وصف و معنى و تعريف كلمة والغيهب:


والغيهب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح والغيهب في معاجم اللغة العربية:



والغيهب

جذر [غيهب]

  1. الغيهبة: (اسم)
    • صوت القتال وجلبته
  2. غَيهَب: (اسم)
    • الجمع : غَياهبُ
    • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
    • الغَيْهَبُ من الليل : الشديد الظلمة
    • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها : الشديد السواد
    • الغَيْهَبُ من الرجال : الثقيلُ البليد
    • الغَيْهَبُ : الضَّعيفُ الغافل
,
  1. الغَنَمُ
    • ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ .
      ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ .
      ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ،
      ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .
      ـ غُناماكَ : قُصاراكَ .
      ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ .
      ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً .
      ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ .
      ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ .
      ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ .
      ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ .
      ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ غُنَيْماتٌ : موضع .
      ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ : الكَرْبُ ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ , ج : غُمومٌ .
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ : أحْزَنَهُ .
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ ، من الغَمِّ ، للحُزْنِ ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ : ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ ، وهي الغِمام ،
      ـ أغَمَّ الشيءَ : غَطَّاهُ فانْغَمَّ ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، كأَغَمَّ ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ .
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ : ذو حَرٍّ ، أو ذو غَمٍّ ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ .
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ غُمَّ الهِلالُ ، فهو مَغْمومٌ : حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ ، يُقالُ : صُمْنا لِلغَمَّى ، ويُمَدُّ ، وتُضَمُّ الأولَى ، وللغُمِّيَّةِ .
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ : اسْتَعْجَمَ .
      ـ الغَمامَةُ : السَّحابَةُ ، أو البَيْضاءُ ، وقد أغَمَّتِ السماءُ , ج : غَمامٌ وغَمائمُ ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ .
      ـ الغَمامُ : سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ : كثيرُ الماءِ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ ، والغُميمِ وَهَمٌ ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ : وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ ،
      ـ الغُمَيّمُ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ .
      ـ الغُمامُ : الزُّكامُ .
      ـ المَغْمومُ : المَزْكومُ .
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى : الداهِيَةُ .
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ : طالَ ، وكثُرَ .
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ : كثيرَةُ النَّباتِ .
      ـ الغَمَمُ : سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا ، يُقالُ : هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا .
      ـ سَحابٌ أغَمُّ : لا فُرْجَة فيه .
      ـ الغَمْغَمَةُ : أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ ، والأبْطالِ عند القِتالِ ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ ، كالتَّغَمْغُمِ .
      ـ الغَميمُ : لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ ، والغَميسُ .
      ـ غُمَّى : قرية ، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له ، وغَمَّى ،
      ـ غَمَّى : الغَبَرَةُ ، والظُّلْمَةُ ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ .
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ : صِغارُها الخَفِيَّةُ .
      ـ الغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْيِ .
      ـ غامَمْتُهُ ، أي : غَمَمْتُهُ وغَمَّني .
      ـ الغِمامَةُ : خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه ، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والغُمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ ، وفي الشَّرابِ ، ومنه ، وبه ، يَلَغُ ويالَغُ ، وولِغَ ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً : شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ ، خاصٌّ بالسِباعِ ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ .
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً : لم يَطْعَمْ شيئاً .
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ : الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ .
      ـ وَالِغٌ : جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ .
      ـ والِغُونَ : وادٍ ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ .
      ـ وَلْغُونَ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ وَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ : سَقاهُ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَقَ
    • ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً : فَصَلَ .
      ـ { فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ }: يُقْضى .
      ـ { وقُرْآناً فَرَقْناهُ }: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ .
      ـ { وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ }: فَلَقْناهُ .
      ـ { والفارِقاتِ فَرْقاً }: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ فَرْقُ : الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ ، وطائرٌ ، والكَتَّانُ ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ ، أَو هو أفْصَحُ ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً ، أَو أربعةَ أرْباعٍ ، ج : فُرْقانٌ .
      ـ فاروقُ : ( عُمَرُ بنُ الخَطَّاب ، رضي الله تعالى عنه )، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ .
      ـ التِّرْياقُ الفاروقُ : أحمدُ التَّرايِيقِ ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ .
      ـ فَرِقَ : فَزِعَ .
      ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ : شديدُ الفَزَعِ ،
      ـ فَرُقٌ : إذا كان منه جِبِلَّةً ،
      ـ فَرِقُ : إذا فَزِعَ من الشيءِ .
      ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ : وسَطُ الرأسِ ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ ،
      ـ مَفْرَقُ من الطريقِ : المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ ، ج : مَفارِقُ .
      ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ : وجُوهِه .
      ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً : اتَّجَهَ له طريقانِ ، ( أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ )،
      ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً : أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ ، فهي فارِقٌ ، ج : فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ .
      ـ فَرَقُ : الصُّبْحُ نَفْسُه ، أو فَلَقُه ، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ ،
      ـ الفَرَقُ في الخيلِ : إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى ، مَكْروهٌ ، فرسٌ أفْرَقُ .
      ـ دِيكٌ أفْرَقُ ، بَيِّنُ الفَرَقِ : عُرْفُه مَفْروقٌ .
      ـ رجُلٌ أفْرَقُ : كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ .
      ـ أرضٌ فَرِقةٌ : في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً ،
      ـ نَبْتٌ فَرِقٌ : صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ .
      ـ أَفْرَقُ : الديكُ الأَبيضُ ،
      ـ أَفْرَقُ من الشاءِ : البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ ، ج : فُرْقٌ ،
      ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ : ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ ، والأَفْلَجُ .
      ـ فَرْقاءُ : الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ . وفارِقينُ ، في : م ي ي .
      ـ أَفْراقُ : موضع من أمْوَالِ المدينةِ .
      ـ فُرَيْقاتٌ : موضع بعَقيقِها .
      ـ فُرَيْقُ : بِتِهامَةَ .
      ـ فُرَيَّقُ : فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ .
      ـ فُروقٌ : موضع بِدِيارِ سعدٍ .
      ـ مَفْروقٌ : جَبَلٌ ، وأبو عبدِ المَسيحِ .
      ـ فَرُوقُ : عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، وموضع آخَرُ ،
      ـ فَرُوقَةُ : الحُرْمَةُ ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ .
      ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ : من أيامِهِمْ .
      ـ فِرْقُ : القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ ، أو من الغَنَمِ فقطْ ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ ، كالفَريقِ ، أو ما دونَ المِئَةِ ، والقِسْمُ من كلِّ شيء ، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ ، والجَبَلُ ، والهَضْبَةُ ، والمَوْجَةُ .
      ـ فَرَقَ : مَلَكَهُ ،
      ـ فِلْقُ من الشيءِ : المُنْفَلِقُ ،
      ـ فَلِقَ : دَخَلَ فيها وغاصَ ، وشَرِبَ بالفَرَقِ .
      ـ فَرَقَ : ذَرَقَ .
      ـ أفْرَقَه : أذْرَقَه .
      ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ : هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ .
      ـ فِرْقَةُ : السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ ، أي : يُذْرَقَ ، والطائفةُ من الناسِ ، ج : فِرَقٌ ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ ، جج : أفْراقٌ ، جج : أفاريقُ ،
      ـ فَريقُ : أكْثَرُ منها ، ج : أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ .
      ـ فُرْقانُ : القُرآنُ ، كالفُرْقِ ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ ، والنَّصْرُ ، والبُرْهانُ ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ ، والصِّبْيانُ ، والتَّوْراةُ ، وانْفراقُ البحرِ ، ومنه : { آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ }.
      ـ يَوْمُ الفُرْقانِ : يَوْمُ بَدْرٍ .
      ـ فَرِيقَةُ : تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا ، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها .
      ـ فَرَقَها : أطْعَمَهَا ذلك ، كأَفْرَقَها ،
      ـ فَراقُ وفِراقُ : الفُرْقَةُ ، وقُرِئَ { هذا فَراقُ بيني وبينِك }.
      ـ إِفْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ .
      ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه : أقبلَ وأفاقَ ، أو بَرِئَ ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ ،
      ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ : رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها ،
      ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم : خَلَّوْها في المَرْعى ، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها .
      ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ : فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ .
      ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً : بَدَّدَهُ ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ .
      ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا : إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا . لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ ، فواثَبَ يوماً فَتًى ، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه ، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ ، ثم واثَبَ آخَرَ ، فَقَطَعَ أُذُنَه ، ثم آخَرَ ، فَقَطَعَ شَفَتَه ، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما ، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ ،
      ـ تَفاريقِ العَصا : تُقْطَعُ ساجوراً ، ثم أوتاداً ، ثم شِظاظاً ، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً ، ثم حِظاءَ ، ثم مَغازِلَ ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها .
      ـ تَفْريقُ : التَّخْويفُ .
      ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ : الظَّرِبانُ ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ ،
      ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ : قليلُ اللحمِ ، أو سَمينٌ ، ضِدٌّ .
      ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً : ضِدُّ تَجَمَّعَ ، كافْتَرَقَ .
      ـ انْفَرَقَ : انْفَصَلَ .
      ـ مُنْفَرَقُ : يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. والف جاره
    • ألفه ، أنِس به وأحبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  6. وَالَفَ
    • [ و ل ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَالَفْتُ ، أُوَالِفُ ، وَالِفْ ، مصدر مُوَالَفَةٌ .
      1 . :- وَالَفَ مُعَاشَرَتَهُ :- : أَلِفَهَا .
      2 . :- وَالَفَ عَائِلَةَ كَذَا :- : اِتَّصَلَ بِهَا وَانْتَسَبَ إِلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. وَالَفَهُ
    • وَالَفَهُ مُوالفةً ، ووِلافًا : أَلِفه .
      و وَالَفَهُ اتَّصل به وانتسب إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. والَف
    • والف - موالفة وولافا
      1 - والفه الفه . 2 - والفه : اتصل به وانتسب إليه .


    المعجم: الرائد

  9. والفَ
    • والفَ يُوالف ، مُوالفةً ، فهو مُوالِف ، والمفعول مُوالَف :-
      والفَ جارَه ألفه ، أنِس به وأحبَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ولف
    • " الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ : ضَرْب من العَدْو ، وهو أَن تقع القوائم معاً ، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً ؛ قال الكميت : ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه ، على الشَّرف الأَقصَى ، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ .
      والإجْرِيّا : الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ، ويُساط : يضرب بالسوط ، ويُكلبُ : يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز .
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً : وهو ضَرْب من عَدوه ؛ قال رؤبة : ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال ؛ قال أََبو منصور : كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً ؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له ؛ قال العجاج : وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض .
      الجوهري : الوِلافُ مثل الإلاف ، وهو المُوالَفةُ .
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين ، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف ، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف ، قال : وهو مما يقال بالواو والهمزة ، وبَرق وَلِيفٌ : كوِلاف .
      الأَصمعي : إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً ، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف .
      وقال بعضهم : الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين ؛ قال صخر الغيّ : لبما بعد شَتات النَّوَى ، وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة ، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة .) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً .
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع .
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً ، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. غنم
    • " الغَنَم : الشاء لا واحد له من لفظه ، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ ؛ قال الشاعر : هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين ؛ تقول العرب : تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها ، فلا تُعطوا من له قطعتان منها ، وأَراد بالسَّنة الجَدْب ؛ قال : وكذلك تروح على فلان إبلان : إبل ههنا وإبل ههنا ، والجمع أَغْنام وغُنوم ، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني : فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا ، فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها : إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ ، أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة : كثيرة .
      وفي التهذيب عن الكسائي : غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة .
      وقال أَبو زيد : غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع ، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس ، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً ، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة ، لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم ، يقال : له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى ، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا ، وتقول : هذه غنم لفظ الجماعة ، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة .
      وتَغَنَّم غَنَماً : اتخذها .
      وفي الحديث : السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم ؛ قيل : أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل .
      والعرب تقول : لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر ، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف ، وهذا اتساع .
      والغُنْم : الفَوْز بالشي من غير مشقة .
      والاغتِنام : انتهاز الغُنم .
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم : الفيء .
      يقال : غَنِمَ القَوم غُنْماً ، بالضم .
      وفي الحديث : الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه ؛ غُنَّمه : زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته ؛ وقول ساعدة بن جُؤية : وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها ، نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم .
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً : فاز به .
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه : عدّه غَنِيمة ، وفي المحكم : انتهز غُنْمه .
      وأَغْنَمه الشيءَ : جعله له غَنِيمة .
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته .
      قال الأَزهري : الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين : للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد ، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه ، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله ، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم ، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب .
      يقال : غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة ، والغنائم جمعها .
      والمَغانم : جمع مَغْنم ، والغنم ، بالضم ، الاسم ، وبالفتح المصدر .
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة .
      والغانم : آخذ الغنيمة ، والجمع الغانمون .
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب .
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك .
      وبنو غَنْم : قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل .
      ويَغْنَم : أبو بطن .
      وغنّام وغانم وغُنَيم : أَسماءٌ .
      وغَنَّمة : اسم امرأَة .
      وغَنّام : اسم بعير ؛

      وقال : يا صاح ، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام "

    المعجم: لسان العرب



معنى والغيهب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْهَبٌ** - ج:** غَيَاهِبُ**. [غ هـ ب]. 1. "غَيْهَبُ اللَّيْلِ" : ظُلْمَتُهُ. ¨ "قَضَى جُلَّ حَيَاتِهِ فِي غَيَاهِبِ السُّجُونِ". 2. "لَيْلٌ غَيْهَبٌ" : مُظْلِمٌ.


الرائد
* غيهب. ج غياهب. 1-ظلمة: «غياهب السجن». 2-من الخيل أو الليل: شديد السواد. 3-من الرجال: الثقيل البليد. 4-من الرجال: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: