وصف و معنى و تعريف كلمة والغن:


والغن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح والغن في معاجم اللغة العربية:



والغن

جذر [ولغ]

  1. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  2. اِستَغنى: (فعل)
    • استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى - للمتعدِّي
    • اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ: اِغْتَنَى
    • اِسْتَغْنَى اللَّهَ: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ
    • اِسْتَغْنَى:أعرض
    • استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم،
  3. أَغْنِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  4. تَغَنَّى: (فعل)
    • تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
    • تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
    • تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ
    • تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ فِيهَا
    • تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
    • تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان
    • تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى


  5. غَنيّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
    • ثريّ، كثير المال
    • غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء،
    • غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح،
    • غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف،
    • هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ،
    • يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها
    • (مصدر غَنِيَ)
  6. اِغتَنَى: (فعل)
    • اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ
    • اغْتَنَى : صار غنيًّا
  7. إِغناء: (اسم)
    • مصدر أغْنَى
    • إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ
    • زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين
    • إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها
  8. إِغناء: (اسم)
    • إغناء : مصدر أَغْنَى
  9. غَنِيّ: (اسم)
    • غَنِيّ : فاعل من غَنيَ
  10. مَغْنِيّ: (اسم)


    • مَغْنِيّ : اسم المفعول من غَنيَ
  11. مَغنَى: (اسم)
    • الجمع : مَغَانٍ ، الْمَغَانِي
    • مصدر ميميّ من غنِيَ
    • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
    • المَغْنَى :غِناء
    • ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بدّ
  12. مُغْني: (اسم)
    • مُغْني : فاعل من أَغْنَى
  13. مُغنّي: (اسم)
    • مُغنّي : فاعل من غَنَّى
  14. أُغْنِيَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُغْنِيَات و أغانٍ
    • ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة،
    • الأُغنيَة المقتسمة: (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر
    • أُغنيَة العمل: (الموسيقى) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت
    • لازمة الأُغنيَة: (الموسيقى) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح
    • أُغنيَة شعبيَّة: (الثقافة والفنون) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم
  15. تَغانَى: (فعل)
    • تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ
    • تَغَانَى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
    • تَغَانَى القَوْمُ : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
  16. غاني: (اسم)


    • غاني : فاعل من غَنيَ
  17. مُغَنّى: (اسم)
    • مُغَنّى : اسم المفعول من غَنَّى
  18. مُغنّي: (اسم)
    • المُغنِّي : محترف الغناء
  19. مُغنى: (اسم)
    • مُغنى : اسم المفعول من أَغْنَى
  20. مُغني: (اسم)
    • المُغْنِي : من أَسمائه تعالى، وهو الذي يُغنِي من يشاء عن عباده
  21. اِستِغناء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَغْنَى
    • قَرَّرَ الاِسْتِغْناءَ عَنْ خَدماتِهِ : التَّخَلِّي عَنْ خَدَماتِهِ وَعَدَمُ الحاجَةِ إِلَيها، تَجاوُزُها
    • يَضَعُ اسْتغْناؤُهُ علامَة اسْتِفهامٍ كبِيرَةٍ : اِغْتِناؤُهُ
  22. اِستغناء: (اسم)


    • اِستغناء : مصدر اِستَغنى
  23. التغنية: (اسم)
    • صوت الحمام المترنم المطرب ؛ صوت المطرب المترنم بالكلام الموزون
  24. مُتغنّى: (اسم)
    • مُتغنّى : اسم المفعول من تَغَنَّى
  25. مُستغنٍ: (اسم)
    • مُستغنٍ : فاعل من اِستَغنى
,
  1. استغنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي) :-
      استغنى فلانٌ
      1 - وفُر مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا :-زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى، - {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} .
      2 - ترفّع عن طلب العون. 3 - كان في غنى عن غيره :- {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ} .
      4 - اكتفى :- {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .
      5 - أعرض :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى} .
      استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا.
      استغنى بالشَّيء: اكتفى به :-استغنت بجمالها عن الزِّينة، - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.
      استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه :-انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته، - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم، - استغنى عن نصيحته.
  2. غنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.
      غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .
      غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
      غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
      غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .
  3. تغنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به :-
      تغنَّى بالشَّيء ذكره في أغانيه أو أشعاره :-تغنَّى بالنصر/ بالمجد، - تغنَّى الشَّاعرُ بجمال محبوبته.
      تغنَّى بالشِّعرِ: ترنَّم به
      • تغنِّي الحمام: تصويته المطرب المترنِّم.
      تغنَّى بأجداده: مدَحهم :-تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان.
      تغنَّى بالمرأة: تغزَّل بها.
  4. غَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنِيّ :-
      جمع أغنياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في: ثريّ، كثير المال
      غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء، - غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح، - غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف، - هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ، - يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها.
      الغَنِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستغني عن كلّ ما سواه، الكامل بما له وما عنده، فلا يحتاج معه إلى غيره :- {وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} - {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} .
  5. أُغنيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُغنيَة :-
      جمع أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان :-كلمات هذه الأغنية جميلة، - ألحان أُغنيَة، - أُغاني مُحزِنة.
      الأُغنيَة المقتسمة: (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر.
      أُغنيَة العمل: (الموسيقى) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت.
      • لازمة الأُغنيَة: (الموسيقى) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح.
      أُغنيَة شعبيَّة: (الثقافة والفنون) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم.
  6. غَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَنِيَ فلانٌ غَنِيَ َ غِنًى، وغَنَاءً: كثر مالُه.
      فهو غانٍ، وغَنِيٌّ.
      و غَنِيَ عن الشيء: لم يَحتَجْ إِليه.
      و غَنِيَ المكانُ: عُمِر.
      و غَنِيَ بالمكان: أَقام فيه.
      و غَنِيَ القومُ في ديارهم: طال مُقامُهم فيها.
      ويقال: غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ.
      و غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به.


  7. اِسْتَغْنى (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَغْنَيْتُ، أَسْتَغْنِي، اِسْتَغْنِ، مصدر اِسْتِغْناءٌ.
      1. :-اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ :-: اِغْتَنَى. :-اِسْتَغْنَى الرَّجُلُ بِسُرْعَةٍ، مِنْ أَيْنَ لَهُ كُلُّ هَذِهِ الأمْوالِ.
      2. :-اِسْتَغْنَى الْمُدِيرُ عَنْ خَدَماتِهِ :- : تَجاوَزَها، لَمْ يَعُدْ بِحاجَةٍ إِلَيْها.
      3. :-اِسْتَغْنَى بِما لَدَيْهِ :- : اِكْتَفَى بِهِ.
      4. :-اِسْتَغْنَى اللَّهَ :-: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ.
  8. غَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَغْنِيَاءُ، غَنِيَّاتٌ. [غ ن ي]. (مصدر غَنِيَ).
      1. :-هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ :- : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ.
      2. :-عَبْدُ الْغَنِيِّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      3. :-هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ :- : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ.
      4. :-هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ :- : أَيْ مُسْتَغْنٍ...
      5. :-هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ :- : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.
  9. غني (المعجم الرائد)
    • غني - ج، أغنياء
      1- غني : ذو مال وافر. 2- غني : مكتف من الرزق. 3- غني من أسماء الله الحسنى. 4- غني : «هو غني عنه » : أي مستغن.
  10. تَغَنَّى (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَنَّيْتُ، أَتَغَنَّى، تَغَنَّ، مصدر تَغَنٍّ.
      1. :-تَغَنَّى الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً.
      2. :-تَغَنَّى بِشِعْرِهِ :- : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ.
      3. :-تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ :-: تَغَزَّلَ فِيهَا.
      4. :-تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَوَّجَتْ.
  11. مَغْنًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغْنًى :-
      جمع مغانٍ:
      1 - مصدر ميميّ من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
      • ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا يمكنه الاستغناء عنه.
      2 - غِناء :-أهل/ عَالَم المَغْنَى.
  12. إِستَغنى (المعجم الرائد)
    • إستغنى - استغناء
      1- إستغنى : صار غنيا. 2- إستغنى به : اكتفى به. 3- إستغنى الله : سأله أن يغنيه.
  13. تَغَانَى (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (فعل: خماسي لازم). تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ.
      1. :-تَغَانَى الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً.
      2. :-تَغَانَى القَوْمُ :- : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ.
  14. اغتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ :-
      اغتنى فلانٌ صار ثَرِيًّا، كثُر مالُه، عكس افتقر :-اغتنى من عمله بالتّجارة، - يغتني المرءُ بالتوفير [مثل أجنبيّ] .
  15. غَني (المعجم الرائد)
    • غني - يغنى ، غنى ومغنى
      1- غني بالمكان : أقام به. 2- غني : عاش.
  16. غني (المعجم الرائد)
    • غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
      1- غني : كثر ماله. 2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.
  17. غَنِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً.
      1. :-غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا :- : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ.
      2. :-غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنىً وَمَغْنىً :- : أَقَامَ فِيهِ.
      3. :-غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ :- : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.
  18. تَغَنَّى (المعجم الرائد)
    • تغنى - تغنيا
      1- تغنى : صار غنيا. 2- تغنى بالشعر : غنى. 3- تغنت المرأة : تزوجت.
  19. تَغانَى (المعجم الرائد)
    • تغانى - تغانيا
      1- تغانى : صار غنيا. 2- تغانى القوم : استغنى بعضهم عن بعضهم الآخر.
  20. اسْتَغْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغْنَى : اغتنى.
      و اسْتَغْنَى به: اكتفى.
      و اسْتَغْنَى اللهَ: سأَلَهُ أَن يُغنِيَهُ.
  21. غَنِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَنِيتُ، أَغْنَى، اِغْنَ، مصدر غِنىً، غَنَاءٌ.
      1. :-غَنِيَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ :- : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى.
      3. :-غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ :- : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
  22. تَغَانٍ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (مصدر تَغَانَى).
      1. :-تَغَانِي الرَّجُلِ :- : صَيْرُهُ غَنِيّاً.
      2. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَعِيشُوا فِي تَغَانٍ :- : اِسْتِغْنَاء بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ.
  23. أُغنيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُغنيّة :-
      جمع أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه :-لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة.
  24. الغَانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة.
      و الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها. والجمع : غَوَانٍ.
  25. المَغْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه. والجمع : مغانٍ.
      ويقال: ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بدّ.


معنى والغن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** \- [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: