وصف و معنى و تعريف كلمة والغدا:


والغدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح والغدا في معاجم اللغة العربية:



والغدا

جذر [غدا]

  1. لَغَدَ: (فعل)
    • لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ
    • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
    • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
    • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  2. تَلَغَّدَ: (فعل)
    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق
  3. لَغْد: (اسم)
    • لَغْد : مصدر لَغَدَ
  4. لُغد: (اسم)
    • الجمع : ألْغاد
    • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق
    • اللُّغْدُ :ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ
    • اللُّغْدان: جانبا الحلق
    • سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً


  5. اِلتَغَدَ: (فعل)
    • التَغَدَهُ : لاغده
  6. لُغدود: (اسم)
    • الجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ
    • اللُّغْدُودُ : اللُّغد ؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق
    • اللُّغْدُودُ : لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ
    • جمع: لَغَادِيدُ ن لُغْدٌ
  7. لُغُود: (اسم)
    • لُغُود :جمع لُغْد
  8. لَغَاديدُ: (اسم)
    • لَغَاديدُ : جمع لُّغْدُودُ
  9. لَغَاديدُ: (اسم)
    • لَغَاديدُ : جمع لِّغْدِيدُ
  10. لِغديد: (اسم)
    • اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود والجمع : لغاديد


  11. لَغَدَ الوَلَدَ:
    • أَصَابَ لُغْدَهُ.
  12. لَغَدَ أُذْنَهُ:
    • مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
  13. أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ:
    • أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ. مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
  14. اِعتْمَدَ على زَميلِهِ لإنْجازِ تَمارِينِ الغَدِ:
    • اِتَّكَلَ عَلَيْهِ. لا يَعْتَمِدُ إِلاَّ على نَفْسِهِ.
  15. سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ:
    • إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
  16. لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :
    • مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.


  17. ألْغاد : (اسم)
    • ألْغاد : جمع لُغد
  18. لاغَدَ : (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
  19. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  20. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  21. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  22. غُدّة : (اسم)
    • الجمع : غدائِدُ و غُدَد
    • الغُدَّةُ : الغَدَد
    • الغُدَّةُ :عضوٌ مفرِزٌ مكوَّنٌ من خلايا بشرية [نسبة إِلى البَشَرة] وقد تكون له قناة أو لا تكون
    • الغدَّة النُّخاميَّة: (التشريح) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة، تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما
    • الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غدَّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرةً في مجرى الدَّم مثل الغُدَّة الدَّرقيّة
    • الغُدَّة التَّناسليَّة: (التشريح) غدَّة تُنتج خلايا التَّناسل الجنسيَّة أو الأمشاج في الحيوان
    • الغدَّة الثَّدييَّة: (التشريح) غدَّة تفرز اللَّبن الذي يرضع منه الطفل
    • الغدَّة الشَّحميَّة: (التشريح) غدَّة جلديَّة مُتَّصلة ببُصيلة شعرة، تُفرز شحمًا واقيًا يُرطِّب الجلد
    • الغدَّة الدُّهنيَّة: (التشريح) غدَّة شحميَّة مُتضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها
    • الغدَّة التَّيموسيَّة: (التشريح) جسم يُشبه الغدَّة اللاَّقنويّة (الصَّمَّاء) في الجوفة الصدريّة بالقرب من أسفل العُنُق
    • الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة: (التشريح) غدة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات، وهي غُدَّة صمَّاء، تفرز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون محفِّز يُغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف
    • غدَّة مجاورة الدَّرقيَّة: (التشريح) غدَّة صغيرة من أربع غدد صمَّاء، واقعة في جوار الغدَّة الدرقيَّة، تفرز هرمونًا
    • غُدّتا الفرج: (التشريح) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة
    • الغُدد اللُّعابيَّة: (التشريح) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصبّ اللّعاب في الفم حيث يساعد اللُّعاب في تطرية الطّعام وفي ابتلاعه
    • الغُدد الدَّمعِيَّة: (التشريح) غدد تفرز الدَّمع، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين
    • الغُدد ذات الأقنية: (التشريح) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة
    • غُدَّة رحيق: (الأحياء) عضو غدِّيّ تتميّز به بعضُ الأزهار، يفرز عُصارة سُكَّرِيّة، يُدعَى الرحيق
    • الغدَّة الغِرائيَّة: (الأحياء) غدّة في الجهاز التَّناسليّ لأنثى الحشرات، تفرز مادّة غرائيَّة لإلصاق البيض بعضه ببعض
    • الغدَّة الجرابيَّة: ( طب) اسم قديم كان يطلق على أي كيس غدِّيّ أو إخراجيّ
    • الغُدَّة العَرَقيَّة: (طب) غدَّة صغيرة أنبوبيّة الشَّكل، موجودة في جميع أجزاء جلد الإنسان تقريبًا، وهي التي تفرز العرق لخارج الجسم من خلال المسامّات للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم
    • الغُدَّة الدَّرقيَّة: (طب) غدَّة صمَّاء، تقع في مقدّم العُنُق على جانبيّ القصبة الهوائيَّة، مكوَّنة من فصَّين مُتَّصل أحدهما بالآخر، تُفرز هرمون الثّيروكسين، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظِّمه
    • علم الغُدَد الصُّمّ: (طب) قسم من علم وظائف الأعضاء ومن الطِّب، يتناول الغُدَد الصُّمّ ووظائفها وأمراضها
    • غُدَّةُ الإِبِلِ : الطّاعُونُ


  23. تَغَدّ : (اسم)
    • مصدر تَغَدَّي
    • زَارَهُ وَقْتَ التَّغَدِّي : وَقْتَ أَكْلِ الغَدَاءِ
  24. غَداء : (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
    • جمع أَغْدِية:
  25. غاد : (اسم)
    • غَادٍ الغَادِي
    • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
,
  1. لغد
    • "اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
      وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
      أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة.
      قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن.
      ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون.
      وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً.
      ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ.
      التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
      يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"

    المعجم: لسان العرب

  2. لُغْدُ
    • ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، الجمع: ألْغادٌ ولَغاديدُ،
      ـ لُغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها.
      ـ لَغَدَ الإِبِلَ: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ،
      ـ لَغَدَ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ،
      ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ مُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ.
      ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ.
      ـ لُغْدَةُ: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سلغد
    • "رجل سِلَّغْدٌ: لئيم؛ عن كراع.
      والسِّلَّغْدُ من الرجال: الرِّخْو.
      وأَحمر سِلَّغْد: شديد الحمرة؛ عن اللحياني.
      ومن الخيل أَشقر سِلَّغْد، وهو الذي خلصت شُقْرته؛

      وأَنشد: أَشقَرُ سِلَّغْد وأَحْوَى أَدعَجُ والأُنثى سِلَّغْدة.
      والسِّلَّغد: الأَحمق، ويقال الذئبُ؛ قال الكميت يهجو بعض الولاة.
      وِلايَةُ سِلَّغْدٍ أَلفَّ كأَنه،من الرَّهَقِ المخلوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَلُ وهو في الصحاح السِّلْغَدُّ؛ يقول: كأَنه من حُمْقه وما يتناوله من الخمر تيس مجنون.
      ابن الأَعرابي: السِّلَّغْدُ الأَكول الشَّرُوب الأَحمق من الرجال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. اللُّغْدُودُ
    • اللُّغْدُودُ : اللُّغد. والجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ.
      ويقال: عِلجٌ ضَخمُ اللغاديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَغَدَ
    • [ل غ د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ.
      1. :-لَغَدَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ لُغْدَهُ.
      2. :-لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :- : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.
      3. :-لَغَدَ أُذْنَهُ :- : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.

    المعجم: الغني

  6. لُغدود
    • لغدود - و لغديدج، لغاديد
      1- لغدود : لحمة في الحلق. 2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن، شحمة الأذن.

    المعجم: الرائد

  7. لَغَد
    • لغد - يلغد ، لغدا
      1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد. 2- لغده عن كذا : حبسه، منعه. 3- لغده : أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.

    المعجم: الرائد

  8. سِلَّغْدُ
    • ـ سِلَّغْدُ وسِلْغَدُّ: الأَحْمَقُ، والرِّخْوُ من الرِّجالِ، والغَضْبانُ، والذِّئْبُ، والأَشْقَرُ من الخَيْلِ، والأَكُولُ، والشَّروبُ، وهي: سِلَّغْدَةٌ وسِلْغَدَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. اللِّغْدِيدُ
    • اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود . والجمع : لغاديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لُغْدود
    • لُغْدود :-
      جمع لَغاديدُ:
      1 - لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق.
      2 - لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اللُّغْدُ
    • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد.
      يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لُغْد
    • لُغْد :-
      جمع أَلْغاد:
      1 - لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
      2 - ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ.
      اللُّغْدان: جانبا الحلق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الغد
    • اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :-أرجأ عمله إلى الغد- سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا} :- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد.

    المعجم: عربي عامة

  14. التَغَدَهُ
    • التَغَدَهُ : لاغده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الغَدُ
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك.
      و الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لُغْدُودٌ
    • جمع: لَغَادِيدُ. [ل غ د]. ن. لُغْدٌ.

    المعجم: الغني

  17. تَلَغَّد
    • تلغد - تلغدا
      1-غضب

    المعجم: الرائد

  18. تَلَغَّدَ
    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لاغَدَهُ
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اللّغْدان
    • جانبا الحلق.

    المعجم: عربي عامة

  21. لُغْدٌ
    • جمع: أَلْغَادٌ. [ل غ د].
      1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ.
      2. :-سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ :- : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.

    المعجم: الغني

  22. غبب (لغد)
    • زائدة لحمية تتدلى من أعناق الدجاج.

    المعجم: عربي عامة

  23. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والغدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**،** أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غَدْوٌ، غُدُوٌّ، غُدْوَةٌ. 1. "غَدَا عَلَيْهِ" : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً. "إِنَّها جَماعَةٌ مِنَ النَّمْلِ تَغْدُو وَتَروحُ بَيْنَ غارِها الَّذِي يَبْدُو أَنَّهُ تَحْتَ جِذْعِ شَجَرَةِ التِّينِ" (أحمد التوفيق). 2. "غَدَا إِلَى كَذَا" : أَصْبَحَ إِلَيْهِ. 3. "غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ" : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ. 4. "غَدَا الوَلَدُ عَاقِلاً" : صَارَ، وَهِيَ هُنَا مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ. "غَدَتِ التِّكْنُولُوجِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ضَرُورِيَّةً فِي حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ".
معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**، **أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غُدُوٌّ. 1. "غَدَا الْمُسَافِرُ" : ذَهَبَ غُدْوَةً. 2. "اُغْدُ عَنِّي" : اِنْطَلِقْ، اِذْهَبْ.
المعجم الوسيط
ـُ غُدُوًّا: ذهب غُدْوة. وـ ذهب وانطلق. يقال: اغْد عنّي. وـ عليه غَدْواً، وغُدُوًّا، وغُدْوَة: بكَّر. ويقال: غدا إلى كذا: أصبح إليه. وغدا يفعل كذا: شرع فيه في الغدوة. وـ الشيءُ كذا: صار.( غَدِيَ ) ـَ غَداً، وغَداء: أكل الغداء. فهو غَدْيانٌ، وغديانُ، وهي غَدْيانة، وغَدْيا.( غَادَاه ): باكره. يقال: غاديته مع صياح الديك.( غَدَّاه ): أطعمه الغداء.( اغْتَدَى ) عليه: غاداه.( تَغَدَّى ): أكل الغداء. ويقال: ادن فتغدّ، فتقول ما بي تَغدٍّ ولا تعشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غداء ولا عشاء.( الغَادِيَة ): السحابة تنشأ فتمطر غدوة. وـ مطرة الغداة. ( ج ) غوادٍ.( الغَدُ ): اليوم الذي بعد يومك. وـ اليَوْم المترَقَّب وإِن كان بعيداً. ( الغَدَاء ): طعام الغُدوَة. وفي التنزيل العزيز: {آتنا غداءنا }. وـ أكلة الظّهيرة. ( مج ). ( ج ) أغدية.( الغَدَاة ): ما بين الفجر وطلوع الشمس. ( ج ) غَدَوات.( الغُدْوَة ): الغَداة. ( ج ) غُداً، وغُدُوّ.( المَغْدَى ): مكان الغُدُوّ. ويقال: ما ترك من أبيه مَغدًى ولا مَراحاً: شبهاً.( المَغْدَاة ): المغدى.
مختار الصحاح
غ د ا : الغَدُ أصله غَدْو حذفوا الواو بلا عِوَض و الغُدْوَةُ ما بين صلاة الغَدَاةِ وطلوع الشمس يُقال أتيته غُدْوَةَ غير مصروف لأنها معرفة مثل سحر إلا أنها من الظُروف المتمكنة والجمع غُداً ويُقال آتيتك غَدَاةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ وقولهم إني لآتيه الغَدَايَا والعَشايا هو لازدواج الكلام كما قالوا هنأني الطعام ومرأني وإنما هو أمرأني و الغُدُوُّ ضد الرواح وقد غَدَا من باب سما وقوله تعالى { وبالغُدُوِّ والآصال } أي بالغدوات فعبَّر بالفعل عن الوقت كما يقال أتاه طُلوع الشمس أي وقت طلوعها و الغَدَاءُ الطعام بعينه وهو ضد العَشَاء و الغَادِيَةُ سحابة تنشأ صباحا و الاغْتِداءُ الغُدُوُّ و غَدَّاهُ فتَغَدَّى
الصحاح في اللغة
الغَدُ أصله غَدْوٌ، حذفوا الواو بلا عوض. قال لبيد: وما الناسُ إلاّ كالديارِ وأهلِها   بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ فجاء به على أصله. والنسبة إليه غَدِيٌّ، وإن شئت غَدَوِيٌّ. والغُدْوَةُ: ما ين صلاة الغداة وطلوع الشمس. ويقال: آتيك غَداة غَدٍ. والجمع الغَدَواتُ. وقولهم: إنَّي لآتيه بالغَدايا والعَشايا، هو لازدواج الكلام كما قالوا: هنأني الطعام ومَرَأني، وإنَّما هو أَمْرَأني. والغُدُوُّ: نقيض الرواح. وقد غَدا يَغْدو غُدُوًّا. وقوله تعالى: "بالغُدُوِّ والآصالِ" أي بالغَدَواتِ، فعبَّر بالفعل عن الوقت، كما يقال: أتيتك طلوع الشمس، أي وقت طلوع الشمس. والغَدَاءُ: الطعام بعينه، وهو خلاف العشاء. وغَادَاهُ، أي غَدَا عليه. والغَادِيَةُ: سحابةٌ تنشأ صباحاً. والاغتِداءُ: الغُدُوُّ. والغَدْيانُ: المُتَغَدِّي. وامرأةٌ غَدْيا على فَعْلى. وغدَّيْتُهُ فَتَغَدَّى.
لسان العرب
الغُدْوة بالضم البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ من يومٍ بعينِه غير مُجْراة عَلَمٌ للوقت والغداة كالغُدْوة وجمعها غَدَوات التهذيب وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ قال الأزهري هكذا يقولُ قال النحويون إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ وإذا قالوا الغَداة صَرَفوا قال الله تعالى بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ وهي شاذة ويقال أَتَيْته غُدْوَةَ غير مصروفةٍ لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ تقولُ سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة والجمع غُدىً ويقال آتِيك غَداةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ الليث يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ناقصٌ وتامٌّ وأَنشد للبيد وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ أَصلُه غَدْوٌ حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف قال اليوم عاجله ويعذل في الغد ( * قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل ) وقال آخر ( * هو النابغة واول البيت لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه ) إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ وغْدْوٌ هو الأَصلُ كما أَتى به لَبِيد والنِّسبةُ إليه غَدِيٌّ وإن شئت غَدَوِيٌّ وأَنشد ابن بري للراجز لا تَغْلُواها وادْلُواها دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا وفي حديث عبدِ المطلبِ والفيلِ لا يَغْلِبَنّ صَليبُهُم ومِحالُهمْ غَدْواً مِحالَكْ الغَدْوُ أَصلُ الغَدِ وهو اليومُ الذي يأْتي بعدَ يومِك فحُذِفَت لامُه ولم يُسْتَْعمَلْ تامّاً إلاَّ في الشعر ولم يُرد عبدُ المطَّلب الغَدَ بعَيْنِه وإنما أَرادَ القريبَ من الزمان والغَدُ ثاني يومكَ محذوفُ اللامِ وربما كُنِيَ به عن الزَّمن الأَخِير وفي التنزيل العزيز سَيَعْلَمُونَ غَداً مَن الكَذَّابُ الأَشِرُ يعني يومَ القيامة وقيل عَنَى يومَ الفتح وفي حديث قَضَاءِ الصلَواتِ فلْيُصَلِّها حين يذكُرُها ومن الغَدِ لِلْوَقْتِ قال الخطابي لا أَعْلَمُ أَحداً من الفُقهاء قال إنَّ قضاء الصلَواتِ يؤخَّر إلى وقتِ مثْلِها من الصلواتِ ويُقْضى قال ويُشْبِه أَن يكونَ الأَمرُ اسْتِحْباباً ليَحُوزَ فَضِيلة الوقتِ في القَضاء ولم يرد إعادة الصلاة المَنْسِية حتى تُصَلَّى مَرَّتَين وإنما أَراد أَن هذه الصلاة وإن انْتَقل وقتُها للنِّسيْان إلى وقتِ الذُّكْر فرنها باقِيةٌ على وقتها فيما بعد ذلك مع الذُّكْرِ لئلاَّ يَظُنَّ ظانٌّ أَنها قد سَقَطت بانِقضاءِ وقتها أَو تَغَيّرَتْ بتَغَيُّرِه وقال ابن السكيت في قوله تعالى ولْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قدَّمَتْ لغَدٍ قال قدّمت لغد بغير واو فإذا صَرَّفوها قالوا غَدَوْت أَغْدوُ غَدْواً وغُدُوّاً فأَعادوا الواوَ وقال الليث الغُدُوُّ جمع مثلُ الغَدَواتِ والغُدَى جمعُ غُدْوَة وأَنشد بالغُدى والأَصائِلِ وقالوا إني لآتِيه بالغَدايا والعَشايا والغَداةُ لا تُجْمع على الغَدايا ولكنهم كسَّروه على ذلك ليطابقوا بين لَفظِه ولَفْظِ العشايا فإذا أَفْردُوه لم يكَسِّروه وقال ابن السكيت في قولهم إني لآتيِه بالغَدايا والعَشايا قال أَرادوا جمع الغَداة فأَتْبَعُوها العَشايا للازدواج وإذا أَفْرَدَ لم يجز ولكن يقال غَداةٌ وغَدَواتٌ لا غيرُ كما قالوا هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني وإنما قالوا أَمْرَأَني قال ابن الأعرابي غَدِيَّةٌ مثلُ عَشِيَّة لغةٌ في غَدْوةٍ كضَحيَّة لغة في ضَحْوة فإذا كان كذلك فغَدِيَّة وغَدايا كعَشِيَّةٍ وعَشايا قال ابن سيده وعلى هذا لا تقول إنَّهم إنما كَسَّروا الغَدايا من قولهم إني لآتيه بالغدايا والعَشايا على الإتْباع للعشايا إنما كسَّروه على وجْهِه لأن فَعِيلة بابُه أَن يكَسَّر على فَعائِلَ أَنشد ابن الأعرابي أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَة أُمِّيَهْ غَدِيَّاتُ قَيْظِ أَو عَشِيّاتُ أَشْتِيَهْ قال إنما أَراد غَدِيَّات قيظٍ أَو عَشِيّات أَشْتِية لأَنَّ غدِيَّاتِ القَيْظِ أَطول من عَشِيَّاتِه وعَشِيَّاتُ الشتَاءِ أَطْولُ من غَدِيَّاته والغُدُوُّ جمع غداةٍ نادرةٌ وأَتَيْته غُدَيَّانات على غير قياس كعُشَيَّانات حكاهما سيبويه وقال هما تصغيرٌ شاذّ وغَدا عليه غدْواً وغُدُوّاً واغْتَدى بكَّر والاغْتِداء الغُدُوُّ وغاداه باكَره وغَدَا عليه والغُدُوُّ نقِيضُ الرَّواحِ وقد غَدا يَغْدُو غُدُوّاً وقوله تعالى بالغُدُوِّ والآصالِ أَي بالغدوات فعبَّر بالفعْل عن الوَقْتِ كما يقال أَتَيْتُك طلوعَ الشمسِ أَي في وقْتِ طلوع الشمس ويقال غَدا الرجلُ يَغْدُو فهو غادٍ وفي الحديث لَغَدْوَةٌ أَو رَوْحَةٌ في سبيلِ الله الغَدْوة المَرَّة من الغُدُوِّ وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ والغادِيَة السَّحابَة التي تَنْشَأُ غُدْوة وقيل لابنة الخُسِّ ما أَحْسَنُ شيءٍ ؟ قالت أَثَرُ غادية في إثْرِ ساريةٍ في مَيْثاء رابيَةٍ وقيل الغادِية السَّحابة تنشأُ فتُمْطر غُدْوةً وجمعُها غَوادٍ وقيل الغادِيةُ سحابةٌ تَنْشَأُ صباحاً والغَداءُ الطَّعامُ بعَيْنِه وهو خِلافُ العَشاء ابن سيده الغَداءُ طَعامُ الغُدْوِةِ والجمع أَغْدِيَة عن ابن الأَعرابي أَبو حنيفة الغَداءُ رَعْيُ الإبلِ في أَولِ النهارِ وقد تَغَدَّتْ وتَغَدَّى الرجل وغَدَّيْتُه ورجلٌ غَدْيانُ وامرأَة غَدْيا على فَعْلى وأَصلُها الواو ولكنها قُلِبَت اسْتِحْساناً لا عن قُوَّةِ علّة وغَدَّيْتُه فتَغَدَّى وإذا قيل لك تَغَدَّ قلتَ ما بي غَدَاءٌ حكاه يعقوبُ وتقول أَيضاً ما بي من تَغَدٍّ وقيل لا يقال ما بي غَداء ( * قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل وعبارة المحكم قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه حكاه يعقوب ) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ بالفتح وفي حديث السحور قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ قال الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ومنه حديث ابن عباس كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب رضي الله عنه في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر ويقال غَدِيَ الرجل يَغْدَى فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً حكاهما الفارسي والغَدَوِيُّ كلُّ ما في بُطون الحَواملِ وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة والغَدَوِيُّ أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ وقيل هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهورُ نِسْوتِهمْ إِذا ما أَنْكحوا غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ قال ابن سيده والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ بالذال المعجمة وقال شمر قال بعضهم هو الغَذَوي بالذال المعجمة في بيت الفرزدق ثم قال ويروى عن أَبي عبيدة أَنه قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ وفي لغة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في بطون الشاءِ خاصة وأَنشد أَبو عبيدة أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه قال نُهِي عن الغَدَويِّ وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ وأَنشد أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة وغادِيَةُ امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة
الرائد
* غدا يغدو: غدوا. (غدو) 1-ذهب «غدوة» أي بكرة: «غدا إلى عمله». 2-صار: «غدا العلم ضروريا في أيامنا». وهي هنا من أخوات كان، ترفع الاسم وتنصب الخبر.
الرائد
* غدا يغدو: غدوا وغدوة وغدوا. (غدو) بكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: