وصف و معنى و تعريف كلمة والفاطميون:


والفاطميون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والفاطميون في معاجم اللغة العربية:



والفاطميون

جذر [فطم]

  1. طُمُوّ: (اسم)
    • طُمُوّ : مصدر طَما
  2. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  3. وَطَمَ : (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  4. وَطِمَ : (فعل)
    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه


  5. وُطِمَ : (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
  6. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  7. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  8. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  9. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به
  10. آطم : (فعل)


    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
  11. سَطَمَ : (فعل)
    • سَطَمَ سَطْماً
    • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
  12. وَطْم : (اسم)
    • وَطْم : مصدر وَطَمَ
  13. لَطّمَ : (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  14. أَطَمَّ : (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  15. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  16. تَأَطَّم : (فعل)


    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه
    • تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه
    • تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته
    • تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
    • تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
    • تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
  17. طَوَامٍ : (اسم)
    • طَوَامٍ : جمع طامي
  18. طامي : (اسم)
    • طامي : فاعل من طمَى
  19. فَطَمَ : (فعل)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
    • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
    • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
    • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  20. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  21. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم
  22. لاَطَمَ : (فعل)


    • لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
    • لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
    • لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
  23. اِنفَطَمَ : (فعل)
    • انفطمَ / انفطمَ عن ينفطم ، انفطامًا ، فهو مُنفطِم ، والمفعول مُنفطَمٌ عنه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَطَمَ، يَنْفَطِمُ، مصدر انْفِطامٌ
    • اِنفَطَمَ عَنِ الشَّيْءِ: اِنْصَرَفَ عَنْهُ
    • انْفَطَمَ : انقطع عن الرَّضاعِ
  24. تَلَطَّمَ : (فعل)
    • تَلَطَّمَ، يَتَلَطَّمُ، مصدر تَلَطُّمٌ
    • تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ
    • تَلَطَّمَ الوَجْهُ : اِغْبَرَّ
  25. طمَى : (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
,
  1. طَأَمَنَ
    • طَأَمَنَ : (انظر: طمأن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طَما

    • طما - يطمو ، طموا وطموا
      1- طما الماء : ارتفع وملأ النهر. 2- طما البحر أو النهر : امتلأ، اضطرب، فاض. 3- طما النبات : طال. 4- طمات المرأة بزوجها : شردت ونشزت عليه. 5- طما به الهم أو غيره : اشتد. 6- طما الهم : قوي، اشتد.

    المعجم: الرائد

  3. طمن
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طما
    • "طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر.
      وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل.
      وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به.
      وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه.
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"

    المعجم: لسان العرب

  5. طَمَى
    • ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا،
      ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ،
      ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ،
      ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ،
      ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ.
      ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وطم
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والفاطميون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَطَمَ** \- [ف ط م]. (ف: ثلا. متعد، م، بحرف).** فَطَمْتُ**،** أَفْطِمُ**،** اِفْطِمْ**، مص. فَطْمٌ. 1. "فَطَمَ العُودَ" : قَطَعَهُ. 2. "فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ" : قَطَعَهُ عَنْهَا. 3. "فَطَمَتْ رَضِيعَهَا" : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ. "رَضِيعٌ لَمْ يُفْطَمْ بَعْدُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطمَ يُفطِم، إفطامًا، فهو مُفْطِمُ • أفطم الرَّضيعُ: دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم، أي تنقطع عنه الرَّضاعة "بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطمَ/ انفطمَ عن ينفطم، انفطامًا، فهو مُنفطِم، والمفعول مُنفطَمٌ عنه • انفطم الرَّضيعُ: مُطاوع فطَمَ: فُطِم؛ انقطع عن الرضاعة "والنفس كالطفل إن تُهمله شَبّ على ... حُبِّ الرّضاع وإن تَفْطمه يَنفطمِِ". • انفطم عن الشَّيء: فُطِم عنه، انصرف عنه "انفطم عن الملذَّات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطم يفطم ، فطما وفطاما ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مفطوم وفطيم• فطمته أمه : قطعت عنه الرضاعة فطمت الأم رضيعها - فطمته قبل أن يبلغ عامين - إذا بلغ الفطام لنا رضيع . . . تخر له الجبابر ساجدينا . • فطمته عن عادته : قطعته عنها مازلت به حتى فطمته عن التدخين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطم يفطم ، إفطاما ، فهو مفطم• أفطم الرضيع : دخل في وقت الفطام وحان له أن يفطم ، أي تنقطع عنه الرضاعة بلغ الطفل سنتين من العمر فأفطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطم / انفطم عن ينفطم ، انفطاما ، فهو منفطم ، والمفعول منفطم عنه• انفطم الرضيع : مطاوع فطم : فطم ؛ انقطع عن الرضاعة والنفس كالطفل إن تهمله شب على . . . حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم . • انفطم عن الشيء : فطم عنه ، انصرف عنه انفطم عن الملذات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاطمية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فاطمة . • الدولة الفاطمية : دولة ينتسب خلفاؤها إلى السيدة فاطمة الزهراء ، أسست في المغرب وفي مصر من سنة 359 هـ إلى سنة 567 هـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطام [ مفرد ] : 1 - مصدر فطم . 2 - زمن الفطم . 3 - انتقال أولاد الحيوان من الرضاع إلى أكل العلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطم [ مفرد ] : مصدر فطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطيم [ مفرد ] : ج فطم : صفة ثابتة للمفعول من فطم : مفطوم حديثا ؛ منقطع عن الرضاعة ( للمذكر والمؤنث ) .
المعجم الوسيط
العودَ أو الحبل ـِ فَطْماً: قطعه. ويقال: فطم فلاناً عن عادته: قطعه عنها. وـ المرضعُ الرَّضيعَ: قطعت عنه الرَّضاعة. فهي فاطِم، وفاطمة.( أفْطَمَ ) الرَّضيعُ: حان أن يفطم.( انْفَطَمَ ): انقطع عن الرَّضاع. وـ عن الشيء: انصرف.( الفَاطِمِيَّة ): الدَّوْلَة الفاطميَّة: دولة ينتسب خلفاؤها إلى السيدة فاطمة الزهراء، أُسِّست في المغرب وفي مصر من سنة 359 هـ إلى سنة 567 هـ.( الفِطَام ): قَطْع الولَد عن الرَّضاع.( الفَطِيم ): المفطُومُ: ذكراً كان أو أنثى. ( ج ) فَطَم.( الفَوَاطِم ): خلفاء الدَّوْلَة الفاطميّة.
مختار الصحاح
ف ط م : فِطامُ الصبي فصاله عن أمه يقال فَطمَتِ الأم ولدها تفطمه بالكسر فِطُاماً فهو فَطِيمٌ و فَطَمْتُ الرجل عن عادته
الصحاح في اللغة
فِطامُ الصبيّ: فِصالُهُ عن أمّه. يقال: فَطَمَتِ الأمُّ ولدها، والصبيُّ فَطيمٌ. والجمع فُطُمٌ. وفَطَمْتُ الرجلَ عن عادته. وناقةٌ فاطِمٌ، إذا بلغ خوارها سنةً ففُطِمَ. وفَطَمْتُ الحبلَ: قطعته.
لسان العرب
فَطَم العُودَ فَطْماً قطعه وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً فهو فطيم فصَلَه من الرضاع وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه فصَلته عن رضاعها الجوهري فِطام الصبي فِصاله عن أُمه فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم وكذلك غير الصبي من المَراضِع والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم فقال ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة وفعيل يقع على الذكر والأُنثى فلهذا لم تلحقه الهاء وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر قال وإن أَغارَ فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم قال ابن الأثير وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض والاسم الفِطام وكل دابة تُفْطَم قال اللحياني فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه فلم يَخُص من أي نوع هو وفَطَمْت فلاناً عن عادته وأُصل الفَطْم القطع وفَطَم الصبيَّ فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها والفَطِيمة الشاة إذا فُطِمت وأَفْطَمَت السَّخلة حان أن تُفْطَم عن ابن الأعرابي فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً عنه أيضاً قال وذلك لشهرين من يوم ولادها وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع ابن الأعرابي قال إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع ( * قوله « بهمة سامع » كذا في الأصل على هذه الصورة ) حتى يدنو فطامها فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر والفاطم من الإبل التي يُفْطَم ولدها عنها وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم قال الشاعر مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ تَشْحَى بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ وفاطِمةُ من أسماء النساء التهذيب وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم قال القتيبي إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها زَوْجُ علي عليه السلام والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب عليه السلام وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ قال ولا أَعرف الثالثة قال ابن الأَثير هي فاطمة بنت حمزة عمِّه سيد الشهداء رضي الله عنهما وقال الأزهري الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة وكانت هاجرت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم قال وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت قال ابن بري والفواطم اللاتي وَلَدن النبي صلى الله عليه وسلم قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ وقيل للحسن والحسين ابنا الفواطم فاطمةُ أُمهما وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي صلى الله عليه وسلم لأبيه وفَطَمْتُ الحبل قَطَعْته وفُطَيْمةُ موضع
الرائد
* فطم يفطم: فطما. 1-الرضيع: قطعه عن الرضاع. 2-الحبل: قطعه. 3-ه عن عادته: قطعه عنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: