ****
      ـ اسْتأصَلَ عَلَقاتِهِم : لُغَةٌ في عَرَقَاتِهِم .
      ـ عُلاَّقُ : نَبْتٌ .
      ـ عَلوقُ : الغولُ ، والداهِيَةُ ، والمَنِيَّةُ ، وما تَرْعاهُ الإِبِلُ ، وشَجَرٌ تأكُلُهُ الإِبِلُ العِشارُ ، وما يَعْلَقُ بالإِنْسانِ ، والناقَةُ التي تَعْطِفُ على غيرِ ولَدِها فلا تَرْأمُهُ ، وإنما تَشَمُّهُ بأنْفِها وتَمْنَعُ لَبَنَها ، والمرأةُ لا تُحِبُّ غيرَ زَوْجِها ، وناقَةٌ لا تألَفُ الفَحْلَ ولا تَرْأمُ الولَدَ ، والمرأةُ تُرْضِعُ ولَدَ غَيرِها .
      ـ '' عامَلَنا مُعامَلَةَ العَلوقِ '': يقالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِكَلامٍ لا فِعْلَ معه .
      ـ عُلَقُ : المَنايا ، والأشْغالُ ، والجَمْعُ الكَثيرُ .
      ـ عَلاَّقِيُّ : حِصْنٌ جَنوبِيَّ مِصْرَ .
      ـ عَلاقَى : الألْقابُ ، واحِدَتُها : عَلاقِيَةٌ ، وهي أيضاً العَلائِقُ ، واحِدَتُها : عِلاقَةٌ ، لأنها تُعَلَّقُ على الناسِ ،
      ـ عَلاقَى مِنَ الصَّيْدِ : ما عَلِقَ الحَبْلُ بِرِجْلِها .
      ـ أعْلَقَ : أرْسَلَ العَلَقَ لتَمُصَّ ، وصادَفَ عِلْقاً مِنَ المالِ ، وجاءَ بالداهِيَةِ ،
      ـ أعْلَقَ بالغَربِ بَعِيرَيْنِ : قَرَنَهُما بطَرَفِ رِشائِهِ ،
      ـ أعْلَقَ القَوْسَ : جَعَلَ لها عِلاقَةً ،
      ـ أعْلَقَ الصائِدُ : عَلِقَ الصَّيْدُ في حِبالَتِهِ .
      ـ عَلَّقَهُ تَعْليقاً : جَعَلَهُ مُعَلَّقاً ، كَتَعَلَّقَه ،
      ـ عَلَّقَ البابَ : أرْتَجَهُ .
      ـ عُلِّقَ فلانٌ امرأةً : أحَبَّها ،
      ـ تَعَلَّقَها ، وبها : بمعنًى ، كاعْتَلَقَ .
      ـ '' ليسَ المُتَعَلِّقُ ، كالمُتَأنِّقِ '': ليسَ من يَقْتَنِعُ باليَسيرِ كَمَنْ يَتَأَنَّقُ يأكُلُ ما يَشاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُكْبُزُ
    • ـ عُكْبُزُ : حَشَفَةُ الإِنسانِ ، كالعُكْمُزِ والعُكْمُوزِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. عُلَبِطُ
    • ـ عُلَبِطُ والعُلابِطُ : الضَّخْمُ ، والقَطيعُ من الغَنَمِ ، كالعُلَبِطَةِ ، وأقَلُّها الخمسون إلى ما بَلَغَتْ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، وكلُّ غَليظٍ ، وثِقَلُ الشخصِ ، ونَفْسُه . يقالُ : ألْقَى عليه عُلَبِطَه وعُلابِطَه .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والعلاجيم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
علجوم [ مفرد ] : ج علاجيم : ( حن ) حيوان برمائي بلا ذنب ، وهو أقل نشاطا من الضفدع في القفز والسباحة ، يقضي معظم حياته على اليابسة ويدخل الماء من أجل الإخصاب فقط .


المعجم الوسيط
الغدير الكثير الماء. وـ الطويل من الإبل والحمر. ( ج ) علاجم.( العُلْجُم ): الشديد السواد.( العُلْجُوم ): العُلْجُم. وـ الأتان الكثيرة اللّحم. وـ الماء الغمر الكثير. وـ الذّكر من الضفادع والبطّ. ( ج ) علاجيم.
الصحاح في اللغة
العُلْجومُ: الذكر من الضفادع. والعُلْجومُ: الماء

الغَمْرُ الكثير. والعُلْجومُ: ظُلمة الليل. والعُلْجومُ من الإبل: الشديدة. والعَلاجيمُ: شِداد الإبل وخيارها.
لسان العرب
العَلْجَمُ الغدير الكثير الماء والعُلْجومُ الماء الغَمْر الكثير قال ابن مقبل وأَظهَرَ في غُلاَّنِ رَقْدٍ وسَيْلُهُ عَلاجِيمُ لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِح والعُلْجُومُ الضِّفدَع عامَّة وقيل هو الذَّكَرُ منها وأَنشد ابن بري لذي الرمة فما انجَلى الصُّبْحُ حتى بَيَّنَتْ غَلَلاً بَيْنَ الأَشاءِ جَرَتْ فيه العَلاجِيمُ وقيل العُلْجُوم البَطُّ الذَّكَر وعمَّ به بعضهم ذكَرَ البطّ وأُنثاه أَنشد الأزهري حتى إذا بَلَغَ الحَوْماتُ أَكْرُعَها وخالَطَتْ مُسْتَنِيماتِ العَلاجِيمِ

والعُلْجُم والعُلْجوم جميعاً الشديد السواد والعُلْجُوم الظُّلْمة المتراكمة وخصصها الجوهري فقال ظلمة الليل أنشد ابن بري لذي الرمة أو مُزْنَة فارِق يَجْلُو غَوَارِبَها تَبَوُّجُ البَرْقِ والظَّلْماءُ عُلْجومُ والعُلْجُوم التَّامُّ المُسِنُّ من الوحش ومنه قيل للناقة المسنة عُلْجُوم والعُلْجُومُ موج البحر والعُلْجُومُ الأَجَمَةُ والعُلْجُومُ البستان الكثير النخل وهو الظُّلْمة الشديدة والعُلْجُومُ الظَّبْيُ الآدَمُ والعُلْجُومُ من الإبل الشديدةُ وقال الأزهري العُرْجُوم والعُلْجُومُ الناقة الشديدة وقال الكلابي العَلاجِيمُ شِدادُ الإبل وخِيارُها والعُلْجومُ الأَتانُ الكثيرة اللحم والعَلاجِيمُ من الظِّباء الوادِقَةُ المُرِيدة للسِّفاد واحدها عُلْجومٌ والعَلاجِيمُ الطِّوال قال أَبو ذؤيب إذا ما العَلاجِيمُ الخَلاجِيمُ نَكَّلوا وطالَ عَليهِمْ ضَرْسُها وسُعارُها وأَراد الخَلاجِمَ فأَشبع الكسرة فنشأَت بعدها ياء أَبو عمرو العَلاجِيمُ طِوالُ الإبل والحُمُرِ قال الراعي فَعُجْنَ عَلَيْنا مِن عَلاجيِمَ جلَّةٍ لِحَاجَتِنا مِنْها رَتُوكٌ وفاسِجُ يعني إبِلاً ضِخاماً والعُلْجُومُ الجماعة من الناس ورَمْلٌ مُعْلَنْجِمٌ متراكبٌ قال أَبو نُخَيلة كأَنَّ رَمْلاً غيرَ ذِي تَهَيُّمِ مِنْ عالِجٍ ورَمْلِها المُعْلَنْجِمِ بِمُلْتَقَى عَثاعِثٍ ومَأْكِمِ
الرائد
* علجم. ج علاجم. 1-غدير كثير الماء. 2-من الدواب: الطويل.


الرائد
* علجم. شديد السواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: