وصف و معنى و تعريف كلمة والعمش:


والعمش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح والعمش في معاجم اللغة العربية:



والعمش

جذر [عمش]



معنى والعمش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَمِشَ** \- [ع م ش]. (ف: ثلا. لازم).** عَمِشْتُ**،** أَعْمَشُ**، مص. عَمَشٌ. "عَمِشَتْ عَيْنُهُ" : ضَعُفَ بَصَرُهَا مَعَ سَيَلاَنِ دَمْعِهَا فِي أَكْثَرِ الأَوْقَاتِ. "عَمِشَ الْوَلَدُ".
Advertisements


معجم الغني
**عَمَشَ** \- [ع م ش]. (ف: ثلا. متعد).** عَمَشْتُ**،** أَعْمِشُ**،** اِعْمِشْ**، مص. عَمْشٌ. 1. "عَمَشَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَهُ بِالْعَصَا بِلاَ تَعَمُّدٍ. 2. "عَمَشَ الصَّبِيَّ" : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ.
معجم الغني
**عَمْشٌ** \- [ع م ش]. (مص. عَمَشَ). 1. : مَا يَكُونُ فِيهِ صَلاَحُ الْبَدَنِ وَزِيَادَتُهُ. 2. "هَذَا الطَّعَامُ عَمْشٌ لَكَ" : أَيْ مُوَافِقٌ وَمُلاَئِمٌ لَكَ.


معجم الغني
**عَمَّشَ** \- [ع م ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَمَّشْتُ**،** أُعَمِّشُ**،** عَمِّشْ**، مص. تَعْمِيشٌ. 1. "عَمَّشَ الْوَلَدَ" : أَزَالَ عَمَشَهُ. 2. "عَمَّشَ اللَّهُ الْمَرِيضَ" : رَدَّ عَلَيْهِ صِحَّتَهُ. 3. "عَمَّشَ عَنِ الشَّيْءِ" : تَغَافَلَ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمش يعمش ، عمشا ، فهو أعمش• عمش الشخص : ضعف بصره مع سيلان دمعه في أكثر الأوقات عمشت عينه بعد أن كبرت سنه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمشُ [مفرد]: ج عُمْش، مؤ عمشاءُ، ج مؤ عمشاوات وعُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمش [ مفرد ] : ج عمش ، مؤ عمشاء ، ج مؤ عمشاوات وعمش : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمش .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمش [ مفرد ] : مصدر عمش .
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ عَمْشاً: ضربه بالعصا بلا تعمّد.( عَمِشَ ) فلانٌ ـَ عَمَشاً: ضعف بصره مع سيلان دمع عينه في أكثر الأوقات. فهو أعمش، وهي عمشاء. ( ج ) عُمْش. وـ جسمُ المريض: رجع إلى ما كان عليه من الصحّة قبل المرض. وـ فيه الكلامُ: نجع. يقال: فلان تعمش فيه الموعظة.( عَمَّشَ ) عن الشيء: تغافل عنه. وـ فلاناً: أزال عمشه. وـ اللهُ المريضَ: ردّ عليه صحته.( اسْتَعْمَشَه ): استحمقه.( العَمْش ): ما يكون فيه صلاح البدن وزيادته. وـ الشيء الموافق. يقال: هذا الطعام عَمْش لك.


مختار الصحاح
ع م ش : العَمَشُ في العين ضعف الرؤية مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها وبابه طرب فهو أعْمَشُ والمرأة عَمْشَاءُ
الصحاح في اللغة
العَمَشُ في العين: ضعف الرؤية مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها. والرجل أعْمَشُ، وقد عَمِشَ، والمرأةُ عَمْشاءُ، بيِّنا العَمَشِ.
تاج العروس

العَمَشُ مُحَرَّكَةً : ضَعْفُ البَصَرِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : ضَعْفُ الرُّؤْيَةِ مَعَ سَيَلانِ الدَّمْعِ في أَكْثَرِ الأَوْقَاتِ ومِثْلُه في الصّحاحِ ورَجُلٌ أَعْمَشُ وهِيَ عَمْشَاءُ بَيِّنَا العَمَشِ وقَدْ عَمِشَ يَعْمَشُ عَمَشاً ويُقَالُ : الأَعْمَشُ : الفاسِدُ العَيْنِ الَّذِي تَغْسِقُ عَيْنَاه ومِثْلُهُ الأَرْمَصُ واسْتَعْمَلَه قَيْسُ بنُ ذَرِيح في الإِبِلِ فقالَ :

فأُقْسِمُ مَا عُمْشُ العُيُونِ شَوَارِفٌ ... رَوَائِمُ بَوٍّ حَانِيَاتٌ على سَقْبِ والعَمْشُ : العَبْشُ عن الخَلِيلِ أَي الصَّلاحُ للبَدَنِ يُقَالُ : الخِتَانُ عَمْشٌ ؛ لأَنَّهُ يُرَى فيه بَعْدَ ذلِكَ زِيَادَة يقال : الخِتَان صَلاَح الوَلَدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه وكلتَا اللُّغَتَيْنِ صحيحةٌ أَي طَهِّرُوه عن اللَّيْثِ . وعن ابنِ عَبّادٍ : العَمْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا في اسْتِعْرَاضٍ بِلا تَعَمُّدٍ . والعَمَشُ : الشَّيْءُ المُوَافِقُ يُقالُ طَعَامٌ عَمْشٌ لَكَ أَيْ مُوافِقٌ عن اللَّيْثِ . وعَمِشَ فيه الكَلامُ كفَرِحَ : نَجَعَ وفُلانٌ لا تَعْمَشُ فيهِ المَوْعِظَةُ : أَي لا تَنْجَعُ وقَد عَمِشَ فيه قولُك قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهذا من فَصِيحِ الكَلامِ لأَنّ المَوْعِظَةَ لَمّا عَمِلَت فيه بَقِيَتْ لا تُبْصِرُ فيه مُسْتَدْرَكاً فكأَنَّهَا عَمْشَاءُ . وعَمِشَ جِسْمُ المَرِيضِ : ثَابَ إِلَيْهِ . وقَدْ عَمَّشَهُ اللهُ تَعْمِيشاً أَيْ أَثَابَ إِلَيْهِ جِسْمَه . وعَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : العُمْشُوشُ بالضَّمِّ : العُنْقُودُ يُؤْكَلُ بَعْضُ ما عَلَيْهِ ويُتْرَكُ بَعْضٌ وهُوَ العُمْشُوقُ أَيْضاً . والتَّعْمِيشُ : التَّغافُلُ عَن الشَّيءِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ كالتَّعامُشِ يُقَال : تَعَامَشْتُ أَمْرَ كَذَا وتَعَامَسْتُه وتَعامَصْتُه وتَعَاطَسْتُه وتَغَاطَشْتُه وتَغَاشَيْتُه كله بمعنى تَغَابَيْتُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَال أَبو أُسَامَة : المَعْرُوفُ الصحيح أَنّ التّغافُلَ هو التَّعَامُسُ وهو بالسينِ المهملة . والتَّعْمِيشُ : إِزالَةُ العَمَشِ . واسْتَعْمَشَه : اسْتَحْمَقَه وفي التكملة : اسْتَجْهَلَه قال : وهي كلمة مولَّدَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : العَمْشُ : خَبْطُ الوَرَقِ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَمْرٌ عَمَاشٌ : لا يُهْتَدى لِوَجْهِه . والأَعْمَشُ : لَقَبُ سلُيَمْاَن َبنِ مُحَمَّدِ ابن مهْرانَ الكاهِلِيّ الكُوفِيّ مَشْهُورٌ

لسان العرب
الأَعْمَشُ الفاسد العين الذي تَغْسَِقُ عيناه ومثله الأَرْمَصُ والعَمَشُ أَن لا تزالَ العين تُسِيل الدمع ولا يَكادُ الأَعْمشُ يُبْصِرُ بها وقيل العَمَش ضَعْفُ رؤية العين مع سيلانِ دمعها في أَكثر أَوقاتِها رجل أَعْمَشُ وامرأَة عَمْشاءُ بيِّنا العَمَشِ وقد عَمِشَ يَعْمَشُ عَمَشاً واستعمله قيس بن ذريح في الإِبل فقال فأُقْسِم ما عُمْشُ العُيونِ شَوارِفٌ رَوائِمُ بَوٍّ حانِياتٌ على سَقْبِ والتَّعامُشُ والتَعْمِيشُ التغافلُ عن الشيء والعَمْشُ ما يكون فيه صلاحُ البدنِ وزيادةٌ والخِتانُ للغلام عَمْشٌ لأَنه يُرًى فيه بعد ذلك زيادةٌ يقال الخِتانُ صلاحُ الولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه أَي طَهِّرُوه وكلتا اللغتين صحيحةً وطعام عَمْشٌ لك أَي مُوافقٌ ويقال عَمِشَ جسمُ المريض إِذا ثَابَ إِليه وقد عَمَّشَه اللَّه تَعْمِيشاً وفلان لا تَعْمَشُ فيه الموعظةُ َي لا تَنْجَع وقد عَمِشَ فيه قولُك أَي نَجَع والعُمْشوشُ العُنْقود يؤكل ما عليه ويُتْرك بعضُه وهو العُمْشُوق أَيضاً وتَعامَشْتُ أَمْرَ كذا وتَعَامَسْته وتَغَامَصْته وتَغاطَشْته وتَغاطَسْته وتَغاشَيته كله بمعنى تغابَيْتُه
الرائد
* عمش يعمش ويعمش: عمشا. 1-ه: ضربه بالعصا من غير تعمد. 2-الصبي: ختنه، طهره.
الرائد
* عمش يعمش: عمشا. 1-ضعف بصره مع سيلان دمع عينه في أكثر الأحيان. 2-ت عينه: ضعف بصرها مع سيلان دمعها في أكثر الأحيان. 3-جسم المريض: رجع إلى الصحة. 4-فيه الكلام: نجع، صلح.
الرائد
* عمش تعميشا. 1-ه: أزال عمشه: 2-عن الشيء: تغافل عنه. 3-المريض: أرجعه إلى الصحة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: